أفاد بيان للديوان الملكي المغربي، يوم الأربعاء، بأن عاهل البلاد، الملك محمد السادس، أصدر قرارا بأن يكون يوم رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية على غرار رأس السنة الهجرية والميلادية، وفق ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية.

وأكد البيان أن “القرار يأتي تجسيدا للعناية الملكية بالأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية”، كما أنه ” يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

وظلت العطلة الرسمية في رأس السنة الأمازيغية مطلبا لأمازيغ المغرب على مدى سنوات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫257 تعليق

  1. الزليج الفاسي المغربي الذي أصبح مشهورا عالميا و مطلبا عالميا، و لا يتقنه الا الصانع المغربي..

  2. الزليج الفاسي المغربي، صنعة و حرفة مغربية مائة بالمائة 100% و إتقان و إبداع مغربي 100%

    1. هههههههه
      حتى من تريدون ان تمدحون شيء تكتبون عراقة كما في الفديو هههههههه وكلمة عراقة ماخوذة من اسم العراق هههههههه كلنا عراقة ورفعة ومجد

  3. قصور فاس العتيقة و جمال فاس .. و كما يقول أهل فاس: فاس و الكل في فاس 😍

  4. رياضات و بيوت تقليدية عتيقة بالمغرب على الطراز المغربي الموري ..😍

  5. مراكش .. فن المعمار المغربي و الباني الصانع و الحرفي المغربي ..

  6. مازال ما نسيت الجلسة دي فاس و العين الكحلة يا ناس يجرحوا الكبيدة كولشي بالقاعيدة .. فاس و الكل في فاس 😍

  7. مازال ما نسيت الجلسة دي فاس..
    الزين الفاسي عليه نقاسي ..

  8. تحديناكم يا من تدعون انكم شيدتم المعمار المغربي و علمتونا إياه أن تأتونا من عندكم في المشرق بمثل هذا المعمار المغربي و صوامع بالشكل الهندسي المغربي المستطيل و مساجد تشبه الطراز المغربي و أبواب تشبه ابواب المغرب و فسيفساء تشبه الزليج الفاسي المغربي و سقوف مطلية بجبص منقوش و صالونات مفروشة على الطريقة المغربية و اواني فضية و نحاسية تشبه الاواني المغربية و ما أتيتونا بشيء….. فعلا فاقد الشيء لا يعطيه..
    سلام ..

  9. المغرب الذي حكم نفسه بنفسه و توسع نفوذه قديما حتى وصل أطراف من ليبيا شرقا و دكار و تمبوكتو جنوبا و الاندلس شمالا و لم يخضع للامويين و لم يخضع للعباسيين و ما حلم يوما هارون الرشيد بأن يحكم المغرب لان حلمه أصلا لن يتحقق و ما حكم العثمانيون المغرب بل انهزموا في معركة وادي اللبن و تراجعوا و ما حكمنا الفرس و لا القبط و لا الإغريق و لا الفراعنة و لا الهكسوس ، و بعد هذا كله نسمع المشرقيين يقولون بنينا المغرب و الأندلس، و المضحك انهم مش متفقين بينهم على الكذبة ههههه لكي نعرف من الذي شيدنا بالضبط؟ الخلايجة ، اليمنيين، الشوام، العراقيين كل طرف يدعي انه صاجب الفضل علينا !!
    اغلب هذه الدول معندها قنوات صرف صحي في بلدانها و تتبجح أنها شيدت بلادا بعيدة عنها ، و قالك شنو شيدوا الأندلس!! و زيد ثاني شنو بنيتو؟ بنيتوا ملعب سانتياغو برنابيو و الكامب نو و مطار برشلونة و برلمان مدريد و بلدية بيلباو و ملاعب مصارعة الثيران و مسارح الفلامنكو في غرناطة و محطة الميترو في مدريد 😁 الله لا يعطيني وجهكم ماعندي ماندير بيه هههه

    1. هههههه
      مزمزيغو
      عمركم ما حكمتم نفسكم هههههه فاما العراقين او العلوين يحكمونكم هههههههه والى هذه الساعة فالعائلة الملكية التي تحكم المغرب هي عائلة علوية ههههههه
      ونحن من جعلناكم تنتصرون على العثمانين مثلما العلوين الشيعة جعلوكم تتمردون على حكم هارون الا رشيد ، لكن للاسف استطاعت مخابراته اختراقكم يا مزمزيغ وقام الا رشيد من خلال مخابراته بسم سيد ادريس للاسف ، كان لازم تاخذوا بالكم

  10. المعمار المغربي الموري الجميل في المغرب ..
    Moroccan Architecture 🇲🇦

  11. ما تتركي البناء المعماري وخلينا نحكي بالبناء الثاني هههههههه فالكوحكاح ايضا يطلق عليه باللغة العربية اسم بناء ههههههه فيقال فلان بنى بفلانة هههههههه عندي نية ازور المغرب قريبا ههههههههه ما في ترحيب ؟؟؟

  12. المعمار المغربي الموري الجميل في المغرب ..
    Moroccan Architecture 🇲🇦

  13. Traditional Moroccan Architecture
    🇲🇦🇲🇦🇲🇦
    المعمار التقليدي المغربي الموري

  14. الزليج الفاسي المغربي لا يتقنه الا الصانع و الحرفي المغربي 🇲🇦

  15. الزليج الفاسي المغربي الذي أصبح مشهورا عالميا و مطلبا عالميا 🇲🇦

  16. اصلا عندنا المدرسة المستنصرية في بغداد وهي اول جامعة في العالم ، مساحتها تعادل نصف مدينة فاس ، التي بنيت ابنيتها على طرازها ، في البناء لم يسبق العراقين اي شعب من شعوب العالم ، منذ ان بنينا الجنائن المعلقة الاعجوبة الاولى والسابعة في العالم ههههههههه وبناها نبوخذنصر عشان الولية زوجته هههههههه نحن شعب حبيب من زمان هههههههههه

  17. كل عام و أمازيغ العالم بألف خير زين سافا قبلة لك 😘 من فاس 🥰

    1. بنت المخزن ؟؟!!!
      المعروف عن كلمة المخزن في اللهجة الدارجة المغربية، مصطلح يدل به على النخبة الحاكمة في المغرب التي تلتف حول الملك أو السلطان سابقا.ويتألف المخزن من النظام الملكي والأعيان وملاك الأراضي، وزعماء القبائل وشيوخها وكبار العسكريين، ومدراء الأمن ورؤسائه، وغيرهم من أعضاء المؤسسة التنفيذية.
      كتعريف لحكومة السلطان في المغرب ، كويس علموه لكم الاشراف الشيعة منذ عهد السعديين الاشراف الي هم اول سلالة شريفة حكمت المغرب منذ زمن الادريسين ، وبعدين جا بعدهم العلوين .

  18. صباح الخير بنت المخزن.. ☕
    الله يبارك فيك.. سنة امازيغية سعيدة علينا و عليكم كاملين بالصحة والسلامة و الخير إن شاء الله ..
    الله يسعد الصباح ..

  19. جلمبو تريد ان تستدل بالأقواس و الأعمدة في المدرسة الي في الفيديو حتى تقنعنا بنظريتك .. ألا تدري ان الاقواس و الاعمدة موجودة في كل بناء بما فيه الروماني القديم و اليوناني القديم؟
    المدرسة الي في الفيديو لم يتجاوز ظهورها ثانيتين او ثلاث ثوان حتى اننا شاهدنا المذيعة او المقدمة ام الخمار الأسود أكثر مما رأينا المدرسة موضوع الفيديو الذي لم يعطي عنها اية تفاصيل سوى ما قالته المقدمة، و المدرسة شكلها عادي جدا بدون اية زخارف او فسيفساء ، انا لم ارى جدران و أعمدة بالزليج الفاسي المغربي و لم أرى سقوفا مطلية بجبص عليه نقوش و زخارف و لم أرى البلاط بزليج فاسي او زليج عبارة عن مربعات صغيرة ملونة و لم ارى ابوابا خشبية ضخمة عليها نقوش و زخارف مغربية و لم أرى ثريات ضخمة و لم أرى نافورة من الزليج الفاسي المغربي على شكل النجمة الثمانية التي هي شعار الدولة المرينية المغربية و لم ارى بركة ماء صغيرة تتوسطها نافورة من الزليج الفاسي المغربي و لم ارى حديقة بكل انواع الاشجار وسط صحن المدرسة و لم ارى سقايات ماء من الزليج الفاسي المغربي بفناء المدرسة او نافورات على شكل تماثيل صغيرة لأسود تخرج المياه من افواهها..
    لم ارى شيئا يشبه المعمار المغربي الموري في المغرب و الأندلس.. كلما رأيته هو بناء ابيض اللون بأقواس و أعمدة ..
    ثم انتقلت المذيعة لتتكلم عن جدة و الهفوف بالسعودية و رأينا في الفيديو صورة لبناء قديم من جدة بنوافذ خشبية لغرف تكون بارزة في الطابق العلوي(و تسمى باللهجة المصرية المشربية) و هذه المشربيات تشبه كثيرا الموجودة في بيوت حارات مصر القديمة و التي كانت تصور فيها مشاهد من مسلسلات الثلاثية و ليالي الحلمية و هي لا تشبه اطلاقا المعمار المغربي .. فكلنا نعلم طراز البناء القديم في مصر على عهد المماليك العثمانيين و نحن مرارا و تكرارا قلنا بأن المغرب لم يكن مملوكا و لا محكوما من طرف العثمانيين بل هزمهم المغرب في معركة وادي اللبن و تراجعوا و لم يحكموا المغرب لهذا معندناش بناء عثماني و معندناش بناء اموي و لا عباسي لان هذه الدول ما حكمت المغرب أبدا..
    ثم اذا كانت العمارة المغربية اصلها عراقي كما تدعي فالأولى ان يكون مثلها في ايران المجاورة او الكويت التي كانت جزءا من العراق او الأردن المجاورة او في اقليم كردستان اليست هذه هي حدودكم فلماذا لم تنقلوا اليها عمارتكم؟ معقول تركتم بلادا قريبة لكم لتشيدوا بها معماركم و اتيتم لبلد ابعد منكم بكثير لتشيدوها ؟!
    نحن نرى بأعيننا صوامعكم و جوامعكم و مآذنكم و قبابكم و حسينياتكم و حوزاتكم منها ما يشبه الطراز الإيراني الفارسي و منها المتأثر بالاموي و العباسي و العثماني فهذه الدول حكمتكم انتم و ليس نحن ..

  20. ذكرتني بواحد من احدى بلاد الشام تحديناه يجيب شي صومعة على الطراز الهندسي المغربي على شكل مستطيل فقعد يبحث و في الأخير نزل صورة لبناء من بلده قال إنه مسجد، عبارة عن بناء مستطيل الشكل المهم المئذنة التي تبرز ان الصومعة لمسجد لم نراها و كلنا ما رأيناه بناء مستطيل ! هل هكذا يكون التحدي؟

  21. أنت يا جلمبو مثل القرعة التي تتباهي بشعر بنت خالتها !!
    فأنت على طول تتباهى بحضارة البابليين و السومريين و الاشوريين و الكلدانيين او ما يسمى بحضارة الرافدين او ما بين النهرين، و هؤلاء قوم عجم و ليسوا عربا و ما وصلوا له من حضارة قديمة لا تخص العرب فهم لم يصنعوها ، و هؤلاء القوم قد فنوا قبل وصول الإسلام الى هناك و بالتالي لم يصلوا الى افريقيا اذن ما تأثر بهم المغرب عمرانيا و لا حضاريا ! كما ان العراق احتله الرومان قديما و كما قلت لك الأقواس و الأعمدة توجد في البناء الروماني و اليوناني و منهم تعلمتم ! و كذلك حكم الفرس العراق قرون و قرون و بطبيعة الحال ستتأثرون بالبناء الفارسي و اشكاله الهندسية !
    و بما أنك عربي فأنت ادرى الناس بأجدادك العرب في الجزيرة العربية اين سكنوا قبل الاسلام و بعده ، خيام و بيوت من طين ؛ انا لا استهزيء بطريقة عيشهم ، حاشا و لكن ننقل الصورة كما هي .. فالبيوت التاريخية في السعودية و ما يجاورها بيوت طينية و في اليمن لا يخفى على احد الشكل الهندسي للبناء الحضرمي اليمني؟ هل اليمني بنى بيوته من طين احمر و حجارة و جاء للمغرب ليبني قصورا فخمة بالزليج الفاسي ؟! حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدقه فلا عقل له !! ..
    و الخلايجة ظلوا يسكنون تلك البيوت الطينية الى حين اكتشاف النفط فشيدوا القصور و الابراج السكنية اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ..
    و على فكرة لا استهزىء ببيوت من طين و حجارة لدينا مثلها في البوادي و القرى الأطلسية في المغرب منتشرة هناك ..
    لكن انا اريد ازالة اللبس بخصوص بعض التزييفات التاريخية ..

  22. و بما ان الرومان قد احتلوا العراق و الشام قرونا طويلة و بما ان الأقواس و الاعمدة توجد في البناء الروماني و اليوناني في القديم فالأحق بك ان تقول هناك تأثير من الرومان عليكم، و بما أن الرومان ايضا حكموا المغرب لفترة، فهم كانوا في صراع و حروب مع الامازيغ تنتهي مرات بانتصار الامازيغ و مرات بانتصار الرومان، و محكمة وليلي التاريخية في اقليم مكناس التي بناها الموريون الامازيغ ( تاريخيا يعرفون بمملكة موريطانيا الطنجية التي حكمت المغرب قبل الإسلام) فالموريون الامازيغ هم من بنى وليلي ثم طورها الرومان من بعدهم، و هي محكمة ذات اقواس و اعمدة اذن نستنتج بأن هذا الشكل ليس عراقي عربي كما تدعي..
    فهاهي وليلي القديمة بناها الموريون الامازيغ و طورها الرومان..
    ثم نأتي لباقي تفاصيل المعمار المغربي من زليج و نقش على الجبص و نقش على الخشب و باقي التفاصيل الأخرى لم تستطيع ان تتبث انها من عندكم و لو بصورة !
    و اسم MOROCCO مأخوذ من اسم الإمبراطورية المورية الامازيغية القديمة التي حكمت المغرب قبل الاسلام و تسمى مملكة موريطانيا الطنجية و شيدت و بنت
    قلاع و حصون و قصبات و جسور و أسست جيوش و حاربت الرومان و توسع نفوذها ، ثم يأتي عربي من خيمته و يقول لك بنيت المغرب !
    يا للمهاااااازل .. !!!!

  23. و بخصوص الشرح الذي اعطيته لكلمة المخزن و غالبا انت نقلته من ويكبيديا او موقع مغربي لانك لا تعرف ما يعني المخزن لولا استعانتك بجوجل، و ختمت تعليقك بأن العراقيين علمونا تكوين جيش و اعيان و رجال الدولة فها انا قد اعطيتك مثالا تاريخيا ساطعا عن دولة الموريين ( موريطانيا الطنجية) التي حكمت قبل الاسلام و قبل مجيء الغزو العربي ، فكونت دولة بكل سلطاتها التشريعية و التنفيذية و أسست جيوش و حاربت الرومان و توسع نفوذها في شمال افريقيا ، فهل مثل هذا القوم محتاج عراقي عربي يعلمه تأسيس دولة؟ انسيت أصلك؟ افكرك؟ قطاع طرق و السطو على القوافل و قبائل متفرقة متناحرة و غارات ليلية على القبائل و سلب المواشي و تحارة الاصنام و اسواق النخاسة؟ ان كنت ناسي افكرك !
    وحده الاسلام من نظف اجدادك و خلاهم بني ادمين و الا لكنت ما تزال تسجد لصنم و تباع في الاسواق ! فاحمد الله بهذا الدين الذي قال عنه عمر بن الخطاب :” نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله” .

  24. انت يا جلمبو واحد شغال مثل صبي العالمة عند سبدتك ايران تحاول ان تقنع الناس انكم اصحاب فضل على المغرب و انكم من بناه و شيده وحكمه وووو ثم تنتقل للمرحلة الموالية التي تهمك و هي اقناع المغاربة انهم كانوا شيعة حتى يسهل على ايران التغلغل و التسلل لكن لا تتوهم كثيرا، اذا كانت ايران لم تحكمنا و لم تبسط نفوذها علينا و هي في قمة قوتها و امبراطوريتها الفارسية يقودها الملك كسرى ، فهل تستطيع في عهد الختيار خامنئي؟
    اقصى ما تستطيع ايران فعله هو أن تجعل منكم انتم شيعة الشرق و عربه وقودا و حطبا لحروبها في المنطقة.
    لهذا بلاش عليك تدخلنا من باب الزليج و المعمار و الأندلس و طارق بن زياد و الزواج و العمارية و السعديين و الموحدين طمعا منك في الوصول لمخططك ..!
    إن شاء الله تعالى لن و لن تجري الرياح المغربية الأمازيغية بما تشتهي السفن الايرانية و صبيانها !

  25. و اخيرا ما الذي يجعلنا نقول هذا امازيغي و هذا فارسي و هذا عربي و هذا تركي و هذا كردي الخ.. السنا امة اسلامية واحدة؟ الم يوصي رسول الله عليه الصلاة والسلام بوحدة المسلمين و عدم التفرقة على اساس العرق و القومية و اللون و اللغة؟
    انتم السبب يا عرب بعد طردكم العثمانيين من اجل عروبتكم و تأسيس جامعة عربية من اجل قوميتكم و إتباعكم هرطقات جمال عبد الناصر .. فيه حد عاقل يستبدل كلام سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بكلام جمال عبد الناصر ايقونة الهزائم و الخسارات؟!
    اذن عندما اخترتم قوميتكم و فضلتموها اذن لا تلوموا من يدافع عن قوميته ضدكم.. انتم من استبدل مشروع امة اسلامية تحترم كل الانسانية و تعطي كل ذي حق حقه من كل البشرية الى قومية عربية عنصرية لم تجني سوى الهزائم! و لي ضربته يده ما يبكيش..
    سلام..

  26. فيديو عن مآثر وليلي Volubilis التابعة لإقليم مكناس بالمغرب التي بناها الموريون الامازيغ ( مملكة موريطانيا الطنجية) في القرن الثالث قبل الميلاد ثم طورها بعد ذلك الرومان، و يظهر البناء به أقواس و أعمدة ..

  27. بلا نيلة ههههههههه بنت مزمزيغو
    لا تلعبين معاي والا اخليك تشطحين على وحدة ونص الى صباح بعد بكرة .
    نحن بابليون ونحن من اوجدنا العرب واوجدنا فاس ومدنكم ، انا ليس فقط من كوكل اتثقف ههههههههه على قول احد بنات نورت من زمان ، اني ولدت في مكتبة ههههههههه
    هل تستطعين ان تنكري ان جد العرب اسماعيل وهو ابن ابراهيم عليهما السلام ، وان اول من شق لسانه بالعربية هو سيدنا اسماعيل عليه السلام كما في حديث نبوي شريف ، اذن نحن من اوجدنا العرب .
    مثلما اوجدناكم يا مزمزيغ ههههههههه حتى اسالي ابن كاظم الساهر كي لا اعدد سبعة الاف وخومسمية شاب من شباب الشلة ههههههههه

  28. نحن بنينا الدنيا وكحكنا نساء كل اهل الارض ههههههههه والي ما عاجبو يرفع شكوى للامم المتحدة ومجلس الامن .
    حتى سيدتنا ام اسماعيل عليهما السلام هي مصرية ، اما الامازيغيات الي كانوا تحت رجالنا ما ينعدوا هههههههه كل نسلكم من رجالنا هههههههه ويا خوفي تطلعين بنت عمي هههههههه فكل نسائكم كن لنا وطبعا فيهن خيرات صالحات مثل سيدتنا حميدة البربرية زوجة الامام الصادق وام الامام الكاظم عليهم السلام جميعا ، فهل سيدي الامام الكاظم كان امازيغي ام ان جده رسول الله صلوات الله عليه واله ؟
    انتي شنو تحكين يا بنت هههههههه فرحانة بشوية نقوش لا راحت ولا جت ههههههه شنو تعملين لو تشوفين الجنائن المعلقة او قصر المرحومة جلالتها هههههههههه؟؟

  29. ايه نسوان مالهم رد للجميل ههههههههه
    بدل ما يقول لنا شكرا يا عراقين كحكحتونا من شعوب الدنيا اجمع ههههههههههه قاعدين يحكون علينا ههههههههه

  30. بلا كاظم الساهر بلا كازم الشاخر، انا لايهمني هذا المغني و ابنه ! انتم من يعظم و يبجل المغنيين و الشعراء و تعطونهم فوق حجمهم !
    اوجدتم العرب و الأمازيغ ناقص تقول انتم من خلقهم و ترزقونهم و تحيونهم و تميتونهم نفس عقلية نمرود و عنجهية و تكبر الشيطان !
    ابراهيم عليه السلام ما كان عربيا، و لسانه ليس عربيا و يقول الله تعالى في القرآن الكريم:” مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ” صدق الله العظيم.
    يعني قال عنه مسلما حنيفا و لم يقول عربيا حنيفا..
    نأتيك بأمثلة صحيحة من التاريخ فتأبى و تتكبر ! البابلي افناه الله قبل ان تطأ رجله ارض افريقيا و كل الشعوب التي حاءت الى افريقيا لم يذكر من ضمنهم البايليون و الفرس !
    و هاهي وليلي المورية الأمازيغية امامك التي بنيت في القرن الثالث قبل الميلاد انظر اليها لتعرف بأن الأمازيغ مش محتاجين قوم نمرود البابلي الذي عذبته بعوضة حتى يبنوا لهم حواضرهم !
    على كل حال ، خطتك هذه بلها و اشرب ميتها لن تمكن سيدتك إيران من هدفها و خليك انت صبي عالمة شغال عندها او وقود و حطب لحروبها في المنطقة !! مهما طبلت لايران فإن الفرس لا يعتبرونك الا عربي سليل من كانوا ينادونهم: اجلاف الصحراء !

    1. ابراهيم ابو الانبياء وخليل الرحمن ولد عندنا ، وحاشا لله ان نقول نحن خلقنا الخلق يا ولية ، انما انتي فرحانة بشوية نقوش لا راحت ولا جت هههههههه اصلا انا ارفض اسكن هكذا بيوت ههههههه النفوس تبعها تشبه خرابيش العفاريت ، عندما استقر في المغرب راح ابني قصر ان شاء الله من تصميم المعمارية العراقية زهاء حديد هههههه الي تصاميمها في لندن والصين وامريكا هههههههه وانتي فرحانة بشوية عمال من عندكم ، نحن سادة البناء وسادة الحضارة وسادة الكوحكاح كمان ههههههههههه يعجبك والا ما يعجبك هذه الحقيقة التي يجب ان تقري بها قبل الليلة الكبيرة وقبل ما تنزلي من على العمارية ههههههههه

    2. واذا ما عاجبكم ابن كاظم الشاخر هههههههه ليش سمحتم له يكحكح بنتكم الدكتورة المزمزيغية ؟؟ هههههههههه مهبولة فيه وفي ابوه وما مصدقة كحكحها هههههههه كل يومين تخلف الو عيل هههههههههه

  31. اما انتم مجرد اقاويل وتخريفات على الفاضي باعتراف احد اخوتنا المزمزيغ ههههههه اقرب ما قال لحين ما افرغ هههههههه طلعكم ولا شي هههههههههه

    حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ
    أ. عبد السلام أجرير الغماري

    بصفتي تخصصتُ سابقا في التاريخ وتخرجت من “شعبة التاريخ والحضارة” من جامعة محمد الأول بوجدة، وتتبعت هذه الأمور المتعلقة بالقضية الأمازيغية ولا أزال؛ لأنها تتعلق بثقافتي وأصولي، ولكونها قضية حساسة وتعزف على وتر القومية والوطن، أقول:

    – لا وجود لشيء اسمه “السنة الأمازيغية”، على الأقل قبل 1970 على أبعد تقدير، بل هي السنة الفلاحية أو السنة الأعجمية… (والعجم غير البربر في العرف والاستعمال). فكل ما نجده في تاريخنا الأمازيغي (البربري) هو الاحتفال بالسنة الفلاحية المرتبطة بالأرض والفلاحة، وليست مرتبطة بأسطورة الفرعون شيشناق أو شوشنق…
    – لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” بلفظ صريح هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
    أما قبل ابن خلدون فألفاظ تحتمل وتحتمل، وليست صريحة، والصريح هو البربر.
    وقد نسب البربر أنفسهم لهذا الإسم واعتزوا به، كما نجده في كتاب “مفاخر البربر”.
    لكني أستحسن أن اطلق لفظ “الأمازيغ” بدل البربر؛ لأنه هو المنتشر الآن، ولا مشاحة في الاصطلاح.
    – لا وجود لحرف إسمه “التيفيناغ”، بل هذه الحروف جلها أنشئت إنشاء، وجدوا بعض الخربشات عند الطوارق، (حوالي 8 رموز، وليست حروفا) ثم نسجوا على منوالها واخترعوها، وكتبوها من اليسار إلى اليمين، مع أن هذه الرموز الطواريقية الصحراوية كانت توضع من فوق إلى الأسفل.
    هذا كله مع أن أجدادنا الأمازيغ كتبوا الأمازيغية بالحرف العربي وكفى، مثلهم مثل العجم من الترك والهند والكرد… كلهم تبنوا الحرف العربي، وهناك مخطوطات في التفسير والشعر والعقيدة والفقه بالأمازيغية بالحرف العربي… فلماذا تم العدول عنه لحرف مختلق أو فيه اجتهاد وتكلف في تفسيره؟! فالحرف مجرد وسيلة، ولن تفقد الأمازيغية قيمتها إن كتبت بالحرف العربي، بل ستصل الماضي بالحاضر وتحافظ على تراث الأجداد المكتوب به.
    وأقدم حرف كتب به البربر بالاتفاق هو الحرف “الليبي الفينيقي” (Lybeco-Berber)، (وليبيا في الاستعمال القديم تعني إفريقيا)، ولا يزال الخبراء حائرين في فك ألغازه لحد الساعة؛ لأنه ثنائي الوضع (Bilingue)…
    وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر اطلاقا صريحا، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية وربطها بشوشنق، أو أن هناك كتابا ألف بهذه الحروفة التيفيناغية، سواء من العرب أو من العجم أو من البربر، كل هذا لا وجود له…
    أما في وقتنا هذا فالأمازيغ يستعملون لفظ “تمازيغت” بمعنيين: بمعنى الكلام واللسان، وبمعنى الأرض، وقد يكون هذا قديما في الاستعمال بين أجدادنا، لكنا نتحدث عن المصادر المدونة التي أرخت لشعوب شمال إفريقيا.
    إذن جل هذه المعطيات أوهام، وبعضها أنشئ إنشاء من العدم من قبل أعداء الأمازيغ الذين تزعمهم الصهيوني الفرنسي “جاك بينيت” (Jacques Bénet) حامي الظهير البربري الفرنسي الذي فرضته فرنسا على المغرب للتفرقة بين الأمازيغ والعرب، فرفضه الجميع في عام سمي بـ”عام اللطيف”، و”جاك بينيت” هذا هو منشئ العلم الأمازيغي بمباركة بعض متعصبة الأمازيغ، وهو مؤسس الأكاديمية الأمازيغية التي سيتولد عنها الكونجريس الأمازيغي فيما بعد…
    كل هذا يقع ضدا على إرادة الأمازيغ الذين يشكلون أكثر من 80 في المائة من سكان المغرب الكبير، وخاصة المغرب الأقصا، وجلهم يتكلم اللهجات العربية الآن، ولكن لو رجعوا للجذور وجدوا أن غالبيتهم من أصول أمازيغية، فكيف يقصى هؤلاء من أصلهم الأمازيغي وحقهم في ثقافتهم الأمازيغية لسبب وحيد وهو عدم إتقانهم لإحدى اللهجات الأمازيغية؟!
    فكل من لا يملك سندا ووثيقة تبين أصوله العربية في شمال إفريقيا فالأصل فيه أنه أمازيغي حتى يثبت العكس، سواء تكلم اللهجة الأمازيغية أو تكلم اللهجة العربية؛ لأن جل الأمازيغ قد تبنوا العربية لغة للتخاطب ونسوا لهجاتهم القديمة، كما تبنى قبائل الإفرنج (Les Franges) اللاتينية عندما هاجروا من شمال أوربا واستقروا في بلاد الغال “La Gaule ” (فرنسا حاليا)، أما هم في الأصل فجرمان لا علاقة لهم باللاتين…
    إن “العواطف عواصف”، البعض عندما يسمع هذه الحقائق يصدم فيتهجم علينا بدل أن يثبت عكسها بالمصادر والحقائق التاريخية…
    يتحسر الإنسان عندما يرى أناسا يريدون أن يحيوا أمورا مخالفة لثقافة الأمازيغ الحقيقية، فيحصرون تاريخ شعب عظيم في مجرد لبس الجلود وأكل الكساكيس والعصيدة وصبغ الأجسام ووضع شعر المعز على الرأس… الثقافة يا سادة أعظم من هذه الأمور البيدائية؛ الثقافة هي كل ما يعبر عن شعور وروح الإنسان ورقيه…
    إن ثقافة الأمازيغ (أو البربر) ثقافة اختلطت وامتزجت فيها ثقافة مجموعة من الشعوب (حوالي 7 قوميات متعاقبة على شمال إفريقيا)، آخرها الشعوب الإسلامية، فتولدت ما نراه اليوم من ثقافة فريدة في شمال إفريقيا، فهذه هي الثقافة الأمازيغية ولا مزيد عليها. ومن أراد أن يخترع شيئا لا أصل له فله ذلك، لكن لا ينسبه -رجاء- لنا ولأجدادنا الأمازيغ بهتانا وزورا، بارك الله فيكم.
    ملاحظة:
    لمن لم يعجبه كلامي هذا أقول: قبل أن تسبني أو تتهمني أو تتهكم علي… اذهب وابحث وأتني بما يدفع هذا التحدي الذي أعلنته، وأجبْ عن هذه الإشكالات بعلم وإحالات لتنورنا وتنور جميع الناس، وبعدها أعاهدك أمام الله تعالى وأمام الناس بأني سوف أتراجع عن أي مسألة يتبين لي خطؤها.
    والله الموفق للصواب.

  32. اما إنك تقولين انت مع ايران وايران وايران هههههههه
    فاعلمي يا ولية ما ايران الا جزء من ضيعتنا او حديقتنا الخلفية !! نحن من شيعناها بعد ان بقت تسعومية عام سنية المذهب !! وزرعنا فيها رجال قلوبهم كزبر الحديد ، واحفادهم يحكمون ايران اليوم ، وعمائمهم سوداء دليل على نسبهم العلوي ، لهذا القوميون الفرس يسمونهم ملالي عراقين احفاد علي عليه السلام ، خابوا وخسروا وياليتهم عيروا بما هو عار ، الفخر كله ان تكون عراقي وعلوي حفيد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب .
    ونفس الشيء عملنا معكم فمن يحكمكم اليوم بيت علوي منا تربى اجدادهم في الكوفة عندنا ، اما الدولة الفاطمية فكانت في المغرب العربي قبل ان تنتقل الى مصر ، واستخدمنا الامازيغ لبناء قاهرة المعتز الفاطمي ام الدنيا ،
    فعندما اقول نحن ونحن ليس من فراغ انما فعالنا تسبق قولنا .
    خليك سمارت هههههههه

  33. كل الي تفخرون فيه هو انه ولية عجوز مزمزيغية طلعت بعد نص الليل ههههههههه تدور كوحكاح هههههههههه فما لقت الي يزحلقها هههههههه فتجمدت هي والماعز تبعها هههههههههه فصرتم تسمون السنة الجديدة تبعكم سنة الخصوبة ؟؟!! من وين يا حسرة التاريخ يقول ان الولية العجوز ماتت متجمدة من البرد دون تخصيب كوحكاحي ههههههه يا اختي عليها وشماتة ابلة تازة فيها ههههههههه

  34. تقول بأن إيران حديقة خلفية للعراق 😂 على من تكذب يا هذا؟!
    انتم صبيان عند إيران، منذ سقوط نظام صدام حسين عاتت ايران في العراق فسادا، و اصبحت اليوم الآمر الناهي المتحكم في العراق، فالأمريكان عندما يريدون من العراق تنفيذ أمر ما يتوجهون بالطلب الى طهران مباشرة، لدرجة ان العراقيين الشيعة ندموا على زمن صدام حسين و تحسروا عليه رغم انه كان طاغية عصره و ذو بطش الا انه في عهده كان العالم يتعامل مع العراق كدولة قائمة بذاتها و لها استقلالية، اما اليوم فتحولتم لما يشبه القاصرين الذي لم يبلغوا بعد سن الرشد و يلزمهم العودة في إدارة كل شؤونهم الى ولية أمرهم إيران الفارسية !
    و بهذا تكون إيران قد اعادت عهد الدولة الساسانية الى العراق !
    سيدنا ابراهيم عليه السلام ما كان عربيا بل مسلما حنيفا كما وصفه القرآن الكريم و جاء بنبوته في زمن الكافر الملعون نمرود و هذا الاخير من قوم البابليين الذي يتكلمون اللغة السريانية، إذن سيدنا ابراهيم بماذا سيخاطبه؟ هل بلغته السريانية ام بالعربية؟ منطقيا الانبياء يخاطبون اقوامهم بلغاتهم .. و ذكر ان سيدنا ابراهيم عليه السلام يتكلم السريانية و العبرية و ما ذكر في اي مصدر أن لسانه عربي..
    الجريدة التي كتبتها نقلا من موقع ما عن الامازيغ و ادعيت ان امازيغي كتبها فما اكثر عربا يدعون انهم أمازيغ و يضربون في التاريخ الامازيغي، بالتالي لم أكلف نفسي عناء قراءة هذه الجريدة المملة و لا تعني لي شيئا لان التاريخ الحقيقي للامازيغ امامنا مش محتاجين نظريات عربية تكتب بحقد و غل و تزييف ..
    كاظم الساهر هو من طلب الاستقرار في المغرب مش المغرب الي طلب منه، زواج ابنه من طبيبة امازيغية من مدينة تافراوت شرف له ما بعده شرف فقد اختار الاقتران ببنت من قبائل سوس الأمازيغية العريقة ذات الحشمة و الاحترام و العلم و التجارة، فأهل سوس اهل علم و تجارة و احترام و هدوء و هناك كتاب عنوانه “سوس العالمة” للأستاذ الاديب المؤرخ محمد المختار السوسي، يعطي فكرة عن دور العلم في حاضرة سوس الامازيغية و هو حلقة لربط ماضي القطر السوسي بحاضره واعطاء فكرة تامة عن مدارس والمكاتب العلمية ، والمؤلفين والادباء فيه، والاسر النبيلة التي تزعمت مواكب هذه العلوم.
    اذن ابن كاظم الساهر الذي يجب ان يفتخر انه نال شرف مصاهرة عائلة سوسية امازيغية من نسب شريف و تزوج ابنتهم الطبيبة الجميلة ما شاء الله ..
    اما عن قولك نفتخر بعجوز امازيغية و اسطورتها الخيالية، اقول لك تلك العجوز مجرد أسطورة و ليست مرجعية و لا احد يحتفل بالسنة الامازيغية بناء على قصتها او اتخذها مرجعية و تظل مجرد اسطورة حدثت ما قبل الميلاد في زمن الأساطير، لكن الي استغرب له هو انتم و في الزمن الحديث المعاصر زمن التكنولوجيا و العلم و الاقمار الصناعية و الذكاء الاصطناعي، نجد منكم من يتبرك بقبور بعض من تقولون عنهم مباركين منزهين و مسح الوجوه بالطين الذي يوجد في بعض اماكنكم المباركة و بمخاطبة بعض الموتى او طلب التوسط لقضاء حوائجكم وصلت حد التبرك بقبور من اجل اتمام خطوبة و زواج حسب ما نقلته نورت في احد المواضيع و ذكر معجزات خيالية تحدث في العصر الحديث منها صراخ و نواح الدجاج حزنا في عاشوراء و هذا موضوع نشرته نورت في اخبارها سابقا ناهيكم عن اخبار و روايات خيالية كثيرة و طقوس كثيرة و غريبة انت ادرى بها أكثر من غيرك و لا داعي للدخول في هذا الموضوع الذي أنأى بنفسي عنه ! يحدث هذا في الزمن الحديث، اذن من يا ترى عقله اكثر قابلية و استعداد في تصديق الخيال ؟!

  35. راح ارد عليك مزمزيغو شوي شوي ههههههه فاولا تقولين عن الولية العجوز انها اسطورة خيالية وانك ما كنتي تعرفين فيها الا ان سمعتيها مني ههههههه ثم رجعتي تعطين تفاصيل وان ذلك قبل الميلاد …..

    هل تستعملين التقية معي ام انك ( حلو وكذاب ههههههه على قول عبد الحليم ؟؟ ) لعلمك انها ليس اسطورة انما حقيقة ومازالت هناك في منطقة الحجيرة عندكم صخرة فيها تماثيل الولية العجوز وهي تحلب معزاتها وبجانبها معز صغار وقد تجمدوا ههههههههه هذه المرة من اروح للمغرب اروح ازورها واعمل لطمية واندب الولية العجوز واقول لها : يا ختي عليك متي بدون تزحلوق ههههههه وابقى اقطع هدومي حزنا عليها ههههههه يا شماتة ابلة تازة فيكي ههههههههه قال اسطورة قال ههههههههه حتى انتم المزمزيغ تسمون يوم العجوز الي ما لقت كوحكاح يا بعد عيني ههههههههه

  36. اما عن ايران
    فانا لم اقل فقط ايران حديقة خلفية للعراق انما قلت كذلك ان العراقين يحكمونها !! فمن يحكم ايران اليوم احفاد عراقين زرعناهم فيها قبل خومسمية سنة ، وجعلنا ايران شيعية بعد ان كانت سنية المذهب لمدة 900سنة ، فعراقين يحكمون ايران والعراق ولهذا القومين الفرس قاعدين يلطمون ، ومع هذا رغم حبي لايران التي يصف شاعرنا المتنبي منطقة شيراز فيها بانها جنة ، ورغم عشقي لبنات المغنية كوكوش ههههههه والايرانيات كذلك يبادولني الحب كالامازيغيات ههههههه الا اني ما اكثر ما انتقد السياسات التي ما تعجبني عند ايران هههههه ولطالما كتبت ذلك على نورت كما شاف الجميع ومسحت ببعض المسؤولين الايرانين الارض ، اخرهم من ايام كان وزير خارجيتهم عبد اللهيان هههههههه وبما انهم يحبوني فانهم يتقبلون ذلك مني بصدر رحب هههههههه فما ممنوع لغيري مسموح لي ، لانهم يعرفون اني اريدهم يصيرون نوخناعين حقيقين ههههههههه حالة خاصة انا وما عندي لحية مسرحة هههههههه في السياسة والكوحكاح اقول رايي بصراحة مطلقة ولا يهمني احد ههههههههه يعني لاعب بليارد وما شاري الدنيا بفلس حتى ههههههه

  37. اما ابراهيم عليه السلام فعراقي عراقي عراقي وليس امازيغي !، واللغة التي كان يتحدث بها هي الاكدية التي تفرعت عنها العربية ( وهي في الاصل عربية قديمة) فالعربية التي هي لغة القران ، الله سبحانه الهم ابنه اسماعيل عليهما السلام ، وكان اول من شق بها لسانه ( اي نطق بها ) كما في نص الحديث الشريف ، فنحن من اوجد العربية والعرب .
    وهذا ليس تكبر اقوله انما من باب النطق بالحق واقامة الشهادة خالصة ، وطبعا حق لي كعراقي ان افخر واعتز بذلك هههههههه فشوفي الك شي ثاني تقدحين به هههههههه نحن سادة الدنيا بلا منازع ههههههههه

  38. حتى المغرب حاليا يحكمه احفاد عراقين اجدادهم تربوا في الكوفة في بيت امير المؤمنين علي عليه السلام . وبتبسوا اياديهم هههههههه وتتبركوا فيهم هههههههه فمن تخاطبيني قولي مولاي العراقي التايمزي الي يجنن شبيك لبيك هههههههه

  39. والنبي يا بنات نورت الامورات هههههههه
    اريد اسمع منكم كم زغرودة هههههههه

    ..منتخب اسود الرافدين فاز على اليابان بهدفين نظيفين وجميع كوفيات التايمزو تحتفل بالمناسبة ههههههههه

    وحتى البي بي سي تقول ان لاعب ليفربول الياباني الانكليزي صار ملطشة على يد العراقين ويا شماتة ابلة تازة في جميع الاقوام المنقرضة هههههههه

    فقد حقق المنتخب العراقي، اليوم الجمعة، أول فوز في تاريخ مواجهاته بمنتخب اليابان في بطولات كأس آسيا لكرة القدم من أصل 3 مباريات جمعتهما، والثاني في عموم المواجهات منذ الفوز الأول للعراق عام 1982.

    و يدين المنتخب العراقي بالفضل لمهاجم نادي القوة الجوية أيمن حسين بعدما تكفل بتسجيل هدفي الفوز على اليابان بنتيجة 1-2.

    افتتح أيمن حسين التسجيل في الدقيقة 5 وعاد للتهديف مُجدداً في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول (ق45)، بينما أحرز نجم وسط ليفربول واتارو إيندو هدف حفظ ماء وجه اليابان في الدقيقة 3+90 بعد تمريرة من ريو هاتاتي.

    وأشعل منتخب أسود الرافدين أجواء ملعب المدينة التعليمية الذي استضاف قمة مباريات الجولة الثانية من مجموعات كأس آسيا، نظراً لفشل جميع المنتخبات التي واجهت اليابان على مدار 2023 ومطلع 2024 من تحقيق الفوز عليه.

    وأنهى المنتخب العراقي سلسلة من 11 فوز على التوالي لمنتخب اليابان منذ أن خسر ودياً أمام كولومبيا في نهاية شهر مارس 2023.

    وصعد العراق إلى صدارة ترتيب المجموعة الرابعة (D) في كأس آسيا 2023 بالفوز على إندونيسيا 3/1 واليابان 1/2 ليضمن تواجده في ثمن النهائي قبل مواجهة فيتنام في الجولة الأخيرة من المجموعات.

    تشكيلة الفوز التاريخي على اليابان

    ستبقى تشكيلة العراق الأساسية التي جلبت أول فوز على اليابان في كأس آسيا محفورة في أذهان عشاق كرة القدم العراقية.

  40. بعد ما قلت ان الي يحكمون المغرب بعربه وامازيغه هم عراقيون في الاصل ومن البيت العلوي ، امازيغو اختفت من على وجه الكرة الارضية ههههههههه

  41. لم اختفي، أنا راني معنديش غير نورت في حياتي، عندي مشاغل و مسؤوليات أخرى في حياتي..
    الدولة العلوية الحاكمة مؤسسها هو علي الشريف ولد بمدينة تافيلالت الامازيغية و هي وريثة سجلماسة التاريخية الشهيرة بالجنوب الشرقي للمغرب و تافيلالت كلمة أمازيغية معناها: الجرة او الخابية ، و الخابية او الخابئة هي الجرة ذات الحجم الكبير التي يوضع بها ماء او عسل او زيت او طحين الى آخره..
    اذن علي الشريف ولد بتافيلالت الأمازيغية و يعود نسبه حسب المصادر التاريخية إلى الحسن بن الإمام علي بن ابي طالب (ع) و أجداده أصلهم من ينبع بالحجاز، و الحجاز تاريخيا لم يكن تابعا للعراق و لا يدخل ضمن نفوذه فحينما يذكر الحجاز يذكر كونه مستقلا عن نفوذ العراق .. اذن علي الشريف حجازي و ليس عراقي ..
    و بالنسبة ل: إدريس الأول يذكر التاريخ أنه ولد في شبه الجزيرة العربية و ليس العراق، فالعراق لا يدخل ضمن نفوذ شبه الجزيرة العربية، يعود نسبه للحسن بن الإمام علي بن ابي طالب (ع) .. و بالتالي إدريس الأول حجازي و ليس عراقي.. تزوج ادريس الاول الامازيغية كنزة بنت إسحاق الاورابية ابنة زعيم قبائل اورابة الأمازيغية و انجب منها ادريس الثاني.. و عليه فإن ادريس الثاني هو من اب عربي و ام امازيغية و بالتالي ليس عربيا قحا بل يحمل أيضا دماء امازيغية من جهة أمه ..
    و بالنسبة للعلويين معروف عنهم انهم يتزوجون امازيغيات و عليه: والدة محمد السادس هي لطيفة امحزون الامازيغية من منطقة الأطلس المتوسط و هي زوجة الحسن الثاني ووالدة محمد السادس و اخوته..
    و المعروف تاريخيا لمن يهمه البحث في التاريخ أن أغلب ملوك المغرب العلويين تزوجوا من نساء أمازيغيات، وبالتالي لا يمكن القول أن ملوك المغرب هم ملوكاً عرب أقحاح ..
    حتى كلمة للا lalla التي تسبق اسم الأميرات مثلا لقب ” للا سلمى” هذا اللقب “للا” هو اسم أمازيغي و نحن الأمازيغ نطلقه على العمة فمثلا انا عمتي اناديها ” للا عائشة ” الله يرحمها و كذلك تقال للاخت الأكبر منا سنا و يقابلها في اللهجة المصرية ” أبلة” ” للا” تقال كذلك لاحترام المرأة و اعطاءها مكانة مميزة و كبيرة و راقية و قيمة و تشريف و توقير في المجتمع و يقابلها بالانجليزي كلمة ” ليدي” .. اما لباس الزفاف الذي ترتديه الاميرة المغربية و هي عروس فهو عبارة عن قفطان مغربي و فوقه ملحفة امازيغية من الايزار الأبيض او الاخضر نسميها ” تملحافت” او ليزار اذا كانت بيضاء اللون مع الحلي الأمازيغي المصنوع من الفضة و يسمى ” تخلالت” او ” تزرزيت” و هي الحلي الامازيغي الفضي الذي يمسك طرفي الثوب عند الكتفين و تلقب حاليا ” التخليلة المخزنية” و لكن اصلها امازيغي خالص دليل على ان الارض و اهلها امازيغ..
    و هكذا فإن ملوك العلويين و إن كان جدهم الأول حجازي من اهل البيت الا انهم تزاوجوا بالامازيغ و اختلطوا معهم و نهلوا من ثقافتهم و تراثهم و لم يجلبوا ثقافة المشرق بل اندمجوا مع ثقافة المغرب الأصلية..

  42. الفيديو مقطع من حفل زفاف ملك المغرب و الاميرة سلمى بناني و تظهر مرتدية قفطان مغربي و فوقه ايزار ابيض على شكل ملحفة امازيغية و عند الكتفين الحلي الامازيغي “تخلالت” او “تزرزيت” و تسمى حاليا التخليلة المخزنية اصلها امازيغي ..فنحن امازيغ سوس نرتدي الملحفة مع الحلي الفضي تخلالت او تزرزيت..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *