طالب الداعية السعودي محمد العريفي بضرورة تأديب من يثير البلبلة ويشكك في مصداقية الشهود وحكمة القضاة وحكم ولي الأمر قائلاً: “ابتلينا في هذه السنوات الأخيرة بالفلكيين الذين يخطّئون الرؤية الشرعية، ولا نعترض على مبدأ الحساب الفلكي، فهو علم موجود من قديم لكن الاعتراض على التشكيك في الرؤية الشرعية”.

وقال العريفي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن هؤلاء الفلكيين أشغلوا الناس أثناء تعبدهم في العشر الأواخر بتحديد يوم العيد, قائلاً: خرجت بنفسي مساء يوم العيد ورأيت الهلال واضحاً يجزم كل من رآه أنه ابن ليلتين.

وأضاف: “جزم بعض الفلكيين باستحالة رؤية الهلال فماذا حصل؟ رآه في السعودية 6 شهود، وفي مصر لجنتان فيها عدد من الخبراء، أُسقط في يد الفلكيين وقالوا: يجب إخضاع هؤلاء الشهود لاختبارات نفسية!! نسأل الله السلامة”.

وتابع: قالوا كلاماً يضحك عجائز نيسابور: إن هذا الذي رآه الشهود هو كوكب زحل وليس الهلال, ورئيس قسم الفلك بإحدى الجامعات رد عليهم بأن الذي يعتقد بأن هناك تشابهاً بين الهلال وزحل جاهل بالفلك.

وأوضح الشيخ العريفي أن بعض هؤلاء الفلكيين مجرد هواة، يعترضون على خبراء شرعيين لهم 30 سنة في الميدان، يوم كان أولئك أطفالاً، ولو أنهم عندما شكوا في الأمر عرضوه على المحكمة العليا أو على سماحة المفتي أو الديوان الملكي لكان فعلهم صواباً, فالله تعالى يقول: ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. وهل يجب علينا ان نصدقك انت المنافق الجاهل ونكذب علماء الفلك…ثم ان هذه ليست اول سنه تخطؤون وتورطون الناس بالافطار فتاخذكم العزه بالاثم….

  2. يا من تحمل احلى الاسماء ( علي ) انت المنافق الجاهل – انت واسيادك انتم اساس البلاء في الامه الاسلاميه

  3. الا يوجد ولو شخص عراقي شيعي واحد ذو خلق؟
    هل هذا ما تتعلمونه في حسينياتكم؟ ام ترضعونه مع حليبكم؟
    وهل ملاليكم واصحاب العمائم السوداء اصدق وأقل نفاقا وتُقية يا أبو رمل؟

  4. الشيخ معه حق لكي يعتبر كل من تُسوّل له نفسه بالتطاول علينا,,,
    كان له برنامج جيد هذا رمضان على قناة اقرأ اسمه نهاية العالم.

  5. سبحان الله وقل ظهر الحق وزهق الباطل ففي ليلة الثانى من شوال اي فى نفس يوم العيد وقت المغرب بدا الهلال واضحا جليا نحن الناس العاديين وبالعين الجرده مما يدل على انه كان ظاهرا في الليله السابقه قطعيا ولم يظهر فجأه بهذا الحجم فى يوم العيد بالليل ! سبحان الله ياجماعه اتقوا الله ولا تزرعوا الشك والفرقه بين صفوف المسلمين بارك الله فيكم ياشيخنا الدكتور الجليل انت وامثالكم من علماء الامه نسأل الله لكم ولنا التوفيق والسداد والنصر على الاعداء

  6. وانته يا ابو تراب ليش ما تقول هذا الكلام الى سيد فضل والحائري اللذين قالو بان العيد يوم الثلاثاء واتفقو مع السعوديه لو هؤلاء مو من مراجع الشيعه وبعدين عيب تغلط على الشيخ بس انته واحد متخلف قليل ادب

  7. كلام الفلكيين لا عبرة فيه لا في ابتداء الشهر ولا نها يته مثل ثبوت رمضان او العيد قبل اسبوعين كما يحصل في استراليا

  8. احترموا نفسكم ولا تسبون العراقين ومرة ثانية اذا قريت احد يسب العراقيين راح يلقي نفسة المسبة ويمكن اقوى بعد ما شبعتوا من خيرات بلد الثقافات والعلم بديتوا تسبون

  9. طالب الداعية السعودي محمد العريفي بضرورة تأديب من يثير البلبلة ويشكك في مصداقية الشهود وحكمة القضاة وحكم ولي الأمر———————–اي عقيدة وهابية ؟ بدل ما يقول سنؤسس لجنة تقصي حقائق ورحم الله من هدى لي عيوبي يريد معاقبة المعترضين والعلماء الفلكين, قبحك الله يا داعية على ابواب جهنم

  10. هل انت مسلم وتدعي على أخوك المسلم ولو انه غلط بنظرك
    قبح الله وجه كل من يدعي على أخيه الرسول قال حب لأخيك ما تحب لنفسك
    فهل تحب احد يدعي عليكم

  11. GENTLE في أيلول 4, 2011 | الا يوجد ولو شخص عراقي شيعي واحد ذو خلق؟——————– اذن اسمع نحن من نربيك انت وامثالك , ونهجنا في ذلك ينقسم ثلاثة اقسام حسب من نتعامل معهم اولا اهل المروؤة نتعامل معهم بالكرامة المحضة والقسم الثاني عامة الناس نتعامل معهم بالترغيب نصحا والترهيب والقسم الثالث انصحك لاتكون منهم وهم السفلة فنتعامل معهم بالهوان ولدينا لسان احد من السنان فأحذر !

  12. ونهجنا في ذلك ينقسم ثلاثة اقسام حسب من نتعامل معهم اولا اهل المروؤة نتعامل معهم بالكرامة المحضة والقسم الثاني عامة الناس نتعامل معهم بالترغيب نصحا والترهيب والقسم الثالث انصحك لاتكون منهم وهم السفلة فنتعامل معهم بالهوان ولدينا لسان احد من السنان فأحذر !

  13. الشيخ الدكتور محمد العريفي هو من اعظم الشيوخ هو تاج على رؤس كل متعلم ومثقف هو معلمنا هو شيخنا الله يحفظه لنا ويخليه لنا يارب العالمين ..
    انظروا الى النور الذي يشع من وجهه ..

  14. الرجاء من كل ( شيعي ) عدم التهجم على شيوخ الاسلام احترموا عقيدة الاسلام ارجوكم وشكرا .

  15. الرجاء من كل ( شي عي ) عدم الته جم على شيوخ الاسلام احترم وا عقيدة الاسلام ارجوكم وشكرا .

  16. ورود التقبيح اشارة عن اذى في الطريق ورفعه من القربات الى الله

  17. ولكنك يا وهب غلطت بشتمك شيخ اقدره واحترمه وهو مسلم زيك بالضبط وربما افضل مني ومنك فليس لك الحق في ذلك

  18. العريفي مو نبي حتى مايغلط وبعدين يا مصطفى خلي العريفي تاج على راسك انت فقط لاتجبرا على غيرك احنا تاجنا الرسول الاعظم علية الصلاة والسلام

  19. ® GENTLE في أيلول 4, 2011 |
    الا يوجد ولو شخص عراقي شيعي واحد ذو خلق؟
    ………………………………………………..
    انتبه ..
    يا اخي من حوار التعميم .. دائما الاحضك تستخدمه ..

    فهي ..
    ليست بثقافة … للحوار والمتحدث …. ومهما كان السبب ..
    ..

  20. هذا شأنك يا وهب ان لم تحبه او تقدره فهو غني عن حبك ولكن لا تغلط به
    هو أخوك المسلم رغما عنك شئت ام ابيت وشتمك لاي شخص من دينك
    لا يرضي من تقتدي به رسولنا محدما ام انا غلطانة

  21. رسولنا محدما عليه الصلاة والسلام واقصد انه اخوك اي مسلم زيك
    سلام

  22. اتحدى كل من تكلم عن الشيخ الدكتور ان لديه 1% من العلم الذي يحمله هذا الدكتور فقط تشتمون وتتهجمون ..

  23. استغفر الله العظيم شو هاد الكيبورد جانن على جناني ولا شو
    محمدا رسولنا الكريم (تصحيح لغوي)

  24. العراقين غصب عليك هم اهل الثقافة والاخلاق وبعدين ماهو مستواك الثقافي حتى لا نستطيع نتناقش او نتحاور معك who are you

  25. عن اي علم تحكون الم يسب العلماء الاعلام من قبل ؟ واليوم بجهله يكذب اهل الخبرة والدراية ويطالب بتأديبهم لانهم فضحوا جهله ادعى انه راى الهلال وجزموا انه زحل , لقد قمش جهلا ونطق ضلالة ثم اسميتموه عالما هو وامثاله اخبث اهل الملة الا بعدا بعدا

  26. يعني الأن لو نزلت ( بالخميني ) شتائم وفضائح ..
    هل ستزعلون ام لا ؟؟

  27. لا أعلم كل له عمله ويحاسب عليه
    سلام للجميع اتمنى لو لدي الوقت لاناقش أكثر

  28. انا ايضا ورودة اروح لا اريد ان ابقى هنا ..
    سلام للجميع .
    وحفظ الله الدكتور محمد العريفي ..

  29. قندرة اوسخ عراقي تسوا راسك يا جنتل يا عااااارررر من وين اتكون اتكون

  30. رجعنا للفتن، كل موضوع تحولوه الى صراع مذهبي
    اذا كان موضوع عن الخميني جاء من يهين الاخوة الشيعة
    واذا كان موضوع عن السعودية جا من يهين الاخوة السنة
    “الفتنة أشد من القتل” صدق الله العظيم

  31. سارد بشكل عام على كل من تطاول علي بالسباب والشتم ..اقول انها ليست المره الاولى التي تخطأ مملكه ال سعود في تحديد الهلال ثم كون الهلال ضهر بليلتين (حسب اعتقادكم) في اليوم التالي لا يعني صحه ادعاء المدعين بيوم العيد..لان كلام رب العالمين واضح جلي من يشاهده بالعين المجرده ..والقران لا يتعارض مع العلم باي حال من الاحوال وعندما يجزم العلم استحاله الرؤيا بالعين المجرده اذن ؟؟؟؟
    اما من يفتي بوجوب ان لا يختلي الاب بابنته الا بوجود الام فهذا منافق كائنا من يكون وشيخكم افتى بذلك وكونه تاج على رؤوسكم لايعنيني بشئ
    واما عن سب المسلمين فقد ابتدئها شيخكم حيث سب ونعت السيد السيستاني بالفاط لا يتلفطها ابن شارع..ولكن السيد ترفع عن الرد..
    اما عن الفتنه فيما بين المسلمين
    فحدث ولا حرج من المخنث العرعور والكلب الاني والاعورالطرطور وهلم جرا فقد افتوا بكفر الشيعه وجواز قتلهم وتفخيخهم وذبحهم وسلخهم وطبخهم واكلهم وتوزيع لحمهم على الفقراء والمساكين وفتاوي ماانزل الله بها من سلطان جعلت شمل المسلمين شذرا مذرا..وعندي لكم الكثير الكثير…فاتقول الله بدينكم واغلقوا الموضوع احسن لكم …ففضايح الوهابيه وفتاواهم وتطاولهم حتى على رموزهم يندى لها الجبين …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *