هددوا بقتلي وحرقي، فهربت إلى منطقة أخرى لا يعرفني فيها احد، ومع هذا لا أشعر بالأمان بأي مكان في بغداد.” هذا ما قاله أحد مثليي الجنس العراقيين، أحمد، وهذا ليس اسمه الحقيقي. بالأمس دخلت إحدى الجماعات بيت أخ أحمد حيث يعيش بحثا عنه، بعد أن تسربت معلومات باتت مؤكدة أنه مثلي، مهددة إياه عبر أخيه بـ”القتل والحرق”. ولكن شاءت الصدف ألا يكون أحمد موجودا في تلك اللحظة فما كان من تلك الجماعة إلا إلقاء القبض على أخيه وجره إلى السجن في المنطقة الخضراء، حسبما روى أحمد لإذاعة هولندا العالمية. “قالوا لزوجة أخي إنهم عناصر من عمليات بغداد (تتبع لوزارة الداخلية- المحرر)، مهمتهم الإمساك بمثليي الجنس في العراق، لا يجوز لأي أحد أن يتستر على مثليي الجنس وإلا كان مصيره السجن”، يقول أحمد.

انه خائف الآن، ولا يعرف أين يذهب لكي يشعر بالأمان ويعيش حياته. قبل يوم وعد أنه سيعطينا مقابلة مفصلة عن حياته الحالية في بغداد، رغم علمه أن هاتفه المحمول مراقب وأن أي حوار مع أي صحيفة أو إذاعة يهدد حياته بالخطر.

الفتاوى أم التقاليد؟

من يهدد حياة مثليي الجنس في العراق؟ ولماذا تزايدت الهجمات ضدهم وقتل بعضهم بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003؟. يشير بعض المراقبين إلى أن ذلك يعود إلى عدم الاستقرار الأمني الذي أصبح تحت ضغطه كل شيء ممكنا ومسموحا. والبعض الآخر يعزو ذلك إلى التقاليد أو الفتاوى الدينية المزعومة لبعض المرجعيات الشعية في العراق، وفي التي “أحلت” دماء هؤلاء.

وبعيدا عن تأكيد صدور مثل هذه الفتاوى من عدمها، فأن الأحكام الشرعية التي ترفض المثليين موجودة منذ القدم، وهي ليست وليدة اللحظة. وعلى خلفية هذه الاتهامات اتصلت إذاعة هولندا العالمية بمكتب معتمد السيد السيستاني في بغداد، الشيخ علي العقيلي، لإبداء وجهة نظر المرجعية الشيعية.

ونفى الشيخ علي العقيلي معتمد السيد السيستاني وجود أي علاقة بين “الأحكام الشرعية” التي تبينها المرجعية لمن يسألها وبين الأحداث الأخيرة التي تعرض لها المثليون في العراق. (ننشر نص المقابلة لاحقا على موقع إذاعتنا).

ووفقا لعلي الحلي، الناطق باسم منظمة لحماية حقوق المثليين في العراق LGBT ومركزها لندن، “بعد عام 2004 على وجه الخصوص حصل اختلال توازن في المجتمع العراقي اتجه من العلمانية إلى سيطرة الأحزاب الدينية على السلطة والتي لها تأثير على الشارع العراقي. والضغوط الدينية الصادرة عن الأحزاب الدينية، هو السبب لما يحدث للمثليين، فهم مسلمون ومسيحيون ومن ديانات وأقليات أخرى. كنا نتصور أن الدكتاتورية كانت سلبية بحق المثليين ولكن ما يحدث الآن أسوأ من ذي قبل.”

عشرة بالمئة!!

وأضاف الحلي: “يبلغ عدد مثليي الجنس وفقا للإحصائيات العالمية 10% من المجتمع. سواء كانوا متزوجين أو لديهم أطفال لأنهم أرغموا على حياة لم يختاروها سواء كانوا رجالاً أو نساء.” ولم يوضح الحلي مصدر هذه الإحصائيات.

وتزعم المنظمة أنها حصلت على الأرقام التقريبية لعدد القتلى من المثليين في العراق من كلا الجنسين والتي ذكرها الحلي أثناء الحوار الذي أجرته الإذاعة: “تشير الإحصائيات حتى هذا الأسبوع لقتل أكثر من 638 مثليا. وصلتنا شهادات وفيات وصور مسجلة في منظمتنا. استهدفوا بسبب ميولهم الجنسية. الأعداد أعلى من ذلك بكثير ولكن هذا ما استطاعت المنظمات التي نتعاون معها الحصول عليه.”

يذكر أن وسائل الإعلام لم تتحدث حتى الآن سوى عن سقوط سبعة أشخاص في حوادث متفرقة، يعتقد أنهم مثليو الجنس. ولم نتمكن التحقق من مصادر مستقلة عن حقيقة الأرقام التي ذكرها الحلي.

“حياتي مقابل 3 قناني من البيرة”

اتهم المثلي احمد الحكومة العراقية باضطهادهم، مشيرا بذلك إلى نشاط “عمليات بغداد”. وأكد مدير مكتب الناطق باسم رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، لإذاعة هولندا العالمية، السيد حسين أنه لا علاقة للمالكي بما تقوم به تلك الجماعة، بل تقع مسؤولية ما يحدث على قوات حفظ النظام والقانون في بغداد والناطق باسمها اللواء قاسم عطا. ولم يتسن لنا الاتصال بعطا للحصول على رأيه بهذه الاتهامات.

سواء كان للحكومة دور مباشر أو غير مباشر فيما يحدث للمثليين في العراق من قتل وتعذيب واضطهاد فهي عاجزة إلى حد كبير عن حماية حقوق الإنسان في العراق بالقدر الكافي، سواء كان ذلك الاضطهاد على أسس دينية أو ثقافية.

يقول احمد :”قال لي احد عناصر الصحوة التي تحمي المنطقة التي يقع فيها منزل أخي إنهم مستعدون لحمايتي من نشاط عمليات بغداد إذا اشتريت لهم كل يوم 3 قناني بيرة باردة….. لقد استغربت من هذا، حياتي مقابل ثلاث قناني من البيرة.” وأضاف “أنا شخصيا لا اشرب ولا اعرف حتى من أين اشتري البيرة!!”.

الحكومة متواطئة!!

يزعم الحلي أن الحكومة متواطئة مع العديد من الميليشيات في العراق، وقال إن “جهات كثيرة تقتل المثليين مثل ميليشيات الصدر وقوات بدر، وحتى قوات الداخلية العراقية متواطئة مع العديد من الميليشيات في العراق. إضافة إلى أن الأسر نفسها تقتل أبنائها بسبب قلة الوعي وبحجة حماية الشرف وخاصة للنساء المثليات. لدينا تقارير عن أهالي قتلوا أولادهم أمام أعين باقي أفراد العائلة.”

ألقى المتحدث باللائمة على الحكومة العراقية التي لم “تدن قتل المثليين حتى الآن.” ويسعى الحلي بالمقابل من خلال عمله في المنظمة، وهي تتكون من مجموعة ناشطين في حقوق الإنسان والمثليين في العراق ودول الجوار وأوربا، وبالتعاون مع منظمتي حرية المرأة في بغداد وهيومن رايتس ووتش في اربيل إلى “تكوين خلايا صغيرة للدفاع عن هؤلاء الأشخاص لحمايتهم من الخطر والتهديد وتوفير ملجأ آمن لهم.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. لايشرب البيرة لكنه شاذ قاتلكم الله الله يخلصك يالعراق من هؤلاء واصحاب الفتنة وكل من يسعى لتدنيسك بالابتعاد عن سنة رسول الله وهديه اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وعلى اله وسلم واللهم ارضى على اصحابه ابو بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم وارضاهم

  2. اكتبو وابحثو على اليويتوب عن فضيحة جلال الدين الصغير وانتو تعرفون منو يساعد ويدعم المثليين وليس قتلهم

  3. فاحشة تزعزع عرش الرحمان.. أحسن حاجة عملوها العراقيين كي قتلوهم..ولا تأخذكم فيهم رحمة ولا رأفة..يستاهلو حيوانات دخيلة

    1. صباح النور tunisienneabd، طوّلت الغيبة
      اشتقنا نشوف اسمك ونقرا تعليقاتك… ان شاء الله سبب الغيبة خير

  4. 10% نسبة لا معقولة وكبيرة جدا حتى في اكثر البلدان انحلالية
    ام هي حجة اخرى لقتل المزيد من ابناء العراق المنكوب
    وكيف يعرف من هو مثلي الجنس
    ام هي الفراسة ينظرون في وجه الشخص واذا ما عجبهم فهو مثلي الجنس ويقتلونه
    ام ان الترجمة العملية لهذه النسبة هي قتل عشرة بالمائة من ابنائه بهذه الحجة الكاذبة ثم سيبحثون عن حجج اخرى لاتمام عمليات التصفية الممنهجة

  5. صباح النور حبيبتي ياسمينا..أنا الحمدلله..كتيير منيحة ..شكرا ع سؤالك يا قلبي..والله نورت صايرة أخبارها تفتينية بدرجة أولى..و حسيت حالي راح إخسر مبادئي إذا بضل بنفس الوتيرة هون..لهيك قررت إبعد شوي و من فترة لفترة بطل..بلكي بلاقي نفس الأشخاص اللي عرفت تعليقاتون بالبداية..واللي كانو لحمة واحدة..بس للأسف لساتون عم يتقاتلو بنفس الطريقة..ع العموم ..بشكر ذوقك بسؤالك عني..إنت كيفك..شو أخبارك؟؟

    1. ميرسي انا الحمد لله بخير… شغل على الكمبيوتر طول النهار وبعد ايام راح سافر باذن الله تعالى منها عمل ومنها تغيير جو…
      عزيزتي نحن هنا للتعبير عن آراءنا بكل حرية طالما يكون ذلك باحترام، كل منا( معلقي/ات نورت) نشأ في بيئة مختلفة عن الاخر وله ثقافة وفكر مختلف وهذا شيء جميل يُغني المناقشات لكن فعلا كما قلت في الآونة الاخيرة اصبح هنا اتجاه نحو فرض رأي واحد وأوحد ومن اختلف تم سبّه والهجوم عليه دون ادنى ادب او اخلاق، ناهيك عن الفتنة القوية المسيطرة على الاجواء في الاونة الاخيرة… ولكن ومع هذا الناس المحترمة التي نستفيد من آرائها ولو اختلفنا معها لا يجب ان تترك الساحة، اذا انسحبت انت وانسحب كل معلق محترم فمن سيبقى؟ عزيزتي قولي رأيك كما تشائين و “طنشي” من يُهاجمك دون احترام واخلاق، اعتبري نفسك لم تقرئي ما كتب بكل بساطة…انتهجي سياسة : اذا ابتليت بشخص لا خُلُق له… فكن كأنك لم تسمع وكأنه لم يقُـلِ
      اتمنى ان ارى اسمك واقرأ تعليقاتك باستمرار

    2. tunisienneabd
      وانا اضم صوتي لصوت ياسمينا المؤدبه الخلوقه .. وانت حره بتعليقاتك ولا تتركي الجريده لانها ليست ملك لأحد من القراء .. كلامك جميل ومعقول دائما .. علقي مع الاشخاص المحترمين وطنشي اللي ما يعجبك .. مية اهلا وسهلا برجوعك .

      1. هلّووووو ندوشة شلونك وشلون ورداتك؟
        تسلمي غاليتي على انك تعتبريني مؤدبة وخلوقة، “المؤمن مرآة المؤمن” وانت مرآتك تعكس كل ماهو جميل لانها نابعة من شخص نقي وصافي وذو رُقي…
        ندوشة قريت من كام يوم من احد المعلقين انك تكتبين أشعارا… اول مرة اعرف انك شاعرة ولو اني لم استغرب لان نسمة الفن تنبعث من تعليقاتك دوما… ياريت اذا ما فيها مشكل تنخليني اقرا لك شي … وألف ميرسي مسبقا

        1. ياسمينا
          يقولون بانني شاعرة نورت وقد بعثت كثير من القصائد الى نورت منها باللهجه الشعبيه ومنها بقافيه ووزن .. اكتبي على مكان البحث ( لوحه من الخيال)وراح تظهر لك قصيدتي ولي قصائد كثيره وفي طريقي لارسال قصيده جديده .
          ورداتي بخير ويبوسون ايدك .

          1. صح نادوووو أسفة على مقاطعة حديثكم عندك شعر بنورت؟ اول مرة اعرفها راح ابحث عليه انا أيضاً واستمتع بقراءته لاني احب قراءة الشعر خصوصا منك حيكون فيه تاتش من روحك الطيبة والسمحة.

  6. ليس دفاعا عن المثليين
    قبل ما يروحون يصفون المثليين عندهم اعمال كبيره دعهم يوجهون طاقاتهم لتوفير راحه وامان والخدمات العامه لشعب قاسى الامرين.. كل هذه الاشياء تنقص العراق ,وطن يطوف على بحار من النفط .. لكن الحراميه ملتهين باشياء سخيفه لا قيمه لها وبسرقة كل ما وضعوا يد عليه .

  7. لوحة من الخيال

    تهربُ من نفِسكَ ألى عالم ألنسيان
    ترسمُ لوحاتُكَ بأغرب ألألوان
    تخطُ ملامح أمرأة لا وجود لها
    تُلقبها بأحلى ألكلمات
    حورية بين ألحقيقة وألخيال
    تختفي بين أمواج ألبحر ألبعيده
    أغرقتَكَ بين كلمات الهوى والنوى
    أمرأة تعشق فيها
    كلماتُها.. أحساسُها..وجودُها..قلبُها..أسمُها
    هي لوحة يحلمُ جميع ما في ألكون بأمتلاكها
    تعيشُ عالم ألخيال بوجودها
    تقفُ في حيرة أمامها
    مالون عيناها؟
    مالون شفتاها؟
    مالون شعرها؟
    وتعودُ ألى عالم ألخيال
    بين أوراقكَ و ألوانُكَ
    لتبحث عن أسم لها
    هو أسم واحد..توقيعُكَ
    هي لوحة تحمل آلامكَ وأُمنياتُكَ
    حلو كلامُكَ وأفكارُكَ
    وتبقى تبحثُ عن لوحة لاوجود لها

    اهداء الى ياسمينا

    1. و إحنا ما لنا نصيب في الحلو يا حلو هههههههه ؟؟ كلمات عذبة رقيقة من إنسانة ذات إحساس و صدق كبيرين ..

    2. الله الله يا شاعرة نورت ….
      كل هذا الاحساس و الكلمة الحلوة و مخبياها علينا لا انت لازم تتحفينا كل مرة بكلمات حلوة مثل هذه
      أعجبني أسلوبك أيضاً .اسلوب سهل ممتنع لا تجدين صعوبة في فهمه
      شكرًا نادووووو كثير عليه!!!!!!!

  8. مرحبا نداوي شلونج يا صاحبة اطيب واصفى قلب ٠ انشاءالله تكوني بخير وبصحة وسلامة

    1. بسمه
      ياعمري انا بالف خير واتمنى من الله تكونين بخير والاهل .. والعراق الله يحمي ويحفظه يارب .
      تسلمين على سؤالك

      1. بسمه
        اكو اخبار عن بنوتة بغداد صارلي كم يوم مدا اشوفها .اكيد ملتهيه بالدراسه بس الها وحشه من تغيب .

        1. حبيبتي صدكَيني اني هم ردت اسآلج على بنوتة بغداد ما مبينة صار كم يوم والله يعينها ويقويها على الدراسة

  9. ميرســـــــــــي ندوش .. قصيدتك مليئة بالاحساس والرقة
    “لتبحث عن أسم لها
    هو أسم واحد..توقيعُكَ
    هي لوحة تحمل آلامكَ وأُمنياتُكَ
    حلو كلامُكَ وأفكارُكَ
    وتبقى تبحثُ عن لوحة لاوجود لها”
    انا من عاشقات الشعر … بكل انواعه من اشعار ابن الفارض وابن عربي الى بدر شاكر السياب والقباني والان انضافت ندوووووووش

    1. ياسمينا
      تسلمين ياروحي وانا اعتز برأيك لانني اعلم انك على درجه عاليه من الثقافه والاحساس .. الله يحمي لك السندباد ونفرح فيكم عن قريب .. بس لازم تبعثي لنا دعوه .. وانا من معجبات نزار قباني جدا ومتاثره به .وراح ابعث لك اهداء كل اسبوع لباقي القصائد .. تدللين .

      1. أهلين وسهلين ومرحبتين بشاعرة نورت ندوش
        شلونج يا غالية ندودتي انت انسانة رائعة مثل شعرك زمان كنت مولوعة بقرأة الشعر كنت احب ابو الطيب المتنبي من العراق وايضا احمد شوقي من مصر كنت اقرأ كثير .. والآن اصبحت امزح كثيرهههه
        Nadia tu es une femme très gentille avec un cœur immense je t aime ma nadia ……

        1. سلوى
          تسلمين ياروحي اطرائك بالفرنسي جميل وانت الاحسن .. احلى ما في الانسان ان يستطيع ان يعبر عن مشاعره بطريقه جميله وعذبه فيها حب للاخرين .. الحقيقه لم اتوقف عن قرائة الاشعار او كتابتها ولكن في بعض الاحيان اشعر بأسف لما يدور حولنا واترك ما في داخلي من مشاعر حب الغزل لاصلي وادعي للبشريه والسلام .

      2. تسلمي لي ندوشة .. صارت خدودي حمراء مثل الطوماطة من الخجل ههههه ليش ابعث لك دعوة انا اجي اعمل العرس عندك بالحديقة اذا بدك هههه
        احلى كادو رح يجيني بعيد ميلادي لي راح يكون عن قريب هو اهدءات قصايدك الاسبوعية … راح اقراها ان شاء الله كل اسبوع بمكان: الاسبوع المقبل ان شاء الله بروما، لي بعده بوارسو ولي بعدو بميلانو ولي بعدو ببرشلونة ولي بعدو بروما لاني راح ارجع قبل ما سافر من جديد الى باريس .. ان شاء الله اروح وارجع بالسلامة..

  10. yasmina roma
    معك حق..و عجبني كتير المثل اللي كتبتيه “اذا ابتليت بشخص لا خُلُق له… فكن كأنك لم تسمع وكأنه لم يقُـلِ”..بس يمكن لأني بحياتي ما حدا قلل من إحترامي..تضايقت شوي.. أنا على فكرة كل أصدقائي المقربين هن بالأساس بيختلفو معي بكتير مواضيع..بس نحنا عم نتعامل مع بعض ع مبدأ ” الإختلاف لا يفسد للود قضية”..يعني بحياتنا ما شتمنا بعض ولا سبينا بعض..بكل نقاشاتنا يا بنقتنع برأي معين يا كل واحد فينا بيضل ع رأيو..بس بإحترام..ع العموم شكرا كتير ع ردك و ع سؤالك..و إنشالله تروحي و ترجعي بالسلامة يا رب..و بعتذر كتييير إذا قصرت معك

    1. وانا نفس الشي … أول مرة بحياتي تتوجه لي كلمة “حقيرة” كانت على هاته الصفحات الموقرة.. هذا دون التشكيك في عقيدتي وووو … لا انكر ان هذا الاسلوب جارح وللغاية خصوصا لمن لا ينتهج نفس الاسلوب ولكن اكتسابي معرفة ناس احسن مني من خلال نفس الجريدة جعلني اتمسك بصداقتهم اكثر من الانتباه لاساءة من يحكم دون عقل وتربية..
      Bienvenue au club des fortes chères tunisienne 😉

      1. merciii ma puce…hhhhhhh.. inshallah je serai à la hauteur ma belle..et t’as tt à fé raison en ce ki concerne le sujet de “nouveaux amis”..merci encore une fois

  11. نادية
    الله يسلمك هادا من ذوقك.. معكون حق يمكن ما كتير متعودة ع المواجهة ..لهيك بسرعة بنسحب..بس خلص..منكم عم بتعلم القوة شوي شوي..شكرا

  12. noha في سبتمبر 13, 2012 11:02 صرد

    بالناقص يا ريت بكل بلادنا العربية يطبق هذا القانون

  13. لعنة الله عليكم ما أقذركم وما أقرف مناظركم تستاهلوا كل ما يحصل لكم وتسلم يد كل من يطهر بلادنا العربية من هذه النجاسة

  14. علي الحلي عم يحاول يعمل خلايا صغيرة للدفاع عن المثليين
    الله يلعن ش ر ف ك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *