أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ “عبدالله المطلق” أنه يجوز للمرأة الإعلان عن نفسها ورغبتها في الزواج عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، مشترطًا في ذلك الصدق وعدم الغش أو التدليس، إضافة إلى أمانة المواقع.

وقال “المطلق”: “إذا قامت الفتاة بالإعلان عن نفسها ورغبتها في الزواج عبر الصحف أو المجلات أو المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكانت هذه المواقع أمينة ومعروفة بأنها لهذا الشأن، وكان الإعلان صادقاً في نفسه وليس به غش أو تدليس، فلا شيء فيه”.

ووفقًا لصحيفة “الحياة” أضاف: “أما إذا كان إعلانها عن نفسها وعن رغبتها في الزواج به غش وتدليس أو أنه سيستغل في أشياء محرمة وتواصل وتعارف بين الجنسين لا يرضاه الشرع فإنه لا يجوز”.

من جهتهن، أكدت عدد من السيدات أنهن لجأن إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الزواج على الشبكة العنكبوتية للإعلان عن أنفسهن رغبة في الزواج، معللات سلوكهن هذا المسلك بقلة تردد المتقدمين لهن للزواج.

وأوضحت إحدى السيدات ذلك بقولها : “أنا مطلقة وأبلغ من العمر 47 عامًا، وأعيش مع أخي وزوجته، التي ترى وجودي في منزلها مشكلة كبيرة، ولم يتقدم أحد لخطبتي، ما جعلني أتجه لمواقع الزواج الموجودة على الإنترنت، إضافة إلى الخطابات لعلي أجد من يسترني”، مبينة أنها من خلال تعاملها مع مواقع الزواج الموجودة على الإنترنت وجدت أن غالب مرتادي هذه المواقع يبحثون عن المتعة، ويدخلونها بهدف التعارف لا الزواج.

فيما أكدت “انتصار محمد” أنها لم تجد من يقبل بها كزوجة ويعينها على مشاق الحياة، كونها أرملة ولديها خمسة أبناء تعولهم، إذ إن كل من يتقدم لها يشترط عليها ترك أبنائها، وهي الفكرة التي ترفضها تماماً، موضحة أنها لم تجد طريقًا أمامها سوى القنوات التلفزيونية الخاصة بالزواج والخطابات، إذ إنها تجهل كيفية التعامل مع أجهزة الكومبيوتر والإنترنت.

ولفتت إلى أنها وجدت أن الخطابة ربما تكون أفضل، وأصدق من القنوات التلفزيونية، التي يدخل إليها غالبية الشباب والفتيات للتعارف وتضييع وقت الفراغ فقط، مبينة أن الخطابة ربما تتميز بالأمانة لاعتبارات عدة، من أهمها أن هذا العمل هو مصدر رزقها، إذ تتقاضى مبلغًا ماليًا من الشاب، ومن الفتاة في حال تم الزواج.

أما “سارة محمد” والبالغة من العمر 43 عامًا، فترى أن مواقع الزواج على شبكة الإنترنت مفيدة من حيث التعرف على الشاب من خلال ملفه التعريفي على الموقع، الذي يتناول الوضع الاجتماعي والعمر والمهنة وبعض المواصفات الأخرى، قبل التواصل معه، ما يرفع الإحراج عنها من حيث القبول أو الرفض.

من جهة أخرى، أكد أحد الشبان في عقده الثاني، أنه يعمل حارس أمن ولم يجد من تقبل الزواج به، إذ قام بخطبة العديد من الفتيات ولكن قوبل طلبه بالرفض، كونه لا يمتلك سوى شهادة الصف الرابع الابتدائي، ما جعله يتجه إلى مواقع الإنترنت للبحث عن زوجة تقبل به، وقال: “ربي وفقني ووجدت سيدة مطلقة ذات أخلاق كريمة تكبرني بـ 10 أعوام، قبلت الزواج مني، وأعــيش معها حياة ميسورة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. هي هية شغلتكم كل شيئ يتعلق بالنساء والجنس والحوريات والقاصرات شاطرين بالأفتاء فيه..

  2. بس لو حدا يجاوبني، كيف تلاقي المرا بالسعوديه رجال يتزوجها وهي مغطيه حتى عيونها

  3. افهم يالولو من سؤالك اللي محيرك وتعيدين وتزيدين فيه ..ان البنت عندكم تدخل على اهلها وهي ماسكه في يد الشاب وتقول زوجوني اياه !!!
    ياعزيزتي فيه شي مدري اذا تعرفينه او لا اسمه سمعة البنت وسمعة أهلها اللي ع اساسها تتم مثل هذي الامور ..هذا غير المعارف والاقارب وغيره !
    اتمنى اكون ازلت عنك الحيره اللي فيك !

  4. شكرًا يا اماني حبيبه قلبي، والله انا ما قصدي تجريح في حدا ، بس ما بعرف كثير عن عادات الزواج بالعربيه السعوديه، و بعمري ما كان لي أصدقاء سعوديين. احنا مثل باقي الدول ألعربيه فيه اختلاط و الناس تشوف بعضها بكل مكان .

  5. ما ينفع تضع شروط او المواصفات فقط
    عليها ان تذكر كم كيلو لحم وكم كيلو عظام !
    وهل لحمها يصلح للشوي او القلي او عمل الشوربة !
    وهل هو من النوع الذي يطبخ سريعا او يتأخر على النار ؟
    وكم رضيع بالغ يشبع حليبها ؟! وهل هو من نوع كامل الدسم او الخفيف ؟
    ثم قوت ساقيها في السعي لجهاد النكاح ان أراد الزوج تطليقها ويهبها للمجاهدين في سبيل الله !
    وهل هي قادرة على ان تعصف حزما في اليمن ام تنفخ فقط ؟
    هذه كلها مواصافات يجب ان تذكر في خطبة الرجال تماشيا مع فتاوي العوران ومستجدات الزمان .

  6. مساء الخير ابو حسين قرأت لك ان النباتي مكروه في الاسلام عندي ابني نباتي وهو مقتنع بهذا النمط ولكني لم اسمع انه مكروه من قبل

    1. اهلا تيم
      هذا ما اعرفه انه مكروه ترك اكل اللحم اكثر من أربعين يوما مثلما لا يستحب الإكثار منه وقيل من ترك اكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه ! ومن ساء خلقه يوءذن في أذنه كما يقول فقهاءنا فانه يذهب بضيق الصدر …
      وبسيطة ان شاء الله علم ابنك ان اكل اللحم ينبت اللحم كما قال امير الموءمنين عليه السلام واذا استطعت ان تراويه كيف تذبح الذباءح مع افهامه ان التسمية رخصة من الله بذبحها وأكلها .

  7. هههههههههههههههههههههه طيب اعلق أقول ايييييه ههههههههه
    قاتكم القررررف شيوخ منتنيين بفتاويهم العررررة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *