نجحت شابة مصرية تدعى رنا عبدالحميد، في الحصول على موافقة الجهات الرسمية في مدينة أستوريا الأمريكية، بالسماح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت الخارجية بأحد المساجد.

ونشرت منى البغدادي والدة رنا، كواليس الحصول على هذا القرار، الذي بدأ بجهود ابنتها رنا، التي استلمت قبل يومين قراراً بالسماح بسماع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد لأول مرة في استوريا خلال شهر رمضان.


وواصلت نشر التفاصيل،: “مش هي طبعا اللي هتأذن بصوتها، اللي هيأذن هو مؤذن المسجد”.
وحرصت منى البغدادي على نشر أول مقطع لصلاة يتم إذاعتها عبر مكبر الصوت في أستوريا، وكتبت: “الحمد لله صوت الأذان في شوارع الأستانواي لأول مرة، فخورة بـ رنا عبدالحميد”.

وتُعرّف رانا نفسها بأنها ناشطة اجتماعية، فقد علقّت على رفع الأذان للمرة الأولى في أستوريا قائلة: “مجرد فتاة مسلمة من نيويورك في رمضان، ولديها 3 تصاريح صوت من الأذان لمساجد أستوريا التي نشأت فيها، ما يعني أنك ستسير في شارع أستانواي وستسمع صوت الأذان قريباً”.


وأضافت: “بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، يُصلي المسلمون 5 مرات في اليوم، في تلك الصلوات لدينا نداء جميل للصلاة، يُنادي بصوت عالٍ للأغلبية المسلمة، وغالبًا ما تصبح مجتمعاتنا أكثر حنيناً إليه”.
وعن الحصول على تصريح رفع الأذان، قالت رانا : “كثير من أعضاء فريقنا عملوا بالتنسيق مع القادة المحليين، وكتابة مقترحات لجعل هذه اللحظة ممكنة، ولا يمكنني أن أكون أكثر سعادة، خاصة خلال شهر رمضان”.


وختمت قائلة: “إليكم شوارعنا التي تعكس الآن مساحتنا الأكثر أصالة، وأصبح بإمكان جميع الأشخاص الأقلية إنشاء مجتمعاتهم الكاملة والأصيلة”.


وتابعت: “بالنسبة للحي الذي تم استهدافه بعد 11 سبتمبر، فإن قدرتنا على عدم الاعتذار لأداء عبادتنا تبدو قوية جداً في هذه اللحظة، لطالما شعرنا بأنّنا صرنا تحت الرادار، لكن عندما تحدثنا مع جيراننا المسلمين، كان الشيء الأكثر رغبة فيه بالنسبة لهم، هو المناداة للأذان بصوت عالٍ. إذا كانت أجراس الكنيسة تدق، فلماذا لا يمكن إعلان صلاتنا أيضاً؟”.


واختتمت بالقول: والكثير من أعضاء فريقنا عملوا بالتنسيق مع القادة المحليين وكتابة مقترحات لجعل هذه اللحظة ممكنة ولا يمكنني أن أكون أكثر سعادة ، خاصة خلال شهر رمضان! إليكم شوارعنا التي أصبحت تعكس أفكارنا الأكثر أصالة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. دخلت امرأة من الأنصار على عائشة رضي الله عنها وارضاها في حادثة الإفك وبكَتْ معها كثيراً دون أن تنطق كلمة
    قالت عائشة : لا أنساها لها

    ـ عندما تاب الله على كعب بن مالك رضي الله عنه بعدما تخلّف عن تبوك دخل المسجد مستبشراً
    فقام إليه طلحة رضي الله عنه يهرول واحتضنه
    قال : لا أنساها لطلحة
    – في السعوديه رجل كبير في المستشفى تخلى عنه ابناءه يزوره رجل كل يوم ويحدثه ويؤنسه فقال له يوما لماذا تفعل ذلك ؟!
    قال اتذكر عندما كنت يتيما وانا طفل صغير وبكيت لاجل حلوي ياكلها الاطفال وانا ليس عندي مثلها واخذت بيدي واشتريت لي مثلها .
    قال نعم ولكن سعرها كان اقل من الريال شيء لايذكر؟!
    قال صحيح و لكن طعها في فمي الى اليوم مانسيتها .

    مواقف الجبر في لحظات الانكسار لا تُنسى !

    1. مساء الهنا و الرضا ((أحـــمـــــد))….جعلنا الله و إياك من مجبوري الخاطر دوماً و ممن جَبَروا فجُبِروا ! قصص جميلة ،مشكور على مُشاركتنا إياها و إن سمحت لي أن أُعقّب بقصة أُخرى مع الإعتذار مُسبقاً على التطفُل على تعليقك!
      يُقال من سار في الناس جابراً للخواطر نجّاه الله و لو في جوف المخاطر ….سمعت قصة عن طبيب ذهب لخطبة الجمعة و كان مضمونها عبادة جبر الخواطر و في طريقه لبيته من صلاة الجمعة قابله جاره و طلب منه أن يعود والدة زوجته في المُستشفى لعله يجبر بخاطرها فتعجّب الطبيب من مصادفة طلب جاره خصوصاً بعد سماعه للخطبة و في اليوم التالي -و كان يوم إجازته- كان يتبضّع لزوجته فوجد أنه قريب من المُستشفى فقرر أن يعود المريضة من باب جبر الخواطر الذي طلبه جاره و سمعه في الخطبة. و هو يتسلق سلالم المُستشفى أحس بأعراض الجلطة القلبية فدخل الى مكتب أحد الأطباء و طلب منهم أن يعطوه بعض الحقن التي تعمل على إيقاف الجلطة و التي يعرفها كطبيب و بعد عمل اللازم له قال له طبيب المُستشفى لو تأخرت خمس دقائق لقُضي عليك فقال الطبيب و الله لقد جئت لأجبر بخاطر مريضة فجبر الله خاطري و أطال في عمري ……
      جعلنا الله و إياك من أهل القلوب الشاكرة و النفوس الطاهرة و الوجوه المُستبشرة و جعل لنا من جبر الخواطر نصيب……
      أعتذر مرة أُخرى عن تطفلي على تعليقك ….
      نهارك بساتين من الياسمين و الورد جوري …
      !!

      1. مساء الفل والورد المنثور
        ماشاء الله مشاركه رائعه
        اضافه مميزه
        جعلنا الله من جابرين الخواطر
        لكن هل انت مع مقوله اعمل الخير وارميه البحر ؟!?

        1. صباح الورد الجوري ((أحـــمـــــد))…. شُكراً على سؤالك عنا عساك دووم طيّب ! أتمنى أنني لم أُضايقك بتعقيبي على تعليقك و إن كُنت فعلت فآعتذر !
          بالنسبة لسؤالك عليه السلام قال “صنائع المعروف تقي مصارع السوء “و يُقال إصنع المعروف في أهله و في غير أهله فإن أصبت أهله فهم أهله و إن لم تصب أهله فأنت أهله و لكن هُناك وجه آخر لعمل المعروف هُناك قصة قرأتها و قد تكون قرأتها أنت أيضاً عن كللب- أجلك الله -كان يعيش مع مالكه و طفله و في يوم إضطر الوالد للخروج لقضاء عمل و ترك الطفل في رعاية الكللب و عندما عاد إستقبله الكللب بفم مليء بالدماء فظن الرجُل أن الكللب قد قتل ولده فأطلق الرصاص على الكللب و قتله و عندما دخل بيته وجد الطفل سليم و بجانبه أفعى كبيرة مُمزقة ….. كان الكللب في إستقبال الرجُل و كله فخر بإنجازه فلاقى ما لاقى مُجير أُم عامر ! أحياناً يجب أن يكون المعروف فقط في أهله و القادرين على تمييزه…… هل توافقني أن الوفاء و رد المعروف و الشكر الجزيل و الشعور بالإمتنان عادةً يأتي من الأغراب أما الأقارب فيرونه حق مُكتسب و هو ليس كذلك؟
          عسانا و إياك من أهل المعروف الباذلين للخير الصانعين له، اللهم اجعل قضاء حوائج الناس على أيدينا….
          عسى نهارك سعيد و عُمرك مديد و أفراحك كفرح صائم بيوم العيد و كفرح مُشجع هلالي بكُل فوز جديد ?
          !!

          1. مساء الفل والياسمين والجوري
            اولا لا اعرف لماذا تعذرين الا اذا كان المطلوب ان اعتذر عن كل مشاركة معك ?
            اما الموضوع فاعتقد ان البشر تنكر المعروف ولكن الانسان يجعل تجارته مع الله سبحانه وتعالى والله يتولانا سبحانه
            وكما يقول ابن هذلان
            ودنا بالطيب لكن الزمن جحاد طيب
            اما الاقارب فاعتقد ان الطيب معهم كما قال الشاعر المقنع الكندي
            وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي
            وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا
            أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُمُ
            دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا
            لذلك انا معك ان رد الاغراب افضل واحسن وحتى في العلاقات الزوجيه تكون افضل من البعيد احيانا عن القريب
            لكن هل السبب في ذلك انهم يرون ان المعروف حق مكتسب ام لان هناك تنافس مبطن بعدم تفوق احد الاقارب على الاخر ام بسبب انه من حمام الدار ولذلك يقال ان احدهم ضيف مجموعه من الناس ولم يكن لديه مايكفي فوضع سفن اب للاباعد ومن اعتقد انه قريب اعطاه ماء فقام احد من وثق فيه وقال يافلان هذا ماء قال معذره حسبتك من حمام الدار
            في النهايه ليس الكل يستحق المعروف
            والا قصة ام عامر مشهوره لكن الذي يلغي هذا القول قول الله تعالى
            (ولا تنسوا الفضل بينكم ) الايه في قصة ابي بكر رضي الله عنه والاحسان لاقاربه رغم تكلمهم في حادثة الافك في الطاهرة المطهرة رضي الله عنها
            يومك سعيد
            صيام مقبول ?

          2. عفوا
            سعد بن جدلان
            ودنا بالطيب لكن الزمن جحاد طيب
            كل مااخلصت مع الناس كنك تغشها

          3. هلا و غلا (( أحـــمـــــد))….. أتمنى أن تكون بألف خير ! أعرف أن أدبك الجّم و حُسن خُلقك يأبى عليك سوى أن تُجيب على من طمع في كرمك فإسترسل و من هُنا كان الإعتذار و ما يستكثر من الآخرين الإعتذار سوى الأخيار و نحسبك منهم بإذن الله !
            أشكرك على ردك الوافي الكافي و أظن رأيك يُطابّق رأيي في هذا الموضوع …. ذكرني آخر تعليقك عن حادثة الطاهرة سيدتنا عائشة بدرس ديني حضرته قبل رمضان تحدث فيه إمام المسجد عن قصة مسطح بن أثاثة و فيها كُل ما تحدثنا عنه في تعليقاتنا أعلاه ، فيها المعروف و نكرانه و سوء أدب القريب و حيرة و غضب صانع المعروف و العفو أيضاً!
            ======
            من وحي تعليقك تعرفت على شعر إبن جدلان من خلال قصيدة الجيب التي أظنك من مُحبيها و لكن كما قُلت سابقاً أفهم المعنى العام لقصائده و أعجز عن فهم بعض كلماته لكونه إستعمل اللهجة العامية و ليس الفُصحى … لهجتكم صعبة و فيها تنوّع كبير بإختلاف المنطقة و هذا أذكره من فيديو وضعته لي وضح تباين اللهجات بإختلاف المنطقة ( دوماً نستقي معلوماتنا من فيض معرفتك فجزاك الله عنا كُل خير )…..
            دُمت بحفظ الله…
            !!

        2. مساء النور والسرور والورد المنثور
          الحقيقه سابدا من اللهجه ?
          من عجائب الامور ان اللهجات تمر امامنا ربما يوميا ولا نعير ها اي اهتمام لكن احيانا بسبب شخص ما ، ماكنت تسمعه بالامس بشكل عادي صار له رونق مختلف جذريا عن سماعك له سابقا ولا اعرف لماذا هذا التغير ؟!
          اللهجات تختلف داخل البلد الواحد واحيانا اهل البلد الواحد يستخدمون اللهجه البيضاء فيما بينهم وان كانت اللهجات تبين الشخص من نطقه للكلمات وحتى اعطيك مثال يقال في سوريا في حمص او حلب لااعرف نصف المدينه يتكلم بلهجه والنصف الاخر بلهجة اخرى وهذا الاختلاف يقع في المدينه الواحده الا انه عندنا او سع بشكل اكبر فهو على مستوى المناطق وكما قال لي احد الفلسطينيين ان لكل مدينه لهجه فمثلا اهل الخليل يختلفون في النطق لبعض الكلمات عن المدن الاخرى وفي مصر مثلا الاسكندريه ينطقون بشكل مختلف عن القاهره
          الشي العجيب ان من ينظر للهجات من دول اخرى يجد اللهجات جميله ورائعه وان كان بعضها غير مفهوم لا اعرف هل هو حب الاستكشاف او ان اللهجات وان اختلفت ترجع لجذر عربي واحد ولذلك القران له عشر قراءات مختلفه
          نهارد سعادة دائمه

          1. مساء الورد الجوري ((أحـــمـــــد))…..
            اللهجات و الملابس التقليدية و العادات القديمة تلفت نظري دوماً في البلد ….. تنوّع اللهجات عندكم أكبر من عندنا بكثير و المثال الذي ضربته أنت عن اللهجة الخليلية صحيح فكلامهم به مطة غريبة و كذلك اللهجة الغزاوية تختلف عن لهجتنا في مُدن الضفة! برأيي لهجة دول شمال إفريقيا -بإستثناء مصر – هي الأصعب .
            يُحزنني مُحاولة البعض التنصُل من لهجتهم و كمثال عندنا الفلاحين أي أهل القُرى بيحكوا كال ( قال) و المدنيين أي أهل المدينة بيحكوا ئال و تجد في أماكن العمل و الجامعات من يحاولون تبني الئال لأنها بنظرهم تعني التحضر و سكن المُدن و ما يُسمى (بالهاي كلاس ) فتخرج من أفواههم مبتورة و غريبة ناهيك عن التذبذب بين الكال و الئال لعدم تعود لسانهم ، برأيي يجب أن يكون الإنسان فخور بموروثه من لهجة و ملابس و عادات و لكن للأسف الشديد تجد هذه الأشياء في إندثار فمثلاً ثوبنا الفلسطيني و هو زي النساء كان يُلبس بشكل يومي و الآن لا يُلبس سوى في حفلات الحناء و البعض يُحاول التنصل منه حتى في تلك الحفلات و كذلك الديماية للرجل و مثلها العادات القديمة و المُبرّر أنها لا تتماشى مع الواقع المُعاش و الصورة الغربية التي يُحاول الكثيرون الوصول لها ! سننتهي كشعوب عربية بفقدان الهوية التي تُميزنا عن الغرب لأن إنبهارنا بهم و بحضارتهم فاق حد الإعجاب و وصل حد التقليد ملابس ، كلام ، أفعال .. تقليد أعمى حتى و لو لم يتوافق مع ديننا و مُجتمعاتنا !
            في بلدكم مازال على الأقل الرجال مُحافظين على اللبس التقليدي و لكن لاحظت أن النساء يلبسن لبس غربي و بعضهن مازلن يضعن العباءة المفتوحة فوقه و البعض لا يلبسنها …..مُحزن أن نفقد هويتنا و ما يُميزنا عن غيرنا!
            آسفة على الإطالة و لكن طمعي في حُسن إستماعك و جميل تفاعلك جعلني أسترسل!
            مساك سعيد و مُعطّر بشذى الأُقحوان و البيلسان!
            !!

            ** أهل الخليل هُم التُجار في بلدنا ( أذكياء في التجارة رغم أن جميع النكات عليهم ) في فترة الكورونا إستوردوا كميات مهولة من اليانسون ( حبوب تُغلى و تُشرب مثل الشاي و لون منقوعها أصفر ) و أشاعوا في البلد أنه يحمي من الإصابة بالكورونا و باعوا كُل ما إشتروه ، في الفيديو المُرفق أحد التجار يُدافع عن اليانسون بلهجته الخليلية ?
            https://youtu.be/A9a6EVXprWU

          2. مساء النور والسرور
            كيفك اخر العنقود
            سارجع واعلق ان شاء الله
            صوم مقبول وأفطار شهي

          3. صباح الخير والسرور
            لهجه اهل الخليل جميله واعتقد انه كلما رجعنا للوراء وجدنا اللهجه اكثر وضوحا لكن يقال ان اللهجه تتعلق بطبيعه الارض فاهل الساهل لهم لهجه واهل الجبال لهم لهجه والسبب تكوين الحبال الصوتيه والخياشيم وخلافه وفقا لاهل الاختصاص وكمثال على تاثير التضاريس يقال خلك شمالي والسبب ان الصحاري ممتده الى مالانهايه والامر يقاس بالاشهر وليس الساعات او الايام

  2. صباح الورد الجوري ((أحـــمـــــد))…. أتمنى أن تكون بألف خير!
    اللهم أكتب لنا و لك الرحمة في عشر مضت و إشملنا بمغفرتك في عشر أتت و إعتق رقابنا في عشر بقت…….
    نهارك بساتين من الياسمين و الورد الجوري …..
    !!

    1. مساء الفل والياسمين اخر العنقو
      اللهم امين
      كيف امورك
      مساءك جوري وياسمين

  3. تزامن هدوء السعودي احمد مع هدوء اميره محمد بن سلمان و تطبيع العلاقات مع ايران
    و هدئت معه عنقود.
    نفهم الان ان ماكان يفعله مع جلمبو من سب و شتم و نشر فيديوهات كل يوم بسبب و بدون سبب لم يكن اساسه عقائدي و ايماني انما فقط تبعيه للحاكم و سبحان الله اول ما بن سلمان طبع مع المجوس فجأة احمد توقف عن افعاله. و غمض عينيه عن سب و قذف الصحابة.
    ناس ملهاش مبدأ …..


  4. عَن أبِي إسحَاقَ الهَمذانيِّ قالَ:

    “خَرجَ عليُّ بنُ أبي طَالبٍ رضي الله عنه في أوَّلِ لَيلةٍ من شَهرِ رَمَضان، فَسمِعَ القراءةَ في المَساجدِ، ورَأىٰ القَناديلَ تزهرُ.. فَقالَ:
    نوَّرَ اللهُ لعمرَ بنِ الخطَّابِ قبرَهُ، كما نوَّرَ مساجدَ
    اللهِ تَعالىٰ بالقرآنِ..”

    وَ أيضًا عُمرُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- هوَ أولُ من وضعَ الإنارةَ في المَساجِدِ..

    – المُنتَظِم في تاريخِ المُلوكِ والأممِ -لابنِ الجَوزِيّ

    نَوَّرَ اللّٰهُ قَبرَكَ يَا بنَ الخَطَّابِ.. نَوَّرَ اللّٰهُ قَبرَك..

  5. كان الصحابة أكثر الناس تواضعاً ، وأحسنهم خُلقاً ، وقد بُشروا بالجنة.

    – كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب أغنام مساكين الحي ، فلما بويع بالخلافة ، قالت جارية من الحي : الآن لا يحلبُ لنا !
    فقال : بلى ، لأحلبنها لكم ، وأسألُ الله أن لا يُغيرني !

    – وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو خليفة يحملُ على عاتقه قربة ماء ، فقال له عروة بن الزبير : يا أمير المؤمنين ، لا يليقُ بك هذا
    فقال : لما أتاني الوفود سامعين مطيعين ، دخلت نفسي نخوة ، فأردتُ أن أكسرها !

    – وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يُقيّل في المسجد ، وهو خليفة ، ويقوم وأثر الحصى على جنبه !

    – واشترى علي بن أبي طالب رضي الله عنه لحماً بدرهم ، فحمله على كتفه ، ومشى ، فقيل له : نحمل عنك يا أمير المؤمنين
    فقال : لا ، صاحب الشيءِ يحمله !

    – وانطفأ سِراج عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه ، فقام وأصلحه بنفسه ، فقالوا له : كنا نكفيكَ هذا يا أمير المؤمنين
    فقال : ما ضرَّني ، قمتُ وأنا عمر بن عبدالعزيز ، ورجعتُ وأنا عمر بن عبدالعزيز !

    – وقال يحيى بن معين : ما رأيتُ مثل أحمد بن حنبل رحمه الله ، صحبناه خمسين سنة ، ما افتخر علينا بشيء !

    الإيمان لا يزيد صاحبه إلا تواضعاً ، ورحمة ، فإن لم يفعل فهو إيمانٌ مغشوش !

  6. رضي الله عن آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه أجمعين
    عن الخبر تبارك الله عليها البنت
    الحقيقية ?

  7. رضي الله عن عمر ومعاويه ووالديه وعلي وعثمان وابو بكر افضل شخص بعد النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة وكل الصحابة والصحابيات رضوان الله عليهم.

  8. في صنعاء الحوثيين منعوا اقامة التراويح وفي امريكا سمحوا بالاذان والتراويح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *