في كشف مثير، قال تقرير إن 850 ألف فتاة صغيرة تزوجن في إيران منهن من لم يتجاوز 10 سنوات، والملفت أيضاً أن العام 2006 لوحده شهد حوالي 25 الف حالة طلاق بين أطفال تتراوح اعمارهم بين 10 و15 عاماً.
في تقرير مثير يفضح الكثير عن سجل حقوق الإنسان في إيران، أزيح النقاب عن زواج ما يقرب من 850 ألف فتاة صغيرة، منهن من لم يتجاوزن عامهن الـ 9 أو الـ 10، وأن بعضهن تزوجن رجال كبار في السن فقط لتسديد ديون مستحقة على أسرهن.

وهو التقرير الذي تم إعداده من جانب واي مانشروف، زميل بحوث، وإيه سافيون، مدير مشروع الإعلام الإيراني، الذين يعملان سوياً لدى معهد بحوث إعلام الشرق الأوسطi.

وأوضحا في معرض حديثهما عن ذلك الموضوع أن هناك نقاشاً علنياً متزايداً بخصوص عدد من القضايا الاجتماعية المطروحة في إيران. وأضافا في تقريرهما “ومن بين هذه القضايا ظاهرة الزيجات التي تنطوي على أطفال، منهن من هم أقل من عشرة أعوام، خاصة الزيجات التي يرتب لها لفتيات من رجال بالغين أو كبار في السن”.

وتابع الباحثان حديثهما: “يسمح القانون الإيراني بزواج البنات عند سن الـ 13 والصبية عند سن الـ 15 والأطفال أقل من 10 أعوام بعد موافقة الأوصياء عليهم والمحكمة”.

وأكملا :” وطبقاً لإحصاءات رسمية، فإن حوالي مليون طفل، حتى دون العشرة أعوام، قد تم تزويجهم. كما أظهرت الإحصاءات أن 85 % من هؤلاء الأطفال المتزوجين من البنات، وهو ما يعني أن معظمهن تم تزويجهن لرجال كبار في السن”.

كما لفتا إلى أن شخصيات عامة من أمثال علماء الاجتماع بداخل النظام قد حذروا من تزايد أعداد الأطفال الذين يتم تزويجهم، ومن أن ذلك يخلق مخاطر صحية واجتماعية.

وورد أيضاً بالتقرير: “وقال أحد علماء الاجتماع إن ترتيب الزيجات للأطفال، لاسيما البنات، هو أمر شائع بين الأسر الفقيرة وغير المتعلمة التي تسعى لإيجاد مخرج لعثراتها المالية، فضلاً عن تعرض البنات أنفسهن لإيذاء نفسي وبدني كبير”.

واللافت في الأمر، رغم كل هذه التحذيرات، هو أن مسؤولي الجمهورية الإسلامية لم ينزعجوا بسبب هذا الموضوع. ونقلت وكالة وورلد نيت دايلي الإخبارية الأميركية عن متحدث باسم النظام الإيراني نفيه أن تكون الظاهرة على هذا النطاق، فيما لم يكترث بالمسألة، مكتفياً بالقول إن زواج الأطفال قانوني وأن منعه مخالف للشريعة.

فيما قال فرشيد يزداني، من جمعية الدفاع عن حقوق الأطفال في إيران، إن نسبة زيجات الأطفال عام 2006 كانت 2.3 % من كل الزيجات، لكنها باتت 4.9 % عام 2010.

كما نوه إلى أن البلاد شهدت عام 2006 حوالي 25 ألف حالة طلاق بين أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً. هذا ولا تزال الأمور مثار جدل واسع داخل إيران وخارجها بسبب تلك الإشكالية التي يبدو أنها لن تحل إلا على المدى الزمني

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

    1. بس تجيب سيره نبي من أنبياء الله المفروض تكون مؤدب ومحترم لو كنت لا تؤمن يا قليل الذوء والاحترام يا فولغير…. بالنسبه للموضوع كذب وأكيد لا تعليق !!!!

        1. مستر Omar .. أنت في لهجتك دائما شمتان و مستهزئ..
          بنت 8 و 9 سنوات في تلك الفترة كانت تبدو جسمانيا كبيرة و بالغة تقدر تصنفها ببنت 16 أو 18 سنة حاليا..و هذا راجع لطقس و مناخ تلك المنطقة..
          لا تنسى بأن رسول الله تزوج سيدة أكبر منه ب15 سنة و ثيب ..و تزوج نساء كبيرات بالسن أرامل..و لو كان كما أنت تظن ما كان قبل بهن..و لسعى للصغيرات فقط..!!! عليه الصلاة و السلام..
          ربنا يهديك..

          1. رسول الله صل الله عليه واله تزوج عائشة وكانت بين 17 او 18. لا تفتري علي الرسول ياعمر

          2. مـــــريـــــم في أبريل 29, 2013 1:33 م رد
            مستر Omar .. أنت في لهجتك دائما شمتان و مستهزئ..
            بنت 8 و 9 سنوات في تلك الفترة كانت تبدو جسمانيا كبيرة و بالغة تقدر تصنفها ببنت 16 أو 18 سنة حاليا..و هذا راجع لطقس و مناخ تلك المنطقة..
            لا تنسى بأن رسول الله تزوج سيدة أكبر منه ب15 سنة و ثيب ..و تزوج نساء كبيرات بالسن أرامل..و لو كان كما أنت تظن ما كان قبل بهن..و لسعى للصغيرات فقط..!!! عليه الصلاة و السلام..
            ربنا يهديك. بنت 8و9 كانت جسمانية كبيرة؟ عن جد شو في تخلف،

        2. اوافق مع مريم ويا عراقي كانت تسعه مش ١٨ بس مثل ما حكت مريم عن المناخ انها كانت زي ام ١٨ هذه الايام !!!!!

      1. انا بس سؤالي تزوج بنت ٧ او ٨ سنين او لا؟ اكيد تزوج. والبنات من ٥٠٠٠ سنة او من ٢٠٠٠ سنة او من ٥٠٠ سنة ولهلق ولبعد ١٠٠٠ سنة بتبلغ بين ٩ و ١١ سنة

      2. انا انسان غير مؤمن بالأديان وهيدا شئ بخصني انا، الأديان كزبة كبيرة ، وإذا انا غلطان ، مش كل الي بامنوا بالأديان بقولوا الله بحاسب؟ يا ريت فيكون تقرؤا كتاب اسمو آيات شيطانية.

  1. انا انسان غير مؤمن بالأديان وهيدا شئ بخصني انا، الأديان كزبة كبيرة ، وإذا انا غلطان ، مش كل الي بامنوا بالأديان بقولوا الله بحاسب؟ يا ريت فيكون تقرؤا كتاب اسمو آيات شيطانية.

    1. إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها بعد زواجه من سودة بنت زمعة رضي الله عنها ، وهي – أي عائشة – البكر الوحيدة التي تزوجها صلى الله عليه وسلم . وقد دخل بها وهي بنت تسع سنين .

      وكان من فضائلها رضي الله عنها أنه ما نزل الوحي في لحاف امرأة غيرها ، وكانت من أحب الخلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ونزلت براءتها من فوق سبع سماوات ، وكانت من أفقه نسائه وأعلمهن ، بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، وكان الأكابر من أصحاب النبي يرجعون إلى قولها ويستفتونها .

      أما قصة زواجها ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم حزن على وفاة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ، إذ كانت تؤويه وتنصره ، وتعينه وتقف إلى جنبه ، حتى سمي ذلك العام الذي توفيت فيه بعام الحزن ، ثم تزوج صلى الله عليه وسلم بعدها سودة ، وكانت مسنة ، ولم تكن ذات جمال ، وإنما تزوجها مواساة لها ، حيث توفي زوجها ، وبقيت بين قوم مشركين ، وبعد أربع سنوات تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها ، وكان عمره صلى الله عليه وسلم فوق الخمسين ، ولعل من الحكم في زواجه ما يلي :

      أولا : أنه رأى رؤيا في زواجه صلى الله عليه وسلم منها ، فقد ثبت في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ( أُريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقال : هذه امرأتك ، فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه ) رواه البخاري برقم 3682 ، وهل هي رؤيا نبوة على ظاهرها ، أم لها تأويل ، فيه خلاف بين العلماء ذكره الحافظ في فتح الباري ( 9/181 )

      ثانيا : ما رآه صلى الله عليه وسلم في عائشة رضي الله عنها من أمارات ومقدمات الذكاء والفطنة في صغرها ، فأحب الزواج بها لتكون أقدر من غيرها على نقل أحواله صلى الله عليه وسلم وأقواله ، وبالفعل فقد كانت رضي الله عنها – كما سبق – مرجعا للصحابة رضي الله عنهم في شؤونهم وأحكامهم .

      ثالثا : محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأبيها أبي بكر رضي الله عنه ، وما ناله رضي الله عنه في سبيل دعوة الحق من الأذى الذي صبر عليه ، فكان أقوى الناس إيمانا ، وأصدقهم يقينا على الإطلاق بعد الأنبياء .

      ويلاحظ في مجموع زواجه صلى الله عليه وسلم أن من بين زوجاته الصغيرة ، والمسنة ، وابنة عدو لدود ، وابنة صديق حميم ، ومنهن من كانت تشغل نفسها بتربية الأيتام ، ومنهن من تميزت على غيرها بكثيرة الصيام والقيام …. إنهن نماذج لأفراد الإنسانية ، ومن خلالهن قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين تشريعا فريدا في كيفية التعامل السليم مع كل نموذج من هذه النماذج البشرية . انظر السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية ص711

      أما مسألة صغر سنها رضي الله عنها ، واستشكالك لهذا ، فاعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بلاد حارة وهي أرض الجزيرة ، وغالب البلاد الحارة يكون فيها البلوغ مبكرا ، ويكون الزواج المبكر ، وهكذا كان الناس في أرض الجزيرة إلى عهد قريب ، كما أن النساء يختلفن من حيث البنية والاستعداد الجسمي لهذا الأمر وبينهن تفاوت كبير في ذلك .

      وإذا تأمّلت ـ رعاك الله ـ في أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يتزوّج بكراً غير عائشة رضي الله عنها ، وكلّ زوجاته سبق لهنّ الزواج قبله زال عنك ما يشيعه أكثر الطاعنين من أن زواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مبعثه الأساسي هو الشهوة والتنعّم بالنساء ، إذ من كان هذا مقصده فإنّه لا يتخيّر في كلّ زوجاته أو معظمهن من توفرت فيها صفات الجمال والترغيب من كونها بكراً فائقة الجمال ، ونحو ذلك من المعايير الحسية الزائلة .

      ومثل هذه المطاعن في نبي الرحمة صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الكفّار ونحوهم تدلّ على تمام عجزهم من أن يطعنوا في الشرع والدين الذي جاء به من عند الله تعالى ، فحاولوا أن يبحثوا عن مطاعن لهم في أمور خارجة ، ولكن يأبى الله إلا أن يتمّ نوره ولو كره الكافرون .(منقول)!!!!!!

      1. Ok هلق فهمت السبب لأنو كانت بلاد حارة السعودية، loooooooooooooooooooooooool . على اساس السعودية هلق بيلاد باردةةةةةةةةةةةةة،

    2. يا Omar
      اذا والله اعلم عندك مشكلة نفسية
      وترتاح بالكفر والسب والشتائم
      ف انا مستعد كل ماتدخل على نورت تسبني وتشتمني
      وانا مش راح ارد عليك
      واترك الدين والديانات
      انت لما تدخل على نورت عم ترفع ضغط كل المشتركين
      على اختلاف اديانهم وجنسياتهم وانتمائاته السياسية
      يعني تعليقك فقط للازعاج

        1. يعني انت بتكفر وبس
          ما بتسب ؟
          طيب انا رضيان سبني
          وما في داعي تكفر
          وانا رضيان ومش حرد عليك

      1. مين الي قال الغير مؤمن عندو مشكلة نفسية؟ بالعكس المؤمن المتعصب تعصب اعمى هو بكون عندو مشكلة نفسية لانو ما بيتقبل ولا أيا راى غير رايه،

      2. ردك هذا فارس لايدعو الا الى احترامك اكثر لانك رضيت لنفسك مالاترضاه لدينك وهو الشتم وهذا يدعو الى تقديرك , وللامانة عمر لم يشتم احد من المعلقين من قبل لك انا تكلمت معه سابقا وكان مهذبا !!اعتقد انه يوجد لديه اسئلة عن دينه يريد لها جواب والله اعلم وهو ليس عنده نقص بالشخصية لكن عنده نقص بالكتب فهو يملك فقط كتاب واحد ياتي دائما على ذكره وهو ايات شيطانية !!!!!
        واقول لعمر انا لوكنت مكانك لكنت ا غتمنت الفرصة وسالت من هم في هذه الصفحة من معلقين لانهم من خيرة المعلقين كلهم ودون استثناء وطبعا خارج الصفحة يوجد خيرة ايضا !! اقصد كنت سالتهم عما يدور بذهنك من اسئلة حول دينك لانك قلت قبلا انك مسلم !! ارجو يا عمر ان تتاخذنا اخوتك واصدقائك طبعا اذا اردت انت ايضا !! لكن بنفس الوقت ارجو ان تراعي شعورنا باننا لن نرضى ان يمس ديننا او معتقدنا شي سيء وارجو ايضا ان تحرق الكتاب الوحيد الذي عندك وتستشهد به دائما لانه لن يودي بك الا للهلاك ونحن لانريد هذا لك ولا لغيرك Omar

  2. مين الي قال الغير مؤمن عندو مشكلة نفسية؟ بالعكس المؤمن المتعصب تعصب اعمى هو بكون عندو مشكلة نفسية لانو ما بيتقبل ولا أيا راى غير رايه،

    1. اي والله معك حق
      انا كمان اكرة المتعصبين
      وكل الي يتاجرون بالدين

  3. نصيحه للجميع!!!
    لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما !!!!
    ولعمر الكافر!!!!
    للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء !!!!!!

    1. معك حق أحمق من هيك إنسان ما في
      و قال شو إسمه عمر كمان و عامل فيها مسلم

      1. ممكن التفريق بينكما عمر !!! ما بدنا نغلط فيك ممكن تحط عمر ١ أو شي للتفرقة بينكما!!!!! والله نحولت!!!!

        1. ههههههه ماشي في حال نسيت غير إسمي …أنا إسمي بيبدأ في o صغيرة و هذا المنافق بي O كبيرة

          1. يعني انت عمر الصغير و هو عمر الكبير ماشي و شكرا على التوضيح حيث انها جريدة حروب الواحد بدوش ياخذ ابرياء بالارجل!!!!!

          2. شو ها style الحلو الأنيق يا عمووووووري
            لابئ لك ههههههههههه و الله ما عرفتك حتى سمعت انك عمر لي نعرفوه
            مع السلامة ذخلت بس أبارك لك الفانسي ستايل ههههههههههههههههههههههه
            يا الله خليك تواكب الموضة ههههههههه

          3. ههههههههههههه إيه سنفورة أنا من الأبرياء ما بدو فوت في حرب هيدا الأهبل لأنه عربي ما بيفهم
            جربت معه من قبل بس مخ تيس مركب و ظالمين التيس معه

            ههههههههه ستار كيفيك ……شفتي أخر صيحات الموضة. الله يبارك فيكي و تشكرات على مرورك بي الستايل الجديد

  4. يانااااااااااااس لاتستعجلو يمكن الصغار الي في الصوره ليس عرايس ويمكن من الاطفال الذين ينزفون مع العرووسه يعني الشرعه اللي يمسكون لها الفستان والشموع بتعرفوها
    وبعدين ياعمر باO كبيره ان كنت ملحد هذا شي راجع لك بس انك تتكلم في الدين ماراح اسمح لك ورجولتك في النت وليس في الواقع ولا طفل بعمر 9 سنوات يقدر يرغم انفك في التراب
    وحكاية السعوووديه حاره هذا دل على تخلفك يامتخلف اصلا السعوديه كانت اسمها الجزيره العربيه
    من قبل مثل الشام هي لبنان وسوريا والاردن ومصر هي مصر واليمن والعراق هي العراق
    يعني حكاية تتريق على جو السعوديه ابشرك ينزل ثلج عندنا وامطار مثل بلدك ..
    وغير اسمك لانه لاترتقي بجس نعـــ ل صاحب هالاسم ان كنت ملحد\ او تنكر الاديان عندك اسماء كثيره تليق بفكرك مثل نتياهو موش ديان ..شاروون سمي بهذا الاسماء لانها تليق فيك ..

  5. این هذه الزیجات؟! لماذا نحن لانری؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    من این تاتین هذه المزخرفات یا نورت؟!!!!!!!!!!

  6. اللعنة بعد ما صرنا نسمع القرآن بدكم تدخلو الشك في راسي بالقوة هههههههه
    هو نفس الطقص و نفس الحرارة قبل و هلا ؛ لكان شو إلي صار بالزبط ؟؟
    في يوم من الأيام إلي مضت قال أحد المعلقين أنو تركها بالبيت للطفلة قصدي و لم يدخل بها
    حتى كبرت ؟؟

  7. لقد أثبت المؤرخون أن الرسول محمد عليه أفضل الصلوات و أتم التسليم قد تزوج من السيدة عائشة أم المؤمنين و هي لا تقل عن ١٨ أو ١٧ سنة.. و هذا قول علماء في التاريخ.. و قد تكون الرواية التي تتحدث عن أنها كانت بنت ٩ سنوات هي أحد الروايات الباطلة

    1. نعم مها، قرأت هذه الدراسة، لكن مسألة صحتها من عدمه لا يهم كثيرا، فهي ليست مسألة عقيدة حتى نعطيها كل هذه الأهمية، ويكفينا معرفة أن كفار قريش آنذاك لم يثيروا هذه النقطة في حق النبي صلى الله عليه وسلم وهو دليل قبولها اجتماعيا، كما أن السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل النبي ص.

  8. أنا من رأيي أن هذه من أهم القضايا التي يجب على المسلمين دراستها لكي لا نجعل أي أحد يتلفظ بالسوء على رسولنا..بعد أن اتخذوا هذه القضية كسلاح ضد ديننا ليشوهوه

  9. ليش خائفين من الحقيقة؟ النبي محمد تزوج من فتاة عمرها ٧ سنين او لا؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *