اكتشف علماء آثار ما يقولون انه أقدم حذاء في العالم حتى الآن. والحذاء الذي عُثر عليه في حالة جيدة مطمورا تحت طبقات من روث الغنم، مصنوع من جلد البقر ومدبوغ بزيت نباتي، ويقدر عمره بنحو 5500 عام ليكون بذلك اقدم من الاهرام المصرية وآثار ستونهيج في بريطانيا. وما زال الحذاء يحتفظ بخيوط جلدية تتقاطع عبر ثقوب في المقدمة، وهو الفردة اليمنى ولا يُعرف شيء عن مصير الفردة اليسرى.

وقال رئيس فريق الآثاريين الذين اكتشفوا الحذاء غريغوري آريشيان من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ان الحذاء كان على الأرجح من النوع الفاخر، فهو مصنوع من الجلد وبنوعية عالية. ويشير مقاسه الى انه مناسب لقدم رجل صغير الحجم أو مراهق ولكنه على الأرجح حذاء نسائي.

عُثر على الحذاء اثناء قيام العلماء بأعمال الحفر داخل كهف ضخم في ارمينيا حيث اكتشفوا كنزا من القطع الأثرية. ويقول الخبراء ان هذه الآثار تقدم معلومات لا سابق لها عن حقبة لا يُعرف عنها الكثير هي العصر النحاسي الذي يُعتقد ان الانسان اخترع فيه العجلة وتمكن من تدجين الخيول وانتاج ابتكارات اخرى.

الى جانب الحذاء توصل العلماء داخل الكهف الى ادلة على عملية غابرة القدم لصنع النبيذ وكميات من الفواكه المجففة يُعتقد انها الأولى من صنع الانسان. كما عثر العلماء الذي تولت الجمعية الجغرافية الوطنية الاميركية تمويل بعثتهم الآثارية، على جماجم ثلاثة يافعين في اوان خزفية، ربما في مؤشر الى طقوس أو شعائر دينية قديمة. وقال الدكتور اريشيان ان احدى الجماجم احتوت على أنسجة حتى اقدم من الحذاء يعود تاريخها الى نحو ستة آلاف سنة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عالم الآثار ميتشل روثمان عضو البعثة من جامعة وايدنر الاميركية ان اكتشاف الحذاء يسلط الضوء على أهمية اللقى والآثار الأخرى التي اكتشفها العلماء في هذا الكهف. والأهم من ذلك ما يعنيه الموقع نفسه بوصفه موطن مرحلة من مراحل الانتقال الى العالم الحديث، قبل ان يكون هناك ملوك وملكات وبيروقراطيون.

كان أقدم حذاء معروف قبل الاكتشاف الجديد يعود الى الرجل الجليدي اوتسي، وهو مومياء عثر عليها قبل 19 عاما في جبال الألب قرب الحدود الايطالية النمساوية. ويقل عمر حذائه نحو 300 عام عن الحذاء الارميني وله نعل مصنوع من جلد الدب وغطاء من جلد الغزال وتشبيك من لحاء الشجر. ومن الأحذية الأقدم حتى من الأحذية الجلدية عينات اكتُشفت في ولايتي ميسوري واوريغون وكانت مصنوعة من الألياف النباتية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. والله شكل الحذاء صحي وما بيجيب مسامير القدم ولا يجيب شد عضلي … ولا الام في الضهر .. اطالب ب ااده تصنيعه و عمل اكثر من حذاء بنفس الشكل ! وانشر حبي!

  2. ده حذاء نسانى!!!
    اومال لو كان حذاء هولاكو كان هايبقى عامل أيزاى؟
    وبعدين فين الفردة التانية؟ أكيد صاحبة الحذاء قامت بالواجب مع حد كان بيعاكسها هههههههههههههههههههههههههههههه

  3. والله كل الاحترام لعلماء الاثار على هالمجهود الرائع والحذاء رغم هذه السنين ما زال يحافظ على هيئته .

  4. صاحبة الحذاء هي سندريلا ذالك العصر والمكتسف الذي وجد الحذاء يجب عليه ان يبحث عنها

  5. بنت لندن …. وما بيجيب مسامير القدم ولا يجيب شد عضلي

    انت اين مقيمة …. لان مستحيل في بريطانيا توجد احذية بيجيب مسامير القدم

  6. يمكن لكوريا أن تمنح هذا الحذاء القديم جداً لصلعة شيمون بيريز محل الدكتوراة الفخرية التى سحبوها منه ….. حتى هذا الحذاء كثير عليه

  7. مساء الخير تودي انت صدقتي بنت لندن انو في لندن ههههههههههههه للازم تعرفيه وين مقيمه من مسامير رجاليها

  8. طيب دلوقتي اكتشفتوه بغااافو وبعدين
    شو
    رايحين تعملو لنا واحد زيه
    ولا موضة 2011

  9. أمريكا كل يوم تطلع بفنتك !
    يوم لقينا أقدم جمجمه بشريه ؟ ويوم أقدم ديناصور ؟ وأخير أول حذاء بشرى ؟
    بس لو يتكرمون علينا ويقولون أى ماركه حتى نشترى واحد يمكن يضل أثر للاحفاد !
    الناس تورث ملايين وأنا أورث نعل !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *