أعلنت وزارة الثقافة المصرية الأحد اكتشاف “أضخم رأس” للملك أمنحتب الثالث والد الملك اخناتون في المعبد الجنائزي الخاص به في البر الغربي لمدينة الأقصر في جنوب البلاد.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان إن البعثة المصرية الأوروبية اكتشفت أثناء أعمال الحفر الأثري داخل معبد أمنحتب الثالث في منطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر رأس الملك وهو شاب مرتديا التاج الملكي الأبيض رمز منطقة الجنوب والمزين بالأفعى. ويعتبر (الرأس) من أجمل القطع الفنية التي نحتها الفنان المصري القديم بمهارة عالية.

وقالت هوريغ سوريزيان رئيسة البعثة إن الرأس المكتشف فقد منه جزء من اللحية الملكية التي ربما “مازالت مدفونة تحت الرمال ولم يتم الكشف عنها” وإن الرأس جزء من تمثال ضخم للملك كشفت عنه البعثة في سنوات سابقة ويصور الملك – الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد – واقفا مرتديا الزى الملكي.

الرأس الجرانيتية المكتشفة لأمنحتب الثالث
الرأس الجرانيتية المكتشفة لأمنحتب الثالث

وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت في اذار 2009 اكتشاف تمثالين كبيرين أحدهما على هيئة أبو الهول لأمنحتب الثالث بمعبده بالأقصر على بعد نحو 960 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وأمنحتب الثالث من أبرز الملوك في عصر الدولة الحديثة في مصر الفرعونية الذي يسمى بعصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) وهو والد اخناتون الملقب بفرعون التوحيد.

وعثر في السنوات السابقة على تماثيل أخرى لأمنحتب الثالث في البر الغربي بالأقصر حيث يوجد تمثالا ممنون وهما من التماثيل الضخمة للملك أمنحتب الثالث.

وقال البيان إن معبد أمنحتب الثالث من أهم معابد الأسرة الثامنة عشرة وإن البعثة سبق أن عثرت على تماثيل ضخمة لأمنحتب الثالث وزوجته الملكة تي التي عثر لها على تماثيل كثيرة مساوية في الحجم والارتفاع لتماثيل زوجها.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الذي استغرب له أن زيهم الملكي وحتى العادي كان مجرد قطعة قماش تغطي العورة في الغالب ، ومع ذلك بنوا تلك الاهرامات والمعابد وتركوا لنا صور من حضارة يُصعُب أن يصل اليها احد الآن ….

  2. الملك أمنحتب الثالث هو والد الملك إخناتون أول من نادى بالتوحيد وعبادة الله الواحد الأحد ، وقد تزوج الملك إخناتون صغيراً وجلس على كرسى العرش خلفاً لوالده ، ولم يحكم كثيراً حيث مات فى ريعان شبابه بعد فترة قصيرة من الحكم ، وتشير المومياء الخاصة بالملك إخناتون الى التوحيد أن هناك أثار لكسر فى الجمجمة مما يشير الى إحتمال قتله وليس وفاته وفاة طبيعية ، فقد كان لكهنة المعابد السلطة العليا فى التعامل مع الألهة ، وعندما نادى الملك إخناتون بالتوحيد رأوا فيه الخطر الكبير على سلطتهم وكان لابد من إزاحته بأى شكل ، وكان هناك قائد الجيش وقاموا بتحريض قائد الجيش للنيل من إخناتون وتولى العرش والزواج من زوجته ، ولكن بعد موت إخناتون وبالأحرى قتله وتولى قائد الجيش للحكم ، لم يلبث أن قتل أيضاً فمهمته كانت إزاحة وقتل إخناتون ، وقتله الكهنة أيضاً للانفراد بالحكم والسلطة .

  3. الله عليكى يا ارض بلدى بكنوزك واثارك وحضارتك. ارض مصر تحتها الكثير من الكنوز الفرعونية، ولكن لم يتم اكتشافها بعد.
    بجد انا فخورة انى مصرية.
    ميرسى ليكى يا شهرزاد، كلك ذوق وواجب.

  4. ahlan fatima we koli ahbabi el masrieen . ana andi souaal . hal fih masrieen esamou awladhoum wa banathoum bi el asami el farouniya el kadima ? da min bab el maarifa bas . zay matalan fi el gazaeer esamou awladhoum ala asami amazighiya kadima kabla el milad . zay matalan jogorta . masinisa . kahina . kosayla .. chokran ala el ifada ..

  5. الاحسن ترشحوا زاهي الحواس لرئاسة الجمهورية كل شهر اكتشاف جديد ماشاء الله

  6. اهلا بيكى الجيريانو.
    اه فيه فى مصر ناس بتطلق على اولادها اسماء فرعونية زى ايزيس ومينا وانوشكا وغيرها من الاسماء الفرعونية الاخرى.

  7. ليش عيون الفراعنه مثل الصينين بس اوسع؟ وليش مانلااقي مصري بهذا النوع من العيون؟ اه تذكرت عمر اديب عيونه هكذا لابد ان سلالته اخناتونية !! حضاره عريقة … انشر حبي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *