يتشاجر الزوجان أحيانا بسبب أمور تافهة لا تستحق الشجار، على سبيل المثال بسبب عدم لمعان مرآة الحمام أو التنقل بين قنوات التلفاز لمشاهدة مباريات كرة القدم أو المسلسلات.

وتقول عالمة النفس الألمانية فليسيتاس هاينه بمدينة هيركسهايم «في الغالب لا يكون السبب الذي أدى إلى وقوع الشجار هو السبب الحقيقي، وإنما سبب ظاهري يختبئ وراءه شيء آخر، كفقدان أحد الزوجين الثقة في شريك الحياة أو شكوى أحد الزوجين من قلة الوقت الذي يقضيانه معا».

وإذا انتاب أحد الزوجين إحساس بأن الشريك يفتعل المشاكل لأتفه الأسباب، تنصحه هاينه بأن يواجه شريك الحياة بهذا الأمر ويطرحه للنقاش بكل صراحة ووضوح، وتقول هاينه «حاول الارتقاء إلى مستوى أعلى من مستوى المشكلة لتضع يدك على السبب الحقيقي وراء الشجار».

وأوضحت هاينه كيفية القيام بذلك بالقول «اطرح على شريك الحياة السؤال التالي: لماذا يسبب لك هذا الأمر كل هذا الضيق؟»، وعندما يبدأ شريك الحياة في توجيه الاتهامات تنصحه هاينه حينئذ بملاحقته من خلال طرح السؤال التالي عليه: «لماذا تعتقد ذلك؟».

وأشارت عالمة النفس الألمانية إلى أنه ربما لا ينجح الأزواج في معرفة السبب الحقيقي للشجار من المحاولة الأولى. وعن التصرف السليم في هذه الحالة، تقول هاينه «ينبغي على الأزواج ألا يستسلموا لليأس والإحباط، وإنما مواصلة السعي لسبر أغوار شريك الحياة ومعرفة السبب الحقيقي وراء افتعاله للمشاكل على أتفه الأسباب في المرة التالية».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. هي تسأله لماذا يسبب لك هذا الامر كل هذا الضيق اول مرة
    وهو يقول لها اه لسه سالي تاني لشوف بترجع هي بتساله مرة تانية
    ساعتها بيمسك الكنترول بيضربو برأسها ويقول لها سالي لشوف الان
    على كل الاسبوع الجاي اكمل الستة سنوات زواج والله الى الان ولا مرة غضبنا من بعض على تلفزيون او النظافة (بالعكس يغضب من كتر مالمع هيدي او هاديك)
    بس للأسف في كتير. أشخاص يكونون متضايقون من عمل او مشكلة وشغلة صغيرة تجننهم.
     الله يصفي قلب كل محبين امين

  2. اغلبية الحريم ملقوفات
    يسالين عن الشاردة والواردة
    واين تروح ولماذا وكم وكيف واين وشنوا عندك هناك وكم راح تقعد ومن اين تعرف
    يخرج من الباب واشتغل الموبايل وينك واين وكم وكيف …………………….الخ

  3. الرجال هم السبب الرئيسى فى الشجار

    لطالما تذمّر الرجال من تعاطي النساء بعاطفية شديدة مع الشجارات والمشاحنات، غير أن الدراسات أظهرت أنه ذنب الرجال، وفيما تميل انفعالات النساء للخنوع والحزن، تسيطر السلطوية على انفعالات الرجال.

    ويؤكّد علماء النفس أنّ النساء فعلاً تضطربن أكثر من الرجال حين ينهرن، إلا أنّ دراسة وجدت أيضاً أنّ الرجال هم من يتسبّبون بالشجار في المرتبة الأولى لأنّهم يميلون أكثر إلى التعبير عن العواطف السلطويّة المقوّضة، كالغضب الشديد والازدراء.

    ففي الدراسة، تعرّض 67 رجلاً و75 امرأة لأوضاع متعدّدة يواجه فيها الثنائيّ شجار، وقد حلّل الباحثون نوع العواطف التي تربط الأشخاص والتي قد يشعر بهاالرجال والنساء، كما حلّلوا آثار ونتائج تلك العواطف لدى تكرار الصراعات.

    وتبين أنه حين يواجه المرء سوء معاملة من قبل الشريك، ويتعاطى من شأنه، تشعر النساء بالتعاسة، أمّا في حال لجأ أحد الشريكين إلى العنف الجسدي أثناء الشجار، تسيطر مشاعر خيبة الأمل على النساء أكثر منها عند الرجال.

    وعندما تمّ استجواب الشريكين عن كيفيّة شعورهما عندما يصرخ أحد الشريكين في وجه الآخر بشكل متكرر، شعرت النساء بالحزن، بينما أحسّ الرجال بالذنب، وعندما يحاول أحد الشريكين تشويه حقيقة الشجار والتذرّع بأنه محق، وجد البحث أنّ النساء يملن للتعبير عن الحزن في حين يشعر الرجال بالحرج وحسب.

    كما وجدت الدراسة أنّه خلال المشاحنة مع الشريك، يُتوقّع أن يعبّر الرجال عن أحاسيس أكثر استبداديّة وسلطويّة على كالغضب والازدراء، أما النساء فيظهرن مشاعر الخنوع كالخوف والحزن والشعور بالذنب

      1. مرحبا بنوتة بغداد كيفك ؟؟
        أمس أسلم عليكي ولاتردين لماذا ؟؟
        المهم كيف الأمتحانات معاكي خلصتي والا باقي ؟

  4. هدوء …. صباح المسك والورد على عيون احلى واطيب سعودية في العالم العربي ههههه لا تواخذيني في كثير من الاوقات لا ادخل على نفس الموضوع ولا تزعلين مني بليز
    انا في الدراسة ماعندي فاينلز احنا عدنا كريدتس و كلاسيس اذا ندرسهم ونعملهم كلهم, مثلا تخلص السنة الاولى وهكذا هلم جراً … اعتقد اللي يدرس محاماة و دكتور عندهم فاينلز نهائي كل بلد او دولة عندهم قوانين تبعهم المهم انا في اول سنة الان بس

    1. ههههه أهلين ياروحي لامازعلت منك أبدا المهم الله يوفقك يارب وبس ..

    1. مهدات الى كل العراقيين الزعلانين من زوجاتهم .. اشوفكم على خير بعد اسبوع

  5. لمّا قلنا المـــــــــرأة كالعقرب و الـــــــــــرجل كالثور – – – مش غلطان يعني الرجل يوماً بيرجع هلكان مروح ع الدار و يتشرف بقرصات حبيبة جنابه مع أول شفطة سم – عفواّ شاي – و يجيكي يوم من هالثور يا عقربة تينطحك من الدار مرة وحدة و ينقصم ظهرك و جنبك و تبطلي حكي ووجع راسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس و بالكندرة

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههخخخهخهه

    1. اهلا مريم واين هالغيبة
      الحرمة اذا تزوجت تربط الراجل وكل يوم محاكمة !

      1. اهلا مهيب…كنت مريضة شوية و كمان الوالد كان بعافية شوي…عشان كده ما بفوت كثير ع نورت…كيفك انت؟؟

        1. سلامه البابا مريوم الله يخليكو لبعض و يمد بعمره يارب .. في صحه وعافيه ..

          1. شكرا يا زينة على مشاعرك الطيبة تسلمي إن شاء الله و شكرا لك مهيب إن شاء الله ما تشوف اي شر و شكرا يا تويتي ربنا يحفظك و ما يحرمك من الغاليين أبدااا…شكرا لكم على مشاعركم الطيبة…

        2. الله يبعد عنكم المرض يارب وتكونوا بالف خير
          انا بخير الحمد لله

        3. منوره مريم ، توحشتك بالزاف
          لابأس عليك وعلى الوالد ، طهور ان شاءالله

  6. شكرا يا زينة على مشاعرك الطيبة تسلمي إن شاء الله و شكرا لك مهيب إن شاء الله ما تشوف اي شر و شكرا يا تويتي ربنا يحفظك و ما يحرمك من الغاليين أبدااا…شكرا لكم على مشاعركم الطيبة…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *