احتفل قريون فلسطينيون يوم الاثنين باعداد ما قالوا انه اكبر طبق (مسخن) دائري الشكل قطره اربعة امتار وسط حضور جماهيري في قرية عارورة التي تبعد 20 كيلومترا شمال غربي مدينة رام الله.

وقال الشيف غسان عبد الجواد الذي اشرف على اعداد الطبق بمساعدة 47 طاهيا “عملنا أكبر طبق مسخن في العالم وهو طبق فلسطيني بامتياز استغرق العمل فيه عشرين ساعة متواصلة.”

واضاف للصحفيين فيما كان يضع اللمسات الاخيرة على الطبق “استخدمنا في اعداده 500 كيلوجرام بصل و500 دجاجة و170 لترا من زيت الزيتون و70 كيلوجراما من اللوز البلدي و50 كيلوجراما من السماق وكيلوجرام من (حب) الهال وكيلوجرام من عيدان القرفة وثمانية كيلوجرامات من الملح و250 كيلوجراما من الطحين ليبلغ وزن الطبق 1350 كيلوجراما.”

وشارك المئات من الاهالي في الاحتفال الذي حضره رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وقامت عدد من النسوة باعداد الخبز المستخدم في الوجبة بطريقة فلسطينية تقليدية باستخدام افران الحطب الصغيرة وسط ساحة الاحتفال.

فلسطينيون يتجمعون حول اكبر طبق مسخن في قرية عارورة شمال غربي رام الله يوم الاثنين. تصوير: محمد تركمان - رويترز
فلسطينيون يتجمعون حول اكبر طبق مسخن في قرية عارورة شمال غربي رام الله يوم الاثنين. تصوير: محمد تركمان - رويترز

وقال فياض فيما كان يتذوق الطبق للصحفيين “هذا الانجاز يستحوذ على اهتمام ابناء وبنات شعبنا وفيه بعد احتفالي مهم لاننا نحتفل بتراثنا.. بثقافتنا.. باصالتنا ما يؤكد على ارتباطنا بهذه الارض وعلى حقنا بممارسة حياتنا سواء ادخل (الطبق) موسوعة جنيس ام لم يدخل.”

واضاف “هذا الاحتفال له بعد تراثي واضح يتعلق بطبق فلسطيني معروف عنه منذ القدم ان فلسطين تمتاز به. هذا ما هو مدون.. انه اكبر طبق ينتج بمنتج محلي بالكامل بدءا من زيت الزيتون والبصل والمكونات الاخرى وهذا جزء من ممارسة شعبنا لحقه في الحياة على ارضه ان يحتفل بهكذا مناسبات وخاصة منها تلك ذات البعد التراثي.”

ويرى فياض في ان هذا الاحتفال الذي اعتبر ثمرة تعاون بين عدد من المؤسسات الرسمية والخاصة “ما يؤكد على ارتباطنا الوثيق بالارض وما يؤكد على تمسكنا فيها وفي الحياة عليها.”

واوضح ابراهيم الحافي رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان “الهدف من اعداد اكبر طبق من المسخن الحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي الفلسطيني.”

ويعتبر طبق المسخن واحدا من الاكلات الشعبية التي يشتهر بها الفلسطينيون وتقديمه للضيوف هو تعبير عن كرم الضيافة.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. كنت أتمنى أن يكون هذا الطبق المسخن العملاق فى ساحة المسجد الاقصى ، إحتفاءاً بالتخلص من الاحتلال الصهيونى وتحرير الأرض المحتلة ، ولكن غداً لناظره قريب .

  2. اكبر صحن تبوله في العالم
    اكبر علم وطني في العالم
    اطول دبكه في العالم
    اطول سيخ كباب في العالم
    اكبر طبق مسخن في العالم
    انجازات العالم العربي في الاكل و الرقص طولا” و عرضا”
    ولهذه الاسباب
    العالم لا يحسب لنا حساب

  3. اكبر سلام يا فريد يا بدري ،،،
    والحمدلله على السلامه
    بس حبيت سلم ،،،مش رح ازعجك،،كمل بلزوايا
    الا ما نلتقى بشي زاويه بنورت
    سلام مؤقت

  4. وآآآآاو روعه يعني لو بدي اعملها انا كمان لازمني 500 دجاجه و 150 ليتر زيت زتون و كل المقادير دي ؟

    بس برافوو ليهم برافووووو اكيد طيبه

    تحياتي للشعب الفلسطيني

  5. حلو كتير انه نحافظ على اكلاتنا الشعبية بدل اكل الهامبرجر وكل الوجبات السريعة المقرفة بس كمان لازم نحافظ على عاداتنا وتقاليدنا وارضنا وعرضا واهم شي لغتنا العربية ، واسفة اني بكتب بالعامية بس عشان يفهمني الجميع خاصة الاخوان المغتربين اللي لغتهم العربية ضعيفة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *