لأول مرة في تاريخ إنجلترا، سيشارك مواطنوها في تحديد الشخصية التاريخية التي ستوضع على النسخة القادمة من الورقة المالية من فئة 20 جنيه إسترليني، بناءًا على اقتراح فريد من نوعه قام به بنك إنجلترا المركزي.

واعتاد البنك المركزي الإنجليزي (بنك إنجلترا) تغيير صورة الشخصية التي تظهر على الأوراق المالية بشكل دوري، وأوضح خلال دعوة عبر موقعه الرسمي على الإنترنت أنه بوسع المواطنين ترشيح فنانين بريطانيين ليسوا على قيد الحياة حتى 19 يوليو القادم، وستقوم لجنة من مسؤولي البنك وأخرى من الخبراء الفنيين اختيار إحداها لتحل محل الصورة الحالية وهي لرجل الاقتصاد الإنجليزي آدم سميث.

وقال كارني في متحف فكتوريا وألبرت للتصميم بالعاصمة لندن: “تصميم هذه الأوراق المالية يجب أن يعكس الاحترام والشرعية وأن يكون ملهما”.

ودار جدل في 2013 عندما وقع الاختيار على صورة ونستون تشرشل لتحل بدلا من صورة المصلحة الاجتماعية بالقرن التاسع عشر إليزابيث فراي على الورقة المالية فئة خمسة جنيهات إسترلينية وما إذا كان هذا يعني عدم وضع صورة أي امرأة مستقبلا غير صورة ملكة بريطانيا الحالية إليزابيث الثانية.

وكان أحد القرارات العامة الأولى التي اتخذها محافظ بنك إنجلترا مارك كارني بعد توليه المنصب في يوليو 2013 الإعلان عن وضع صورة الروائية جين أوستن على الورقة المالية فئة 10 جنيهات استرلينية اعتبارا من 2017 ووضع من بين أهدافه الأساسية جعل البنك أكثر شفافية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *