تسيطر حالة من السخط والغضب على أوساط القوى السياسية و المهتمين بحقوق المرأة والطفل، بسبب صياغة بعض مواد الدستور المصري الجديد، بما يهدر حقوق المرأة والطفل المصريين، ومنها عدم تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين، وإقتراح خفض سن تزويح الفتاة إلى تسعة أعوام، وليس 18 سنة كما هو معمول به في القانون الحالي.

وفقاً لنص المادة 36 من باب الحقوق والحريات في مشروع الدستور المصري الجديد، والخاصة بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة: “تلتزم الدولة باتخاذ كافة التدابير التشريعية والتنفيذية لترسيخ مبدأ مساواة المرأة مع الرجل فى مجالات الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وسائر المجالات الأخرى ـ بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية ـ وتوفر الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان وتكفل للمرأة الحماية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية والصحية وحق الإرث وتضمن التوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وعملها فى المجتمع”.

إنتهاك صارخ

وأثارت عبارة “بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية”، غضب القوى السياسية والمهتمين بحقوق المرأة، وأصدر 100 حزب سياسي ومنظمة نسائية وحقوقية بياناً إنتقدوا فيه صياغة هذه المادة من الدستور، ومتهمين التيار الإسلامي بمحاولة الإنقضاض على حقوق المرأة، وقالت الأحزاب والمنظمات المائة في بيان لها، إنهم لا يعترضون على شرع الله ولا على أحكام الشريعة الإسلامية، إنما ينصب إعتراضهم على عدم وجود تفسير واحد يجمع عليه علماء الدين لأحكام الشريعة مما يفتح الأبواب لتعددية التفسيرات التى تحد من الحقوق والحريات.

وهذه المادة تتعارض وبشكل أكيد مع التزامات مصر بالمواثيق والتعهدات الدولية، وهو أمر له العديد من التداعيات على المستوى السياسي والاقتصادي فى المدى القريب والبعيد، وأشاروا إلى أن تخبُط اللجنة التأسيسية الواضح من اقتراحاتها المهينة لحقوق وكرامة النساء إنما يعود بشكل أساسي لعوار التمثيل بها، وهيمنة فصيل سياسي بعينه بها لا يعتد بهذه الحقوق والحريات ويقبل المساومة على حقوق النساء، معتبرين أن صياغة هذه المادة تحتوى على الكثير من الالتفاف حول ترسيخ مبدأ المواطنة الكاملة والمساواة بين الجنسين دون تمييز.

وأكدوا أن المكتسبات والحقوق التى حصلت عليها نساء مصر عبر العصور قد اكتسبت صفة “الحق الدستورى غير القابل للتراجع عنه”، ويجب احترام نضالات النساء المصريات التاريخية والمعاصرة من أجل اكتساب حقوقهن الطبيعية فى مساواة غير مجتزئة وعلى أساس من المواطنة الكاملة.

ودعوا “كل المعنيين بدولة المواطنة والمساواة أمام القانون من أعضاء وعضوات اللجنة التأسيسية إلى الانسحاب فورا من اللجنة إذا ما تم التصويت بالإيجاب على المادة (36) واعتبروها انتهاكا صارخا لقيم العدل والمساواة، واستئناف ثورتنا من أجل الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية التى يستحقها جموع المصريين والمصريات بدون تمييز”.

دستور ذكوري

ومن جانبها، قالت الناشطة الحقوقية، نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري للدفاع عن حقوق المرأة، إن صياغة هذه المادة تجعل هناك مرجعتين في الدستور، موضحة أن المرجعية الأولى تتمثل في “مبادئ الشريعة الإسلامية” المنصوص عليها في المادة الثانية، أما المرجعية الثانية فهي “أحكام الشريعة الإسلامية” المنصوص عليها في هذه المادة.

وأضافت أن صياغة هذه المادة تسلب المرأة الكثير من الحقوق الحريات، التي ناضلت من أجلها عشرات السنين، ومنها ما تنص عليه المادة 14 وهي “حرية التنقل والإقامة والهجرة مكفولة؛ فلا يجوز إبعاد أي مواطن عن إقليم الدولة، أو منعه من مغادرته أو العودة إليها، ولا أن تفرض عليه الإقامة الجبرية، إلا بأمر قضائي مسبب”، لاسيما أن هناك من يرى عدم أحقية المرأة في استخراج جواز السفر أو الإنتقال من مكان لآخر مهما علت مكانتها إلا بإذن ولي الأمر، سواء الأب أو الأخ الأكبر أو الزوج، كما أن تلك الصياغة قد تحرم الطفلة من الحق في التعليم، في ظل وجود أراء فقهية من بعض الفقهاء تؤكد أن ولي الأمر له كامل الولاية على الأنثي حتى الزواج، وله الحق في تزويجها متي تحقق البلوغ، حتى ولو كانت في سن التاسعة مثلاً، وهو ما يخالف المواثيق الدولية، ويخصم من حقوق المرأة المصرية.

واعتبرت أن الدستور الجديد دستور ذكوري أو للرجال فقط، مشيرة إلى أن عبارة “بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية”، لم ترد إلا فيما يخص حقوق المرأة فقط، وأرجعت ذلك إلى أن سيطرة التيارات الإسلامية المتشددة على اللجنة التأسيسية.

تزويج الفتاة في التاسعة

لم يقف الغضب عند هذا الحد، بل تواصل بسبب مقترح الشيخ محمد سعد الازهري عضو سلفي باللجنة التأسيسية، ينص على خفض سن زواج الفتاة إلى تسع سنوات، بدلاً من 18 عاماً، وقال الأزهري” أن مقترحه جاء ليكون الدستور شاملاً للتنوع الثقافي في الجتمع المصري، لاسيما أن بعض المجتمعات في الريف والصعيد والبدوية تزوج الفتاة في سن صغيرة، ولا تعد بالقوانين أو الدساتير”.

مشيراً إلى أن المجتمعات الغربية تسمح للفتاة بممارسة الجنس في سن الرابعة عشر، ولكن يجب عدم الإقتداء بها، بل يجب الحفاظ على الهوية المصرية الإسلامية، التي تسمح بتزويج الفتاة متى بلغت، وتحققت لديها شروط الزواج، وأبدى إندهاشه من الهجوم عليه، لأنه لم يحدد سن التاسعة، بل قال متى بلغت نضجت عاطفياً وصارت قادرة على تحمل المسؤولية، منوهاً بأن القانون المصري الحالي يحدد سن الزواج ب18 عاماً في حين أن الفتيات في الصعيد والريف تتزوج في سن أٌقل من ذلك، من خلال التحايل على القانون بالتزوير أو تأجيل توثيق الزواج.

انتقاص حقوق الطفل

وهاجهت السفيرة مرفت التلاوي الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، مقترح الشيخ سعد الأزهري، متسائلة: “كيف لطفلة لم يكتمل نموها الجسمانى أو العقلي أن تكون زوجة وأم وأن تكون أسرة وهي لاتعرف المعنى السامي للأسرة ومقوماتها؟ وأضافت في تصريحات لها: “بدلاً من التفكير فى كيفية مساعدة الفتيات فى الحصول على تعليم كاف يساعدهن على مواجهة صعوبات الحياة بالاضافة إلى العمل على بناء شخصيتهن ليستطيعن فيما بعد تكوين أسرة على أسس سليمة، أو العمل على إصدار قرارات للتخلص من الفقر المنتشر بين النساء، نفكر في تزويجهن في تلك السن المبكرة”.

ولفتت إلى أن مصر وقعت على اتفاقية حقوق الطفل والتى تنص فى المادة الأولى على أن سن الطفولة 18 عامًا، منتقدة ظهور عدد من الافكار والاراء لشخصيات مختلفة في وسائل الاعلام تدعى العلم والمعرفة تحاول من خلالها الانتقاص من حقوق الطفل والمرأة و التى تم الحصول عليها بعد نزاع طويل مع المجتمع ومع الافكار والعادات والتقاليد البالية المنتشرة بين أفراده.

نسف المواثيق الدولية

فيما قالت الدكتورة فوزية حسين الناشطة بجمعية أطفالنا، لـ”إيلاف” إن هذا المقترح ينسف كل المواثيق والمعاهدات التي وقت عليها مصر بشأن حماية حقوق الطفل، مشيرة إلى أنه يتنافي مع كافة الأعراف والتقاليد المصرية التي تمنع زواج البنت في سن صغيرة، ونبهت إلى أن العادات التي كانت تبيح تزويج الفتاة في سن الرابعة عشرة لم تعد موجودة في المجتمع المصري حالياً، وذلك نتيجة جهود مضنية لعشرات السنين من جانب منظمات حقوق الطفل والناشطين في هذا المجال، ولا يمكن العودة بمصر إلى مئات السنين للوراء.

ونبهت إلى أن أحد في مصر لن يسمح بتمرير مثل تلك المقترحات لأنها تمثل إعتداء على حقوق الطفل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. الصراحة هالسلفيين المتطرفيين صاروا أكبر خطر علينا كمسلمين بسبب أرائهم الغريبة وإفتاءاتهم العجيبة وخاصة إنهم يركضون وراء الأشياء الفاضية عديمة القيمة ليفتوا فيها ….يعني يجوا في الهايفة ويتصدروا !

      1. This table should only be used as general guide – please read the notes and references at the bottom of this page for more detailed information.
        Country Age of consent
        Afghanistan –
        Albania 14
        Algeria –
        American Samoa –
        Andorra 16
        Angola –
        Antigua and Barbuda –
        Argentina 15
        Armenia 16
        Aruba –
        Australia 16
        Austria –
        Azerbaijan –
        Bahamas 16
        Bahrain 15/ Must be married
        Bangladesh –
        Barbados –
        Belarus 18
        Belgium 16
        Belize –
        Bermuda –
        Benin –
        Bhutan 18
        Bolivia 14 (F)/ 16 (M) Must be married
        Bosnia 14
        Botswana –
        Brazil 16
        Brunei 16
        Bulgaria –
        Burkina Faso –
        Burma/Myanmar –
        Burundi 18
        Cambodia 16
        Cameroon 21
        Canada3 16
        Cape Verde –
        Cayman Islands –
        Central African Republic –
        Chad –
        Chile 16
        China – Hong Kong 16
        Colombia 12 (F)/ 14 (M)
        Cook Islands –
        Costa Rica 15
        Cote d’Ivoire 15
        Croatia 14
        Cuba –
        Cyprus 17
        Czech Republic 15
        Democratic Republic of the Congo –
        Denmark 15
        Dijibouti 18
        Dominica 16
        Dominican Republic 18
        Dutch Antilles –
        Ecuador –
        Egypt 18
        El Salvador 18
        Equatorial Guinea –
        Eritrea –
        Estonia 14
        Ethiopia –
        Falkland Islands (Malvinas) –
        Faroe Islands –
        Fiji –
        Finland 16
        Former Yugoslav Republic of Macedonia –
        France –
        French Guiana –
        French Polynesia (Tahiti) –
        Gabon 18
        Gambia –
        Georgia 14
        Germany4 14
        Ghana –
        Gibraltar 16
        Greece 15
        Greenland –
        Grenada –
        Guam –
        Guadelope –
        Guatemala 14 (F)/ 16 (M)
        Guernsey –
        Guinea 15
        Guyana 16
        Haiti –
        Honduras 15-18
        Hungary 14
        Iceland 14
        India
        18
        Indonesia 16 (F)/ 19 (M)
        Iran –
        Iraq –
        Ireland 17
        Isle of Man –
        Israel 16
        Italy 14
        Jamaica –
        Japan 13
        Jersey –
        Jordan –
        Kazakhstan 18
        Kenya 16
        Kuwait –
        Kyrgyzstan 16
        Laos –
        Latvia 16
        Lebanon 15
        Lesotho 16 (F)/ 14 (M)
        Liberia –
        Liechtenstein 14
        Lithuania –
        Luxembourg –
        Madagascar –
        Mali –
        Malta 18
        Malaysia 16
        Marshall Islands –
        Martinique –
        Mauritania 16
        Mauritius –
        Mexico 12-18
        Moldova 14-16
        Monaco 15
        Mongolia 16
        Montenegro –
        Morocco –
        Mozambique –
        Namibia –
        Nepal 16
        Netherlands –
        Netherlands Antilles –
        New Caledonia –
        New Zealand5 16
        Nicaragua –
        Niger –
        Nigeria –
        North Korea –
        Norway 16
        Oman Must be married
        Pakistan 16 (F)/ 18 (M)
        Panama 12 (F)/ 14 (M)
        Papua New Guinea –
        Paraquay –
        Peru 16-18
        Philippines 18
        Poland –
        Portugal 16
        Puerto Rico
        14
        Qatar Must be married
        Reunion –
        Romania 15
        Russia –
        Rwanda 18
        San Marino –
        Saudi Arabia Must be married
        Senegal 16
        Serbia 18
        Seychelles 18
        Singapore 16
        Slovakia 15
        Slovenia 15
        Somalia –
        South Africa6 16
        South Korea –
        Spain 13
        Sri Lanka 16
        St. Kitts and Nevis 16
        St. Lucia –
        St. Martin –
        Sudan 18
        Suriname –
        Sweden 15
        Swaziland 16 (F)/ 14 (M)
        Switzerland 16
        Syria 13
        Taiwan –
        Tajikistan 17
        Tanzania 18
        Thailand –
        Togo –
        Tonga –
        Trinidad & Tobago 16
        Tunisia 20
        Turkey –
        Turkmenistan 16
        Tuvalu –
        Uganda 18
        Ukraine –
        United Arab Emirates –
        United Kingdom7 16
        United States of America 16
        Uzbekistan 16
        Uruguay –
        Vanuatu –
        Vatican State

        Venezuela –
        Vietnam –
        Western Samoa –
        Yemen –
        Zambia –
        Zimbabwe 16

    1. New Hampshire

      Applicants who has reached the age of 18 can marry without parental consent.

      A female between the age of 13 and 17 years and a male between the age of 14 and 17 years can be married only with the permission of their parent (guardian) and a waiver

      A female below the age of 13 and a male below the age of 14 are not allowed to marry under any conditions.

      The above regulations on age apply to New Hampshire residents or to a non-resident who desires to marry a resident. If both parties are non-residents and are below the age of 18 they cannot be married in N.H. under any conditions.

  2. السلافييين اخوان الشياطين بستغلو كلشي بإسم الدين والفتاوى اصبحت كل ثانية ودقيقه ،،، ومعروف عنهم برجعو للوراء بدل ما يقدمو لا الامام ،،، الغرب هم من مصلحتهم السلفيين يحكمو بالحكم لانهم بيعرفو العرب رح يبقو جاهلين

  3. السلفيين فى عز مامصر فى ازمة اقتصادية وامنية طاحنة كانوا بيطالبوا البرلمان بتشريع قانون يمنع عرض مدرسة المشاغبين!!
    عمركو شفتو هيافه اكتر من كدة؟
    هى مشكلة مصر فيما يخص هذا الموضوع ان البنت بتبقى عايزة تتجوز فى سن ال10 سنوات ومش عارفه؟ ولا ان البنت والشاب بقو فوق التلاتين ومش عارفين يتجوزا؟
    يحسب للاخوان انهم اكثر نضجا

  4. ان شاءالله الرئيس مرسي يقف ضد هذا القرار ويمنعه ..
    صُناع هذه الفتوات هم ناس ماعندهم لا شغله ولا مشغله غير تدمير المجتمعات والركض ورى فتاوي عن النساء .. فتاوي غريبه عجيبه .!!!!!!!!!!!

    1. اكيد يا نادو
      مرسى خلاص نزل سعر المانجا ,,يعنى فات الكتير ومبقاش الا القليل!!

  5. العلاقه بين التيار الليبرالي و الإخوان كطرفي مقص:
    فرغم أنهما يلتقيان في نفطه محوريه و هي الطمع في السلطه المطلقه المنفرده فهما يتباعدان و يتقاربان بحده يقطعان بها ويمزقان مكاسب الثوره و أحلام البسطاء في العيش و الحريه و الكرامه الإنسانيه .!
    وبعد أن كان العسكر و الأمريكان يمسكان بيدي المقص انفرد بها الأمريكان بمساعده أمراء البدو وممالك الخليج وبمباركه إسرائيليه للأسف.
    ربنا يستر علي مصرنا حتي لا تنزف أكثر و لا تتمزق أكثر بالأيدي المرتعشه و العابثه و الغاشمه الممسكه بهذا المقص الأسود المشهر في ظهر مصر و شعبها!!
    الناشط سيف تاج الدين

  6. NO way!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!NO way

  7. ما العيب من تشريع تزويج الفتاة بسن التاسعة بدلاً من 18 عاماً اليس الرسول هو القدوة وتزوج السيدة عائشة وهي في السادسة وبنى بها (دخل بها)عندما بلغت التاسعة من العمر

  8. عنوان الموضوع لا علاقة له بالمضمون .. فبحسب ما فهمت من الموضوع أن مادة الدستور التي أثارت الجدل ليس فيها ذكر لتخفيض سن الزواج .. وهي (( تلتزم الدولة باتخاذ كافة التدابير التشريعية والتنفيذية لترسيخ مبدأ مساواة المرأة مع الرجل فى مجالات الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وسائر المجالات الأخرى ـ بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية ـ وتوفر الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان وتكفل للمرأة الحماية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية والصحية وحق الإرث وتضمن التوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وعملها فى المجتمع )) ..
    وكل تلك الجعجعة من المعترضين إنما كانت على ورود جملة – بما لا يخل بأحكام الشريعه الإسلامية – .. هذه الجملة هي التي أثارتهم وجعلت صريخهم وولاويلهم ترتفع ..
    أما بالنسبة لسن الزواج فكان اقتراحاً من أحد السلفيين فقط ..وعلى كل حال فإن الإسلام لم يُحدد سناً مُعيناً للزواج .. ولا يمكن القول أن الزواج في سن التاسعه حرام شرعاً ..وكونه ليس حراماً لا يعني أنه مُلزِم .. وإنما ذلك متروك لمدى تقبل المجتع له ..

  9. ما ازعجهم الا جمله. وفقا للشريعه الاسلاميه
    قاتلهم الله يرضون بحكم البشر ويرفضون حكم الله

    1. rabna ma 2al elbenet tetzawaj fi sen 9 snin beykaffy tensebo ashya2 lerabna, ento nas mota5allefa shazzin jenseyan nas marida lazem tet3alajou kel el3alem yelli mwaf2a 3a ha shi pedofile 2araf elli ye2refko inshallah fada7touna w betshawho beddine el7anif ya ba2arrrrrr

  10. شايفة هالسلفيين والأسلاميين المتشددين همهم الوحيد الفتاوي يللي مالها طعمة وكل شي يتعلق بالمرأة والزواج المبكر ولو جاء رجل يريد ان يتزوج بنت من بناتهم وكان صغيرة فيترددون اما فتيات الغير ممكن

  11. البنت في التاسعة لساتها بيبي متلها متل عروستها باربي .. و الزواج منها هو شذوذ و إنحراف جنسي لا غير .. فهي ليست مكتملة النمو و ما فيه عادة شهرية إلا لقليل من البنات في هذا السن ؟؟

  12. تركوا اللب ويجرون وراء القشور بلادهم في ازمة اقتصادية خانقة وهم يجرون وراء تزويج البنات في سن التاسعة ووملاحقة المتبرجات وختان الفتنيات وما خفى اعظم ………………………..الجزائر

  13. ان كان سلفي فهو قاصر نظر و لا يفقه فهم السلف الصالح فمن القواعد الفقهية ” العادة مُحَكَّمة ” و العادة هي العرف السائد و مادام الشرع لم يحدد عمر لـ الزواج فالاحتكام يكون لـ العرف السائد لقوله صلى الله عليه وسلم ” ما رآه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن “

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *