أثارت القوانين الجديدة التي أصدرتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، والخاصة باستخراج جوازات سفر وبطاقات تعريف وطنية بالنسخة “البيومترية” سخط عدد كبير من الجزائريين، خاصة منهم الملتحين والمتحجبات من النساء.

وجاء ذلك بسبب التفاصيل التي أقرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية الجزائرية بتقديمها لاستخراج الوثائق الجديدة، تجعل المواطن أمام مساءلة أشبه بالبوليسية.

ولكن أكثر ما أثار استياء الشارع الجزائري هو في ضرورة إزالة اللحية ونزع المرأة للخمار للكشف عن شعرها وأذنيها في الصور الخاصة بهذه الوثائق، وهنا مكمن الجدل.

السياسيون بمختلف انتماءاتهم مالوا لقبول قرار الدولة بنزع الخمار، بينما رفضته الأحزاب المحسوبة على التيار الإسلامي، وطالبت بإلغاء شرط نزع الخمار وقص اللحية، وهو ما يتفق عليه تقريبا معظم الشارع الجزائري.

فالدولة الجزائرية، ومن خلفها وزارة الداخلية والجماعات المحلية، ترى أن نزع الخمار لا يتنافى وتعاليم الدين، طالما أن وضع شرط كشف الشعر والأذنين بالنسبة للمرأة لا يعد تعديا على حرمتها، ولا مساسا بالدين الإسلامي.

ونفس الشيء مع حلق اللحية أو التخفيف منها بالنسبة للرجال، حسب ما أكده وزير الداخلية، نور الدين يزيد زرهوني، في عدة ملتقيات كانت له بالجزائر، وهو يعرض مشروع جوازي السفر وبطاقة التعريف الوطنية البيومتريين.

ودافع وزير الداخلية والجماعات المحلية، زرهوني، عن المشروع الجديد للدولة بقوة، وقال إن جواز السفر البيومتري سيمكن مصالح الأمن بمختلف أجهزتها من إحكام قبضتها على الجماعات الإرهابية، ومحاصرة تحركاتها، وسيسمح أيضا بالقضاء على ظواهر التزوير وانتحال الهوية، وحماية المواطنين من انتحال الغير لهويتهم، كما سيقضي على شبكات تزوير الوثائق، خاصة عبر الحدود.. وبالتالي ستمكن الإجراءات المتخذة من قطع الطريق على مقلدي أختام الدولة والمتاجرين بالهويات والجوازات المزورة والوثائق الرسمية.”
وقدم الوزير زرهوني ما تشير إليه الإحصائيات الرسمية التي تؤكد بأن مصالح الأمن الجزائري تحيل سنويا ما بين 2000 إلى 3000 متهم في قضايا تزوير الوثائق الرسمية على العدالة. وعام 2009 أحالت مصالح الأمن 2500 متهم، من بينهم عناصر في شبكات تزوير، تملك تقنيات متطورة في التزوير وأختام مقلدة لكل مؤسسات الدولة.

عدد من رؤساء الأحزاب، ولجان الدفاع عن حقوق الإنسان، أيدوا موقف وزير الداخلية، في ضرورة كشف المرأة عن شعر رأسها وأذنيها، ومنهم الأمينة العامة لحزب العمال اليساري، السيدة لويزة حنون، التي قالت: “التدابير الخاصة باستصدار جواز السفر البيومتري الإلكتروني متعامل بها دوليا وليست بحاجة لتوجيهات وآراء سياسية.”

واعتبرت حنون أن العملية ترمي إلى صون كرامة المواطن الجزائري في الخارج، لا سيما في ظل آليات محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والتزوير، ورأت أنه ما من داع لتضخيم الأمر، طالما أنه يحفظ ويحمي المواطنين من مختلف الممارسات التي تخدش مبادئهم وتقاليدهم على مستوى المطارات والموانئ الدولية.

بينما اعتبر فاروق قسنطيني، رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها، أن الأمر لا يحتاج لكل الجلبة المثارة حوله، وقال، إن المرأة الجزائرية تبقى محافظة على دينها ولا يمكن لأي أحد أن يمس كرامتها أو يضطرها لنزع الخمار.

أما عن الإجراءات التي تفرضها الدولة، فقال: “ما يطرح من أسئلة في الاستمارة الجديدة قليل جدا مقارنة بما تطرحه الولايات المتحدة الأمريكية على مواطنيها، على سبيل المثال الاستفسار عن تعاطي الخمر والمخدرات والعلاقات الجنسية المشبوهة، وما إلى ذلك. وعليه فلا نرى في الإجراءات التي نصت عليها الدولة أنها مساس بحريات الأشخاص أو مساس بحقوق الإنسان.”

وعلى مستوى الشارع، انقسمت الآراء بين الناس، إذ أعرب عدد من الجزائريين الذين تحدث عن تأييدهم لنزع الخمار وحلق اللحية في الصور الرسمية، وقالوا إن هذه الإجراءات “تصون كرامة المواطن في البلدان الغربية.”

وقالت “أمينة،” وهي من الجزائر العاصمة، وفي عقدها الثالث من العمر، والتقينا بها في مطار هواري بومدين الدولي: “الأمر عادي جدا بالنسبة لي ولا أرى فيه مساس بكرامتنا، بل في نظري من ترفض أن يستخرج لها جواز سفر جديد، فما عليها إلا أن تبقى في الجزائر، وتلغي نهائيا فكرة السفر إلى الخارج، لأنني لا أرى حرجا في الإجراءات التي تنص بنزع الخمار، بل هو صون لكرامتنا وحرمتنا كجزائريين.”

أما الفئة التي عارضت وبشدة الإجراء الخاص بنزع المرأة لخمارها، فكانت في مقدمتها الأحزاب الإسلامية، حيث قال الشيخ عبد الرحمن شيبان، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين: “لقد طالبنا قبل إصدار الإجراءات الخاصة بنزع الخمار وحلق اللحية بإنشاء لجنة من فقهاء الشريعة الإسلامية والإداريين لدراسة القضية واتخاذ قرار مناسب لعقيدة الجزائريين قبل الشروع في التطبيق.”

وأعاد شيبان ذلك إلى واقع أن الجزائر “بلد مسلم ولا يفترض بالدولة أن تمس بهذا الأمر، لا سيما وأنه مضمون في الدستور، وفق ما تنص عليه المادة 2 منه، وكذلك بيان ثورة أول نوفمبر/ تشرين الثاني 1954، ولا يليق أن تشرع القوانين مخالفة للإسلام.”

بينما طالب، فاتح ربيعي، رئيس حركة النهضة، بالتنسيق مع ممثلي التيارات الإسلامية في الجزائري لدفع وزارة الداخلية إلى العدول عن الإجراءات المتعلقة بالوثائق البيومترية.

وفي هذا السياق، عبرت إحدى السيدات، تدعى جميلة.س، عن امتعاضها لقرار نزع الخمار، وقالت إذا كانت الدولة ترى أنه يجب علينا نزع الخمار، فعلينا أولا أن نطلب منها أن تنزع منا إسلامنا، فالخمار هو بالنسبة لنا كسيدات جزائريات مسلمات لا نقاش فيه، ولا يجب حتى السؤال أو التفكير في التخلي عما أوصانا به النبي وأمره بنا الله تعالى. فكيف لنا اليوم أن ننزع الخمار من أجل بطاقة تعريف أو جواز سفر. وأنا أقسم هنا أنه في حال لم تتراجع الدولة عن هذا الإجراء فأفضل أن أبقى من دون هوية على أن أخالف الشرع.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. أولا هم لم يطلبوا نزع الخمار لمدى الحياة نزع الخمار سيكون أثناء عملية التصوير والمحجبة لها الإختيار أن تذهب إلى مصورة إمرأة أما عن اللحية فهم يطالبون بالتخفيف منها وليس إزالتها كليا يعني شيء عادي لماذا كل هذا التعقيدات

  2. كل الحكومات العربيه تفكر في جهة مغايرة لجهة تفكير الشعب
    الله يعينك يا شعب

  3. سأستخدم تقنية اولاد عمّي… أشتري شعر مستعار و أطلع على البوديوم آخر صيحة!!!

  4. redbull مش الشعب الي متخلف حكوماتنا هي الي متخلفة
    الشعوب لا حول ولا قوة لها،لو بإدها كانت عملت الي ما يتعمل
    شامة ريحة تعصب و ريحة جوارب على رأي وطواط

  5. هذا الشيئ موجود في كل الدول الغربية .. عند اخذ صورة للجواز شرط اساسي ان تكون الاذن ظاهرة في الصورة ..
    قرار صائب مادام يعمل على امن البلاد وبقية الدول الاخرى ..

  6. يا عبدو هاذي ريحة البول مشي ريحة ريدبول هذا الشخص راه بايل على روحه

  7. عزيزتي مي, تحية طيبة لك…كيف حالك؟
    ما تفعله الدولة بهذا القرار الغير صائب هو انتهاك للحرية الفردية و حرية الدين. هذا القرار عكس تماما للدستور الذي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة, أنا شخصيا لا أوافق على هذا القرار سواء كنت أرتدي الحجاب أم لا. لماذا لا تشترط السلطات في الدول الأجنبية على النساء المسلمات وضع صورة من غير حجاب في جواز السفر أو بطاقة الهوية بينما ترين في بلد يدعي أن الإسلام هو دين الدولة قرارات مثل هذه. لو تعلق الأمر بالنقاب لتفهمنا, أنا شخصيا لا أوافق على النقاب إذا كان ارتداؤه يسببا اضرارا بالمصلحة العامة, غير ذلك فهو حرية دينية فردية لا يجب المساس بها خاصة و أن الفقهاء تضاربت وجهات نظرهم بشأنه طالما أن المرأة ملتزمة بحجابها الشرعي و لا يجوز التدخل فيه.
    أما عن صورة المرأة من دون حجاب فلو كانت مطلوبة لمنح التأشيرة الأوروبية لتفهمنا الأمر, فتلك قوانينهم و يجب احترامها لمن أرادت السفر إلى أوروبا أما أن تفرضها السلطات المحلية “المسلمة” فهذا غير مقبول

  8. مي نهارك سعيد أنا متفقة معكي في كل الي قلتيه، لكن أنا أعيش في كندا وأنا متحجبة، حاصلة على الجنسية يعني عندي باسبور كندي لم يطلبوا مني لا نزع الفولار ولا إظهار أدني لا في الباسبور ولا أي بطاقة أخرى،يعني حتى الأن الحمد لله من هذه الجهة ،المشكل الكبير هنا هو إيجاد العمل
    ــــــ
    ضحكتني كحلوش ههههه
    أهلا mounia ازين أنا الحمد لله ،أنا هنا مرة مرة ملي تكون الخدمة مرخوفة تنهرب هههههه أنتي أشنو تتعاودي ؟

  9. حكومات معادية لشعوبها ولدينها والله في الغرب ما يجرءوا يطلبو كدة من الشحاذين اللي في الشارع اللي طول لحية الواحد فيهم نصف متر

    يارب ريحنا من الحكام الظلمة

  10. alo7’t Somaia asabet bera2yeha,ma 3elaqat al7ejab bel2amn falwajh makshoof,laisa kalneqab,wa laken maza naqool,hana al2eslam 3ala almoslemeen fala naloom al3’arb.

  11. WALA MOMKEN AHAD FEKOM YE9OLI CHINO SABAB FE ODEN TEDHAR .ANA LE BA3REF MALAME7 WAJH AMA ODEN GARAD MENO MODAYA9A WA TACHWEH.ANA 9ADAMT BETA9TE O TALBO MNI KADALEK FE A7AD DOWAL EUROPIA 9AL LAZEM ODNEK TEBAN O BA3DEN 9ALOLI KAMAN CHWAY MN CHA3RIK TENAZLIH 3A JABHTEK O CHWAY MN FO9 ODNEK YA3NE T5AYALO MANDAR 9ERDA TAL3A BE SORA HEJAB WARA ODON O CHWAY CHA3R MN HENA O CHWAY MN HENA

  12. بسم الله الرحمن الرحيم. لقد أسال مشكل اللحية وخاصة النقاب- ومن عجب العجاب- كثيرا من الحبر. قال زميلي الأستاذ مستنكرا: كيف يُمنع النقاب من فتياتنا وأخواتنا في التقاط الصور، هذه قمة الظلم وتعد واستهتار على الحرمات. قلت صدقت وبالحكمة نطقت. الحجاب مشروع لكن النقاب موضوع لأنه مبالغة تنفر من ترغب في الدخول إلى الإسلام العظيم أظن أن النقاب تشويه للدين. لماذا لم يأخذن برأي الفقهاء الوسطيين وأخذوا من الأصوليين المعقدين الذين يرون المرأة كلها عورة يجب أن تنظر بعين واحدة وسط المارة وكأنها تخاف أن يُسرق عرضها بالنظرات هذا في نظر الإسلام الحقيقي الذي يساير حضارة اليوم لا العصور الوسطى تشويه فظيع و مريع حتى ولو كان في بلاد الإسلام وهل في الإسلام طريقة لخياطة الحجاب؟ المهم أن يكون ساترا فضفاضا لا يُبرز العورة ومتوسط الجمال غير جذاب. قال: لا تحد ولا تذهب بعيدا. الأحكام الإسلامية تؤخذ جملة لا تفصيلا.
    قلت: سبحان الله. وجه المرأة عورة وما هو بعورة تناقضت الأحكام عند الإمام.
    تعالى هنا يا زميلي الأستاذ لماذا لا نرى العيب إلا في المرأة انظر إلى بعض الشباب والرجال وهم يرتدون أقمصة كاشفة يُرى ما بداخلها وفي المساجد غافلون ولقد شاهدت تلك المناظر مرارا والناس ينظرون فضلا عن السراويل الضيقة التي تبرز وتجسم وهم في الطرقات يتجولون وسط بناتنا وأخواتنا وعماتنا وخالاتنا [email protected]

  13. يا استاذ عبد الرحمن قياسك خاطئ .. في حديث صحيح في البخارى انه لما نزل الامر بالحجاب تقول عائشة رضي الله عنها : رحم الله نساء الانصار ما ان سمعن الاية حتى شققن مروطهن فغطين بها رؤسهن وصلين خلف الرسول كان على رؤسهن الطير

    النقاب لا هو بدعة ولا مستحدث هذا امر الهي وجعل الله اختلاف الفقهاء رحمة بنا لانه علم ان فينا من لن تستطيع تحمله وترتدي الحجاب فقط

    على فكرة راجع اليوتيوب لترى من فنانات هوليود اللاتي اسلمن ولبسن النقاب وعايشين في امان الله بعد الاضواء والشهرة صرن مدرسات فس مدارس اسلامية

  14. يعني صار الشعر والاذن هما هوية المرأة هههههههههههههههه بهما فقط نستطيع التفريق بين وجوه النساء
    لاحول ولا قوة الا بالله
    اللي فيه الخير ربي يجيبه

  15. رسول الله يقول حفوا الشوارب واطلقوا اللحي والحجاب فرض من الله
    الحكومه الحزايريه وعلي راسها بو تفريخه او تفليخه ينفذ اجنده فرنسيه قالوا له كن فيكون كما يريدون وبالفعل الشعوب جاهله متخلفه لا تعرف تنتقد او تحتج ع العموم يريدون يطفون نور الله والله متم نوره وشكرا لسميه ع مداخلتها الجميله والقيمه شكرًا .

  16. قرار نزع الخمار صائب في جواز سفر لانو الجزاير مازلت تعاني من مشكل الارهاب لذا فقد يكون في وجه المرأة او الرجل علامة تبين صاحبه لذا الدولة شرعت في هذا القرار خوفا من هروب الجماعات الارهابيةهذا هو سبب لحقيقي مايوجه حتى معارضة بالجزائر اذا كان لمصلحة البلاد

  17. لو كان الأمر يتعلق بالنقاب لفهمنا ،، لكن الحجاب ؟!!!!

    أليس الوجه هو هوية الانسان؟ ، وطالما ان وجه الفتاة بيّن وظاهر فأين المشكلة ،، لم يريدون منها اظهار شعرها ؟؟
    لا أفهم بصراحة حد يفهمني ..

  18. مرحبا مأمون كيفك؟, قالت لي صديقة أنها ستضع شعرا مستعارا …يعني يجبرون البني آدم على التحايل على ما يسمونه بال “القانون”

  19. وبعدين خلاص صارت المحجبات وصار اصحاب اللحى هم المشكوك فيهم دايما وهم اللي ممكن يكونوا ارهابيين؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا بوتفليسة

  20. اولا يا من امريكا,اسمه بوتفليقة مش بوتفليسة
    ثانيا هذه الاجراءات مفروضة على استخراج جوازات السفر البيومترية التي ستكون عالمية موحدة ابتداءا من 2015 ان شاءلله
    ثالثا هذه تعليمات من السفارات العالمية والانتربول
    رابعا النقاب والحجاب واللحي صارت امور مرفوضة في جميع انحاء العالم
    اذن فلتقل حسبي الله ونعم الوكيل في من شوه صورة الاسلام السمحة وجعلها مرتبطة بالارهاب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *