رويترز- قالت جماعات حقوقية ومحامون الخميس، إن حكما بالرجم حتى الموت صدر ضد سودانية يعتقد أن عمرها حوالى 20 عاما لإدانتها بالزنا، وإنها محتجزة بالقرب من الخرطوم مع رضيعها ومقيدة بالأغلال.

وأدان نشطاء الحكم، قائلين إنه ينتهك المعايير الدولية وأثاروا مخاوف من أن السودان قد يبدأ تطبيق الشريعة الإسلامية بدرجة أشد صرامة بعد انفصال جنوب السودان الذى تسكنه أغلبية غير مسلمة العام الماضى.

وأفادت وثائق قضائية أن محكمة امبدة الجنائية أصدرت حكما بالموت رجما على المرأة وتدعى “انتصار. ش” فى 22 أبريل الماضى.

وقال محاميان كلفا بالدفاع عنها وطلبا عدم الكشف عن اسميهما، إنهما تقدما بطعن على الحكم وأضافا أنها تخضع على ما يبدو لضغوط نفسية شديدة.

وقالت محامية لـ”رويترز”: “إنها فى حاجة ماسة لطبيب نفسى لأنها تبدو فى حالة صدمة من جراء الضغوط الأسرية والاجتماعية التى تواجهها”.

وقال المحاميان ونشطاء، إن انتصار أمية ولم يكن لها محام يدافع عنها أو مترجم أثناء المحاكمة رغم أن العربية ليست لغتها الأم.

وقالت جيهان هنرى وهى باحثة كبيرة فى منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان: “من المؤكد أن القضية تثير مخاوف بشأن كيفية تفسير القضاة للقوانين وتطبيقهم لها فى السودان”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. الظلم والظالم والمظلوم هم كثيرون في عالمنا هذا….الرحمة يارب لهذه الفتاة تنقذها وتخلصها من محنتها بجاه الرحمن الرحيم الرحوم عالمظلومين

  2. شفتي كل البنات مظلومات في البلدان المتخلفة والفقيرة …قليي معاها

  3. هدا شرع الله اخوتي المعلقين لا تنسوا ان هدا شرع الله وادا كانت مظلمة الله حسبها ونعم الوكيل

  4. الرجم بالحجارة حتى الموت في الطرقات لصبية في عمر الورود اي شريعة واي حكم هذا الذي تتكلم عنه يااخ احمد؟؟؟!!!!!!!!!!

    1. – بسم الله الرحمن الرحيم ..
      إلى الحضن الدافئ .. إلى الملجأ الذي أفر إليه كلما ضاقت بي الدنيا .. إلى من جعلها الله سبباً في وجودي .. إلى من سهرت الليالي من أجلي .. إليك يا أمي .. منبع الحب والصفاء ..
      الام-الاخت -الزوجة -الابنة –
      شخص واحد ومقدس
      الله يحميها

  5. الحكم على فتاة فى السودان بالرجم حتى الموت
    *قال سيدنا عيسى حينما حاول البعض من قومه : من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها ( المجدلانية) بحجر, وهذا يدل على أن الزنا كان قبل نزول القرأن يعاقب بالرجم وقد استمرت هذه العقوبة بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم الى أن نزلت الأية 0
    *الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّـهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٢﴾ النور

  6. وإنها محتجزة بالقرب من الخرطوم مع رضيعها
    إذا كانت متزوجة , تستاهل
    بس مش بالطريقة دى

  7. اولا انا مع تطبيق الشريعه الاسلاميه ولكن ييوجد بعض اتحفظ على تغييرات بعض الامور في هذا الزمان . مع شده الضغط على المرأه العربيه بشكل خاص و منعها من اختيار الزوج الذي تريد ومنعها من الطلاق و تحميلها مسوؤليه دفع الاموال الطائله في حاله الخلع ( اذا ارادت المراه ان تطلق نفسها لا يكتفي برد الاموال التي صرفها زوجها الاجرب بل بيطلب منهاكثر مما اعطاها بكثير و بامر من القاضي ايضا )
    ومع كل هذا الضغط و الحجر و الاكراه و العنف تجد بعض النساء يلجأون لطرق اخرى غير شريفه للحصول على الحب و العطف المحرومين منه .
    ولا اعتراض على شرع الله .. لكن اين تطبيق الحكم على الرجل الذي زنت معه .؟؟… ام ان الحكم للنساء والرجال لا ابرياء دائما يا معشر الرجال العربان المسلمين ؟

  8. لو كان شرع الله يطبق حسب الشريعة وحسب ما كان ينفذ ايام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لما كنا راينا هذه الأفعال الغير أخلاقية في مجتمعاتنا العربية والإسلامية
    واريد التطرق لشيء له علاقة مباشرة في الموضوع و يحصل في بلادنا وهو ان هذه الأحكام تنفذ فقط على الطبقات المتوسطة احيانا والفقيرة كثيرا ولا نرى او نلمس أحكاما على ابناء الرؤساء او المشاهير او الأغنياء او السياسيين(لا احد يستطيع الدفاع عن هذه النقطة فف كل بلد عربي واسلامي يحصل ذلك من المحيط الى الخليج)
    لذلك لا يجب ان تطبق على اي كان اذا لم تكن تشمل الكل براي
    كما انهماك قصة خصلة ايام سيدنا عمر رضي الله عنه ان هناك من تكلم على شرف امراءة ونسب لها الزنا بدون شهود فبدل ان تجلد هي جلد هو لماذا ؟؟؟؟
    لان لهذا الامر حساسية كبيرة يمكن ان يظلم انسان وتهدم حياته اجتماعيا بسبب هذا الادعاء.
    وبالرجوع الى هذه الفتاة أليس من الممكن في بلد غاب عنه الأمان ان تكون اغتصبت مثلا وحملت او تكون مكرهة على فعل الفاحشة وهذه ظاهرة أخذت بالانتشار في بعض مجتمعاتنا غصب المراءة على الزنا من قبل قريب لها مثلا
    لذلك ارجو من الكل الا يحكم على الاخر مباشرة في موضوع الشرف(الزنا مثلا)
    وموضوع الدين (الايمان نكفر احدهم مثلا بدون إثبات حق)
    وسلامي 

  9. لحالة الاولى :- حالة الزنا بالشكل المطلق الاجتماعي العام:
    اذا اعتبرنا ان الله تعالى لم ينسى شيئا ولم يفرط في القرآن كما قال فإنه يقول تعالى في سورة النور عن الزنا وهنا نعتبره بالمطلق اي بشكل يطبق على الجميع من عازب او متزوج او اي نوع آخر من الناس وباي حالة اجتماعية اخرى ” الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين”
    ان القرآن لم ينزله الله تعالى ناقص او لغز كبير ليعذب الناس , بل رحمة وهدى لهم , فهؤلاء اتهموا القرآن بانه ناقص ( حاشا الله تعالى ) وقالوا ان هذه الآية هي فقط للعزاب ؟؟؟ بينما لانرى اي توضيح في القرآن يوضح ذلك , لانه للجميع , وبذلك فقد انتصر هؤلاء من انتقاص القرآن .
    فالزانية والزاني اذا ضبطا في حالة تلبس ، فالعقوبة مائة جلدة امام الناس ، بذلك بدأت سورة النور بافتتاحية فريدة ترد مقدما علي اولئك الذين يتجاهلون وضوح القرآن وبيان تشريعاته ، يقول تعالي في تلك الافتتاحية الفريدة { سورة انزلناها وفرضناها وانزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون} وبعدها قال تعالى مباشرة الآية اعلاه .
    ومن الصعب اثبات حالة التلبس في جريمة الزنا ، ومن الصعب ايضا ان يحدث اقرار بالوقوع في الزنا ينتج عنه عقوبة الجلد .
    يتبع …….

  10. الحالة الثانية :-ان يشاع عن امرأة مطلقة بأنها سيئة السلوك ، وتتكاثر الشواهد علي سوء سمعتها في مجتمعها لحد يجب على المجتمع ان يمنع الفاحشة فيه :-
    1-في هذه الحالة لابد من عقاب مناسب لها بعد الاشهاد عليها بأربعة شهود بأنها من ( اللاتي يأتين الفاحشة) ولكن لم يتم ضبطها . وهنا نرى ان العقاب ليس الرجم ، وانما هو عقاب آخر مع الجلد سلبي وهو الحبس في البيت . وبمنعها عن الناس ومنع الناس عنها الي ان تموت او تتزوج اوتتوب ، يقول تعالي ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم فان شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتي يتوفاهن الموت او يجعل الله لهن سبيلا) النساء 15 .وبمجرد اعلان توبتها يطلق سراحها او تتزوج ، وتكون قد تخلصت من وصف اللاتي يأتين الفاحشة .
    2-وفي هذا الخطاب الآلهي اعجاز جميل في توجيه الخطاب الى المؤمنين ان يستحثوا الآخريين ان يشهدوا على نساء المجتمع الفاسدين اللاتي يغويين الرجال من بائعات الهوى , فليس في المجتمع الاسلامي من ذلك , وهنا نرى الآية تتكلم عن نساء المجتمع وليس الرجال ؟ فلم يقل الله تعالى واللذين يأتوا الفاحشة من رجالكم , فهذا يرجع الى الآية في سورة النور للتطبيق وهو الجلد ولان المرأة هنا هي المحرك الاساسي ومنشأ الدعوة لهذا الامر ( الا اذا كان الامر اغتصابا وعندها لايكون الموضوع مطبقا هنا ) , فاذا رضيت هذه الامرأة بهذا العمل والاغواء فقد جرت المجتمع الى هلاك ووجب عليه كشفها وردعها , وهذا مايثير امر آخر ان هذا الخطاب هو لاولي الامر من اهل السلطة , ثم ان هذا الامر يتم بحل مشكلة هذه الانسانة من كل النواحي اساسا حتى تتوقف الحاجة لهذه الفاحشة التي نبه الله تعالى عنها في الآية , فما اجمل من هذا الاعجاز
    يتبع ….

  11. الحالة الثالثة :- عقوبة الجارية المملوكة المتزوجة المحصنة، اذا وقعت في الزنا وهو يعارض منطقيا حكم الرجم :-
    يخاطب الله تعالى المؤمنين الفقراء الذين لايستطيعون زواج الحرائر لغلاء مهورهم وغيره من الاسباب ان يتزوجوا من الفتيات المؤمنات من ماملكت الايمان , فهذه المؤمنة الجارية تحررت من سيطرة مالكها فتزوجت فوقعت في جريمة الزنا فتكون عقوبتها خمسون جلدة أي نصف ما على المتزوجات الحرائر من العذاب اذا وقعن في الزنا ، ({وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النساء 25 .
    وهنا نقض صريح وواضح لحد الرجم للمحصن , فهل يعقل ان يوجد نصف رجم ؟؟ اذا كانت المرأة الحرة المحصنة تموت بحد الرجم , فهل يوجد نصف موت !!! وبذلك نرى اول انهيار لهذا الحكم باثبات من القرآن الكريم .
    يتبع …

  12. لحالة الرابعة :- الزانية زوجة مطلقة لا تزال في فترة العدة
    انه من حق المطلقة في فترة العدة ان تظل في بيت الزوجية ، ولكنها تفقد هذا الحق اذا وقعت في الزنا ، وحينئذ يكون من حق زوجها ان يطردها ، ولكن بشرط ان تكون جريمة الزنا مثبتة حتي لا يتاح لزوجها ان يتجنى عليها بالباطل ، يقول تعالى عن تلك الزوجة المطلقة ( لا تخرجوهن من بيوتهن ، ولا يخرجن الا ان يأتين بفاحشة مبينة ، وتلك حدود الله ) الطلاق , وهنا نرى ايضا انهيار آخر لحكم الرجم , لان الله تعالى لم يقل ان ترجم هذه الزانية اثناء العدة التي تكون فيها على ذمة الزوج لاستطاعته ردها اليه اثناء فترة العدة ,بل حكم عليها الله تعالى بالطرد فقط من بيتها الزوجي .
    والقرآن يصف الفاحشة بأنها ( فاحشة مبينة ) أي مثبتة ، ضمانا لعدم الافتراء بلا دليل .. وعقوبة الطرد هنا تضاف الي العقوبة الاساسية دائما الاخرى ، وهي مائة جلدة .
    يتبع ……

  13. الحالة الخامسة:- عقوبة اخري لتلك الزوجة المطلقة اذا وقعت في الزنا بعد اتمام الطلاق
    وهنا من حق الزوج ان يمنعها عن الزواج الا ان تدفع له بعض ما اعطاه لها من الصداق او المؤخر ، والشرط ان تكون جريمة الزنا في حقها مثبتة بالدليل ، يقول تعالي ( يا ايها الذين آمنوا لا يحل لكم ان ترثوا النساء كرها ، ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن الا ان يأتين بفاحشة مبينة) النساء 19 . والعضل هو منع المرأة من الزواج . والقرآن يحرم العضل الا في حالة المطلقة الزانية .. فيجعل من حق الزوج ان يمنعها من الزواج الا بعد ان تعيد له بعض ما دفعه اليها من مهر .

    الحالة السادسة :- توجيه من الله للمؤمنين في حال وجود شبهات على بعض الزناة دون استطاعة تقويمهم من المجتمع لاي سبب كان :-
    في هذه الحالة عندما يكون المجتمع غير قادر على تقويم هذه الفئة من العصاة بالرغم من علم الجميع بهم ففي هذه الاحوال فالمرأة الزانية أي التي لا تتوب عن الزنا لا يتزوجها المؤمن ، وتلك عقوبة اخرى اضافية ، يقول الله تعالي ( الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة ، والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك ، وحرم ذلك على المؤمنين)النور3.
    يتبع ….

  14. الحالة السادسة :- توجيه من الله للمؤمنين في حال وجود شبهات على بعض الزناة دون استطاعة تقويمهم من المجتمع لاي سبب كان :-
    في هذه الحالة عندما يكون المجتمع غير قادر على تقويم هذه الفئة من العصاة بالرغم من علم الجميع بهم ففي هذه الاحوال فالمرأة الزانية أي التي لا تتوب عن الزنا لا يتزوجها المؤمن ، وتلك عقوبة اخرى اضافية ، يقول الله تعالي ( الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة ، والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك ، وحرم ذلك على المؤمنين)النور3.

  15. تسلم يا لا احد يهتم كلامك كله عدل
    وقرأننا وجد ليكون بقدرة واضعه لكل العصور ليتناسب مع كل الشعوب

  16. حتــــى انتِ يا نفس ستفنين وستموتين..وماذا ورثت ٍ وماذا حصدتٍ وماذا فعلتٍ وماذا عملتٍ لما بعد موتك…؟؟

  17. تحية
    لا اتفق مع بعض المعلقين فالمسكينة مقيدة بالأغلال ومعها رضيعة وهذا مناف للأخلاق ايضاً اننا نسينا باب التوبة والرحمة فلعل المسكينة قد تابت ان اصلاً ازنت، قال تعالى ( إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) البقرة ١٦٠

  18. الى لا أهتم بأحد
    اقترح عليك تغيير اسمك لأنه فيه ظلم لشخصيتك 6 إجابات لقضية واحدة ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *