توصلت اليابان وكوريا الجنوبية إلى اتفاق ينهي النزاع طويل الأمد بينهما بشأن قضية “نساء المتعة”، وتتعلق بنساء كوريات تقول سيؤول إن الجيش الياباني استعبدهن جنسياً، خلال الحرب العالمية الثانية.

وذكر وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، أن حكومة بلاده وافقت على تقديم مبالغ تصل إلى 8.3 مليون دولار، في صندوق لمساعدة النساء اللواتي لحقت بهن أضرار.

ولا تزال بضع عشرات من النساء على قيد الحياة من “نساء المتعة” السابقات، وإحداهن هي كيم دونج بوك، التي أخبرت مراسل شبكة CNN، ويل ريبلي، بأنها كانت تبلغ من العمر 14 عاماً فقط، عندما جاء اليابانيون إلى قريتها في كوريا، وأنها أُرغمت على الذهاب إلى العمل في مصنع الخياطة، تحت تهديد تصنيفها كخائنة للدولة في حال لم تفعل.

ولكن انتهى بها المطاف في بيوت الدعارة العسكرية اليابانية، حيث حُبست وأمرت بالقيام بأعمال لا يجب أن تجبر أية فتاة في سن المراهقة أو امرأة على القيام بها، في خدمة ما وصفتها بـ”صفوف لا نهاية لها من الجنود”، خارج ما كان يُعرف بـ”محطة راحة”، لـ”تنشيط الجنود”.

وقدرت بوك أن كل جندي ياباني استغرق حوالي ثلاث دقائق، وكانوا عادة لا يخلعون أحذيتهم، ويُنهون على عجل حتى يتمكن الجندي المقبل من الحصول على دوره.

وأضافت بوك: “عندما كان ينتهي الأمر، لم أكن أستطع حتى الوقوف.. ومع غياب الشمس، لم أكن أتمكن من استخدام الجزء السفلي من جسمي إطلاقاً”، وتابعت: “لا توجد كلمات لوصف معاناتي.. حتى الآن، لا يمكنني أن أعيش بلا دواء، وأنا دائما أشعر بالألم.”

وساعدت اليابان في إنشاء صندوق المرأة الآسيوية عام 1995، الذي تدعمه الأموال الحكومية ويقدم المساعدة لـ”نساء المتعة” السابقات، ولكن طوكيو قاومت التعويض المباشر للضحايا، مما دفع الضحايا إلى اتهام الحكومة اليابانية بتجنب الإقرار رسميا بما حدث.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي، يون بيونغ سي، في مؤتمر صحفي مشترك الاثنين، إنه طالما تمسكت العاصمة اليابانية طوكيو بجانبها من الصفقة، ستعتبر العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، القضية محلولة بشكل “غير رجعي”.

أما كيشيدا فقد ذكر أن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، “يُعرب مجدداً عن اعتذاره الخالص لجميع النساء اللواتي خضعن لتجارب مؤلمة لا حصر لها، وأصبن بجروح جسدية ونفسية مستعصية كنساء متعة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. فين كلا ب نور ت العنصريين يعلقو على موضوع الرحمة والسلام وسبي النساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. وقدرت بوك أن كل جندي ياباني استغرق حوالي ثلاث دقائق، وكانوا عادة لا يخلعون أحذيتهم، ويُنهون على عجل حتى يتمكن الجندي المقبل من الحصول على دوره
    ————————–
    فين sarafi فين h و n و ( ط ز ) وين نوها وينهن بهالموضوع الله يلعنكن ويخلصنا من سمومكم امين

  3. يا salaw تعلمي الادب اولا وثقفي نفسك بالمعلومات ثم تكلمي لكي لا تصبحي اضحوكة للناس من كثرة جهلك ولسانك القذر.
    لمعلوماتك اليابانيين ليسو مسيحيين, وان نسبة المسيحيين لا تتجاوز 0.8% .وليس المسيحين من يقوم بهكذا اعمال,وخلينا ساكتين, هو مين اللي عندو جهاد النكاح؟

  4. والعنصرية كلها عندك والا مكنتيش بديتي بالكلام ده اصلا لولا العنصرية موجودة بكل خلية فيكي

  5. Salwa
    الله يسمحك لا اعرف لماذا هذا الحقد في قلبك؟ ما دخلنا نحن وموضوع اليابان وكوريا الجنوبية؟
    مع هذا راءي بالموضوع هو اليابان اعترفت بخطاءها وستعوض الضحاية، هذه هي تصرفات الشعوب الراقية تعترف بخطاءها وتعتذر وتعوض لان الله الوحيد الذي لا يخطيء. ليس مثل بعض الشعوب الذي يفعل الاخطاء وأبشع الجرائم ويلصقوها بالآخرين ويبررون أخطاءهم وجرائمهم بأنها مؤامرات العالم ضدهم. يلومون العالم ولا يعترفون بجرمهم!! ويستمرون بجرائمهم وجرائمهم مستمرة الى يومنا هذا. هنا هي المشكلة يا Salwa.

  6. هناك من يدعي أنه يستطيع أن يميز قطرة من ماء البحر في خضم بحر زا خر هائج ، فذاك الذي يشير إلى الفتوحات الإسلامية بالبنان في خضم بحر الحروب والدماء الآلام والسبي والإغتصاب التي قام بها غير المسلمين على إختلاف أديانهم بلا استثناء قبل وبعد الإسلام إلى يومنا الحاضر فيطلب من المسلمين الإعتذار قال لماذا لأن اليابانيين اعتذروا أن جنودهم كانوا يتناوبون على اغتصاب النساء الكوريات من الصباح إلى المساء…فيا مسيحي يا من تكتب بالعربي أنت ابن من منا نحن المسلمون العرب، على أساس أننا وأجدادنا من قبل نفعل ذلك بنسائكم ويلزمنا الإعتذار، وغفلت عن كل ذلك البحر وأعميت عنه ناظريك ورأيت القطرة التي سببها المسلمون في نشر دين الله ولقد كان للمسيحيين في القديم وفي الحاضر مساهمة في ذلك البحر وأي مساهمة فاقرأ التاريخ أو فاخرس ولقد أريناك تاريخ انتشار دينك عساك لم تكن تعلم وجاء بعض الإخوة ببعض ما في كتابكم المقدس وفيه ما فيه من وحشية في قتل النساء والأطفال وما جاء بذلك بل نهى عنه الإسلام ولقد نفذها المسيحيون في حروبهم لنشر دينهم وفي حروبهم التوسعية وما أداروا يوما خدا ولا قفا ولا اعتذروا فما هم من الراقين إذن واعتذر اليابانيون فهم راقين وكأنه لم يقرأ تاريخ حروب اليابان في شرق آسيا ومقدار وحشيتهم واعتذروا فقط عن هذه فهم في شرعه أصبحوا شعبا راقيا!!!، وكلنا استنكرنا ما فعلته داعش وما تفعله لأن هنالك شريعة للحرب في الإسلام وهي الإلتزام بالعهود، فالعالم قد اجتمع ومنذ أمد قريب فقط
    وأجمع على تحريم السبي والإستعباد وهذا هو المراد فالإسلام قد فتح أبوابا كثيرة لتحرير العبيد فلماذا يفتح تلك الأبواب إذا كان الاستعباد عنده شرعا ، ولكن لأن أحدا من العالم من أعداء المسلمين ومن غيرهم عندما ظهر الإسلام وقرونا بعد ذلك لم يقف ويمتنع عن ممارسة السبي في الحروب وخارج الحروب فقد كانت تجارة ، فلماذا ينهى الإسلام المسلمين عن الرد بالمثل في حروبهم وفقط في الحروب مع جيوش أمم هم في حرب معلنة معها فلا غدر ولا خيانة لعهد، (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به)، ولو عقد الآخرون عهدا مع المسلمين على عدم السبي من الطرفين لالتزم به المسلمون فالإلتزام بالعهود فرض على المسلمين…يرون قطرة في بحر فيميزوها ولا يرون ما عداها فيا للنظر الساقط والجهل الثاقب، أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تعرفون التاريخ…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *