كشفت دراسة حديثة تعنى باستهلاك الشاي في العالم عن أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني في العالم العربي بعد جمهورية مصر العربية من ناحية استهلاك الشاي بأكثر من 19 مليون كوب يومياً.
وتتجاوز تجارة الشاي في المملكة 638 مليون ريال، حيث إن مصروفات الشاي للفرد السعودي تتراوح بين 22 و24 ريالا سنوياً، ويعود ذلك لارتباط الشاي بمفهوم اللقاء والتواصل الذي يعتبر أبرز معالم النسيج الاجتماعي السعودي.
بالإضافة الى العادات الصحية التي يحرص عليها أفراد المجتمع في ممارسة حياتهم اليومية، يعتبر الشاي واحدا من أبرز المشروبات الصحية مما يجعله الأكثر استهلاكاً بعد الماء، حسب صحيفة “الرياض”.
وقال مدير قسم تسويق المأكولات والمشروبات لدى شركة يونيليفر في المملكة توفيق الأخرس: نأخذ على عاتقنا مسؤولية تعريف المستهلكين بكيفية صناعة الشاي، وتأثيره على البيئة وفوائده الصحيّة، حيث يشهد العالم تطورا ملحوظاً في البحوث حول فوائد الشاي، وقد أجريت العديد من الدراسات التي تتناول كل ما يتعلق في هذه الصناعة بما يخدم مزارعي الشاي في أرجاء العالم ومستهلكي ومحبي الشاي على حدٍ سواء.


وتعد أوراق الشاي غنية بمادة الثيانين وهي عبارة عن حمض أميني غير بروتيني موجودة طبيعياً في أوراق الشاي الجافة، في حين يندر وجودها في الأطعمة الأخرى، ويحتوي الكوب الواحد من الشاي ما بين 14 – 18 ملغم من الثيانين.
وأضاف: بينت الدراسات أن الثيانين الموجود في الشاي يساهم بشكل إيجابي بتعزيز الحالة النفسية وصفاء الذهن لمن يحتسيه، فجميع أنواع الشاي، تحتوي على الثيانين الطبيعي، وقد تمّت دراسة نتائج الثيانين الإيجابية في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة ومؤسسة ناتان كلاين في نيويورك وفي مؤسسات علمية أخرى رائدة في العالم.
وتأكد أن للثيانين القدرة على العبور من خلال الحواجز الدموية المخية ويعمل على تحسين وظائف المخ، ويساعد على الشعور بالارتياح وتحسين قدرة التفكير والتركيز، وقد وجد أن شرب من اثنين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الأداء الفكري ويعتقد بأن للثيانين دوراً أساسياً في ذلك.
وأظهرت الدراسات أن العالم يستهلك أكثر من 24.5 مليار كوب من الشاي أسبوعياً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

      1. لایوجد فی ایران . مذاقه حلو؟
        مم کوّن سکر اسمر؟
        انتم تشربون الشای بالسکر الاسمر دائما أم یوجد سکر ابیض ایضا؟

  1. الشاي حلو و خصوصا في الصيف بيطفي العطش… أحسن من المشروبات الغازية… و خصوصا الشاي المغربي بالنعناع أو فليو مممممممممممممم..

    1. يالله قومي عملي شاي انا جايه
      كيفك مريوم وكيف صحتك وصحة الوالد انشاءالله بيخير اختي

      1. اهلين أم وردة كيفيك يا طيبة؟؟ نحمد الله و نشكره على كل حال…الوالد صاير بيتعب كثير ربنا ينجيك…و الحمد لله على كل شيء…

        1. الحمد الله انا بيخير
          الله يشفيه يااااارب ويعطيه طولت العمر
          وماتشوفي شر بعمرك اختي
          والحمد الله ع كل شي

          1. آمين…ان شاء الله ما تشوفي اي شر يا اختي…و مرحبا بيك عندنا …و أحلى براد شاي ليكي صحتين و هنا على قلبك…

  2. ام وردة أنا والله والله و الله كنت أحرم على نفسي قهوة النسكافيه لأنها عملت لي وجع في الصدر و سألت ناس عن السبب و حكولي هاد من المشاعر السلبية و أنا ما عندي أي مشاعر سلبية بس مش عارف ليش الشاي و القهوة بيتعبوني

    1. روح ع دكتور
      هههههههههههههههههه عرفت فيك شي مو طبيعي هههههههههههههه
      عم امزح ولووووو هههههههههههههه

    2. ما بينفع من مرة
      شو دخل كريم البنات بالقهوة و الشاي
      يجيبو كريم مبيض قهوة بدل كريم مبيض وجه
      الله يعين الأطفال و البنات

    3. سليمان التلحمي الشاي و القهوة ((و خصوصا القهوة لأنها تحتوي على مادة الكافيين) تعتبر من المنبهات يعني انصحك تقلل منهم كثيرا…و يستحسن لو ابتعدت عن القهوة نهائيا…اما المشاعر السلبية فأكيد كل انسان فيه ايجابيات و فيه سلبيات…لكن ملاحظة صغيرة يا ريت لو تقلل من كثر النعرات الطائفية المذهبية…يعني سيبك من كثر النقاش الطائفي …لأنها ستتحول مع الوقت لوسواس خناس تتعبك في حياتك…صدقني ابعد عن الطائفية المذهبية و دع الخلق للخالق…و عفوا على التدخل و شكرا…

  3. ما شاء الله العرب دائمااا ينافسون دول العالم في الاكل والشرب !!! من الاوائل والله.

  4. واحنا بماذا ستفيدنا هذه الدراسة
    شربوا ولا ما شربوا شنو حيغير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *