لم يكن يعلم العالم المصري د. مصطفى السيد الحاصل على أرفع وسام علمي في الولايات المتحدة أن إصابة زوجته بمرض السرطان ستكون نقطة انطلاقه نحو العالمية.

أوضح العالم المصري أن مرض زوجته بالسرطان دفعه للبحث عن علاج للمرض، حتى توصل إلى إمكانية استخدام تكنولوجيا “النانو” أو “المتناهيات في الصغر” لعلاج الأورام السرطانية، من خلال الاستعانة بجزيئات الذهب، بحسب مقابلة مع فضائية الحياة المصرية.

وتحدث العالم المصري -في وقت سابق- عن تكنولوجيا “النانو”، موضحا أن أي مادة حينما نفتت جزيئاتها لتصبح بحجم النانو (سمك شعرة الإنسان الواحدة توازي خمسين ألف نانو ميتر)، تختلف خواصها، ومن ثم تتعدد استخداماتها، موضحا أن الذهب من هذه المواد التي تتغير خصائصها عند تفتيتها، فهو كعنصر لا يتفاعل مع أي شيء كيميائي.

ولكن بتفتيته عبر تكنولوجيا النانو، تتميز جزيئاته متناهية الصغر بصفتين هامتين تساعدان بشكل كبير في علاج الأورام السرطانية:

الأولى: أن قطع الذهب الصغيرة تعكس الضوء بشدة، وبالتالي حينما تلتصق جزيئات الذهب بالخلايا المصابة بالسرطان، نجدها تحت الميكروسكوب تلمع وتعطي ضوءا، فيسهل رؤيتها وتمييزها عن الخلايا السليمة.

الثانية: أن قطع الذهب تمتص الضوء بشدة، وحين نسلط ضوء الليزر على الخلية المصابة، فإنها تمتص الطاقة الضوئية وتحولها لحرارة تقتل الخلية السرطانية، ومن ثم نتخلص منها نهائيا.

وتم تطبيق هذه النتائج بمشاركة الدكتور أيمن السيد -نجل الدكتور مصطفى- أستاذ جراحة الأورام بجامعة كاليفورنيا، على خلايا سرطانية من حيوانات التجارب،‏ حيث لم يتم تجريبها على البشر حتى الآن.

وعلى رغم أن هذه النتائج التي توصل إليها العالم المصري كانت سببا في أن ينال “قلادة العلوم الوطنية”، وهي أرفع وسام أمريكي في مجال العلوم عام 2007م، إلا أن زوجته توفيت قبل تطبيق هذه النتائج على البشر بعد حوالي خمس سنوات من إصابتها.

مسيرة علمية

وبدأ الدكتور السيد، الذي تخرج من كليه العلوم عام 1953م، بترتيب الأول على الدفعة، مشواره نحو العالمية بعد قراءته إعلانا صغيرا في جريدة “الأهرام” المصرية عن منحة من أستاذ في ولاية فلوريدا الأمريكية للدراسة في الولاية.

تقدم السيد للحصول عليها وحصل عليها بالفعل، وهاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1954، وكان في نيته العودة والاستقرار في مصر بعد حصوله على الدكتوراه، وذلك الذي لم يتحقق حيث تزوج من فتاة أمريكية وقرر أن يكمل حياته في الولايات المتحدة.

سعى هو وزوجته للعودة إلى مصر، وهو ما لم يحدث أيضا، على رغم تقدم زوجته بأكثر من مائتي طلب للالتحاق بعمل في مصر، وذلك لرفض مصر للأجانب في ذلك الوقت -الستينات وبداية السبعينات-.

لكن بقاءه في أمريكا كان فرصة ليدرس في عديد من الجامعات المرموقة بالولايات المتحدة، مثل ييل وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يتربع على كرسي جوليوس براون هناك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. بنت لندن ..
    أتاك عالم عربي يرد لسؤالك هل يوجد احد من العرب مبتكر ؟
    فارفعي راسك عاليا وأفخري ان دمك الجاري في عروقك عربي ، وليس كاتشاب .

  2. أولا السلام عليكم حبيبي قاسيون كيفك ؟ أشتقتلك وألله.
    لاتتعب نفسك مع بنت لدن لأنها ولد وليست من لندن هي مجرد تثير الفتنة فقط بنت لدن أجعلها تفتخر بلدن الكافرة نحن عرب ونعتز بعروبتنا أمام الجميع
    ولي يقول غير هذا فهو…….. لاأريد أن أن ازيد .
    شكرا لك .

  3. قاسيون …جميل انك تذكرت كلام بنت لندن واعقبت على كلامها بوجود علما عرب….تحياتي لك

  4. مصطفى شلونك اشتقت لك والى تعليقاتك والى عصبيتك الحلوة
    اشتغل كومبيوترك ولا لسة بعدك تستخدم كومبيوتر صديقك

  5. اهلا بك ابو صطيف ..
    بنت لندن احترمها لصدقها فيما تطرح ، مع اختلافي معها بالكثير من وجهة نظرها .
    أكانت بنت لندن او ابنها لآيهم بالنسبة لي ، تظل انسان

  6. أنا أعرف انها أنسان لكن أنها عربية وتقول بنت لندن فهذه أنسانة غير طبي تفتخر ببلد ليس منها . أعوذا بالله .
    تحياتي لك ياغالي .

  7. وجة مشرف للعرب ولو كان عايش في العالم العربي كان ابتكر فك شيفره الدشوشو والمحطات الاباحية لكن لانه هرب الى امريكا انقذ نفسة وانقذ العالم.. الله يشفي زوجتى يارب ويشفي مرضى المسلمين وغير تالمسلمين …. قادر ياكريم .. انشررررررر

  8. التعصب الزايد عن الحد يسبب المصايب.. سواء كانت بنت لندن و لا بنت يلي هي بنتو انتو شو دخلك؟؟ بعدين يمكن انو قصدها انها عايشة بلندن.. على كل حال لازم ما نكون سطحين و نتفهم .. و بالنسبة لموضوع الدكتور يلي عم بدور على علاج للسرطان برافو عليه شاطر شاطر.. لازم كل واحد فينا يحاول يعمل شي يفيد فيه مجتمعو و ما يقول ابدا مستحيل..

  9. تتمردين حتى على نفسك ..
    شفا الله ماذكرت , وشفاك ايضاً من هذا التمرد والغرور .

  10. لتكوني اخدت عن الغرب الدين مفتخرة فيهم هده الخصلة؟..زوجته توفيت اقرئي الخبر الى الاخير ..وركزي زي العرب!!!

  11. يقول المثل حبل الكذب قصير…وهو من اوقع نفسه في هذا الخطأ…والان اصبح الشخص معروف من الجميع

  12. يعني معقول اكون ولد واقول بنت؟ يعني ايش الهدف الي يخلي اي شخص ينكر جنسة ؟ انا ماعندي عقد العرب الي عندكم ومفتخره اني بنت وراح اكون بنت لساني قذائف نار حتى يصحى العرب قبل اشتعال الحريق …. انشر حبي ….. قاسيون انا انطق اسمك علا الطريقة الفرنسية غاسون .. كنت اريد اقول انت شاب لطيف … رغم انك عاطفي لكن مو مشكلة حيجي اليوم الي تفوق علا الواقع وتترك الاحلاااااااااااام ………………… انشرررررررر حبي

  13. اهلا اخي فجر …بس هويتي لسا ما تبثت …في واحد عم يلاعبني ويكتب ياسمي ..بس انا كشفاه هو مين؟ ادا حظرت الملائكة دهبت الشياطين ما هيك يا سارق النكنيم تبعي؟

  14. لا انا بقول بنت لندن ولد سعودي مراهق..ماعندو شي لان المناهج مالها بحاجة للدراسة عندهم.. أمانة صح و لا لأ؟

  15. مافهمت قصدك المناهج؟ انا ادرس في بريطانيا في الجامعه كل صبح راكبة الاندرجراوند مشوووار حتى اوصل الجامعه و واخرتها تقولون عني مراهقة .. او مراهق بجد انتم صاحين؟ لا اكيد محششين .. انشر حبي

  16. right information but its not new one, its known that gold treat cancer, but also it conciderd as new cz i think they descover through 2000 or 2005 so its really wonderful, nshalah allah yshfi kol mrda l3alm ele bnsabo blmrd hada, allah karim

  17. hi guys
    bt3refo ymken sometimes bent london ma3a 7a2 ………n7na f3lan ma mn2ader el3e2ool elli 3ana w ma mna3te forsa lalmobdi3een enon yn6elqo…..bas ana mtfa2le kteer beljil el7aly mashalla tamasokon bi3robton shi byrfa3
    elras ……….
    ba3den mosh mohem wen nkon lama mnbteker w nbde3 elmohem eno nenfa3elnas ……..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *