القاهرة، مصر (CNN) — قرر مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر في مصر الثلاثاء سحب نسخ عدد “مجلة الأزهر” والملحق الخاص بها الذي يحمل عنوان “تقرير علمي” للباحث الإسلامي، محمد عمارة، عضو المجمع، وذلك بعد الضجة الكبيرة التي أثيرت حوله بدعوى “إهانة المعتقدات المسيحية” وما نتج عن ذلك من تقديم دعاوى بحقه.

وأعاد الأزهر قراره إلى “ما فهمه بعض الإخوة الأقباط بأن ما جاء بملحق المجلة هو إساءة إلى مشاعرهم،” بينما أكد الأمين العام لمجمع البحوث، الشيخ علي عبدالباقي: “الاحترام الكامل والشديد للعقيدة المسيحية وللمسيحيين داخل مصر وخارجهاmasjid-al-azhar.”

وأضاف عبدالباقي أن المجمع: “لم يقصد في أي لحظة أن يسيء إلى أحد من أبناء مصر العزيزة باعتبار المسلمين والمسيحيين في مصر نسيجا واحدا،” وفق بيان نقله موقع “أخبار مصر” الرسمي.
ويعود سبب الإشكال الذي دفع الأزهر إلى هذا القرار تطرق عمارة في الملحق إلى الديانة المسيحية بأسلوب اعترضت عليه الكنيسة وجهات قبطية داخل مصر وخارجها، بدعوى أن فيه انتقادات لاذعة للديانة المسيحية وربط بينها وبين عبادات وثنية، إلى جانب الحديث عن تحريف الإنجيل.

وكان عمارة قد قال إنه أصدر كتاب “تقرير علمي” بناء على تكليف من مجمع البحوث الإسلامية للرد على كتاب “مستعدون للمجابهة” الذي وصف بأنه “يتطاول على الإسلام.”

وأضاف عمارة أن كتاب “مستعدون للمجابهة” خضع للضبط والتحقيق من قبل أجهزة الأمن المصرية التي قامت لاحقاً تحويله إلى مجمع البحوث الإسلامية طالبة الإفادة عن “رأي الإسلام” في الكتاب.

وتابع: “وبحكم عضويتي بالمجمع طُلب مني فحص الكتاب وتقديم تقرير علمي عن رأي الإسلام في محتواه، فكتبت التقرير الذي يكتبه مسلم يدافع عن دينه إزاء منشور تنصيري يكذب القرآن ويزدري رسوله.”

ولكن الكتاب أثار حفيظة الكنسية المصرية وأقباط المهجر، ودفع ذلك رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، نجيب جبرائيل، إلى قديم بلاغ للنيابة العامة ضد عمارة، بتهمة “ازدراء الأديان وإثارة الفتن الطائفية.”

ورأى البلاغ أن الكتاب شمل مجموعة من التعابير المهينة، وبينها الحديث عن “تحريف الإنجيل” ووصف المسيحية بـ”الشرك.”

يذكر أن الكثير من الجمعيات القبطية حارج مصر كانت قد أصدرت بيانات استنكار للكتاب وما فيه، وفي مقدمتها الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية، التي وصفت الأزهر بـ”الكفر” واتهمت وعمارة بأنه “شيوعي” معتبرة نشر كتاب “تقرير علمي” بمثابة إرهاب حول الإنجيل.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫103 تعليقات

  1. نحنا فعلا ماعندنا بسوريا هذه العقد..كل له دينه وكلنا أخوة واسرة واحدة.. وانا سأضحي بأخي وحبيبي خوليو وابعثه ليستشهد من اجل القضية

  2. مرسي كثير أخي توب،أنا لا أعرف شخصك ،ولكني أحب ما تكتب ومن خلاله أحترمك،مالذي فعلته في إيخليس ليكرهك بهذا الحد ـويشك في أي شخص جديد في أنه أنت . والله العظيم ماأسأت ليه بشئ ، وقد صد مت عندما فتحت النيت على أول صفحة أدخلها، أجده يشتم بدون سابق إندار ،،ظهور العذرء خرافة أم حقيقة ،،،، أنا جديد في هذ ه الجريدة ما صار لي أسبوع ، وأنظرما الذي يحصل لي ،،،المهم جزاك الله خيرا على التوضيح ، وأرجوك أخي توب لا ترد عليه أو على غيره ،لن تستفيد شئ ،سوى حرق دمك وأعصابك ،،،مع تحياتي لك.

  3. قاسيون لازم نبعث عبود يفجر حالو بلسودان…
    عبود مثال المسلم الجزائري الاصيل….انا ما في يوم ما اتصل بعبود واطمن عليه…

  4. مرحبا عبدالوهاب
    مرحبا قاسيون
    عزيزي اخيليس انا لازم اعمل عشا اطفالي جوعانيين ماشي

  5. مرة بيصير قتال مشان مباراة ومرة بيصير قتال بين مسيحين وإسلام ومرة بتصير حرب ضروس ضد ياسر ماعادت نورت تجمعنا صارت عم تفجرنا
    أستهدوا بالرحمن ياأخوة التراب وخلي كل مين على دينه الله يعينه
    بعدين خلوس آكل المناخير يعني الرجل خطير وأسألوا ياسر أمبارح هيك صار معه أن شاء الله ماتكون يا ياسر جاي لتحل محل سوزان بالإنتقام من بعض الأشخاص الموضوعين على القائمة السوداء وأنا على رأس القائمة

  6. شكرا لإستقبالكم وترحيبكم لي لن أعلق بعد الأن ولن ترو إسمي مجددا ،شكرا لعبدالوهاب ، شككراقاسيون ـ و الشكر والإحترام وكل التقدير لمها التي دافعت عني ، و لندى وإيخليس أشكركما جزيل الشكر على كلامكم الجميل وشعوركم الجميل إتجاهي ، وبالتوفيق للجميع.

  7. كيفك ياجبلنا الشامخ لساك بردان حالك متل حالنا بتنقطع الكهرباء بتروح التدفئة من شطارتنا ماركبنا صوبية مازوت أفتكرنا حالنا تقدمنا وماعاد تقطع الكهربا عنا بسيطة ياجبلنا بتضلك جبل شامخ حتى لو كنت مليان تلج

  8. نور قلت اهلا خلوس اهلا قاسيون الجبل اهلا ندى .وانا صارلك عميانه وما تشوفي اسمي؟؟؟؟

  9. ياعبووووووووووود لما قرأت نكت المحششين فتل راسي أسفة كيفك ياأحلى عبوووووووووود ويا أحلى ندوش

  10. ولووووووووووووو عبوووووووووووود مابتغلى عليك بس المطلوب 4000 اورو والباقي علي

  11. والله خسارة يا اخي ياسر ، هنا نحتاج لامثالك من العقلاء المثقفين ، ارجو الا تحرمنا من وجودك ، اما بالنسبة للمعارك فنحن قد تعودنا عليها مع من يغلق عقله على فكرة واحدة ولا يريد ان يفكر بغيرها ،،،،

  12. أنا وسيارتي جداد عا الزيرو سيارتي أكلت شحطة من قدام بس أنا الحمد لله لسا بخير

  13. خلوس شو صار لك ما عم تفهم علي وينك ياسوزي كنت تفهم عا الطاير معها أرجعي أرجعي ياسوزي الشباب بلشوا يضيعوا بليز

  14. السلام عليكم جميعا.
    ايه اخباركم كلكم؟ يارب تكونوا بخير، بس واضح أن الموضوع كبر شوية.
    يعنى خلصنا من مباراة كرة قدم، وبدأنا مباراة من نوع اخر، عموما ده طبعنا ودى عادتنا، واتفق العرب على أن لايتفقوا.
    أحنا مسلمين، وبنحترم كل الديانات السماوية ونؤمن بها كمان، ولو أحنا عارفين أن الاديان كلها تتفق فى الجوهر وتختلف فقط فى الفروع، لما حدث ما قرأته الان.
    عموما اختى ندى معلومة بسيطة: شيوخنا لم يتحدثوا معنا فيما تقولين، انا عن نفسى عمرى ما سمعت شيخ بيقول اللى انت قولتيه عليهم ده، لكن للاسف دى فكرة عامة عند بعض المسلمين، والسبب فيها هى عدم الاطلاع على الاديان الاخرى التى نؤمن بها كمسلمين، وليس بسبب شيوخنا.
    وكما قولك “ومحمد غير له اسمه” جرحتنى كتير، يعنى اعتقد انك كان المفروض تقوليها بشكل أفضل من كده. عموما شكرا ليكى على التوضيح، وبحب اذكر كل المسلمين بقول الله تعالى:” لتجدن أشد الناس عداوةً للذين أمنوا اليهود والذين اشركواْ، ولتجدن أقربهم مودة للذين أمنوا الذين قالواْ إنّا نصارى، ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون” صدق الله العظيم.

  15. أهلين جميعا ،أنا معنديش عداوة لحد الأن مع أي حدى ،وبكره الظلم، أنا قريت كلام ياسر في هذه الصفحة وفي صفحة ظهور العذراء حقيقة أم خيال،،،، مع كا مل إحترامي إيخيليس ،إنت ظلمته ،إنت وبعض الإخوة، ليه مش مصدقينه؟؟ مع إنه حلف ليكم،وتوب زكى كلامه ،عاوزين إيه أكثرمن كده، وبقول لنور حرام عليكي بدل متهدي الوضع زدتيه بله ،ندى إتهمته إنه سوزي ، وإنت إتهمته إنه توب، وأخيرا نور إتهمته إ نه ننوسة ،، مش شئ غريب ، و مستفز له ،،و أنا مبعرفهوش أصلا ،لكن ميستهلش منكم كل ده،،،، وإتفقوا على شئ واحد بس ،هومين من الثلاثة ، أ رجوا متزعلوش مني وتفكروا في ا لي أنا كتبته ،،إنتوا لي بديتوا مش هو ،،،،،،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *