نجا مواطن إندونيسي من موجات المد العاتية (تسونامي) التي ضربت اليابان الأسبوع الماضي، لتصبح هذه هي المرة الثانية التي ينجو فيها من تسونامي مشابه تعرضت له بلاده في عام 2004.

كان زاهر الله فؤادي (39 عاما)، وأسرته بين الإندونيسيين الذين جرى إجلاؤهم من اليابان بعد أن ضرب زلزال مدمر -قوته 9 درجات على مقياس ريختر- شمال شرق اليابان الجمعة الماضية، وأحدث تسونامي.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “جاكرتا جلوب” عن فؤادي قوله: “أشعر أن موجات تسونامي تطاردني، وأسرتي من أتشيه (موطن رأسه بإندونيسيا) إلى اليابان”.

وأضاف أنه عندما وقع الزلزال -يوم الجمعة- كان يقدم عرضا يتعلق بدراسته داخل حرم الجامعة بمدينة سينداي اليابانية في مقاطعة مياجي، التي تعد واحدة من أكثر المناطق تضررا من الكارثة.

كان فؤادي -وهو طالب في مرحلة الدكتوراه بجامعة توهوكو باليابان- قد نجا في عام 2004 من تسونامي الذي دمر إقليم أتشيه الإندونيسي بالهرب على متن دراجة بخارية مع أسرته، ولكن منزله تعرض للدمار.

وفي العام التالي انتقل فؤادي مع أسرته إلى سينداي بعدما حصل على منحة للحصول على الدكتوراه في جامعة توهوكو.

أكبر كارثتين

ويستأنف فؤادي حديثه قائلا: “أعيش هنا منذ 6 سنوات، وكنت أخطط للعودة إلى أتشيه.. لكن القدر لم يسعفني؛ فقد واجهت زلزالا آخر عنيفا قبل أن أعود لوطني”.

ويصف الحدث الذي وقع بينما كان في الجامعة قائلا: “الاهتزاز كان عنيفا.. الجميع نزل أسفل المكاتب.. هذا العنف مشابه لزلزال أتشيه.. أدركت أن الأسوأ لم يأت بعد وأن تسونامي كان في الطريق”.

لكنه نجا في هذه المرة مع أسرته؛ لأن مقر الجامعة يقع في مكان مرتفع على بعد 15 كيلومترا من الساحل.

ورغم ما حدث يقول فؤادي: “فأنا وأسرتي نشكر الله كثيرا لأنه أنجانا من أكبر كارثتين طبيعيتين سجلهما التاريخ”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. وليش ما تقول أنا بومه ! وين ما أحل يحل الخراب ؟
    الموت وراك وراك إذا مو بتسونامى راح يكون بزلزال لا تستعجل على موتك ؟

  2. هلا مونيا
    أدرى عنه وين ما يحل يحل خراب وأى خراب دمار شامل ؟
    المفروض الدول الثانيه تمنعه من الدخول وتحط إسمه على البلاك ليست بكل الحدود ؟ هذا كارثه متحركه المفروض امريكا تخطفه وتعتبره أسلحة دمار شامل !

  3. هلا بكارولينا
    سبحانه العظيم فى هذى المغاره تشوف العجب العجاب ؟
    وين هذى الغيبه سوزى تقول إنخطفت على إيدى الثوار ! وإلين قالت سافرت من غير رجعه ! وبغداد قالت دخلت مستشفى الطب النفسى لان زوجها تزوج عليها ! وكثرت الاشاعات عليج وأخيرا ظهرتى
    وين كنتى إختارى إجابه أو إستعينى بديناصوره أو كتكوته للاجابه 🙂

  4. ههههههههههههه الله عليك يا البلدوزر لا الحمد لله زوجي ما تزوج عليي وهاد هو قاعد جنبي وبسلم عليك وبقلك انو متابع تعليقاتك .. ومادخلت مشفى الطب النفسي او مشفى المجانين بالاحرى لاني بجنن بلد ولا انخطفت هههههههههه عنجد ضحكتوني بس مريت بشوية ظروف منعتني عن التواصل معكن بس اشتقتلكون كتيييييييييييييييييييييييييير والله الكن وحشة يا احلى اصدقاء

  5. زوجك بجنبك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لا تقولين له أنا واحد ؟ إضحكى عليه وقولى له هذى مراهقه عمرها 7 سنوات !
    سورى بعد ويزعل ما نخلص على طول يطلع الشبريه أو يقعد يأوص داخل المغاره وإحنا بروحنا نخاف من خيالنا مو قد سلاح 🙂
    سلمى عليه وقولى له صديقتى تسلم عليك ؟
    والله تخوفون ديناصورات المغاره إنتى قاعده مع زوجك وحسنا جزائريه مع زوجها الله يستر علينا منكم يا شلة الديناصورات فيلم رعب !!!!

  6. ههههههههه لكان مراهقة وعمرها سبع سنوات ما خخخخ والله ماحدى بخوف غيرك ياالبلدوزر .. صحيح شو صار مع يوسف تزوج ولا سمع نصيحتك

  7. يوسف
    شكله متزوج مع وقف التنفيذ ؟
    ساعه يقول تزوجت ! وساعه يقول منو يقول ! وساعه يقول الله يلعن الحب والزواج ؟
    ضيعنا ما عرفنا راسنا من كرياسنا ؟

  8. لا حول ولا قوة الا بالله الله يكون بعونه باينتها هالعروس مو هينة جننتو وماعاد يجمع .. انا بدي قللك تصبح على خير يا شاعر المغارة سلاااااااااااااامي للجميع حاضرين وغائبين ومتخفيين ومتابعين من دون مايعلقوا .. لنا عودة باذن الله .. سلااام للزعيمة نعيمة سوووووزي وام وردة الغالية والين وووووووو ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *