تقول باحثة العلاقات الإنسانية شيماء فؤاد إن تبادل المساعدات وتقديم يد العون بين الزوجين تعد طريقة جيدة، لتعبير أحد الطرفين للآخر عن ما بداخله من حب، لأنها الطريقة المثلى التى يقدم فيها كلا الطرفين لبعضهما الوقت والجهد، بكل حب وارتياح وإيجابية.

وهذه اللغة تتجسد فيها معانى الرحمة المرجوة بين الزوجين، فهى حب وعطاء وتقدير وعون، فكم من زوجة تمنت أن يشعر زوجها بحجم العبء التى تتكبده من أجل أن يحصل الطعام الذى أعدته له على إعجابه، وعلى العكس كم من زوج يتمنى أن تقدره زوجته، وتعترف بمجهوده الذى يبذله من أجل توفير متطلبات الحياة.

وتضيف شيماء من أبسط وأفضل الطرق لإحساس الآخر بالمساعدة هو تقدير الزوج لإرهاق الزوجة، طوال اليوم، فى ترتيب المنزل، وإعداد الطعام له ولأسرته عند عودته إلى المنزل، ويناديها حتى تستريح بعض الوقت، كما يحاول الزوج تقديم أية مساعدات من خلال تجهيز المائدة أو غسل الأطباق، فكل هذه الأفعال تنقل للزوجة كم يشعر بها زوجها، ويقدر مدى التعب والمجهود.

كذلك تحاول المرأة دائما تقدير عمل الرجل، وأن تدعو له دائما أن يوفقه الله بعمله، وتسأله عما يمكن أن تقدمه حتى تخفف عنه أعباء العمل.

إذن فهذه الروح بين الشريكين كفيلة أن تجعلهما متفاهمين بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. التعاون حلو دائماوعندنا مثل يقول (قوم تعاونوا ماذلو) وخصوصا لو من الزوجين بس فيه أمور أحيانا مايتنازل ويرضى الزوج أنو يتعاون فيها مع زوجته مثلا الطبخ وشغل المطبخ عموما يشوف أنها تقليل من رجولته وبس ..

  2. التعاون بين الزوجين عامل رئيسي في تهيئة البيت السعيد، وبغيره تضعف قيم المحبة والتسامح، والتعاون يكون نفسيا وماديا، فنجاح الإنسان في حياته يحتاج إلى مساعدة وتعاون من شريكه، فيقف بجانبه في السراء والضراء، في العسر واليسر، فيمضي الإنسان في حياته قدما فينتقل من نجاح إلى نجاح، ومن تحقيق هدف إلى تحقيق آخر.
    والنجاح أن يكون المرء في المقدمة يؤدي عمله بكفاءة، وأن يكون في مكانه الصحيح المناسب لقدراته وإمكاناته، وأن يطور نفسه، ويسعى نحو الأفضل دائما، ويكون طموحا مقداما لديه حب المغامرة فلا يستسلم للهزيمة، فلا معنى للنجاح إذا انعدم الفشل.
    كما أن النجاح يحتاج إلى يد راعية تدفع الإنسان، تحنو عليه، تكون له عونا تنبهه إذا غفل, وتذكره إذا نسي، تواسيه عند الملمات، تساعده قدر استطاعتها، إنها يد زوج محب لزوجته, ويد زوجة محبة لزوجها.

    متعة المشاركة
    إن روح المشاركة والتعاون بين أفراد الأسرة من الأمور الهامة حتى يسعد أفرادها, فالتكنولوجيا يمكن تقليدها، ورأس المال يمكن شراؤه، أما روح التعاون للعمل فلا يمكن نقلها أو شراؤها, فمناخ الثقة الذي يدفع البيئة إلى الشحن الذاتي والتعبئة من الداخل، لا بد أن ينمو من الداخل، وهذا الوضع ينطبق على الأسرة أو أية مجموعة من البشر، وهناك جوانب متعددة للعلاقات البشرية فيما يتعلق بالجانب العاطفي، وتأتي مشاركة الطرف الآخر في أحلامه كواحد من أكثر الأشياء متعة وأكثرها تعزيزًا للعلاقة الزوجية.
    إن إخبار شخص آخر بوجهة نظرك، وبالآمال التي تتمنى تحقيقها، أو بالمكان الذي تود الذهاب إليه، والأعمال التي ترغب في إنجازها يُثري العلاقة الزوجية، ويشيع فيها البهجة، خاصة عندما يكون هذا الشخص حاضرا معك، يشاركك أحلامك، وينصت إليك باهتمام واحترام، فتكتسب الأحلام قدرا من الحيوية، وتجمع بينكما في تجربة مشتركة، فعلاقة بهذا الطابع تساعد على مد جسور التواصل بين الطرفين، والأهم من ذلك أنها تعيد التواصل بين طرفين فقد كل منهما الاهتمام برغبات الآخر، إن تحقيق الحلم أو عدم تحقيقه ليس موضع أهمية هنا، وإنما هو اهتمام شريك حياتك برغباتك ومعرفته بها، بل لا يستطيع أحد منا تحقيق كل ما يتمنى، ولكن من الرائع أن نجد من يشاركنا أحلامنا ويهتم بها.
    والزوجان عندما يكنّ كل منهما الحب للآخر، يصغيان لبعضهما البعض ويتعاملان معًا باحترام متبادل وفوق كل شيء يتسما بالتعاطف، فعندما يشعر أحدهما بسوء يقف الآخر إلى جانبه، عندما يُصاب أحدهما بجرح جسدي أو معنوي يخفف عنه الآخر.
    إلى جانب ذلك فهما يتشوقان لسماع الأحداث اليومية التي يمر بها الطرف الآخر والتجارب التي أسهمت في تشكيل حياته، وهما لا يفعلان ذلك بدافع الإلزام ولكن بدافع الحب.

  3. هذه الامور بديهية مادام الاثنين عايشين تحت سقف واحد الواحد يقف جنب التاني مع هذا التذكير حلو لان زيجات كثيرة فشلت لان الواحد يساند والثاني ما همه الا حاله
    الحمد لله ما احتاج اطلب مساندة من زوجي دايما يساندني قبل ما اطلب وانا اقابله باكثر من المثل
    حياتنا دائماً في تسابق من يساند الثاني اكثر
    وتوتة توتة خلصت الحدوثة

  4. ونعمة الزوجة ياستار اكيد هو سعيد الحظ بحبك الكبير له تحياتي لكم

    1. تحياتي بنت بغداد
      العزيزة على قلبي يحفظك ربي ان شا الله يرزق الله بابن الحلال يكون على خلق
      مثلك

  5. كيوت صدقيني ادور على اسمك من ادخل بس اشوفه افرح لانه اعرف انت محبوبة من الكل

    1. الله يسلمك يارب يابنت بغداد مشكوره ياعسل وأكيد مصدقتك دائما وربي يسعدك ..

  6. اكيد روز عندها اختبار وامتحانات لانه تطلع دقيقة وبعد منشوفها .. الله معك ندعيلك بالنجاح في كل شي وطمنينا عليكي

    1. روز نستنا تماما يابنوتة بغداد وحتى ماباركت لي ع نجاحي كثير زعلانه منها وعتبانه عليها

  7. اخر مرة اعتقد قالت عندها اختبار او امتحان accounting
    اكيد تخلص تطلع وتباركلك هي تحبك كثير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *