يتحول النظام الإسلامي الإيراني، الذي يفرض قانون الحجاب بصرامة على المرأة، لأن يصبح صارماً على الرجل كذلك بعد أن أصدرت طهران في وقت سابق من هذا الأسبوع قواعد لقصات الشعر الرجالية.

وبذلك فقد أصبح المباح محظوراً، إذ إن قصات الثمانينات، المعروفة باسم “برينس ستايل”، المفضلة لدى الشباب الإيراني أو قصة ستيفن ستيجال، الممثل المعروف بشعره المربوط كـ”ذنب الفرس”، باتت في

قائمة القصات غير المقبولة رسمياً للرجال في إيران.

أما قصات الشعر التي حظيت بموافقة الحكومة، فيعود أغلبها خمسينيات القرن العشرين، أي الشعر المخفف من المقدمة والجانبين، كذلك حظي الشعر الممشط إلى الخلف والمثبت بالجيل، والذي ساد في الثمانينيات، بقبول وموافقة ومباركة الحكومة الإيرانية.

و قالت جاله خوديار، سكرتيرة مهرجان الحجاب والعفة الذي قدم القصات الرجالية المسموحة: “هذه القصات ليست رجعية أبداً، بل على العكس تماماً، فهي تصاميم جديدة تخلط بين تقاليدنا وثقافتنا الإيرانية وأحدث الموضات، وبذالك نكون قد واجهنا الهجوم الثقافي الغريب على مجتمعنا.”

غير أن رأي الشباب يتعارض مع هذه التوجهات، إذ يقول مجيد، الذي رفض الكشف عن اسمه الأخير والبالغ من العمر 32 عاماً: “لا أعتقد أن هؤلاء الشباب سيتوقفون عن اعتماد قصات الشعر ‘الممنوعة’ رغم أن هذه القصات غريبة بعض الشيء بنظري.”

قد تؤثر حملة موديلات الشعر الرجالية هذه على نظرة العالم الخارجي لإيران، فالمجتمع الذي يرى إيران دولة متشددة سيراها تزيد القيود على شعبها. ،

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. بصراحة يانورت وبكُل أمانة إنتى أخبث جريدة تصفحتها فى حياتى ، وده غير إنك بتتمتعى بالمكر والمسكنة فى نفس الوقت ! ( علاقة عكسية خبيثة )
    كُل فترة والتانية تطلعى علينا بـ ( حوار ) وأسف أقصُد ( موضوع ) ! وتفدينا فيه بـ :
    شروط التعليق على نورت !
    شروط الدردشة على نورت !
    الممنوع من التعليق !
    وكُل مرة وفى كُل بند تحذّرى من المساس بالأديان وتبادل الألفاظ والإهانات ! ومع ذلك بتنشُرى الموضوع وتسيبى الناس تاكل وتولّع فى بعض وإنتى قاعدة تتفرجى وكإن دة هدفكـ ومُرادكـ !
    إنتى عاوزة إيه يانورت !
    فى البارحة كان فى صراع دينى بين فئة مُسلمة وفئة مسيحية ويعلم الله أننى تجاهلت تعليقاتهم ولا إهتميت إنى أقرى منها غير القليل وإللى منها وضحلى أنه يوجد صراع دينى بالداخل ! والأهم من ذلك أين كنتى يانورت وأين كانت إدارتك الرشيدة التى تصدر علينا تعليمات وقواعد كل فترة والأخرى !
    بتحذفى تعليقات الأصدقاء إللى بيسلّموا على بعض وبتتركى تعليقات الأصدقاء إللى بيسبّوا وبيهينوا فى بعض ! ( هى دى سياستك يانورت ) !
    بتُقصدى تُنشرى موضوعات مُعينة أشبه بالتافهة وتعرضى عن نشر موضوعات أكثر أهمية من إللى بتُنشريها !
    إية لازمة الموضوع ده يانورت ! أنا شايفة موضوع تافهة ونشرتى منه ( الطبعة الأولى ) منذ يومين تقريباً إيه لازمة إصراركـ على نشر مثل هذه المواضيع التى تُثير الفتنة !
    فى النهاية أنا مابتّجنّاش عليكى ولا على إدارتكـ ! تعليقاتى من واقع مواقفكـ يانورت !
    بحترمكـ فى بعض الأوقات وبستغرب سياستك فى البعض الأخر !
    أشكُركم …

  2. أخ VIPمعك حق تماما لكن سياسة المجلة او الموقع ليس لها سوى هدف واحد و هو زيادة عدد و كم الدخول للموقع من كل انحاء العالم حيث يتم معرفة العدد و المرات التي يتم منها الدخول عبرالسيرفر و بالتالي تعتبر من اكثر المواقع شعبية فيزداد كم الاعلان فيها و لهذا مردود مادي مذهل حيث انها لا تعتمد على محررين او موظفين عبارة عن نقل اخبار و مواضيع و لهذا تم انشاء زاوية القراء لزيادة الاقبال و حتى قد يقوم احد المؤسسين لها بالتعليق المستفزالذي يجعل احدنا يبادر بالرد وهكذا والله اعلم…بالعموم لها الحق و الشرعية بزيادة اسهمها لكننا نحن من يلام لأنه ليس من الصعب الملاحظة ماهي المواضيع التي تجتذب الخلافات وبالتالي كم التعليقات و المشاركات …للاسف شئ مخجل من هذه العقول التي تجادل بهذا الاسلوب بس يجب على كل منا ان يبدأ من نفسه ولا يعلق على هكذا مواضيع

  3. كلامك صحيح أخت سهر 
    و طبعا تدركون الوافد الجديد المتنكر المسالم حتى الآن 
    فقط لا يتعثر أحدكم بذيله و إلا ألهبه بسياط قاموسه الغني

  4. فيب انا رأيي أنّه مو ذنب نورت, هي تعاملنا كناضجين وطبيعيين, مو ذنبها أنه هناك قاصرين ومرضى نفسيين! في هذه الحالة بالذات, لكن أحياناً يكون لنورت اسلوب متحيز بنقل الخبر,
    *****
    أمّا الموضوع, فلا تعليق, سوى أنّه الأيرانيين الرافضين لهذا الوضع أصبحوا يسافرون الى الخارج ويشوهون صورة الأسلام بكلامهم المتطرّف

  5. كيفك بغداد ؟ 
    أكثر ما يستفزني هنا أن يظنونني  إيرانية برغم حجابي و ملابسي الفضفاضة 
    وهم لا حول و لا قوة إلا بالله   في الطراوة

  6. أهلا نادين, أيرانية تركية عربية, هم مايعرفون الفرق,
    صح بيهم ملتزمين لكن المتحررين اللي بيهم مسويها بلا ملح, يعني تحرروا وسكتوا ماحد رايد منكم شي!
    بس يعتبرون نفسهم مُضطهدين, أكثر ناس شفتهم يحبّون يشكون بعد اليهود والأكراد برغم طيبة الأكراد, أظن توافقيني

  7. وانا اوافقق الرأي اخي احمد ولكن كما قالت الاخت سمر العيب فينا !
    نحن من ننزلق وارء تعليقات بعضنا البعض وما نعبر عنه انما مراهقه
    كتابيه وللاسف حيث منا الكثير الذى لا يعرف ان للكلمه شرف وانها كطلقه الرصاص ما ان تخرج تصيب واحيانا تقتل !

  8. أوئيد رأى الأخت سهـر لأنه أقرب للصواب بعض الشيئ ،،، ولكن لى بعض التحفُظات على هذه المُبررات لو كانت فعلاً نورت تقصُد هذا الغرض لزيادة عدد التعليقات على صفحاتها !
    أولاً لو كانت الطريقة كـ هذه تبقى المُنافسة غير شريفة بالمرّه !
    ولو كانت نورت هتفرح بالكمّ الهائل من التعليقات التى بتكون عبارة عن كُتله من ( السب واللّعن ) تبقى غلطانة ونُص !
    تعالوا نقارن بين نورت وبين المواقع الأخرى إللى بتوضع أسفل كُل تعليق عبارة ( أبلّغ على تعليق غير لائق ) و عبارة ( قيّم هذا التعليق ) بوضع إشارة الإصبع ( جيد أو سيئ ) ، طيب ياترى ليه المواقع دى بتخاف على إسمها وبتحاول تحترم مجرد ( الزائر ) إللى بيزورها ولو كان عابر سبيل ! ونورت مش قادرة تحترم ( أعضائها وزوارها الدائمين ) وتتركت مثل هذة التعليقات وتعطى الفُرصة للأصدقاء بالإختلافات وبالسب وباللعن لمُجرد إختلاف وجهات النظر !
    بجد والله إللى حصل إمبارح كان أوفر أوى حاجة تفوق الخيال !
    فئة مسلمة وفئة مسيحية ماسكين بعض ومقطَعين فروة بعض ولا فى إحترام لمُعتقدات الأخر ! ونورت واقفة بتتفرج !
    الأخت Baghdad
    كيف حالكـ ؟ إنشالله بخير …
    أنتى تقولى :
    فيب انا رأيي أنّه مو ذنب نورت, هي تعاملنا كناضجين وطبيعيين, مو ذنبها أنه هناك قاصرين ومرضى نفسيين! في هذه الحالة بالذات, لكن أحياناً يكون لنورت اسلوب متحيز بنقل الخبر
    وأنا بقول :
    أنا أسف أنا شايف إن الذنب أولاً وأخيراً ذنب نورت ! لما الذنب مش ذنبها آمال مين إللى له الحق بحذف تعليقات المُذنبين !
    آمال مين إللى هيقدر يوقف ( فولان ) من التعليق لكونة بدأ بالإهانة فى حق غيرة !
    آمال مين إللى ماسكـ زمام الأمر فى هذه الجريدة يا Baghdad إحنا كـ مُعلقين ولا أصحاب البيت ( نورت ) !
    بغداد لما يكونفى طفل صُغير وينزل الشارع ويشتم جار ليه كبير فى السن ، ياترى الجار ده هيعيب على مين ؟ على الطفل ولا على آهله ( إللى ماعرفوش يربوه ويملكوا زمام آمره ) ؟
    أكيد على الآهل يا بغداد … ونورت وإدارتها هُنا بالنسبة للجميع الأهل لإنها هى التى تملك حق التصرف فى نشر الموضوعات ونشر التعليقات وحذفها ،
    مافيش حاجة إسمها مش ذنبها إن فى أطفال قُصّر بيعلقوا على موضوعتها ، ولو هى مكانتش قدّ المسئولية مكانتش نافست من الأساس لإنها هى المسئولة أمام الجميع عن موضوعاتها وعن أعضائها …
    لاعيبة كُرة القدم شباب واعى وناضج تخيلى كدة لو سيبنا فريقين يلعبوا مُباره كُرة قدم من غير ( حكم ) يصدر لوائح وقوانين فى المُباراه ، وقولنا هما كدة كدة شباب كبير وواعى وهيلعبوا وهيحكموا بين نفسهم بالعدل !
    هل هذا يُعقل ! ونورت هنا بالنسبة للجميع ( الحكم ) وإللى المفروض يحكم بين الجميع بالعدل وإلا يعطى لنفسه الكارت الأحمر …
    شُكراً سهر ، بغداد ، نادين …

  9. أنا فهمت كلامك غلط, فكرت أنك تعاتب نورت على أنها تنشر الموضوع مو على الحذف
    أي بالنسبة للحذف أنا معك, هناك تعليقات غريبة مازالت موجودة! ونورت لاتستجيب للشكوى, عندك حق

  10. الحقيقة بغداد لم أتعامل مع يهود و لا أكراد 
    و لكن في مصر لا أسمع الآن إلا الشكوى لتردي الأوضاع 
    أنا أعترض على أنهم خارج بلدهم يلبسون من غير هدوم   كبت شديد

  11. هههههههه
    صح,
    داخل البلد الكل يشكون, لكن في تجمع الأجانب لم أرَ أكثر نواحاً من هؤلاء

  12. ماشي يا أبو حميد على فكرة ابني الأصغر اسمه أحمد دبلوماسي من يومه 
    لكن هي ملحوظة عامة حاملو اسم أحمد ناس ذوق ذوق ذوق الصراحة

  13. ih dictatoriya hatihi??? yatadaklhalouna hata fi el horiya chakhsiya … bokra ,, hayadakhalou fi el hodoum dakhiliya taa chaab el irani el maslkine.

  14. يا ريت كل الدول العربيه تنفذ هذى السياسه !
    رجل طول بعرض وقاص قصه والله تستحى تشوف وجهه ما تعرف هوا ولا هى !
    والثانى مربى ذيل ! والذيل معروف لمن ؟
    والرابع ناكش كوشته كأنه مخروع !
    الله يرحم أيام زمان لما كان رجال المباحث والشرطه يتجولون بالاسواق وأى شاب مربى شعره يمسكونه ويحلقون له شعره على الصفر !!

  15. شكرا يا إختى ماريوس على الاهانه !!
    راح أتقبلها من إخت عزيزه لأنى عارف ما تقصدينها ؟

  16. شو فهمت غير شي انا اقول النيا قالبه ضربه ونته ونته قاعد تسولف على الموضوع هههههههههههههه على كلن حقك علي

  17. حياج الله إختى ماريوس أنا عارف إنك ما تقصدين
    على شنو مقلوبه على تفاهات وقلة عقول !
    ما أحب أناقش أى إنسان ولا أرد على كل كلام ؟
    كان فى شيخ عشيره يمشى فى السوق ومعه كل معاونيه وخدامه وفجأه خرجت له شخص بالسوق أمام الناس وقال يا شيخ أنت مديون لى ب50 دينار ولم ترجعها لى ليش ألا تخاف الله !
    فأراد الخدم والمعاونون الهجوم على ذلك الشخص وضربه لأنهم يعرفون شيخهم رجال كريم وغنى مستحيل أن يكون مديونا بمثل هذا المبلغ السخيف لمثل هذا الشخص !!
    فصاح الشيخ بهم إتركوه إنه على حق أتذكر إنى إستدنت منه ونسيت أن أرجعها فذهل الجميع من رد الشيخ !!
    فقال الشيخ : إعطوه 50 دينار وفوقها 50 أخرى عقابا لى لنسيانى وإعتذر لذلك الشخص !!!
    فلما وصل الشيخ للبيت سأله أحد مستشاريه لماذا فعلت ذلك فنحن متأكدين بأنك لا تعرفه وهو غير مدان لك ؟
    فأجاب الشيخ : كلامك صحيح لم أرى ذلك الشخص بحياتى ولا أعرفه ولكننى على منزلتى وكبر شخصيتى خفت أن يهيننى أمام الناس بالصياح والادعاء الباطل الذى سيمس سمعتى الطيبه فهو إنسان فاقد الكرامه ولا يهمه إن قام أحد بإهانته أوضربه ولكننى سأحس بالحرج أمام العالم إذا جادلت ذلك الاحمق فالاحسن أن أجاريه فى سؤاله ليسكت ولا أعاتبه على حماقته لأنه لا يسوى العتب !!!
    طبقى هذه القصه على بعض ما يجرى فى نورت وأتمنى أن تكون وصلت لك الفكره بأنى ليس بارد ولكن أعرف متى أرد وعلى من ؟

  18. الله الله ذكرتني بهلي يا بلدوزر بل سالفه الطويله بمربط الفرس
    انته انسان واعي ومثقف يروحولك فدوه هذول الي ربطت بيهم الفرس
    هههههههههههه

  19. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    تعرفين أحب لهجه عندى العراقيه وبعدها المصريه .
    أضحك وأفرح لما أسمع مصطلحات قديمه تذكرنى بأعز الاصدقاء إللى فرقتنا عنهم الايام ؟

  20. والله صحيح, بس مو دائما الواحد يقدر يصبر بلا مايدخل, لكن العبرة مضبوطة

  21. شنو ناصُب!
    بس والله هستوني كنت بهالموقف, لكن خانني الحلم ودخلت في كلام,
    بسيطة بالريش

  22. والله العظيم يا بلدوزر كلما اشوف هذه الطفله احس اريد ابكي معاها
    يمكن مظلومه مهضومه ماخوذ حقهه الله لا يضيع حق احد
    وشكرا عل فيديو

  23. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    جزاكم الله خير والله ضحكتونى !
    بس ديرى بالج على ريشج لا ينتف بطلقه طايشه يا كنارى !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *