يحتفل المجتمع الدولي، الأربعاء 20 مارس الجاري، بأول يوم عالمي للسعادة بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين هذا اليوم من كل عام يوما دوليا للسعادة اعترافا بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.
ففي اجتماع رفيع المستوى، بتاريخ 28 يونيو 2012، عقد على هامش فعاليات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان “السعادة ورفاهية المجتمع والنموذج الاقتصادي الحديث” قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن العالم بحاجة إلى نموذج اقتصادي جديد يحقق التكافؤ بين دعائم الاقتصاد الثلاث: التنمية المستدامة والرفاهية المادية والاجتماعية وسلامة الفرد والبيئة ويصب في تعريف ماهية السعادة العالمية.
وعقد الاجتماع بناء على مبادرة من دولة بوتان وهي التي أقرت بأثر زيادة مستوى السعادة الوطنية على زيادة مستوى الدخل القومي منذ سبعينات القرن الماضي، واعتمد نظامها الاقتصادي شعاره المشهور بأن السعادة الوطنية الشاملة هي أهم ناتج قومي للبلاد.

BRAZIL-CARNIVAL-SAO PAULO-PARADE
وأشار بان في رسالته إلى أن بلوغ السعادة هو غاية الجهد الذي يبذله بنو البشر في جميع بقاع العالم في سعيهم إلى العيش في جو يمنحهم الشعور بالسعادة ويتيح لهم تحقيق مطامحهم، بمنأى عن الخوف والفاقة، وفي وئام مع الطبيعة.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الأسباب الأساسية المؤدية للرفاهية المادية ما زالت بعيدة المنال بالنسبة لأعداد كبيرة جدا من الناس ممن يعيشون في فقر مدقع.
وما فتئت أعداد هائلة من الناس تجابه سلسلة متواصلة من التهديدات من قبيل الأزمات الاجتماعية والاقتصادية المتواترة، والعنف والجريمة والتدهور البيئي وتعاظم مخاطر تغير المناخ.
واتفقت الدول الأعضاء في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة “ريو20” الذي عقد العام الماضي على أنه بات من اللازم اعتماد نهج متوازن لتحقيق التنمية المستدامة يقوم على إدماج ركائز التنمية الثلاث ألا وهي النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة.
واعترفت الدول بأن السبيل إلى اتخاذ قرارات سياسية نيرة يمر عبر اعتماد مقاييس للتقدم تكون أوسع نطاقا ومكملة للناتج المحلي الإجمالي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. الأمم المتحدة : الأربعاء 20 مارس الجاري، أول يوم عالمي للسعادة
    ————————————————————————————————
    والنبى ياريت الأمم المتحدة تدينى كام آلف دولار أسدد اللى عليه عشان أقدر أفرح بضمير وأحتفل معاهم كويس باليوم ده ..

  2. السعادة ليست لها أيام محددة و لا جدولا زمنيا..
    السعادة تأتي من حيث قد لا تشعر بها..
    و قد تتسرب منك في الوقت الذي تعتقد بأنك قد أمسكت بخيوطها..
    و يمكن اأشياء صغيرة جدا تشعرك بالسعادة..
    و قد تملك أشياء ثمينة و لا تحس بها…………………………………………………………….فلسفة مريوووووم

  3. ناس فاضية ورايقة قال أول يوم سعادة !
    وكأنه السعادة بالنية بس نقول بدنا نكون سعداء منصير هيك … كل شي حوالينا بيدعوا للتعاسة والهم فكيف بدنا نفرح ونحتفل …السعادة لما يكون الانسان باله خالي وما شايل هموم مو متل حالاتنا
    روحوا روحوا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *