هسبريس- أطلقت منظمة العمل المغاربي حملة “المليون توقيع” على عريضة مطالِبة بفتح الحدود المغربية الجزائرية، معتبرة في ديباجة العريضة التي اختارت المنظمة المذكورة أن تكون اليكترونية، أنّ إغلاق الحدود بين الدولتين الشقيقتين منذ أزيد من ثمان سنوات أضر بمصالح البلدين.
ودعت “العمل المغاربي” إلى العمل من أجل تفعيل الوحدة المغاربية التي أُسّس من أجلها الاتحاد المغاربي سنة 1989 بمدينة مراكش، وإطلاق سيرورة التعاون بين الدول المغاربية الخمس، واستدراك ما فات من وقت اعتبرته المنظمة ضائعا خسرت فيه شعوب المنطقة الكثير من المنافع الاقتصادية والسياسية، ودخلت فيه دوامة من الصراعات الضيقة، متمنية أن تتحول أقوال المسؤولين المغاربيين إلى أفعال.


ولخّصت المنظمة المشار إليها والتي تأسست بمدينة مراكش يوم الأحد 19 يونيو 2011، أهداف حملة المليون توقيع في التحسيس بأهمية فتح الحدود بين المغرب والجزائر وأهمية تفعيل الاتحاد المغاربي وتحريك عجلة التعاون الاقتصادي والتجاري و الدبلوماسي بين البلدان الخمسة المُشكّلة للاتحاد.
وتسعى منظمة العمل المغاربي وحسب ما تمخّض عن جمعها العام التأسيسي إلى الدفع ببناء أسس جديدة للعمل الوحدوي في المنطقة، عبر تجنيد جميع الفعاليات واستثمار كل الإمكانيات المتاحة؛ من أجل الدعوة لبناء الاتحاد المغاربي كتكتل اقتصادي وسياسي وحضاري واعد، وتدعو كل صناع القرار في المنطقة إلى التجاوب مع المطالب الشعبية الرامية إلى تحقيق الوحدة والاندماج وتفعيل مختلف الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد.
يشار إلى أن موضوع فتح الحدود المغربية الجزائرية استأثر باهتمام بالغ خلال الفترة الأخيرة والتي تميزت بزيارة وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني إلى الجزائر، وتأكيده على أهمية بناء علاقات قوية مع الدولة الشقيقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الوحدة المغاربية 1989 التعاون بين الدول المغاربية الخمس !
    المغرب والجزائر وتونس , مين الأتنين التانيين

      1. ايه الاخ صابر والصحراء الغربية (تحياتي الك خويااا صابر).نهارك سعيد.

        1. يا هلا وغلا باختنا العزيزه كريمه ونهارك اسعد انشاء الله وتحياتي اللك وللعائله الكريمه

  2. .الإسلام يدعوا إلى توحيد صفوف المسلمين .كفانا فرقة .وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوحد المسلمين و أن يستعملنا لنصرة هذا الديـــــن *

  3. بنورة واش راكي الان ؟
    بزااااااااااااف انا بحترمك وبعزك وربي يشهد وما باتمنى تكوني متضايقة من شي لا سمح الله ….

  4. والله مليحه ختي لعزيزه هناااا مبروك عليك اللوك الجديد تفتحي النفس والله بالاطلاله ديالك شفتي بعض الجرب يطيروهالي والله يعني يقلقوني /على كل حال ما نزيد نعاندهم خليهم ينبحو وحدهم بليز طنشي انتي ثاني يا غاليه ما تزعليش روحك مشانهم الله يحفضك يا عمري يا راكزه انتي *

  5. مع احترامي لكل اصدقائي المغاربة الي هنى
    كلامي للحكومة المغربية علاش رجلتو من مرة الاولى وقفلتو الحدود الي يعمل عملة لازم يكون قدها قفلتوها مرة والجزائر قفلتها على طوووووووووول كيما يقول المثل عندنا مهياش سوق للبيع ولوخر للشرى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *