مرسلة من صديق نورت Amine

استفادت جمعية بشائر الشفاء بولاية غليزان الجزائرية من مبلغ مالي أولي قدره ستة ملايين سنتيم ومساحة أرضية تجاوزت 500 متر مربع كهبة من السلطات المحلية لبناء عيادة حديثة للعلاج بالقرآن الكريم تتكون من خمسة طوابق، وسيكون المشروع موضوع أطروحة دكتوراه للباحث النفساني محمد حامق الذي أكد أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في العالم ومن شأنه إحداث نقلة نوعية في مجال العلاج بالرقية في الجزائر.

كشف رئيس جمعية بشائر الشفاء بولاية غليزان الحاج بلحمر أن بناء العيادة جاء كاستجابة للإقبال القياسي على الرقية والذي تجاوز 300 شخص في اليوم على مستوى الجمعية، مما تطلب ضرورة التفكير والعمل على استحداث عيادة حديثة تتكون من خمسة طوابق تضم أطباء لتشخيص الأمراض العضوية وأخصائيين نفسانيين بالإضافة إلى رقاة يملكون من الخبرة ما يؤهلهم لتقديم خدمات نوعية للمرضى، وأضاف المتحدث أن العيادة ستضم قاعة مؤتمرات لإقامة ندوات علمية واستقبال وفود من مختلف الدول، كما ستظم العيادة مركزا لتكوين الرقاة قصد إقحام العلم الحديث في الرقية وقطع الطريق أمام المشعوذين والكهنة الذين باتوا يقتلون الناس ويستغلون أموالهم باسم الدين، وأضاف أن المشروع سيجمع لأول مرة بين الطبيب والنفساني والراقي سيجتمعون من أجل تقديم خدمات علاجية متميزة للمرضى تعتمد على معايير دينية وعلمية حديثة، حيث يوجه المريض في البداية للطبيب للاطلاع على صحته العضوية ثم يوجه إلى الطبيب النفساني ليأتي الراقي في المرحلة الأخيرة بعد التأكد من أن المريض لا يعاني من مرض عضوي أو نفسي وإنما هو مصاب بأحد “الأمراض الروحانية” على غرار السحر أو العين أو المس الجني.

ومن جهته، أكد الباحث النفساني الجزائري محمد حامق من جامعة بوزريعة أن المشروع سيعمل على رفع التكوين العلمي والنفسي للرقاة، كما سيستقطب مختصين في علم النفس للاطلاع على أبجديات الرقية التي باتت من أكثر الظواهر إثارة للجدل عند علماء النفس والاجتماع باعتبارها تجاوزت العلم الحديث في بعض جوانبها المتعلقة بعلاج أمراض لم يستطع تفسيرها الأطباء بمختلف تخصصاتهم.

مختصون: “الدولة تشجع الرقاة أكثر من الأطباء النفسانيين”!

انتقد البروفيسور عبد الرحمان سي موسى الدعم الكبير الذي يتلقاه الرقاة في الجزائر عن طريق اعتماد الجمعيات التي ينشطون فيها ومنحهم أموالا ضخمة لتطوير نشاطاتهم، في حين يعاني المختصون النفسانيون من إهمال كبير، فكم هي الجمعيات الطبية والعلمية التي رفضت الدولة اعتمادها لأسباب مجهولة، وهذا ما ساهم في هيمنة الرقاة على علاج الأمراض النفسية وساهم في انتشار ظاهرة الدجل والشعوذة وسرقة جيوب المرضى، وطالب المتحدث من السلطات منح الأطباء نفس الدعم الذي يتلقاه الرقاة على الأقل من أجل تشغيل مئات الطلبة خريجي معهد علم النفس، حيث يعانون من البطالة والتهميش في حين يحقق فيه بعض الرقاة أموالا طائلة من وراء علاجهم السحري من المنظور العلمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. مبروك لكم ايها الاخوة الجزائريين ..
    فعلا هذا عمل جيد ..
    بالتوفيق يارب ..

  2. استغلال الدين في البدع :
    بعد الاحتراف الديني دخلنا في مجال أخطر هو الطب الإسلامي، فانتشرت عيادات التداوي بالقرآن وانتشرت معها خرافات الجن والعفاريت والمس الشيطاني، مع أن القرآن حين يتحدث عن مس الشفاء إنما يقصد الهداية وحين يتحدث عن مس الشيطان لا يقصد سوى احتلال الشيطان للبشر، ولكنها طريقة جديدة أخرى لخداع الزبون والضحك عليه، والضحية في ذلك كله هو الإسلام العظيم ولا شيئ سواه، والمؤسف أن الإسلام الصحيح يناقض ذلك كله، فالإسلام يحارب الاحتراف الديني على كل المستويات، ويكفي أن الأنبياء أصحاب الوحي ليسوا محترفين لأنهم لا يأخذون أجرا من الناس، ولا يملكون لأنفسهم ولا لغيرهم نفعا ولا ضرا، وليس عليهم إلا تبليغ الرسالة بالمجان.
    نتجه إذن إلى العقول والمعتقد فنشنها حربا شعواء على الانتفاعيين والمشعوذين والدجالين باسم الدين كالدعاة المصنوعين وهو منهم براء، ونرى في هذا الصنف الشر كل الشر فهم امتداد للثلمة التي تسرب منها العدو بالإمس فخرب البلاد وتعدى إلى تخريب العقول والضمائر وأوشك أن يوصلهم إلى الشرك. فزرع الشعوذة والطرقية التي حاربها الشيخان المصلحان الجزائريان عبد الحميد بن باديس والبشير الإبراهيمي وغيرهما وها هي تعود.
    فقد تحول بعض المشعوذين إلى رقاة، يدّعون استعمال القرآن واتباع تعاليم الدين الإسلامي في العلاج بواسطة الرقية الشرعية وهذا لاستقطاب الضحايا. فالعلاج بالقرآن لا أصل له في نظر أصحاب المفاهيم الإسلامية الصحيحة.
    النصابون المشعوذون بخير ما دام هناك مغفلون. ولقد ضُبط أحد المعالجين بالقرآن في المستشفى مريضا.
    ماذا تعمل هنا وأنت تعالج بالقرآن؟.
    ألم يمت الرسول عليه الصلاة والسلام مريضا؟.
    هل وضع الرسول على رأسه آيات وقرأ؟.
    هل جاء الصديق وقرأ عليه القرآن؟.
    لمن تكون الرقية إذن؟.
    قال الله تعالى: “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” شفاء أمراض العقيدة، لضعاف الإيمان، وليس للأمراض الجسمية والنفسية. قال سبحانه: للمؤمنين ولم يقل للمسلمين.
    إذا فرضنا أن هناك تلبسا فهل يمكن أن نفرض أن هذا الجن يخرج بتلاوة القرآن، إن هذا محال للأسباب التالية:
    1 – لا يوجد أي دليل من القرآن أو من السنة على أن الجن ينزعج من قراءة القرآن.
    2 – نزل القرآن رحمة ولم ينزل نقمة، فلا يمكن أن يكون مصدر ضيق الجن المطالبين بالإيمان.
    3 – لقد كلف الله الجن بعبادته وإذا كان الجن لا يطيقون سماع القرآن فهذا تكليف بما لا يُستطاع والله تعالى منزه عن ذلك فلا يكلف نفسا إلا وسعها.
    قال الشيخ يوسف القرضاوي ردّا على سؤال حول العلاج بالقرآن.” هذه بدعة ابتدعها الناس في عصرنا، ولم نعرف في العصور الإسلامية الزاهرة أناسا فتحوا عيادات ليعالجوا الناس بالقرآن، بل حدث العكس؛ إذ عرفت عصور الازدهار الإسلامي الأطباء الكبار”. وتابع يقول: ” أما أن يدعي أحدهم – ويقصد المشعوذين- أنه يعالج بالقرآن ويمسك واحدا فيضربه حتى يخرج منه الجن والشيطان، فهذا ما أنزل الله به من سلطان، ولم نر أحدا من الصحابة الأجلاء مثل ابن مسعود أو ابن عباس فتح عيادات لذلك”.
    انظر : الملحق الأسبوعي لجريدة القدس، 26-08- 2000م، ص: 8 .
    أبدى الشيخ الغزالي استنكاره للاعتقاد السائد بالتلبس فقال ساخرا: ” هل العفاريت متخصصة في ركوب المسلمين وحدهم؟. لماذا لم يشك ألماني أو يباني من احتلال الجن لأجسامهم؟.” وتابع قائلا: ” إن سمعة الدين ساءت من شيوع هذه الأوهام بين المتدينين وحدهم. إنكم تعلمون أن العلم المادي اتسعت دائرته ورست دعائمه، فإذا كان ما وراء المادة يدور في هذه النطاق فمستقبل الإيمان كله في خطر. فلنبحث علل أولئك الشاكين بروية، ولنرح أعصابهم المنهكة، ولا معنى لاتهام الجن بما لم يفعلوا. اه.
    انظر: الغزالي، محمد، السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث. دار الشروق، ط 4 ، 1989م ص : 93 -94 .
    يا ويح الشعوذة إنها دجل وإن الدروشة إحدى العلل.

  3. ما شاء الله , اسأل الله ان يوفق القائمين عليها

    وتوجد نية لفتح عيادة اخرى بالشرق الجزائري

    ونحن الان نقوم بإجراءات اعتماد الجمعية

    لا تنسونا من صالح اعمالكم

  4. شوف يا امين اذا كنت حقا اسمك امين اعرفك اولا بنفسي انا صباح تواتي و ليست لي اي منفعة من كلامي هذه الجمعية التي تتحدث عنها عرفتها قبلك ربما عن طريق الصحفي عبد الله و اسال الشيخ بلحمر عن الصحفي عبد الله صحفي جريدة بانوراما و الذي زار الجمعية قبل الانقسام الذي تشهده الان و قبل ان يزور الشيخ بلحمر دبي و قصة مشروعه في كندا صدقني بدون الصحفي عبد الله لا الشيخ بلحمر و لا باللزرق و لا اي شخص لن يتحقق النجاح و سوف اقول لك لماذا لان عبد الله لديه 2 مليون متضامن دائم و لاننا نثق فيه و هو وليد فاميليا خطيه الرشوة و الهف و كانت الجمعية قبل عبد الله لا يسمع بها احد اطلب من الشيخ بلحمر ان يعترف انه بالحوار الذي اجراه مع عبد الله وصل الى دبي انا اعرف عبد الله عن قرب و اعرف انه تلقى اتصالا من السفارة الاماراتية في الجزائر ليدلي برايه في الجمعية قبل مشاركة الشيخ بلحمر في المؤتمر و لان عبد الله ابن ناس لم يشا الكتابة و الحديث عن الخلافات التي حدثت بين اعضاء الجمعية و اسبابها و نتائجها و لا عن ما راه و عاشه اثناء زيارته الاخيرة لغليزان بالصورة و التسجيلات .لهذا مهما كانت صفتك ووضعك لا تنشر و لا تتحدث الا ما يمليه عليك ضميرك و صدقني لو عرفت عبد الله لما كتبت ما كتبته لانك متاكد كما انا متاكدة ان ما قلته ليس له اساس من الصحة و ان الجمعية في الحضيض لان اساسها غير حقيقي.تعرف على عبد الله عمر نجم في قوقل الله كل ما سوف تقراه بالصورة و الصوت و الادلة .و نصيحة انقلها على لساني لان عبد الله يفوض امره دوما الى الله قل لشيخ بلحمر الراقي المتقي احفظ على الاقل الخير و صون العشرة و الله اكبر الله اكبر الله اكبر على عبد الله و اللي يحب عبد الله و اللي ما ايحابوش ربي وكيلو فكر الشيخ بجريدة بانوراما و بالصحفي عبد الله و بالرقم 0661531657 سلام

  5. العلاج بالقران موجود واسئل مجرب ما تسال الطبيب والقران يؤتر على الجن.وخدام السحر وانا شاهد امام الله. والسحر موجود لقوله تعالى ….ويتعلمون ما يفرقون به بين المرء وزوجه…..والرقية اروع علاج لسحر والعين وامراص النفوس…والانسان لابد ان يرقي لان كيد الشيطان في اتفه الاشياء الرقية نزلت على رسول الله ورقاه الامين جبريل..وانا اصبت بسحر وبعد علاج دام 10 سنوات شفيت بحول الله وقوته عن طريق الرقية…ورئيت الجن بعيني…وهو يغادرني بحول الله هداكم الله وابعد عنكم الداء والبلاء ومن لم يبحث في موضوع لا يخدع الناس بافكاره..فقد يكون عونا لشيطان سلام

  6. اما عن شيوخ الزوايا الدين يدعون العلاج نسئل الله لهم الهداية..فقد زرت العديد ووجتهم يستخدون الاوهام والكدب ويدعون العلاج واغلبهم يستعين بالشيطان وعبادة القبور والدبح لغير الله..والقربات الى الابالسة..هداهم الله…وانصح اخواني بالالتزام بالقران وسورة البقرة خصوصا…..وكدلك تكرار الايات والمعودات وسورة الكرسي والمداومة على الرقية الشرعية..وختيار الرقي المتمكن من الرقية..

  7. السلام عليكم ورحمة الله.
    ساكون شاكرة للسيد عبد الرحمان سرحان ابو عبد الباسط / سطيف-الجزائر ان زودني بعنوانه على الفايسبوك او الهوتمايل.,فاني اود ان استفسر عن بعض النقاط التي ادرجها في تعليقه…وشكرا مسبقا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *