تراجع المغرب في تصدير الحمير إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، خاصة إسبانيا وفرنسا في السنوات القليلة الأخيرة، بعد أن كان يعد أكبر مُصدر لهذا الحيوان إلى العالم قبل أكثر من 10 سنوات.
ويعود سبب هذا التراجع إلى مرض الطاعون الذي فتك بقطيع الحمير في المغرب، الأمر الذي جعل الاتحاد الأوروبي يتخذ منذ فترة قراراً بمنع استيراد الحمير المغربية.
وأصبح المغرب يصدر حالياً ما يقدر بحوالي 970 ألف حمار، فيما كان عدد الحيوانات المصدرة من قبل يصل إلى أكثر من مليون حيوان، وفق إحصاءات لمكتب الصرف المغربي.
يذكر أن المغرب اشتهر بتصديره للحمير إلى أوروبا لما تتوفر عليه هذه الحيوانات اللطيفة من شروط الجودة المتعارف عليها عالميا، إذ لا يتم تصدير حمار واحد خارج البلاد دون التثبت من حيازته على شهادة صحية قانونية، تتضمن تحليلات تكشف عن خلوه من الأمراض المعدية، وحصوله على جميع التلقيحات الضرورية.
إعادة الاعتبار للحمار
ويحظى الحمار باهتمام جمعيات وفعاليات شبابية، حيث عمد ناشطون على الإنترنت قبل بضعة أشهر إلى تأسيس حزب أسموه “حزب الحمار المغربي الديمقراطي”، كما سبق لبعضهم أن رفعوا شعار “حمير وبخير” دلالة على رفضهم للأوضاع الراهنة بالبلاد.ز
ومن ناحيتها أخذت جمعية “قدماء تلاميذ بني عمار زرهون” على عاتقها مسؤولية تكريم هذا الحيوان وإعادة الاعتبار له، من خلال تنظيمها لمهرجان خاص كل عام تتبارى فيه الحمير بمختلف أشكالها للفوز في مسابقة لأجمل أو أفضل حمار.


وقال محمد بلمو، مدير مهرجان بني عمار زرهون، إن إسبانيا خصوصا ركزت كثيرا خلال العشر سنوات المنصرمة على استيراد أفضل الحمير المغربية لاستغلالها في السياحة الثقافية والجبلية والقروية، لكن ذلك تقلص في الفترة الأخيرة، وأثار بعض القلق خصوصا أن القطيع المغربي لا يعرف نموا بل تقلصا، مما قد يهدد أنواعا من الحمير المغربية بالانقراض.
وأضاف بلمو أن هذا الوضع يتطلب إعادة نظر في واقع ودور هذا الحيوان، ونقل استغلاله من الفلاحة إلى مجال السياحة الثقافية والجبلية، حيث يمكن للحمار أن يلعب دوراً كبيراً في تطويرها.
الماشية تحظى باهتمام أكبر
وبدوره قال الحاج محمد الصماك، أحد مالكي ومصدري الحمير، إن أعداد الحمير في البلاد تضاءلت كثيراً في السنوات الأخيرة نتيجة تعرضها للأمراض وبسبب عدم وجود سياسة صحية ملائمة، مما أصاب مصدري الحمير لخسائر مادية مهمة.
واشتكى الصماك قائلا إنه لو كان قطيع الماشية في البلاد تعرض للأمراض المعدية لتحركت وتجندت كل وسائل الدولة من أجل إعادة الأمور إلى نصابها، وتعويض مربيي الماشية مادياً، لكن حين حدث هذا للحمير فلا أحد تحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، حسب قوله.
وفسر الصماك هذا التباطؤ بأن المغرب رغم أنه كان يعد من أكبر مصدري الحمير في العالم لكن هذا النوع من الصادرات لا يجلب العملة الصعبة بوفرة.
يذكر أن التناقص في أعداد الحمير بالمغرب وقرار إيقاف تصديرها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي أدى إلى ارتفاع أسعار هذه الحيوانات، خاصة في أسواق شرقي البلاد نظرا لاستخدامها من طرف شبكات تهريب البضائع على طول الحدود البرية المُغلقة بين المغرب والجزائر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. رامز علي اقل احنا الحمير بنصدرها وانتو بتكلوها كباب يعععععع

    1. عندكم حق تصدروا شوية ماهى البلد مليانة
      خفوا الحمير شوية يمكن تقدروا تفكروا زى البنى آدمين
      وبعدين ياحـ ــــــقــيرة أنا لم أكتب شئ نهائياً غير اسم حزب الحمير بتاعكم اللى مكتوب وموجود بالموضوع , ولكن نعمل آيه لجهلك بتردى من غير حتى ماتقرى

      1. RAMIZ HIZB HAMIR AHSAN MIN CHABAKAT TABADOL ZAWJAT ILI FI MASR .WILI KOLI MAJALAT BITITKALIM 3ALIHA. WA MAN TADAKHALA FIMA LA YA3NIH SAMI3A MALA YORDIH. HAVE A NICE DAY

  2. اول شى بحسن انك بيئة تاني شى جرائدكم لبتقول كده والفسيخ مو احسن من اكل الحمير يلا يا نفر روح العب في حرتكم

    1. من أسلوبك أتضح لى أنك تافهه , ولا يصــح أضيع وقــتى مع هابلة وعبيطة زيــّك .

  3. والله انت لتافه واخد مقلب فروحك روح اشتغلك شغلانة وانت لازق لزق في النت اكيد بدور علي نصيبك قاتك ستين نيلة

    1. طيب أتعلمى الكتابة الأول وبعدين أشتمى !
      اللى يشوف الجهلة أمثالك هنا يكره الجواز ويعيش عازب طول حياتة
      آخرك يا كوافيرة يا خياطة .. صح

  4. anta al hemar wahdaka hona ya mohamad denamark
    maba3ref 3ala cho kanat tewaham amak lama waladatk o kaman samoka 3ala esm mohamad sala alah 3alayhe wasalam ma btesta 7ea hada al esm ya gabe
    ;(

  5. hmar bi arba3e wadnine sir chouf nta mnine jaye ba3da 3ad hdar tfou hmar et stupide ou hacha lahmar wach ykoune bhalik marid nafsani ya akhi sir chouf lik chi tbib reh haltak may ouss menha

  6. هدا محمد الدنمارك رآه من البوليزاريو ا المغاربة رآه من مات القذافي وهما مصعورين

    1. O MAL GHADAFI HNA ILI 9TLNAH. LA ANA KANDON MAWDOU3 CHAKHSI ROBAMA CHI HAD MAN MGHARBA 3TAH CHI 9ATLA DIYAL LKLAB AW RTASBO. MASKIN RAH KAYIB9A FIYA MA3DOUR

  7. شوفوا من التعليق ديالو يتكلم على الحسن الثاني اللي مات وشبع موت وهما العدو ديالهم هو الحسن الثاني لانه ورآهم قيمتهم

  8. يذكر أن المغرب اشتهر بتصديره للحمير إلى أوروبا لما تتوفر عليه هذه الحيوانات اللطيفة من شروط الجودة المتعارف عليها عالميا، …………………………………………………………………… الحمار له شروط جوده ؟؟؟وماهي هذه الشروط ياترى غير النهيق ؟؟ يلعب حديد ؟؟ ام ان سرعته تضاهي سرعة الفهد التنزاني .؟؟؟ ام ان شدة جودته لايخرج من الاسطبل والا وهو يضع عطرا تحت رقبته وعلى رسغه ومتشيك اخر شياكه !!!!!!!!!من جهتي اتمنى ان ترجع المغرب ومعها الدول العربيه الى سابق عهدها في تصدير الحمير لاوربا .. فمستقبل السيارات ووسائل النقل الحديثه من طائرات وقطائرات مهدد بالزوال وسنرجع على قديمنا .. ومن فات قديمه تاه .. سنصدر الحمير الى اوربا وكل دول العالم .. وسناءخذ مكان اليابان والمانيا .. ومثل ماعند المانيا وايطاليا سيارات ماركة ميزراتي سيكون لدينا حمير من طراز (( جحيشاتي ))..

  9. to the idiot ramzi
    well i dont have arabic keyboard … if im a hairdresser i will be proud of it and there is nothing wrong with it!!!!!! …not like u who is jobless and only online day and night my advice for you is to grow up and get u a job to suport your self better then stealing for ur mom purce 10 pounds for your BANGO ….. now get lost

    1. LAE WINTI SAD9A MA3IZ HHHHHHH I THINK THIS GUY HAS A BIG PROBLEM WITH MORROCAN PEOPLE THAT’S WHY HE’STRYING TO COMMENT ON EVERYTHING ABOUT OUR CONTRY INSTEAD OF READING NEWS AND ARTICLES ABOUT HIS CONTRY. IT’S REALLY A DAMN SHAME TO SEE SUCH IGNORANT AND IDIOT PEOPLE TRING TO SPEAK AND GIVE ADVICE WITHOUT KNOWLEDGE

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *