أضحت أسماء الحيوانات المُفترسة تحظى بمكانة بارزة في تداول الخطاب السياسي بالمغرب، خصوصاً منذ مجيء الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي، حيث كثيراً ما تم رصد توصيف أو إشارة إلى أسماء حيوانات لتمرير رسائل سياسية بشكل مرموز.

ويرى بعض القياديين الحزبيين أن لجوء بعض الوزراء خاصة إلى استخدام أسماء الحيوانات، هو دليل على عجزهم eعن تحمل المسؤوليات الحكومية كما ينبغي. ومن ناحيتهم اعتبر بعض المراقبين أن استخدام معجم الحيوانات مؤشر على عدم القدرة على إنتاج مفاهيم جديدة تواكب مختلف التحولات التي تشهدها البلاد.
تماسيح ذئاب وأفاعٍ

ودخلت أسماء الحيوانات الخطاب السياسي عند حديث رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن “التماسيح”، كإشارة إلى أن جهات قوية تحاول عرقلة مسار الإصلاح الذي شرعت الحكومة في تطبيقه.

وانطلقت أوصاف الحيوانات لتهيمن بعد ذلك على المعجم السياسي لعدد من الوزراء، من قبيل وزير التعليم العالي لحسن الداودي الذي سبق له أن نعت خصوم حزبه العدالة والتنمية بـ”الذئاب”، ودعاهم إلى “الاختباء في الكهوف”.

وبدوره، انتقد وزير النقل والتجهيز، عبدالعزيز الرباح في أحد لقاءات حزبه العدالة والتنمية، من سماهم بـ”الأفاعي”، في إشارة إلى جهات تترصد مسلسل الإصلاح السياسي في البلاد، معتبراً أن “هذه الأفاعي تنتظر الفرصة للخروج من جحرها”.

ووصف الحبيب الشوباني، الوزير المُكلَّف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قبل أيام خلال مهرجان خطابي في مدينة صفرو، زملاءه الوزراء في حكومة بنكيران بأنهم مثل “الضفادع الصماء”، في إشارة إلى إصرارهم على تطبيق منهج الإصلاح السياسي ومواجهة الفساد في شتى المجالات.

وانتقلت هذه النعوت إلى قياديين حزبيين أضحوا يتبادلونها بدورهم في خطاباتهم السياسية، حيث وصف أخيراً إدريس الراضي، رئيس فريق الاتحاد الدستوري المعارض، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بـ”الغول الجديد”، فيما وصف قيادي يساري قياديي حزب العدالة والتنمية بـ”الحيوانات السياسية الأليفة”.
مصطلحات تغني عن التصادم المباشر

ورفض صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب “التجمع الوطني للأحرار” المعارض، في تصريح مقتضب لـ”العربية.نت” لجوء رئيس الحكومة بنكيران إلى معجم الحيوانات، مشدداً على أن الحكومة يجب أن تشمر عن ساعد الجد وتكف عن تغطية عجزها، وعن استعمال هذه اللغة الدخيلة على المشهد السياسي بالبلاد.

ومن جانبه، اعتبر عبدالله فرجي، الباحث المتخصص في اللسانيات/اللغويات بالرباط، أن استخدام وزراء وقادة سياسيين لأسماء الحيوانات في خطاباتهم، أمر لافت يستحق الدراسة بإمعان، مؤكداً أن للأمرة دلالات رمزية مقصودة.

وشرح المتحدث لـ”العربية.نت”، أن استعمال أسماء الحيوانات خاصة من طرف أعضاء حزب العدالة والتنمية “الإسلامي”، يحيل إلى ثقافة تراثية قديمة ترتكز على الاستعانة بالحيوانات وما ترمز إليه في الواقع، عوض التصادم المباشر بأوصاف قد تشحن الأجواء السياسية أكثر.

واستدل الباحث بمثال يذكره بنكيران كثيراً، وهو التمساح الذي يرمز إلى القوة والافتراس، وبالتالي فإن إطلاق هذا الوصف يُقصد به وجود أطراف خارج الحكومة تمتلك السلطة والنفوذ والرغبة في افتراس التجربة التي يقودها حزب الإسلاميين، حسب قوله.
أزمة الخطاب السياسي

وبالنسبة للدكتور محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري في جامعة القاضي عياض بمراكش، فإن لجوء السياسيين إلى استعمال معجم أسماء الحيوانات يعكس نمطاً معاصراً وقديماً في آن واحد من أجل التواصل في حقل السياسة، معتقدين أن ذلك يشكل أبلغ وسيلة لإيصال الرسالة بنوع من الحدة والخشونة.

وأعطى الغالي مثالاً باستعمال مصطلح “الغول” في وصف وزير العدل، واستعمال مصطلح “العفاريت” في وصف المستنفذين في الحكم، وهي مصطلحات تحيل على الأسطورة كنمط في التفكير لتحقيق الخنوع والخضوع في المجتمع.

وأضاف الغالي أن “استعمال هذه العائلة من المصطلحات يعكس حالة الأزمة التي أصبح يعرفها الخطاب السياسي المغربي، وعدم قدرة الفاعلين السياسيين على إنتاج مفاهيم سياسية جديدة تعكس أهمية التحولات التي تشهدها البلاد”. ولفت إلى أن “استعمال هذا الأسلوب التواصلي العنيف يعكس عدم قبول قواعد اللعبة الديمقراطية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. تماسيح و أفاعي و ذئاب!!!!!!!!!!!!!!
    واش هذا برلمان و الا سيرك حيوانات؟؟
    بنكيران انت بالذات تمسكنت لحد ما تمكنت..
    كان خطابك في الأول يجلب العواطف ((أنا شخصيا عمري ما صدقتك))..
    إلى أن تمكنت من رئاسة الحكومة..
    اليس هذا في حد ذاته دموع تماسيح!!!!!!!
    من نهار جات هاد الحكومة ارتفعت الاسعار في كل شيء..
    ولى المسكين و الدرويش ما عارف باش تبلى..

  2. عادي ….. عادي ….. العرب ينقصهم الاتكيت و الديبلوماسية و اللباقة في الكلام …. مثل شارعهم مثل برلمانهم ….!!!!!

  3. لحكومة جديدة واعرة غى في لبرلمان شبعانين تقشاب لبرلمان كان خاصو غي بن كيران ها هو جابو ليه لله..
    أنا شخصيا مكنتش كنحمل نتابع شي جلسة دابة ماكين غى أرا برع بن كيران طيح لبق على لخياري وفهيد!!
    خرج سلسلة جديدة سميتها تقشاب سياسي ..شاهدونا في رمضان القادم.
    بن كيران قال في لقاء خاص للجزيرة.. أنا كنت كنشوف لبحر غى من بعيد كان كيبان هادي مني قربت ليه بدات كضربني لمواج….يارئيس لحكومة ياودي ..لي عول عليك مشى خلة..ضربو كار لبلدية ..
    هانية ألحكومة جديدة وخا ما درتو ولو راكم مفوجين علينا نضحو بعدا عادا نشوفو سياسة..

  4. لي سمع حكومة إسلامية يقول هنا نبات ..أشمن إسلام لله وأعلم ..واقيلة إسلام مكسيكي هاذا.
    أوعر خطوة ذكية من الملك هي خلى لعدالة وتنمية تفوز وجه صفعة لشعب هاكم ها لعدالة وتنمية تسحبوها تركيا را لمغرب هذا..شدو ها لإسلام لي كتقلبو عليه..من بعد 3 سنين ونصف كلشي غادي يسقل وغادين يخرجو لأصالة ولمعاصرة كيف ما خرجات نجيريا بلكاس..

    1. bonsoir youssef
      tkayess ra hna f nawaret
      “أوعر خطوة ذكية من الملك هي خلى لعدالة وتنمية تفوز”

  5. يمكن الساسه المغاربيين أهو ن المرين على الاقل حتى الان لم يتهموا المتظاهرين بأنهم غوغائيين وبأنهم عملاء خارجيين وبأنهم أتباع إيران وبأنهم فقاعات صابون وحشاشين وغيره من التهم المريضه !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *