(CNN)—رد الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، السبت، على سؤال حول وجود بعض المؤلفات والكتابات التي تثير شبهات حول قيام المسلمين بتقبيل الحجر الأسود في الكعبة واعتبار ذلك يتنافى مع دعوة الإسلام حول التوحيد ونبذ الأوثان.
وقال القرضاوي الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على موقعه الرسمي: “الواقع أن المسلمين لا يعبدون إلا الله عز وجل، كان المشركون قد أدخلوا الحج بعد إبراهيم عليه السلام بعض أوضار الوثنية وبعض أدران الجاهلية حتى إنهم كانوا يقولون في التلبية: لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.. يعنون الأصنام فجاء الإسلام وأبطل هذا، قال: (لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.)”
وأضاف: “فتقبل الحجر الأسود ليس لأن الحجر الأسود له قدسية خاصة أو لأنه يعبد من دون الله، ولذلك من المأثور أن الواحد يقول عند الحجر الأسود ’اللهم إيمانا بك وتصديقا بنبيك ووفاء بعهدك‘ إيمانا بك وليس بالحجر، وتصديقا بالتوحيد وليس بالوثنية، ووفاء بعهدك؛ وعهده التوحيد
وبين القرضاوي أن البعض “يسرف في الاعتقاد حتى يؤمن بالخرافة، ويتبرك بالأحجار والآثار التي لم يشرعها دين، ولم يأذن بها الله وآخر يُقتِّر في الاعتقاد حتى يثير الشبهات حول الحجر الأسود نفسه، غير أن الحق بين الاثنين. فالإسلام قد أبطل التبرك بالأحجار كلها، لم يستثن من ذلك إلا الحجر الأسود للحكمة التي ذكرناها.”
وحول الحجر الموجود في طنطا بمصر، قال القرضاوي: “الحجر الموجود في طنطا حجر كسائر الأحجار، ليس هناك تاريخ يثبت أن هذا الحجر من عهد رسول الله، ولا أن أثر القدم هو أثر قدمه عليه السلام، وليس عند أحد، سند بهذا أبدًا، هذه واحدة، والثانية أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يأمر أمته بالتمسح والتبرك بمواضع أقدامه، وتعظيمها إلى درجة التقديس، وإنما كان يحذر من كل ما يشم منه رائحة الغلو في التعظيم، ويوصد كل باب يخشى منه دخول الفتنة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. هههه حتى القرضاوي وضع في امر محرج او سألوه عما لا يعرف او ما لأيريد ان يعرفه المسلمون
    فتقبيل الحجر الأسود سنة موءكدة عن رسول الله صلى الله عليه واله وتقبيله ليس لانه حجر بل عما انطوى عليه من دلالة !
    فيقال ان عمر بن الخطاب كان يقبل الحجر الأسود وهو يقول اعلم انك لا تضر ولا تنفع انما وجدت هكذا فعل النبي عليه واله الصلاة فافعل !! فسمعه الامام علي باب مدينة العلم عليه السلام فقال له لا تقل ذلك أي ان تقبيل هذا الحجر ينفع ! لان الله عندما خلق الخلق أخذ منهم عهدا ان يعبدوه وحده ثم ألقم عهدهم ذلك هذا الحجر الأسود فتقبيله تجديد لميثاقهم وعهدهم مع الله
    وهي اية إذا أخذ ربك بني ادم من ظهورهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى ….. الآية .

    1. وهب عندي سُؤال من فضلك , بما انك شيعي وتُؤيد جماعت حزب الله ؟
      ما الفرق بين داعش والحزب الله ؟؟؟
      بما انك تُهاجم داعش ( طبعاً انا اشد على ايدك فهم ارهابيون ) ولا تُهاجم جنود حزب الله فع ان الاتنين يتشابهون كثيراً

  2. في السبعينات من القرن الماضي حظيت بمجلة يمنية نشر فيها أن القرامطة أخذوا الحجر الأسود من الكعبة الشريفة حين هاجموا مكة وأنهم حطموه قطعاً صغيرة و رموا قطعه في الصحراء .
    ويبدو أن ميول تلك المجلة كانت ميولاً شيوعياً حسب الحكم الذي كان في جنوب اليمن في تلك الفترة ومدحت المجلة بالقرامطة مركزةً على أن القرامطة كانوا أول نظام شيوعي في التاريخ الإسلامي .
    تذكرت هذه القصة وأنا محتار في أمري هل هذه الرواية صحيحة أم ماذا؟

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

    1. انا اللى محتارة فى امرى ،،، هو القات فى اليمن يقابله البانجو فى مصر .؟
      تذكرت هذه القصة و لا اعلم هذه الرواية صحيحه أم شو ؟!!
      شيرين المصرية ..سابقا …من دمياط 🙂
      ازيك يا استاذ مغترب …هو حضرتك نفسك الاستاذ فريد قرقناوى بتاع زمان ؟

  3. Dr Sher
    أهوة = قهوة
    أونطة = قونطة
    أؤولك = أقولك
    وهكذ ………… أنا بتفلسف النهاردة قال يعنى مدرس أول لغة عربية
    على فكرة كنت دايما بسقط وأجيب ملاحق فى اللغة العربية

    1. فكرتنى بالنكتة اللى بتقول نجيب الريحانى ولا مانجيبوش ؟!! هههههههههه

  4. الفرق يا ابو ناشي هو كالفرق بين الحجر الأسود المقدس والذي يقبله الحجاج تبركا وبين أي حجر لا قيمة له صنع منه هبل وآلات وحطمه المسلمون !
    يقال ان الحجر الاسود كان ياقوتة بيضاء نزلت من الجنة فسودتها خطايا الجاهلية !
    وهو ليس كأي حجر وليس له مثيل في كل المنظومة الشمسية !
    إذا سخنته لا يسخن !
    ان رميته في الماء يطوف ولا يغرق !
    يعتبر من أشباه الموصلات الكهربائية فيه إشعاع يقال انه قادر على اختراق عشرة آلاف رجل دفعة واحدة وأمور اخرى كثيرة مذهلة بإمكانك يا ابو ناشي التأكد منها ان حجيت او خطفت رجلك للجنوب لترى الحجر الاسود والرجال الشيعة معا معا ممن دخل اليوم امرلي وحررها من أي ياقوتة معدنهم؟؟؟؟!!!! ! ؟.

    1. يا وهب انت ما عطيتني فرق مُقنع !!! انت صفصفتلي كلام حلو عباره عن شعر !!
      داعش جماعه خارجه عن سيطرت الدوله وحزب الله ايضاً خارج عن قوانين الدوله بلبنان .
      2_ الدواعش تقتُل ببلد غير بلدها ( العراق ) وتُنكل بشب العراق , وحزب الله ايضاً يقتُل بالشعب السوري بارض سوريا ويُنكل بهم ايضاً !!
      داعش مُسيسه ولا تمت للاسلام بشي وايضاً حزب الله يُدافع عن سياسة ايران ولا يمت للدين بشي !!
      اذن لا فرق بين الاثنين !! للاسف

  5. يقال ان لما سرق الحجر الاسود او نقل من مكانه احتاج ناقليه أربعين ناقة لنقله كلما وضعوه على واحدة ومشت قليلا ماتت !
    لكن عندما ندموا وساء حال بلدهم وأرادوا ان يرجعوه إعادته ناقة واحدة دون توقف !!!!
    وقد سرقه كثيرين فيقال ان جرهم سرقته واياد والعملاقة وخزاعة والقرامطة سرقوه وبقى عندهم ٢٢ سنة !
    وهناك جاسوس بريطاني استعمل ماسة لسرقة جزء صغير منه ويبدو انه كان عالم او شيء من هذا تنكر بزي حاج او معتمر فقطع من قطع صغيرة بماس وأجرت عدة دول أوروبية أبحاث على الحجر فوجدت فيه خصائص كثيرة مذهلة ! نقلت بعضها اعلاه بتصرف وهي ما جعلت سارق القطع الصغيرة منه يسلم حقيقة لانه اقتنع !
    اما إذا انت يا بؤ ناشي ما تريد تقتنع فلا تقتنع ولن نجبرك .

    1. وهب هههههه
      الناس بالحج والعمره يا دوب تلمس الحجر الاسود وكثيييييرين ما يقدرون يصِلو لهُ , فكيف لهذا العالم ان يصل ويكسر جزء من الحجر ( اكيد كسر الحجر بشيء متين او قطعة حديد ) يعني هذا العالم وصل للحجر وكسر واخذ ولا احد شافه ؟؟؟ له له يا وهب هههه كبيره هاي , بس ابشر حطيتها بالجعبه انت معرفه قديمه يا وهب .
      بعدين احنا نقاشنا عن داعش وعن حزب الله وانت وديتنا على مكه وعالجمل ليش طيب ؟؟؟

  6. بإمكانك مراجعة قصة الجاسوس من على العم كوكل الذي استعمل ماسة الماس لاقتطاع أجزاء منه وفعلا صعب جداً الوصول للحجر لهذا أكثر الحجاج فقط يشيرون له ولا يلمسوه او يقبلوه إلا المحظوظ منهم بسبب الزحمة !
    لكن الجاسوس وصل وأكيد رآه احد لكن تريد عين ال سلول تعلى على حاجب جلالة الملكة التي لا تغيب عن إمبراطوريتها الشمس خاصة ان قصة الجاسوس يبدو أنها حصلت في الخمسينات من القرن الماضي أي بعد الحرب العالمية الثانية وانتصار بريطانيا العظمى فيها ! وحتى بعد ان عرفت القصة لم يحرك خدام الحرمين ساكنا !
    اما لما حاول أفغاني اقتطاع شيء منه أعدم أمام الملأ وقام الملك شخصيا بإرجاع القطع المنزوعة بغد لصقها بمواد مخلوطة بالمسك وغيره !
    يلا تعبت افهم بيك واكتب معلقات فلعله لا فائدة كان الله بعونك هههه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *