تتوافد السيدات والفتيات السعودية على الأسواق الشعبية خلال هذه الأيام، لشراء الازياء التقليدية، وذلك احتفاءً بيوم التأسيس، اليوم الثلاثاء.

ويتنوع الزي السعودي للمرأة في مختلف المناطق بالمملكة، سواء للصغيرات أو الكبار، ويكثر استخدام الأقمشة الحريرية والأسلاك الذهبية بألوان زاهية عادة كنوع من التعبير التقليدي عن هذه الفساتين أو الجلابيات، وكذلك تتألق المرأة السعودية بلبس العباءات منذ القدم، وهي ما ميزها عن بقية الشعوب العربية.

وتحتفل السعودية الثلاثاء بذكرى “يوم التأسيس”، تحت شعار “يوم بدينا”، الذي يصادف ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، قبل 3 قرون، على يد الإمام محمد بن سعود.

ويأتي الاحتفاء بهذه الذكرى، بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا في يناير الماضي يقضي باعتبار 22 فبراير من كل عام يوما للتأسيس، ليتم الاحتفاء بهذه المناسبة لأول مرة وسط احتفالات وفعاليات تعم المملكة وتؤكد على الجذور التاريخية للبلاد.

وكان الإمام محمد بن سعود أسس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ (1727م) والتي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها “الدرعية”. وأصبحت هذه مدينة  عاصمة لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اقتصادي واجتماعي وفكري وثقافي، وتحتضن على ترابها معالم أثرية، إضافة إلى أن النظام المالي للدولة وصف بأنه من الأنظمة المتميزة من حيث الموازنة بين الموارد والمصروفات.

وقد هاجر كثير من العلماء إلى “الدرعية” لتلقي التعليم والتأليف الذي كان سائدا وقتها مما أدى إلى ظهور مدرسة جديدة في الخط والنسخ، وبعد سقوط الدولة السعودية الأولى استطاع الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود أن يسترد الرياض عام 1240هـ” 1824م بعد سبع سنوات من العمل والكفاح، والتف الناس حوله وحول الأسرة المالكة من جديد.

وبعد فراغ سياسي في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة عشر سنوات، تمكن الملك عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ (الخامس عشر من يناير 1902م) من إعادة تأسيس الدولة السعودية بعد أن استرد مدينة الرياض ليبدأ صفحة جديدة من صفحات التاريخ السعودي، ويضع لبنة من لبنات الوحدة والاستقرار والنماء.

وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م أعلن الملك عبدالعزيز توحيد المملكة العربية السعودية بعد أحداث تاريخية استمرت 30 عاما.

ويحتفل السعوديون باليوم الوطني للبلاد في 23 سبتمبر من كل عام تخليدا لذكرى توحيد الملك عبدالعزيز آل سعود، للمملكة عام 1932.

يذكر أن “يوم التأسيس” ليس بديلا لليوم الوطني السعودي الذي تحتفل به المملكة كل عام، ولكن السعودية أرادت من خلال الأمر الملكي الجديد بالاحتفال بيوم التأسيس أن تؤكد اعتزازها بالجذور الراسخة لهذه الدولة الممتدة لثلاثة قرون.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. محدٍ من العالم علينا تكرم
    حنا بنينا دارنا من سنامه ??

    بعض الحقائق عن هذه البلاد العظيمه المملكة العربية السعوديه …

    ‏” 1- السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي لم تستعمر في تاريخها، وهي الوحيدة التي فرضت واقعها ودخلت في مفاوضات ترسيم حدودها، في حين أن بقية الدول ترسمت تحت سيادة وقياسات محتل أو مستعمر

    ‏2- ثاني أكبر نظام حكم عربي تقع عاصمته في جزيرة العرب بعد انقطاع مركزي دام لأكثر من 1410 عام

    3- الأسرة الحاكمة الحالية توارثت أمارة الحكم كابرًا عن كابر، منذ 593 عام

    4- تأسست كدولة منذ مايقارب 300 عام

    5- استردت وتوحدت منذ مايقارب 100 عام بقرية صغيرة، واليوم تنافس الأمم بشبه قارة

    ‏6- الوريث الشرعي الأكبر لحضارات العرب – عرقًا (عرب) وموقعًا (شبه الجزيرة)

    7- بدأ ميلاد دولتها الثالثة أثناء حربين عالميتين بلا أي موارد ولامصادر دخل، وهي اليوم تحتل المركز الأول بين الدول التي تخصص جزء من دخلها القومي للمساعدات الإنسانية على مستوى الدول المانحة في الأمم المتحدة

    ‏أما حديثًا:
    8- الخفجي حررتها القوات السعودية ميدانيًا وليس أي قوات أخرى

    9- عاصفة الحزم انطلقت بقيادة السعودية لنصرة الشرعية في اليمن، وردعًا للتمدد الإيراني في المنطقة

    10- أول دولة عربية إسلامية رفعت لواء مواجهة التمدد الفارسي الغاشم ضد الأراضي العربية في العصر الحديث..

    ‏وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي منذ توحيدها، لم تتلق أي مساعدة من إقليمها للحفاظ على أمنها، وكل ما يمكن أن يسمى مساعدة، فتأكد أنها تلقتها إما لأجل مصالح ومهددات مشتركة، أو بمقابل مالي مدفوع شرطًا وغرامة، ليس حبًا وكرامة. ”

    ولازال للمجد بقيه .

  2. ماحدث يوم التأسيس هي عملية “استرداد” لهويه وثقافه محليه تم طمس معظمها ، اتمنى ان تكون أيامنا جميعها كيوم التأسيس ، فليس هناك ماهو أجمل ولا أفخم من الزي السعودي .

    مالي بالشيلات لكن اليوم استثناء .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *