يحث أهل الجنوب السعودي تاريخهم وواقعهم للتصالح من أجل إعادة إحياء قائمة عريضة من الأكلات الشعبية المنسية، التصالح كان واضحاً في منافسات طبخ كانت ضمن فعاليات مهرجان محايل ادفا، الغاية هي الوصول السريع إلى أسواق وسلال الغذاء في السعودية.

بمحايل جنوب السعودية
وخفت الاهتمام بالأكلات الشعبية في منطقة جنوب السعودية، بسبب الترحيب الكبير بقائمة طويلة من الأكلات الأجنبية، واستجابة لطفرة النفط التي فرضت تواجد أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية، والتي بدورها فرضت ثقافتها الغذائية على ذائقة ومعدة السعوديين.
لكن “محايل عسير” تحاول استعادة المائدة السعودية، حيث عملت منافسة لاستعادة مهارات الطبخ الجاد، تسبقها أيام من الاستعداد النفسي، أثبتت فيها نساء الجنوب وفاء لعبق الأجداد، واستعادة ذكرياتهن مع أمهات توارثن معارف طبخ وأساليب قد تتحول إحداها إلى ماركة عالمية ذات يوم.
توشك منافسة من هذا النوع أن تكون باب ثراء ثقافي لبلد، ومالي لمستثمر، ووظائف لنساء ورجال، وقد تكون عادة القدور إلى الرفوف إلى حين منافسة قادمة، لكن لا تزال روح المنافسة عالقة في ذهن كل من شاهدها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. ليش ما تطعمو المساكين يا فيله
    الناس تموت جوع وانتم عند الأكلات الشعبيه و كروشكم
    يا ربي وين ضمائركم!!!

  2. الله يرحم أمهاتنا وأمهاتكم راحت هذى الايام وإنتهت !
    حريم هاليومين ترجع البيت وبطنك تصوصى من الجوع تلقاها حاطه لك أشياء حمرا وخضرا وبيضا بصحن كأنهم عينات أو سامبل من أكل ! تحسسك زوجتك إنك داش مختبر مو بيتك علشان تاكل ؟
    تقول لها شنو هذا الاكل ؟ ترد عليك سوشى !!! وكأن حضرة الاخت متزوجه يابانى أو إللى خلفوها كانو مخلفينها فى طوكيو ؟
    تقلبهم بأصابعك تتفحصهم وتلقاهم عباره عن عيش ( رز ) يابس وسمج زفر مقطع ؟
    وخلال ثوانى تخلص الصحن وتقول لها خلاص حبيبتى خلصنا من السوشى عطينى الغدا ؟
    تقول لك حبيبى هذا هو الغدا سوشى ! وإنت حضرتك قاعد تاكل فيهم كأنهم فستق وتفكرهم مقبلات !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *