أثارت إعلانات تبثها إذاعات خاصة بالمغرب جدلاً وسط جمهور المستمعين، الذين عبَّر العديد منهم عن استيائهم من بعض مضامينها التي “تسيء إلى كرامة المرأة والرجل على حد سواء”، من قبيل إعلان يسخر من الحماة أو آخر يحث على “تصبين المرأة لزوجها”، بمعنى تعنيف المرأة للرجل ومعاملته بالسوء.

واعتبر مصدر من داخل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمعروفة اختصاراً بـ”الهاكا”، أن هذه المؤسسة حريصة على احترام المحطات الإذاعية لميثاق الأخلاقيات الجاري به العمل، وأنها تقرر في كل وصلة إشهارية ثبت خرقها للقانون أو عدم احترامها لكرامة الناس.

وتستغل بعض المحطات الإذاعية الخاصة التي يفوق عددها الثلاثين إذاعة نوعاً من الفراغ القانوني، الذي يضبط مجال الإعلانات، إذ لا يوجد قانون يحظر الإعلانات التي تحط من كرامة الرجل أو تسيء إلى مكانته.
تعنيف الزوج

وتبث إذاعات تابعة للقطاع الخاص بالمغرب إعلانات تثير عدداً من الإشكالات الأخلاقية والقانونية، من حيث تركيزها على بعض المفاهيم أو المصطلحات التي قد تعارض أحياناً احترام الإنسان وكرامته، أو تناولها لبعض التيمات الاجتماعية المتداولة بكثافة داخل المجتمع بهدف جذب المشاهدين وترويج البضاعة موضوع الإعلان.

ويأتي إعلان على أحد المواقع الإلكترونية المغربية مثيراً للجدل والانزعاج، حيث يروج للموقع على كونه يشمل العديد من المزايا تشمل حتى إمكانية عن بيع “النسيبة”، أي حماة الزوج، في إشارة ساخرة ومسيئة إلى الحماة والرغبة في التخلص من وجودها في الحياة الزوجية.

ولجأ عدد من ناشطي الإنترنت إلى إطلاق صفحات على موقع فيسبوك وغيره من المواقع والمنتديات الإلكترونية، من أجل التعبير عن “غضبهم” من مثل هذه الإعلانات الذي رأوا فيه “حطاً من كرامة الرجل”، حيث اعتبروا أن بعض الإعلانات تحث المرأة ضمنياً على اتباع سلوك تعنيف زوجها إذا هي رغبت في أن تعيش مرتاحة البال.

وقال منصف فروحي، مدير صفحة تندد بهذه الإشهارات الإذاعية والتلفزيونية، في تصريح لـ”العربية.نت” إن مئات المغاربة ينخرطون تدريجياً في هذه الحملة التي تستهدف الحسم مع بث هذه الوصلات؛ لأنها تتضمن رسائل قدحية غاية في السلبية في حق الرجل، مردفاً أن هذه الوصلات تخاطب غالباً فئة النساء غير المتعلمات، ما يؤثر في سلوكياتهن وتصرفاتهن بشكل سيئ.
استغلال أجواء الحرية

وقال مصدر مسؤول من داخل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لـ”العربية.نت”، إن الهيئة لم تقرر بعد في شأن بث هذه الإعلانات الإذاعية، موضحاً أن هذه المؤسسة التي تعد العين الراصدة والضابطة لقطاع الإعلام المرئي والسمعي بالمغرب لن تتردد في معاقبة كل منتوج ثبت قيامه باختلالات ملموسة.

ويشرح المصدر أن بعض الإذاعات الخاصة تستغل أجواء الحرية التي تتسم بها الممارسة الإعلامية في البلاد لتمرر خطابات أو برامج أو إعلانات لا تتحرى مدى موافقتها لميثاق الأخلاقيات المعمول به، مشدداً على ضرورة أن تتم هذه الحرية في سياق احترام كرامة الإنسان رجلاً كان أو امرأة، وأيضاً في ظل عدم تجاوز الأخلاق العامة التي تعارف عليها المجتمع.

واعتبر المتخصص في الصورة الإعلانية الدكتور الحبيب ناصري، في تصريحات لـ”العربية.نت”، أن البحث عن الربح ولا شيء آخر غيره غيَّب الاهتمام بطبيعة القيم المغربية الضاربة في عمق التاريخ، مردفاً أننا اليوم أمام بعض الجهات الإعلامية الخاصة التي من أجل رفع رقم معاملاتها المالية لا تكترث بوجود هذا البُعد الأخلاقي والإنساني.

واستطرد الخبير أن هناك توظيفاً إيحائياً أحياناً، وبشكل مباشر أحياناً أخرى، يهدف إلى خلخلة بعض القيم الرمزية العائلية، في حين أن الأجدى هو توظيف هذه الرمزية العائلية المحترمة لبيع منتوج معين وفق القيم والعادات التي راكمها المجتمع المغربي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. لا أعرف شيئا عن الخبر لأني أساسا لست من مستمعي القنوات الإذاعية الخاصة …

    1. يجب ان تكوني من مستمعي القنوات الاذاعية الخاصة حتى تعرفين شيئا عن الخبر-*
      تحياتي مريم

  2. أين حقوق الرجل ؟
    الرجال في المغرب تحاك ضدهم مؤامرة وحملة شعواء لتعنيفهم وسلب حقوقهم .

    1. مساء الخير شامخ
      الرجال من يوم ماخلقوا وهم ماخذين حقوقهم ع أكمل وجه ولاتقولي لا ..
      لأنو أنتوا كل شي مسموح لكم بالحياه وحتى غلطاتكم ماتحسب بس لأنكم بمسمى (رجل)
      لكن المرأه ماعندها حقوق كلو واجبات عليها وبس
      مع العلم أنو ربي كرمها بالقران بس الزمن ماأنصفها

      1. مساء النور عليك نايس
        أي حقوق ماخذينها ، احنا من صباح الله تبدأ واجباتنا ومسؤولياتنا ( اطول كلمة كتبتها في نورت ) كله عشان نوفر حياة كريمة لسيدات البيت وهذه المسؤولية ممتدة من سنوات الدراسة والواحد شايل هم يا ترى وش بيصير في المستقبل ، بينما المرأة همومها كلها قدام مرايتها.

        1. والله ياشامخ أنتوا من صباح الله تبدأ واجباتكم ومسؤولياتكم
          والمرأه من يوم ماعرفت نفسها كلها مسؤوليات وهموم يكفي أنها هي اللي تخلف وتربي وتكبر وتتحمل كل هفوات الرجل وجرحه لها كلو عشان أولادها
          والرجل لاهي ولاهمه
          والمراه همومها قدام مرايتها لأنها (أنثى )
          ولاتنسى هم الرجل بطنه والأكل يكون جاهز وملابسه تكون نظيفه بس كلها أوامر بأوامر

          1. من طبيعة الانسان الأنانية والشعور بأنه لا أحد يقاسي التعب سواه فهو يقلل من هموم وآلام الآخرين . 

          2. أممممم لاهذي مو أنانيه ياشامخ بس لو الرجل يعاني باللي تعاني فيه المرأه ماكان تحمل صدقني

          3. بهذي صدقت الرجل أناني ودمو ثقيل وقلبه قاسي دائما ومايرحم ومايعرف شي أسمو حب ولارومانسيه أبد

          4. كل هذا في قلبك علينا معشر الرجال . الرجال منهم الأب الحنون والأخ السند والزوج المحب والإبن البار .

          5. مو قصة أنو بقلبي عليكم بس والله أعرف نساء كثير يعانون من أزواجهم لارحمه ولاأنسانيه

          6. لا تبني آرائك على تجارب الآخرين بل استفيدي منها لتبني حياة ناجحة مع رجل أنت مضطرة للتعامل معه . اسأل الله أن يرزقك برجل صالح يخاف الله فيك ويرعاك .

          7. الواحد مايعرف أش مكتوب له بجد ..
            الله يكتب اللي فيه خير

  3. السلام. عليكم ورحمه الله وبركاته. بصراحةحبيت اردعلى اﻻخ شامخ واقول له بالفعل انامعاك ردك. اﻻخيران الرجل هواﻻب الحنون واﻻخ السندوالزوج الحبيب ….الخ. لكن تظل هناك نسبةوتناسب في بعض. ظروف البشر:وهذاماتقصده..نايس كيوت بنت بلدي شبه الجزيرة(لبى قققققققلبي عليها). (وبالمرةاحب اشكرك يااخ شامخ على ردودك التى داءماتتصف بالعقلانيةواﻻتزان. والرزانةوهذامااقراءه من خلال تعليقاتك وخصوصابمايتعلق ببلدناالسعودية(حفظك الله من العين. وجعلك ذخرالوالديك اطال. الله بعمريهماامين )وبالمناسبةاريدان اقول. لك ان شخصيتك تشبه شخصيةاخي الدكتورواناهناحبيت اشكرك فقط ﻻنك شرفت بلدك وبلدي في هذه الجريدة(مع العلم. انني. ﻻاحب. مخاطبةالرجال اﻻ في حالتان مثل الشكركما فعلت معك اﻻن. اوالسوال عن شىءاجهله. من باب. اﻻستفسار•اما الدردشةودق. الحنك والسوالف. مع الرجال. «هذاممنوع. منعاباتا في قاموس. حياتي. »وشكرالك. ولنايس كيوت ومالكم. شغل واﻻخ فيصل. واﻻخ سعودي رررايق. وغيرهم من السعودين والسعوديات في نورت /واحب. اعرف كم. على. نفسي انا«واعوذبالله. من كلمة اناجديدة في نورت «يعني في قراطيسي. اوكرتوني ههههههههه»نونوحبيبتتي ياجريدتي. انشررررررررررري «ياناناعيني»….ماتكسفنيشش. اناضيفةجديدةعليكم. وكرام الضيف ؛؛؛ووووواجب

    1. ياهلا وغلا يابنت الحرمين كيفك حبيبتي أن شاء الله تمام ؟؟

      1. بنت الحرمين المسأله مو مسألة طق حنك مع الرجال
        هي ع حسب النيه أش تكون (وع نياتكم ترزقون)
        وأنا أتكلم مع الكل هنا وأتناقش معاهم وأسلم عليهم وأسأل عنهم بكل أحترام وتقدير وبكل أخوه وأنسانيه
        لأني أنسانه اجتماعيه كثير وأحب أكون صداقات وعلاقات من برا بلدي لاأقل ولاأكثر
        والحمدلله كلنا متربيات يابنت الحرمين ومن أسر صالحه وأهالينا معروفين بالسمعه الطيبه
        وتشرفنا فيكي بها الجريده تحياتي لك

      2. حبيبتي. نايوسسه. كيفك ياعمري ان شاءالله تمام لبى. قلبي عليك ياحياتي. حبيبتي. اوﻻ السلام عليكم. ورحمه الله وبركاته. نسيت مااسلم عليك .ثانياحبيبتي. كيف مالكم شغل عساهابخيروكيف اخوها طلع. من العناية المركزةبالله.سليميلي عليهامع انهااماتعرفني. لكن ان شاءالله اﻻيام بيننااتعرف عليك وعلى مالكم شغل «سمرررر»وعلى بنت الحجازوالبنات السعوديات لوفيه. حبيتي انت سهرانة اوﻻ اوعندك. دوام في الجامعةبكرةوتبغي تنامي /حبيبتي. ماعليشش. انااتاخرعليك بردعلشان. اكتبلك عن طريقي «بﻻك بيري»مع خالص حبي واحترامي وتشريفي بمعرفنك ومعرفةالسعوديات}نونو{ياناناعيني}انشررررررررررررررررررررررتعليقي. الليلةسهرتكم صباحي معايييييييييييييييييي¥

        1. هلا حبيبتي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          أنا الحمدلله بخير ياعسل ويالبى عيونك
          سمور الحمدلله أخوها بخير ومشكوره ع سؤالك عليها وأن شاء الله نعرف ع بعض ونسير أحلى قروب بها الجريده
          لاحبيبتي أنا سهرانه ماعندي دوام بكره وأنا زادني شرف فيكي حبيبتي
          وأحلىىىى سهرررره معاكي

          1. حببيتي معليشش. ﻻتزعلي. عن. اللي يتكلمون عن السعوديةاناشخصيااتكلم عن انفسنا. وماعلينا من غيرنا وعارفةبنات السعوديةماشاءالله عليناوتبارك. فينا:فيناالدين +اﻻخلاق+اﻻدب+اﻻحترام+الجمال+البياض والنعومةفي الشكل والشعر¤ماتشوفي الكل وبذات اللي هنابهالجريدةمقهورمننا(الله يحفظنامن شرالعين والحسدويجعل نحورهم في كيدهم•حبيبةقلبي اششكرك انك طمنتيني على سمررواخوها•بصراحةوالله انك فعلاطيبةمع انك حساسةجداوانتي عارفة ان احناالسعوديات محديقدريمسنابكلمةﻻننامتربيات ونخاف على بعض وندافع. عن بعض حبيبتي ﻻترفعي ضغطك وﻻتزعلين. من اي احد تكلم علينااحناالسعوديات{بس قولي حسبناالله ونعم الوكيل}وﻻتنسي امناعاءشةرضي الله عنهاقالتهاعندمااتهمت بعرضهارضي الله عنهافي حادثةاﻻفك وقدبراهاالله تعالى من سابع سموات وانزل سورةلبراءتهارضي الله. عنها:وايضاقالها ابراهيم عليه السلام عندما امروابحرقه وقدنجاه. الله تعالى عندماامرالله الناران تكون بردا وسلاماعليه}وانااقول لك ذلك ﻻنني اعرف ياننوسةانك عانيتي في هذه الجريدةوخصوصاكل مايتعلق في. بلدناوعن. السعوديات وجمالهن وكل شىءيتعلق فينا•لكن جمدي قلبك ياعمري راح نكون (جروووب واحدواحلى. شلة شلةاﻻنس)حبيبتي انارايححةاصلي الفجر:اوكي. ماادري انتي راح تكوني. بعدالفجرصاحيةعلشان ارجع و نكمل دردشة واذاطلع الفجرننام ان. شاءالله وانتبهي على نفسك حبيبتي¤نورت {ناناعيني انشرررري يانونه}

  4. الفرق بين َهَو و هَي :

    -هي : تضع مولودها بعملية قيصرية وبعد أسبوع ، تجدها واقفة مقصوفة الظهر
    وهي تحمل رضيعها بيد وباليد الأخرى تقلب الطبخة وفي الوقت نفسه تعتني بأطفالها
    الآخرين تهيئهم للمدرسة ، ترتب المنزل ، وتحضّر لزيارة أهل الزوج للعشاء ..

    هو : عند أول عطسة تبدأ نزلة برد عارضة ، تجده وقد لبسه الإگتئاب فيمتنع عن مزاولة أي نشاط ويأخذ إجازة مفتوحة من عمله ، يطلب لنفسه وجبات خاصة ، وأدوية خاصة ، ومعاملة خاصة ، ويتأفف ويتأوه ليلاً ونهاراً
    ( وبعد گل هذا يتهم الرجل المرأة بالدلع ! )

    – هي : تتابع مسلسلاً في التلفاز بينما تتصفح مجلة وتحل واجب الحساب مع ولدها وتناقش زوجها في موضوع جديد وترد على الهاتف لتهدئ أختاها التي تشاجرت مع زوجها وتؤنب إبنتها المراهقة على طوالة لسانها فيما تتابع گل ماسبق بنفس التركيز

    -هو : يريد أن يقرأ خبراً إعلانياً في جريدة ،فيصرخ : (أسگتو خلوني أركز ) ..
    ا
    -هي : تذهب لوظيفتها صباحاً وتعود ظهراً لتحضّر الغداء وتذهب لإجتماع أولياء الأمور لتتحدث مع المدرسة عن وضع إبنتها الدراسي وتأخذ إبنتها لموعد الجلدية لحل المشگلة الأزلية (حب الشباب) وتزور أمها خطفاً وتعود بوجه مبتسم وروح مرحة لتگمل واجباتها الزوجية ..

    -هو : يذهب إلى عمله صباحاً ويعود غاضباً لاعناً العمل والحر والموظفين ويجد گل شيء جاهزاً يتغدى ، ينام ،ويقوم ليخرج ويرى أصدقائه يعود لتناول العشاء يشاهد التلفاز (مرگزاً) على أي برنامج
    أخيراً يذهب إلى فراشه ويقول : (إنتو ماتحسون بتعبي)

    -هي : لاتنام قبل أن تطمئن على البيت گله وتضع رأسها المثقل بالهموم على المخدة فتلاحقها الهواجس والمشاگل والتساؤلات :
    مرض الولد ، دراسة البنت ، موعد أسنان الولد ، ومبارگة الخالة ، وعزاء الجارة
    وماذا أطبخ غداً ؟! .. وطارت النومة .

    -هو : يغفو قبل أن يصل رأسه للمخدة ويعلو شخيره ليوقظ أهل البيت ..
    وأحيانا الجيران , ويقوم صباحاً ليقول : (تعبان منمتش امبارح )
    هو : رجل .
    هي : الجنة تحت أقدامها .

    د / طآرق الحبيب ،،
    منقول.*- فايسبوكيات

    1. الله أكثر شي عجبني ..
      هو : رجل .
      هي : الجنة تحت أقدامها .
      وهو كذالك ..

  5. حياتي والله الكلااااااااام بالصميم فعلا الكتور طارق الحبيب اكثر شخص ينصف المراءه فعلا شخص مبدع

  6. كل الهيلمانة دى بس عشان ظهرت اعلانات تشجع على تعنيف الرجال
    طيب ما المراة عمرها كله معنفة وعايشة على الهامش
    ويا ريت يعملوا يوم فى السنة لضرب الازواااج وتعنيفهم ههههههههه
    تكون ونااااااااااسة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *