تكفل المحامي الإماراتي عيسى بن حيدر بتكاليف سفر 102 محكوم في قضايا متنوعة في دبي، لتمكينهم من العودة إلى بلدانهم، بعدما انتهت مدد محكوميتهم التي قررتها المحكمة، مقرونة بالإبعاد.

وقال “بن حيدر”: “إن أحكاماً بالإبعاد صدرت بحق هؤلاء السجناء، تحول دون الإفراج عنهم، إذ تمنعهم ظروفهم الاقتصادية والمالية المتردية من دفع قيمة تذاكر السفر ومغادرة الدولة، فيكون الخيار الوحيد أمامهم البقاء في السجن معلقين”.

وأوضح بن حيدر أن إجمالي تكلفة تذاكر سفر السجناء يبلغ 140 ألف درهم (38 ألف دولار)، لافتاً إلى أن سفرهم يخفف من أعباء وجودهم في سجن دبي المركزي بعد انتهاء محكوميتهم، خاصةً وأن الدولة تتكلف 120 درهماً يومياً لكل سجين، من مصروفات كهرباء ومياه وطعام وخدمات أخرى.

ولفت إلى أن “إجراءات مغادرة هؤلاء السجناء تتم سريعاً لإنجازها في وقت قريب”.

مبدأ التكافل

وعن الأسباب التي دفعته لتلك الخطوة، أكد أنه حرصه على “تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي”، موضحا أنه خاطب إدارة السجن المركزي لتجهيز كشوفات بأسماء تلك الفئة لإنهاء الضرر المعنوي الواقع عليهم.

وبحسب بن حيدر، فإن من بين الـ102 محكوم 82 رجلاً، و20 امرأة من جنسيات دول أسيوية وإفريقية، فيما عدا ثلاثة منهم ينتمون إلى دول عربية، هي مصر والجزائر والسودان، مشيراً إلى أن سفارات دول المحكومين لم تساعدهم على توفير تلك المصروفات.

يشار إلى أن المادة (121) من قانون العقوبات في الإمارات تنص على أنه إذا حُكم على أجنبي بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جنحة، جاز للمحكمة أن تأمر في حكمها بإبعاده عن الدولة، ويجب الأمر بالإبعاد في الجرائم الواقعة على العرض.

ويجوز للمحكمة في مواد الجنح الحكم بالإبعاد بدلاً من الحكم عليه بالعقوبة المقيدة للحرية المقررة للجنحة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. ما دامت ظروفهم المالية لم تسمح لهم بحجز تذكرة عودة الى بلدانهم التي تركوها ليعملوا في الامارات ، فمعنى ذلك ان عودتهم ستكون وبالا علىهم وعلى اهلهم ،،، كما انه فعل هذا ليخفف عن الحكومة ما تدفعه نظير استضافتهم في سجونها !!! لو كان يريد الخير لهم لكان تبرع بضعف المبلغ لهم حتى يستطيعوا العودة ولديهم بعض المال بدلا من تسفيرهم وهم خالوا الوفاض وربما لن يستطيعوا تأجير من يوصلهم لبيوتهم او قراهم عند وصولهم لبلادهم …لو تركتهم يأكلون ويعيشون في السجون عندكم لكان اضل لهم ….

  2. والله رغم تحفظي على انهم مـجرمين لكن من فـرج كربه مسـلم فرج الله كربته يوم القيامة.. فعل ممتاز لان الفائـده بالنهايه لاهل ابللد الي راح يخلصو من المجرمين و كمان تقل نسبة المسـاجين حتى تستوعب الاعداد الجايـه منهم ههههههه انشر حبي!!

  3. المفروض من يجلب هؤلاء للبلد يتحمل نفقات ترحيلهم !!!!
    حتى يحترم الكل القانون وما تصير فوضى ومتاجره بأموال الناس الفقراء ويجبرون على إرتكاب الجريمه وضياعهم وضياع أسرهم التى تنتظر العون منهم وليس لهم !!!

  4. أهلين يا شرطينا !!
    أنا أشوف الوضع فى المغاره مستتب ! مثل ما تركتها قبل أيام ؟
    ما أعرف إذا هبت رياح وأعاصير فى الغاره أثناء غيابى ؟ هذا الخبر مفروض يكون عندك يا شرطينا !!
    إنتى تذكرينا بشرطى ( حارس أسواق ) كان المسكين يجيب كرتونه بعد الساعه 9 بالليل وينام عليها للصبح حتى يأذن أذان الصبح يصحى ويعرف كم محل إنكسر وكم محل إنسرق أثناء نومته 🙂

  5. هههههههههههههه ظريف حارس الاسواق بيذكرني ببنت خالي كنا بنروح نحضر عرض مسرحي وهي تنام وتصحا بس تخلص المسرحية وتؤل احكولي ايش صار

  6. والله ما أدرى إخت لوجين !!
    أم ورده تغيب وتطلع آخر الليل تسأل عن الاخبار ؟
    لازم نحط موجز أنباء كل 4 ساعات بالحوادث اليوميه فى المغاره حتى الكل يعرف بأخبارها أولا بأول !!

  7. اليوم الشرطى معصب خير إنشاءالله ! على غير العاده مبتسم ؟
    أكيد عندك قضايا ما عندها حل ؟

  8. ممكن نحقق معاك فى القضايا لعل وعسى نصير دكاتره نفسيين ونحل الشيفره ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *