أصبحت الإماراتية #علياء_المهيري ، أصغر ضابط أول في شركة ” #طيران_الإمارات ” تقود طائرة نقل الركاب الأضخم في العالم، وذلك في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي، حيث قادت الطائرة “إيرباصA380″، بمشاركة الطيارة المصرية #نيفين_درويش ، وذلك في رحلتها المتجهة من دبي إلى فيينا.

ونشرت الصفحة الرسمية لشركة “طيران الإمارات” عبر موقع #التواصل_الاجتماعي “فيسبوك”، فيديو للحظة إقلاع الطائرة، وقد حظي مقطع الفيديو بأكثر من 2 مليون و400 ألف مشاهدة حتى اللحظة.

وعن تجربتها المثيرة في قيادة الطائرة، تلك #المهنة التي ظلت “للرجال فقط” لفترة طويلة من الزمن، قالت علياء إنه كان حلماً يراودها أن تصبح طيارة وشجعها على تحقيق الحلم عائلتها ودولتها، #الإمارات العربية المتحدة، التي تشجع السيدات على اعتلاء أهم المناصب في الدولة، مشيرة إلى أن أمها كانت تساورها بعض المخاوف في البداية، لكنها تلاشت فيما بعد.

وقالت، في لقاء مع قناة “العربية”، إنها تمارس المهنة منذ 2012، وكانت في البداية تشعر بالخوف، إلا أنها اعتادت الأمر بعد ذلك، مشيرة أنها مثل قيادة السيارة.

وأشارت المهيري إلى أن أي مجال تكون له إيجابياته وسلبياته، بما في ذلك #مهنة_الطيران ، حيث كان هناك من يدعمها وكان هناك من يحاول تثبيط عزمها.

وعن مشاركتها للكابتن طيار نيفين درويش في الرحلة الأولى لطائرة الركاب الأضخم في العالم، قالت علياء إنه بلا شك كانت تشعر بالراحة لوجود امرأة معها في قمرة القيادة، أكثر من وجود طيار رجل.
وعن أحلامها المستقبلية، قالت علياء إنها تتمنى أن تُكمل مسيرتها في المهنة التي اختارتها، فتمنت أن تصبح “كابتن طيار”، ثم تبدأ في تعليم وتدريب الجيل الصاعد.

وعن طبيعة عملها، والتي تتطلب في بعض الأحيان أن تغيب عن أسرتها ليومين أو أكثر، قالت علياء إن مهنتها مثل الطبيبة التي تغيب عن المنزل لساعات، مشيرة إلى أن الحياة مشاركة بين #الرجل_والمرأة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. برافو لهذه الآنسة… تستحق الاعجاب ! و لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن أول امرأة بالعالم العربي قادت الطائرة هي المغربية ثريا الشاوي و التي تم اغتيالها من طرف الفرنسيين من أمام باب منزلها في عهد الاستعمار الفرنسي للمغرب ! الله يرحمها..

  2. و هذه صورة أول ربانة طائرة بالمغرب في سنوات الخمسينات.. ثريا الشاوي التي اغتالها الفرنسيون.

  3. بل اول عربية قادت الطائرات هي العراقية “جوزفين حداد” أول إمرأة عراقية برتبة “كابتن طيار” عام 1949، في تلك الحقبة من الزمن .

  4. مساءالخير عالموجودين
    مريم العنوان بيقول أضخم طائرة بالعالم مش اول إمرأه عاكل حال طولوا بالكم يا جماعه يمكن تطلع لبنانيه لا تتسرعوا الله يرضى عليكم ?
    لبنان بكل عرس الو قرص?

  5. تعرضت المغربية ثريا الشاوي إلى محاولات متكررة للاغتيال لكنها باءت بالفشل، أولها كان في أوائل نوفمبر 1954، حيث وضعت مجموعة إرهابية فرنسية قنبلة بباب الفيلا التي كانت تسكنها، بشارع أليسكاندر مالي، ما ألحق بها خسائر جسيمة . لكن دون أن يصاب أحد . والثانية في أواخر ديسمبر، بعدما أدخلت سيارتها إلى المرآب برفقة والدها، واتجها إلى منزلهما الكائن بين طريق “بيرجوراك” وطريق “تميرال”، فأطلقت عليها ثماني طلقات من رشاشة أوتوماتيكية. ولحسن حظهما لم يصابا بأي أذى . وفي أغسطس 1955، حاول شرطيان فرنسيان إطلاق النار عليها وهي بداخل سيارتها صحبة والدتها، لكن احتشاد الناس حولهما حال دون إصابتهما. وفي سبتمبر 1955 أوقفها شرطيان وهي على متن سيارتها ، وأمراها بأن تحملهما إلى المكان الذي يريدانه، وعندما امتنعت واحتشد الناس حولهم، اتهماها بمخالفة قانون السير ، ليتم إخلاء سبيلها مباشرة. وفي الأول من مارس 1956، أي قبل يوم واحد من اعلان استقلال المغرب عن الحماية الفرنسية، وكان عمرها 19 سنة، تم اغتيالها خارج منزل عائلتها.

  6. أما سبب الاغتيال فقد تضاربت الروايات لأن هناك من يقول أن سبب الاغتيال سياسي لأنها كانت ضد المستعمر الفرنسي.. و روايات أخرى تقول أن ضابطا أراد الزواج منها فرفضت و انتقم منها.

  7. المنصوري حربيه
    وعلياء مدنيه
    الامارات اول دوله عربيه حققت ذلك

  8. الخبر يقول قادتها لا صنعتها ! لماذا هذهِ الضجه !
    وغدا نلاقيها تعمله دعاية لصابون تايد من باب انها مشهوره !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *