فرانس برس- احتفل ملايين الأشخاص في العالم من سيدني إلى نيويورك بحلول العام 2015 لكن الاحتفالات شهدت مأساة في آسيا بتدافع أودى بحياة 35 شخصاً في مدينة شنغهاي الصينية.

وأدى التدافع الذي وقع قبيل منتصف ليل الأربعاء الخميس إلى سقوط 42 جريحاً أيضاً في منطقة بوند التي تشكل الواجهة البحرية الشهيرة لمدينة شنغهاي. وكان حي بوند مكتظاً بالمحتفلين بمناسبة رأس السنة، كما ورد في بيان الحكومة المحلية.

وتقع هذه الواجهة البحرية الشهيرة بهندستها المعمارية في الحي المالي والتجاري السابق في شنغهاي. وهي اليوم وجهة سياحية مهمة وتضم العديد من المطاعم والمحلات التجارية الفخمة، وقال البيان إن تحقيقاً فتح لمعرفة أسباب التدافع.l1
تايمز سكوير وكرة البلور

وفي نيويورك حضر مليون شخص في ساحة تايمز سكوير العرض التقليدي لإنزال كرة البلور المتعددة الألوان التي تزن خمسة أطنان وتتألف من 32 ألف مصباح.
وفي أوروبا دشنت موسكو الاحتفالات. وقد أضاءت الأسهم النارية الملونة في الساحة الحمراء كاتدرائية القديس باسيل.

وبعيد ذلك في باريس أطلقت الأسهم النارية من قمة قوس النصر لتضيء الشانزيليزيه “أجمل منطقة في العالم”، حيث تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص من باريسيين وسياح. وقبل ذلك عرض شريط فيديو على القوس احتفالاً باللحظات الأخيرة من 2014.l2
لندن وإسبانيا وبرلين

وفي لندن تمكن نحو مئة شخص اشتروا بطاقات دخول من حضور الألعاب النارية الضخمة على نهر التايمز. وقد فرض دفع رسوم لحضور هذه المناسبة هذه السنة لاعتبارات تتعلق بالسلامة العامة بعد الحشود الكبيرة التي تجمعت في الأعوام الماضية.

وفي إسبانيا في ساحة بويرتا ديل سول في مدريد تحدى آلاف البرد الشديد ليتناولوا 12 حبة عنب على وقع 12 دقة منتصف الليل من أجل 12 شهراً من السعادة. وقدر عاملون في القطاع بحوالي مليوني كيلوغرام من العنب ما يتم استهلاكه في هذه الليلة.

أما في برلين فقد تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص عند بوابة براندنبورغ في وسط العاصمة الألمانية لحضور حفلة موسيقية والألعاب النارية.l3
بالونات للسنة الجديدة

وبعد سيدني التي دشنت الاحتفالات بالعام الجديد بألعاب نارية رائعة، احتفلت هونغ كونغ بدورها بالمناسبة نفسها. وتجمع نحو 200 ألف من سكانها لمشاهدة ألعاب ضوئية في استعراض دام 8 دقائق وأشعل ناطحات السحاب الكبيرة في هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي شهدت في 2014 تظاهرات حاشدة طالبت بمزيد من الديمقراطية.

وفي طوكيو أطلق نحو ألفي شخص بالونات حملت تمنياتهم للعام الجديد إلى جانب برج طوكيو. ومن المتوقع وصول نحو ثلاثة ملايين زائر إلى العاصمة اليابانية لزيارة معبد ميجي جينجو الأكثر شهرة في البلاد.

وفي بكين كان ترشيح المدينة لاستقبال الألعاب الاولمبية الشتوية العام 2022 محور احتفالات العام الجديد في الحديقة الأولمبية للعاصمة بحضور عدد كبير من الرياضيين وعازف البيانو الشهير لانغ لانغ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. والله احنا لا رحنا ولا جينا
    سترنا نفسنا في البيت واحتفالنا كان بسيط وعائلي اربع اشخاص انا ومحمود مع ابي والوالدة …. واحتفالنا البسيط ماابدله بالعالم كله.

    1. واضيف ان شاء الله في
      نهاية 2015 نكون خمسة
      ونهاية 2016 نكون ستة
      ونهاية 2017 يصيرون سبعة وهلم جراً ههههه
      آمين يارب احب الاطفال جداً يارب دستة عيال ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *