يواجه شابان مصريان السجن مدة 3 سنوات في إمارة دبي، بعد التقاطهما صورة “سيلفي” أثناء حريق نشب بأحد الفنادق الملاصقة لبرج خليفة في ليلة رأس السنة الحالية.

ووجهت النيابة العامة بدبي إلى الشابين بعد أن احتجزتهما الشرطة بالإمارة لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق، تهمَ النشر العلني لأخبار أو صور تتصل بأسرار الحياة الخاصة أو العائلية للأفراد، وهي ضمن قانون تقنية المعلومات الذي أصدرته الإمارات مؤخرًا، والذي يقضي بعقوبة السجن لثلاث سنوات.

وقال المحامي الإماراتي إبراهيم الحوسني الموكل عن الشابين في القضية، “إن ما فعله الشابان اعتبره البعض سوء تصرف أخلاقي ولكنهما قانونًا لم يرتكبا فعلًا مدانًا خصوصًا أن المقصود هو السخرية من نهاية العام 2015 وليس السخرية من دولة الإمارات”.

وأضاف أنّ التهمة التي وجهتها النيابة لهما تنطبق عليها المادة 378 من قانون العقوبات الإماراتي، وعقوبتها لا تقل عن حبس لمدة 3 سنوات، وأقل من 30 ألف درهم غرامة، أما إذا دخلت في قانون تقنية المعلومات فستكون عقوبتها من 500 ألف إلى مليون درهم غرامة، مشيرا إلى أن “القضية ما زالت قيد التحقيق ضمن تهمة موجودة في قانون تقنية المعلومات؛ لكنها لا تنطبق على فعل الشابين وما ارتكباه لا يعاقب عليه القانون الإماراتي”.

وأشار المحامي الإماراتي إلى أن الشابين كانا في محيط برج خليفة لمتابعة احتفالات رأس السنة وفور اندلاع الحريق أخذا يلتقطان صورًا للحادث وكان من بينها الصورة التي نشراها ودوَّنا أسفلها عبارة تفيد بتعبيرهما عن الاستياء من العام 2015 الذي أبى إلا أن ينتهي أيضًا بحدث مؤسف”.

وكان فندق “العنوان” القريب من برج خليفة شهد حريقا في ليلة رأس السنة، أسفر عن عدة إصابات ولم تسجل أي وفيات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. شكرا شكرا شكرا للإمارات على هذا الدرس الذي أعطته لمنعدمي الدم والشعور والإحساس فالفندق يشتعل نارا وهما يضحكان ويأخذان صورا تذكارية مع الحريق .

    فعلا البلد الذي ينتشر فيها الغناء والمعازف والموسيقى تموت قلوب أصحابها فالميت يموت وهم يغنون ويرقصون وبلدهم تحترق وهم يغنون ويرقصون والفقر والجرائم والتخلف تملئ بلدهم وهم يغنون ويرقصون , فعلا قلوب ميته من كثر الغناء والمعازف والموسيقى والمحرمات المنتشرة في بلدهم .

    وها أنتم تشاهدون هؤلاء االلذان يلتقطان صورا تذكارية وهما يضحكان مع المبنى المشتعل نارا ولا عندهم رائحة الدم ولا الضمير ولكن نسيا أنهما في الإمارات وإن شاء الله تعالى ستقوم الإمارات في تربيتهما تربية رائعة .

  2. هما يستاهلو طبعا يتعاقبو
    بس اعتقد انها مش حتوصل لتلات سنين انا واثقة

  3. العزيزه شيرين يا رب تكوني بخير مس يووووووو
    والله دخلت منشانك شفت اسمك قلت بسلم عليكي ..
    وانشالله تكون سنه خير عليكي وعلى vip ورغده زمان ما شفت اسمائكم انشالله الجميع يكونوا بخير ..
    تحياتي لك يا رب تكوني نجحتي دعيتلك 🙂

  4. ليش ل يتحبسوا ؟ صح ما عندهم دم بس مش لهالدرجة ، يا تَرَى لو انهم من الخليج كان هيك مصيرهم

  5. إلى الزميلة نهى: أنت قلت ما يلي : ” يا تَرَى لو انهم من الخليج كان هيك مصيرهم”

    وأنا أقول لك: أ- العقوبات القانونية لا تخضع لكلمة ” لو ” و ” احتمال ” و ” هل ” و ” ويمكن ” و ” يا ترى ” ولكن تخضع للجرم الذي قام به الإنسان فإن أجرم الإنسان استحق العقوبة بعيدا عن كلمة ” لو ” و ” يا ترى ” .

    ب- ممكن أن تعرضي علينا صورا لخليجيين قاموا بهذه العملة المنعدمة الدم التي قام بها هذان الشابان المصريان لكي نحج بها الإمارات ونقول للإمارات ” شوفوا أنت عاقبت المصريين ولم تعاقبي الخليجيين ” ؟ اعرضي لنا صورة خليجي قام بهذه الفعلة لكي يتم محاسبته أما أنك تقولي : ” يا تَرَى لو انهم من الخليج كان هيك مصيرهم” , فعبارة ” يا ترى ” و ” لو ” وغيرهما ليست مقياسا تقاس عليه الأشياء والتصرفات وردود الأفعال .

    بالنسبة للزميلة blue : أنت كتبت: ” انشالله ” والصحيح أن تكتبي ” إن شاء الله ” كذلك لا يجوز للمسلمة أن تهنئ الآخرين بأعياد غير الأعياد الإسلامية وهما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك .

    1. يا مواطن ……. يا ريت تخليك بحالك ، انا عشت بالخليج وعارفه شو بحكي العنصريه واضحه وما يطبق على المغترب لا يطبق على ابن البلد مع العلم المغترب اللي شايل البلد على ظهره ، وبعدين ليش ما حاكموا برج خليفه اللي استمر بالاحتفال ( باعياد الكفره ) بالرغم من الحريق بالفندق المجاور . بالاخص ب bar . مكان الناس كانت تسكر احتفالا براس سنه الكفره ،
      خليك باخبار بوسي احسن تابعها عشان يمكن الله يهديها وتلتزم بالعده

  6. فلتذهب الإمارات وحكومتها لمزبلة التاريخ. قرار بحبس اثنان لانهم تصورو امام حريق وما استحو ياخدو قرار بوقف الجوع والموت في سوريا.
    الى مزبلة التاريخ يا عرب كل العرب.

  7. حبيبتي بلو كل سنة وانتي بالف خير ولبنان الغالي في رخاء وسلام
    انا بقالي فترة والله كنت غايبة عشان امتحانات الدكتوراة ،،، حتي فيب ورغدة وفاتي ماعرفش عنهم حاجة 🙁

  8. ماني شايفه في هذا الحكم غير الغباء
    في ليلة راس السنه احترق هذا الفندق و برج خليفه بجواره يطلق اكبر احتفال بتلك الليله.
    يعني جت وقفت على ضحكة هؤلاء المساكين
    الا اذا كان الموضوع اكبر من كذا وليس فقط صوره كما يصورها الإعلام

  9. الزميلة نهى: أنت قلت ما يلي : أنت افترضت كلاما قائلة ما يلي : ” ” يا تَرَى لو انهم من الخليج كان هيك مصيرهم”

    وأنا أقول لك: ممكن أن تعرضي علينا صورا لخليجيين قاموا بهذه العملة المنعدمة الدم التي قام بها هذان الشابان المصريان لكي نحج بها الإمارات ونقول للإمارات ” شوفوا أنت عاقبت المصريين ولم تعاقبي الخليجيين ” ؟
    فلم تعرضي علينا أي شئ فالبتالي ليس لك الحق أن تقولي يا ترى لو أنهم من الخليج كان هيك مصيرهم ؟؟ لأنك افترضي افتراضات ليست لك عليها أدلة قاطعة فلا نأخذ بكلامك .

    ثانيا: أنت قلت ما يلي : ” انا عشت بالخليج وعارفه شو بحكي العنصريه واضحه ”

    طيب: طالما أن العنصرية واضحه بالخليج فارحلي أنت وغيرك من الخليج وارحلي من أي بلد لا تعجبك سواء الخليج أو غير الخليج فأنت من اخترت أن تعيشي بالخليج فإذا لا تعجبك فارحلي عنها وإذا كنت قد رحلتي فاصمتي ولا تتكلمي عن دول تساعد العرب والمسلمين بالمليارات وما استفاد العرب إلا من دول الخليج . مليارات المساعدات تدفعها الدول الخليجية للدول العربية والإسلامية والخليج هي البلدان التي يلجأ لها العرب المسلمون والمسلمون من غير العرب بعد الله تعالى لكي يحسنوا أحوالهم المعيشية بفضل الله تعالى وحتى غير المسلمين تجدينهم في الدول الخليج يسترزقون .

    ثالثا: هل تعرفين أن أحد أشقائي العرب من أخواني في الإسلام ذهب لكي يعمل في دولة خليجية وأنه أخبرني بأنه سعيد جدا في وجوده بها وبأنه كسب خلال مدة بسيطة الكثير من الأموال وبأنه يكسب في السنة الواحدة في هذه البلد الخليجي ما لا يكسبه سنوات طويلة في بلده . هذا ما أخبرني به شقيقي العربي المسلم وجها لوجه وهو في غاية السعادة ولا يزال يعيش في هذه البلد الخليجي ولقد أخبرني بأنه اشترى بيت في بلده من كثر ما كسب من هذه الدولة الخليجية والفضل كله لله تعالى .

    رابعا: وأنت قلت ما يلي : ” مع العلم المغترب اللي شايل البلد على ظهره ”

    وأنا أسألك سؤالين : أ- هل المغترب شايل البلد على ظهره مجانا أو في مقابل مالي كبير لا يحصله في بلده الأصلي ؟

    ب- لماذا لا يرجع المغترب إلى بلده الأصلي طالما أن دول الخليج لا تقدر مجهوده؟

    انتظر ردك

    1. ومين حكالك اني ما طلعت منها يا ابو العريف الحمد لله عشت فيها ١١ سنه وما بذكرها بالخير وطلعنا منها من ٢٦ سنه المغترب مو قادر يرجع على بلده ( فلسطين ) لانه شيوخك باعوها وقبضوا تمنها واصبحوا الصديق اللدود ل اسرائيل
      اما المغترب موجود عندكم مو من شان المال من شان انتوا شعب جاهل فقير بالشهادات والمؤهلات العلميه من شان هيك بتدفعوا اموال مقابل استقطاب هاي المؤهلات من كل انحاء العالم بالتالي اذا وجود الوافدين عشان المال مقابل خبراتهم المعدومه عندكم وطلبات التوظيف المليانه بالجرايد من شركاتكم ، يا ترى ليش ؟ بكفي الهنود اللي معبين البلد ، يا امه ضحكت من جهلها الامم ،
      رجاءا المره الجاي تكتب تعليقك معبر عن وجهه نظرك العوجه ، وما الك بوجهات نظر غيرك . بالعربي خليك بحالك

    2. ليش ما جاوبت على سؤالي
      ليش برج خليفه ما كان عنده دم ووقف الاحتفالات عشان الحريق بالفندق المجاور واستمر الاحتفال بعيد راس السنه للكفره في بلد اسلامي ؟ وليش صار في حريق bar ? وليش بلد اسلامي خليجي بتبيع الكحول وهو شرعا حرام ؟

  10. إلى الزميلة نهى : أنت قلت ما يلي : ” ليش برج خليفه ما كان عنده دم ووقف الاحتفالات عشان الحريق بالفندق المجاور ”

    أولا: أين دليلك على صدق كلامك ؟ هل عندك دليل على أن برج خليفة كان فيه احتفالات ولم يوقفوها عشان الحريق ؟

    ثانيا: أنت قلت ما يلي : ” وليش بلد اسلامي خليجي بتبيع الكحول وهو شرعا حرام ؟ ”

    وطبعا هذا حرام جدا ولا يجوز بالشرع الإسلامي ولكن الخبر هنا يتكلم عن واقعة معينة هي واقعة منعدمي الدم الذين يصورون الفندق المحروق وهم يضحكون ولا يتكلم عن بيع الخمور في بلد إسلامي مثل الإمارات بدليل أن مصر بلد الأزهر وتبيع الخمور ولكني لم أتكلم عن هذا إلا لو كان الخبر عن هذه النقطة والخبر هنا ليس عن بيع الخمور في الإمارات ولكنه عن منعدمي الدم فلماذا خلطت أنت الحابل بالنابل ؟ . ومن هنا لماذا يلومني البعض إن مدحت السعودية وشكرت لها ودعوت الله تعالى لها ؟

    ثالثا: ثم أنت قلت أنك فلسطينية وحقيقة بعض الفلسطينين لا تعجبهم أي بلد يعيشون فيها فحتى أني قابلت أخ فلسطيني في أحد البلدان الأجنبية وكان يتذمر من هذا البلد االأجنبي الذي يعيش فيه وقال لي أنه يتمنى لو رجع للبلد الخليجي الذي كان يعيش فيه . هناك أخوة وأخوات من فلسطين لا يعجبهم أي بلد يعيشون فيه وقد يكونون معذورين لحنينهم بلدهم فلسطين فالضيق يكون في داخلهم هم وكذلك بعض الأخوة والأخوات الفلسطينين فيهم غيرة وحسد قليل والله تعالى أعلم .

    رابعا: أنت قلت بأنك عشت في البلد الخليجي سنة واحدة وخرجت منها ولعلمك سنة واحد مدة غير كافية إطلاقا للحكم على أي بلد نعيش فيه سواء عربي أو غربي .

    خامسا: أنت قلت : ” اما المغترب موجود عندكم مو من شان المال من شان انتوا شعب جاهل فقير ”

    وأنا أقول لك : ومن قال لك بأني خليجي أصلا لكي تقولي ” موجود عندكم ” فأنت تتخبطين في إجابتك وطالما أن الشعب الخليجي شعب جاهل وفقير فليرحل عنه المغتربين لكي يقدرونهم الخليجيين ويشعروا بقيمتهم.

    وعلى فكرة: طول ما أنت تنظرين للناس بأنهم جاهلين وتتعالين عليهم فهم يعاملونك بناء على بما بداخليك فلو أنت أحببتهم فهم سوف يحبونك والعكس صحيح ولو تكلمت من خلفهم كلام طيب لجعلهم الله تعالى يحبونك ولكن طالما أن في داخلك حقد وكبر وتعالي عليهم وتتكلمين ومن خلف بالسوء فقد لا يوفقك الله تعالى معهم لأن داخلك أسود تجاههم والله تعالى يعلم خفايا النفوس فأنا أعرف أحد الأشخاص العرب أخبرني عن السعادة التي يشعر بها وعن المبالغ المالية التي حصل عليها من وجوده في إحدى البلدان الخليجية ولا يزال يعيش فيها ويتكلم عنهم بكل حب لذلك فهم يحبونه وأما أنت لأن داخلك حقد وتعالى عليهم فقد يكون الله تعالى لم يوفقك معهم لأن قلبك أسود تجاههم والله تعالى أعلم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *