الحب هو أمتع وأرق المشاعر التي تصيب الإنسان، وأنه أكثر التجارب التي تؤثر في نفسه تأثيراً عذباً لا يبرحها مدى الحياة، حتى وإن كان مؤلماً فهو الألم اللذيذ على حد قول الكثيرين ممن وصفوه.

ولأن العقل مصدر الحب والمحرك الأساسي للعواطف والأحاسيس التي يشعر بها المرء تجاه إنسان آخر، أظهرت دراسة جديدة أن الانفصال عن الحبيب يشغّل مناطق محددة في الدماغ مسئولة عن الإدمان.

وذكر موقع ‘لايف ساينس’ أن دراسة جديدة نشرت في دورية ‘فيزيولوجية الأعصاب’ فحصت أدمغة 15 شخصاً انفصلوا قبل شهرين على الأقل عن شركائهم بعد سنتين على الأقل على العلاقة، وما زالوا يكنون المشاعر لهم.

وقد شاهد المشاركون في الدراسة صورة للحبيب وصورة لشخص عادي يعرفونه قد يكون زميلاً في الصف أو صديق لصديق، وقد حلّوا مسألة رياضية بين الوقت الذي شاهدوا فيه صورة الحبيب الذي نبذهم والصورة الحيادية.

وأظهر اختبار الدماغ تشغيل منطقة في الدماغ مسئولة عن التحفيز والمكافأة عند رؤية صورة الحبيب، كما شغّلت الصورة مناطق مرتبطة بالإدمان على الكوكايين والسجائر، بالإضافة إلى منطقة مسئولة عن الألم الجسدي والحزن.

وقد تفسّر هذه الدراسة الأسباب التي قد تدفع الأشخاص إلى ارتكاب أعمال متطرفة باسم الحب، مثل تعقّب الحبيب أو حتى القتل.
ومن جانبها، أكدت الباحثة هيلين فيشر الباحثة في البيولوجية البشرية في جامعة روتجرز في نيوجرسي ‘الحب الرومانسي هو إدمان، إنه إدمان قوي ومذهل حين تسير الأمور بشكل جيد وإدمان رهيب حين تسير الأمور بشكل سيئ’.

وأشار العلماء إلى أن تكون لردة فعل الدماغ خلفية في عملية التطور البشري، وقالت فيشر إنها ربما تكون قد تطورت خلال ملايين السنوات ‘لتمكين أجدادنا من تركيز طاقتهم على التزاوج مع شخص واحد في الآن’ وأضافت ‘وحين يتم نبذك في الحب، تكون قد خسرت أعظم هدية في الحياة، وهى شريك للتزاوج’.

وتبدأ ردة فعل الدماغ لاسترجاع هذا الشخص ‘لذا تركز عليه وتشتهيه وتسعى لاسترجاعه’. غير أن العلماء طمأنوا أن الوقت كفيل بالشفاء من هذا الإدمان، فكلما مرّ وقت على انتهاء العلاقة قلّ عمل هذه المناطق في الدماغ.

كما أن المناطق الدماغية المسئولة عن التحكم بالعواطف وإتخاذ القرارات والتقييم عملت عند رؤية الحبيب في الاختبار ما يؤشر إلى أن المشاركين كانوا يتعلمون من خبراتهم الرومانسية الماضية.

وأشار الباحثون إلى أن التكلم عن المشكلة مع الآخرين بدل الاستسلام لليأس والاكتئاب يخفف من وطأتها.

حب النظرة الأولي حقيقة أم وهم ؟!

يقول خبراء علم النفس إن الحب من أول نظرة يشكل إحساساً سريعاً لدى الفتاة بالانجذاب نحو شخص لم يسبق لها لقاؤه، وتعتقد الفتاة الصغيرة إنها عثرت على فتى الأحلام الذي طالما كانت تتمنى أن تلتقي به، ولكن الواقع عادةً ما يختلف عن القصص الخيالية والأفلام السينمائية، إذ أنه ليس من الضروري أن يبادلها الفتى نفس الإعجاب.

ويشير الكاتب الأمريكي أريك جودمان بعد إجراء بحدث ميداني على مجموعة كبيرة من الشباب من الجنسين في المدارس الثانوية وبداية المرحلة الجامعية في نيويورك إلى أن الانطباع القوي الناجم عن اللقاء الأول بين الفتاة والشاب والذي يطلق عليه الكثيرون اسم الحب من أول نظرة، يكون خداعاً في أغلب الأحوال.

فقد يكون هذا الإحساس ناجماً عن ولع أحدهما بفكرة الحب نفسها أو لأن أحدهما حاول تجسيد صورة أو صفات المحبوب الموجودة في الخيال عند الآخر، ثم يتكشف له في المستقبل أن الخيال مخالف للواقع كما أن الإعجاب القائم على الشكل الخارجي وليس الجوهر الداخلي سرعان ما يتلاشى.

وعندما يكتشف المحب أن الواقع اختلف عن الخيال، وأن الحب من أول نظرة لم يسفر عن عاطفة مثمرة وأن المحبوب ليس الفتى أو فتاة الأحلام أو ذلك الملاك المرسوم في الخيال يعتريه إحساس بالإحباط والحزن والغضب ويشعر بأنه المسئول الأول عن خداع نفسه.

فالحب الحقيقي- بحسب خبراء علم النفس- لا يرتكز على النظرة الأولى للمحبوب وإنما يكون بالاقتناع الكامل بجوانب شخصية الشريك الآخر وطريقة تفكيره والعواطف المتبادلة، وأن تشعر الفتاة بأن الحب يغمرها وأنها وجدت شخصاً يشاركها أفكارها وأحاسيسها ويتعاطف معها ويهتم بها، وتشعر وهي بصحبته بالسعادة والراحة والطمأنينة فيكون لديها استعداد أن تقدم له قلبها دون أن تشعر بأنها تقدم أي تضحية.

هل تختلف مشاعر الحب بعد الزواج ؟

جاءت دراسة أمريكية حديثة صادرة عن جامعة ميامي‏ لتؤكد أن الشعور بالحب يساعد علي إفراز مادة ‘الدوبامين’ داخل المخ التي تعطي الإحساس باللهفة والرغبة‏,‏ وكذلك أعراض القلق التي قد تصاحب الحب مثل خفقان القلب وجفاف الحلق ورعشة اليدين‏,‏ لكنهم وجدوا أن بعد الارتباط والزواج يفرز المخ مادة أخري هى ‘الأوكسيتوسين’ التي تعطي الإحساس بالأمان والراحة والألفة‏,‏ لذلك نجد شعور الطرفين نحو بعضهما بعد الزواج قد اختلف عن فترة الخطبة‏,‏ وبالتالي فالتضحية لا ترتبط بفترة دون أخري‏.

وإنما ترتبط برغبة في إنجاح الأسرة وتحقيق الأهداف المشتركة‏,‏ كذلك فإن القدرة علي التضحية تختلف من شخص لآخر‏,‏ فهناك رجال كثيرون يقدمون علي التضحية مثل النساء تماماً‏ًً,‏ في حين أن بعض السيدات يكن أقل تنازلا من أزواجهن‏.‏

ومن جانبه، أوضح الدكتور طارق عكاشة أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس، أن الحب الحقيقي الذي يستمر لسنوات هو الذي يجمع بين مشاعر الرغبة واللهفة مع الإحساس بالأمان والراحة في آن واحد‏.‏

الحب الحقيقي لا يتضاءل مع مرور الزمن

وقد اكتشف علماء أمريكيون أن الحب الحقيقي الذي يدوم إلى الأبد ولا يتضاءل مع مرور الزمن موجود بالفعل.

وأكدت نتائج دراسة أجراها علماء في جامعة ‘ستوني بروك’ في مدينة نيويورك الأمريكية وشملت أزواجاً بعضهم تزوج حديثاً والبعض الآخر متزوج منذ حوالي 20 سنة، وقام العلماء بتصوير مقطعي لأدمغة الأزواج، فتبين أن عدداً منهم أبدى بعد 20 سنة على الزواج استجابات عاطفية مماثلة للاستجابات التي يبديها الأزواج حديثي الارتباط.

وأوضحت الدراسة أن الحب والرغبة الجنسية يكونان في ذروتهما في بداية العلاقة ويبدآن بالتراجع مع مرور السنين، مؤكدة أن واحداً من أصل 10 أزواج ناضجين يعطي ردود فعل كيمائية مماثلة للمتزوجين حديثاً عند رؤية صورة من يحبه.

وأكد بروك آرثر آرون عالم النفس في جامعة ستوني، أن ‘النتائج تتعارض مع الاعتقاد السائد أنه لا وجود للحب الحقيقي الدائم، ولكننا على يقين أن هذا النوع من الحب موجود فعلاً’.

وخلصت الدراسة أن بعض الأزواج عبروا عن حبهم الشديد لشريكهم على الرغم من مرور 21 سنة على زواجهم، فظن أنها خدعة، لكن ‘المسح المقطعي لأدمغتهم أظهر أن الأمر حقيقة بالفعل وأنهم لا يتظاهرون بالحب’.

وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن الحب الأبدي لا وجود له، وأن الحب بين الأزواج يبدأ بالتضاؤل بعد مدة تتراوح بين 12 و15 شهراً، ويأخذ بالتلاشي أكثر بعد سنتين أو 3 سنوات إلى أن يختفي تقريباً بعد 7 سنوات.
شهادة علمية بوفاة الحب

ومن روما بلد أشهر المحبين في تاريخ البشرية ‘روميو وجولييت’ صدرت شهادة علمية بوفاة الحب، والرومانسية، وهي ليست عن عاشق مجروح، ولكن جاءت على لسان أحد الدراسات العلمية التي أثبتت أن العمر الافتراضي للحب لا يزيد عن عام واحد فقط من اشتعال جذوته، مما ينفي هرشة السنة السابعة التي يعتقد أن شعلة الحب تنطفئ عندها.

وأثبتت الدراسة العلمية الإيطالية أن الحب الرومانسي لا يدوم لأكثر من عام واحد بقليل، ثم يتلاشى، وتخفت جذوته ويتحول إلى ذكريات.

والتفسير العلمي لهذه النتائج – وفق باحثين بجامعة بافيا – تشير إلى أن كيمياء المخ قد تكون مسؤولة عن شرارة الحب الأولى، وارتفاع معدلات بروتين معين، يطلق عليه ‘نيروتروفينز’، له علاقة بمشاعر النشوة.

واستندت هذه الدراسة إلى اختبارات أجريت على مجموعة من الناس في علاقات قصيرة وطويلة أو بدون علاقة، ووُجد من خلالها أن معدل هذا البروتين يتباين.

ووجدت الدراسة ان معدل البروتين كان مرتفعا لدى بدء العلاقة، في حين تراجع إلى المعدل الطبيعي بعد مرور عام عليها.

وقال الباحث برجلويجي بوليتي ‘إن ذلك لا يعني اختفاء الحب، وإنما يعني فقط ان جذوة الحب لم تعد متقدة، فالحب بات أكثر استقرارا، يبدو أن الحب الرومانسي انتهى’.

وأضاف قائلا ‘ من هذه الدراسة يتبين أن كيمياء المخ التي تلعب دورا في تغير المزاج تتغير ما بين بداية العلاقة وأخذها منحى أكثر استقرارا’.

وقال الدكتور لانس وركمان أستاذ الطب النفسي ‘إن الحب الرومانسي يخفت بعد سنوات قليلة ويتحول إلى عشرة، ولاشك أن عوامل بيولوجية معينة تلعب دورا في ذلك’.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. الموضوع طويل ما كملته………….و لكن الحب بهدلة….الحب شنكلة….الحب قندلة على رأي شكوكو هههه

  2. الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الأبطال ::: نزار قباني….

  3. تسلك المرأة طريق العبيد ، لتسود الرجل .. ويسلك الرجل طريق الأسياد ، لتستعبده المرأة..( جبران خليل جبران ).

  4. سلوك المرأة –دون استثناء- تتحرك علي محورين هما : الحب .. والانتقام .. (مثل اسباني ).

  5. الحب هو اغلى هديه اعطاها الله عز وجل للانسان ..
    الحب هو الله والله محبه ..
    هنالك انواع مختلفه من الحب .. هنالك نوع من يتحكم فيه العقل والاخر يتحكم فيه القلب وان عمل القلب والعقل سوية لاصبح من المحال ترك ذلك الحب .. لا بل العمل على رعاية ذلك الحب ..
    وهنالك حب من طرف واحد هذا الحب من اقسى انواع الحب المؤلم .. وتشعر بانك تحاول الحصول على المستحيل وفي طبيعة الانسان حب التملك فهذا سيكون حب لايجب ان نضيع الوقت فيه من البدايه ولو الكلام اسهل من الفعل ..
    وهنالك الحب المتبادل الذي يشعر به الانسان بانه يطير فوق السحاب لكثرة المشاعر المتبادله والاخلاص في الحب ..
    وهنالك حب ولا يجب ان اسميه حب .. ! وهو حب المصلحه فيظهر الرجل او المراه المشاعر والحب والشوق ليصل الى غايه معينه اما ماديه او جنسيه او رغبة ما في الحصول على ذلك الشخص وهذا سيكون من ادنى درجات الرغبه والانسانيه.. وليس الحب ..
    هنالك علامات كثيره تدل ان كان الحب صادق ام لا .. وطبعا هنالك حب الام .. الاب .. العائله .. الزوج .. الوطن ..الخ
    ولا استطيع ان اقول الا ليكن الانسان واعي ولا يسمع للكلمات المعسوله وليحكم عقله وقلبه لان هنالك عمل وربط بينهم .
    وقسم يقولون .. ليس هنالك شيء اسمه حب .. توجد رغبه متى ما انتهت الرغبه انتهى الحب .. ولكن انا اقول نعم هنالك حب ان كان الشخص صادق في مشاعره ..وان كانت رغبه فقط فمعناها ان ذلك الانسان في طبعه الغش والاستغلال …وبعض الاشخاص يكونون قد اصابتهم صدمه عنيفه من حب كانوا يظنون انه حب حقيقي وهذا يؤثر كثيرا على ذلك الشخص الذي اصابته صدمه في الحب فيمسح كلمة حب من قاموسه ويعيش بواقع خالي من المشاعر فقط رغبه .
    عذرا على الاطاله
    شاعرة الرومانسيه لاتستطيع ان تقف امام موضوع كهذا وتعلق بضع كلمات ههههههه
    شكرا على الاصغاء .

    1. اخ من الحب يذهب بالعقل ومن لايجننه الحب فاصلا ما هو بعاقل

      1. نــــادو حبيبتي مساء الخير ياسكر نورت
        أزيك ؟؟
        فعلا يانادو الحب أدمان لدرحة أنو أنت ممكن تترك أي شي عشانه

  6. قد تغفر لك المرأة القسوة والظلم .. لكنها لا تغفر لك عدم الاهتمام بها.. ((جان جاك روسو))
    ……………………………………………………………………………
    يا حبيبي تعال الحقني شوف اللي جرالي ….من بعدك..
    و لا عندي لا أب و لا أم و لا عم أشكي له ….نار حبك…….. ((اسمهان))
    ……………………………………………………………….
    واحد متجوز وقاعد في البيت وبيبص كتير في عقد الزواج، مراته قالت له: “بتبص في عقد الزواج ليه يا حبيبي؟” قالها: “بأبحث عن تاريخ إنتهاء العقد……((نكتة))…

    1. فلاحة بتقول لجوزها إلا عمرك كدة ما دلعتنى ولا عمرك قلت لى كلمة حلوة
      ضحك هئ هئ وقالها : حــــــــــــلاوة

  7. في وحدة تبلغ عن أختفاء زوجها ….فضابط المركز قاللها شنو أوصاف زوجك قالت عيونة خضر وشعره أشقر وبشرته بيضاء…. صاح الطفل.. لاماما هذا مو بابا…. قالتله أسكت لك بلكي يبدلوه….

  8. اسمعوا هذه النكتة : فيه 3 جالسين يحششون…. . قال الأول : أنا اللي ملون البحر الأحمر …… قال الثاني : أنا اللي ذابح البحر الميت ……. قال الثالث : تعرفون البحر الهندي قالوا : نعم قال : أنا كفيله ..

    1. لاباس سعاد….الحمد لله …عجبوك النكت ديالي اسمعي واحدة آخرى:
      محشش شاف ياباني يحط اصابعه بأذانه ويتكلم…….قال بتعمل ايه قال الياباني وصلت فينا التكنولوجيا اننا نكلم بعض عن طريق الدوره الدمويه!!! قام المحشش ينتفض.. قاله الياباني
      وش فيك: قال أبدا… جاني فاكس!! ….

  9. نبقى سوا وصوتك بالليل يقلي وأنا عم أسمع
    بحبك حتى نجوم الليل نجمة ونجمة توقع
    وخلص الحب وسكتت الكلمة وتسكر القلب وما وقع ولا نجمة
    أتاري الكلام بيضلوا كلام وكل شي بيخلص حتى الاحلام
    والايام بتمحي إيام …(فيروز )
    الحب لا يدوم أبدا ….ينتهي كما كل الاشياء لها بداية ونهاية

  10. الحب الصادق هو الحنان والسعاده هاذي نعمه من الله فلا تنكرو نعمه الرب وانا ادعو الله كل المعزبات في نوررت بأبن الحلال

  11. مرة واحد سأل صاحبه ايش اسم رونالدو الشخصي…… فقاله: صالح…قاله كيف عرفت…قاله سمعت المعلق قبل شوي بيقول مخالفة لصالح رونالدو…

  12. صراحة مثل هذه الدراسات وان كانت صحيحة الا انني لا اتق بها لسبب بسيط معظم هاته الأبحاث تأتي من الغرب يعني ان أبحاثها تشمل عينات غربية
    ولان الحب عندنا نحن العرب لا نعرف معناها خصوصا فئة الذكور لأننا نعيش بوجهين وجه نرسمه نحن بمزاجنا حتى يراه الاخر بأبهى نظرة ووجه ملكنا لايمكن تغيره لانه لاصق فينا وبالتالي تسقط هاته الدراسة لحين ولادة الحب عندنا

    1. مساء الخير فوزية…..هههه مالكي يا لاباس شفت قلبك طاااايب….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *