اقترحت السلطات العراقية تقديم مساعدات مالية؛ لتشجيع الرجال المتزوجين على الاقتران بزوجة ثانية أو ثالثة أو حتى رابعة، وتشجيع تعدد الزوجات؛ وذلك بعدما خلّف الاحتلال الأمريكي والحروب مليون أرملة عراقية، العديدات منهن شابات في مقتبل العمر على رأس عائلاتهن، انضممن إلى جيل من النساء في عمر الزواج لا يجدن فرصة له؛ لأن العدد الأكبر من الرجال من جيلهن قُتلوا في الحروب.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” اليوم: في بيئة تقليدية تغلب عليها القيم المحافظة بشكل متزايد، وفي بلد لا يزال يعيش تحت الاحتلال، وجدت هؤلاء النساء أنفسهن في مواجهة حلول غير محبذة في الأوضاع العادية.

وجاءت السلطات العراقية في بعض المحافظات بحل أثار جدلاً كبيراً في العراق وخارجه؛ حيث اقترحت تقديم مساعدات مالية؛ لتشجيع الرجال المتزوجين على الاقتران بزوجة ثانية أو ثالثة أو حتى رابعة، وقد أعلن الاقتراح في الأشهر التي سبقت الانتخابات الأخيرة في مارس (آذار) من العام 2010، وكان “لأسباب سياسية من أجل حصد عدد أكبر من أصوات الناخبين”، كما تقول النائبة في البرلمان العراقي ندى الجبوري.

وتقر الجبوري بمشروعية تعدد الزوجات بموجب الشريعة الإسلامية، لكن “يجب أن توضع له قواعد”، كما تقول.
وللاقتراح جوانب عديدة مثيرة للجدل؛ فإلى جانب تشجيعه على الزواج المخادع فهو يخالف القانون العراقي، بحسب الناشطة في مجال حقوق الإنسان هناء أدوار من منظمة “الأمل” في بغداد.

فبموجب قانون الأحوال الشخصية العراقي لعام 1959 يتوجب على الرجل أن يحصل على موافقة قاضٍ؛ ليتمكن من الزواج بثانية، وتعتقد هناء أدوار أن “عدم الاستقرار السياسي وتدهور المعايير الأخلاقية” في العراق هما سبب هذه الاقتراحات التي تجعل من المرأة “سلعة” سهلة الشراء والاستفادة منها؛ لأنها تضعها في منزلة متدنية عن الرجل، وتعرضها للتعسف الذكوري.

لكن العراق لا يزال تحت الاحتلال، كما تقول النائبة الجبوري، وتحيل اللوم على “بعض السياسيين والمجموعات الدينية المتشددة التي تروّج لتعدد الزوجات بدون قواعد”. وتضيف: “يجب أن تتم توعية النساء بحقوقهن، وأن تُوفَّر لهن الرعاية الاجتماعية والصحية والخيار في تقرير مصيرهن في نهاية الأمر. المشكلة تتعلق بكرامة المرأة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. مصطفي خليك من نورت والدراسه وروح العراق خذ لك اربع نسوان وتحفر لك بير واربع غنم وترتاح وانا بلحقك
    ……………………
    هذا رد لجميع من يتسال عن التعدد الحمدالله علي نعمه الاسلام لا دا الا وجع له دوا اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد الصادق الأمين

  2. شلون قانون غبي، خوب قدمو مساعده ل شباب غير متزوج أصلا! شلون شله تعبانه،
    هذا مو قانون وضعي هذا قانون وتري!

  3. شلون قانون غ:ب:ي، خوب قدمو مساعده ل شباب غير متزوج أصلا!
    شله تعبانه،
    هذا مو قانون وضعي هذا قانون وتري!

  4. بغداد
    حبيبتي
    مو انت تعرفين على اساس الاعزب لازم يتزوج وحده لامطلقه ولا ارمله
    قانون تعبان مثلهم
    لا خلفله عليهم هذا اللي طلعوا بي حتى يساعدون الارامل ؟؟
    الله يستر على كل نساء العراق
    يارب

  5. هههه صح والله , من طاح صبغهم
    يمكن سمو القانون العروسه للعريس و الجري للمتاعيس
    و أضرب هبيط يا رئيس

  6. تصون المراة كرامتها و تعتمد على نفسها احسن من انها تتزوج نصف او ربع رجل لا يملك شخصيته و لا وقته و لا حتى ماله الرجل بزمنا هذا صار غير قادر على مسؤولية زوجة واحدة فكيف له باكثر و ان حصل فيكون عنوان الحياة ظلم و معاناة

  7. سبحان الله ما اجاز الله تعدد الزوجات الا لمثل هذه الحالات
    يا سبحان الله
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    سبحان الله العظيم

  8. قانون ذكى !!!!!!!!!!!!!
    يبون يشغلون الناس بالمشاكل ؟ ويفتحون الباب للسلب والنهب أكثر من ما هو مفتوح !
    قانون ماله أى علاقه بالزواج او حل مشكله الزواج او العنوسه !
    قانون حق يراد به باطل ؟
    فهدو أعصابكم يا حريم لا تنفعلون وتخافون !!!

  9. هذا القانون من عهد صدام في اواخر سنوات الحرب العراقيه اليرانيه تدفع الحكومه 5000 دينارلزوجه الاولى لمن يتزوج الثانيه لآجل الانجاب لان الحرب حصدت الشباب هذا ليس بقانون جديد فهدام سبق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *