أ ف ب – أكدت مواقع إلكترونية أنه تمت مصادرة دواوين شعراء كبار من أمثال بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ومحمود درويش، بمعرض الرياض للكتاب. واعتبر رجال دين أن دواوين درويش تضمنت “عبارات زندقة وكفر وإلحاد”. كما تم منع عرض مئات الكتب.

أكدت مواقع إلكترونية سحب دواوين العديد من الشعراء مثل الراحلين بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ومعين بسيسو ومحمود درويش من معرض الرياض للكتاب. وحصل ذلك قبل يومين فقط من انتهاء أعماله الذي استمر عشرة أيام.

وأفادت أن رجال دين اعترضوا على كتب درويش بسبب ما تضمنته من “عبارات زندقة وكفر وإلحاد”.

ومنعت إدارة المعرض مئات العناوين التي اعتبرتها مخالفة للمفاهيم الدينية والسياسية والفكرية السائدة في المملكة التي تتبع نهجا محافظا، بحسب وسائل إعلام سعودية.

ونسبت صحيفة “عكاظ” الأحد إلى مصادر “موثوقة” قولها إن الجهات المختصة بالمعرض “صادرت أكثر من عشرة آلاف نسخة من 420 كتابا مخالفا” طيلة أيام المعرض الذي اختتم فعالياته الجمعة.

وكثفت الشرطة الدينية أو ما يعرف في السعودية ب”هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” دورياتها في المعرض لمراقبة الكتب ومنع الاختلاط.

وكان القائمون على معرض الكتاب أكدوا أن “كل كتاب يخالف العقيدة الإسلامية والثوابت الوطنية وكل ما قد يخلّ بالأمن، وكل من ينطبق عليه بيان وزارة الداخلية الأخير، ستتم مصادرته”.

وأفادت المواقع الإلكترونية أن المسؤولين منعوا أو صادروا مؤلفات عزمي بشارة، مستشار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، ورواية “مجاعة” لكاتبها جابر مدخلي، وكتاب “الثورة” للناشط المصري وائل غنيم، و”تاريخ الحجاب” و”الأنوثة الإسلامية”.

يذكر أن المسؤولين أغلقوا جناح “الشركة العربية للنشر والأبحاث” وصادروا محتوياته وبينها “كتب ممنوعة” حول الإسلام السياسي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. إنها مهزلةُ المهازل أن تُمنع كُتبُ محمود درويش في حين لم تُمنع روايةُ ” أُسطوره عن الحُب و الظلام ” للكاتب الإسرائيلي عاموس عوز و بيعت بإقبال مُنقطع النظير في معرضٍ سابق للكتاب !!!!! و عجبي !!!!!!

  2. كيفك سنفوره
    حاب اسلم عليكه واتمنى تعليقي ينزل فورا لان نورت حاطتني على ( black list )
    تحياتي الك سنفوره
    ممكن تعليقي ينزل وعالاغلب ما ينزل !
    اكتب باليوم تعليقات كثيره لكن نورت تنزلي تعليق واحد وبعد مرور اكثر من 5 ساعات , الظاهر نورت عم اجدد دمها وتُريد مُعلقين جُدد واخوكي ابو ناشي داخل بالسنه الخامسه هُنا بنورت والان يُريدون ان يحيلوني على التقاعد .

    1. أهلاً يا كبير ، كيفك !!!! عرفت هيك صاير ، بس ما عاش و لا كان إلي بحيلك على التقاعد, الجريده ما بتسوى بلاك !!!!! يا ناشر إرحمنا من غلاظتك و أفرج عن أبو ناشي و أصلاً الجريده بلا طعمه بدون تعليقاتُه !!!!

      1. أنا تضامناً معك عُمر ما رح علق لحد ما الناشر يُزيل إسمك عن اللائحه السوداء !!!!! المُحترم يُحترم !!!!!

        1. الله يسعدك يا سنفوره .
          بالعكس علقه خلينا نقرأ تعليقاتك المُعبره والجميله , وما في داعي للتضامن , تسلمه سنفوره , انا اول مره انمنع من التعليق خلال هذه السنين , الصراحه لا اعرف السبب !! لكن أن كان منعي كرمال الطبل السمين فهذا شيء مُضحك !!!
          بنبسط بس اشوف تعليقاتك , تحياتي لكي سنفوره .
          انا كتبت هذا التعليق 12:45 ظهراً خلينا نشوف ايمتا بنشروح !!!

  3. هههههه عمر لسة بدري على التقاعد الله يديك ويدينا طولت العمر ونونو عملتها مع الكل الحركة البلدي على قولت المصريين

    1. تسلمه ام ايمن , ااامين الله يطول بعمرك
      احب اشارك بنورت من زمان وعمري ما فكرت اتركها لكن ان كانت تُريد ان تنشُر تعليقاتي على مزاجُها فهذا اكيد مرفوض بالنسبه لي .
      وانا أيضاً أعطيها فُرصه شهر لكي تُراجع نفسها وان لغة المنع فنحنُ موجودين وان كان لا فمن المُأكد انا من سيبتعد ولا ان تتحكم بتعليقاتي نورت والقائمين عليها ونكتفي بقرأت المواضيع والتعليقات .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *