للمثليين في الخارج جمعيات ومنظمات تدافع عنهم، نال البعض منهم في دول كثيرة حقوق كاملة لدرجة السماح بالزواج لهم، ووصل البعض الآخر الى الحصول على جزء كبير من الحقوق، لكن المثليين في مصر وضعهم مختلف.

فبالرغم من تواجدهم وإنتشارهم بأعداد كبيرة إلا انهم يُعاملون شأنهم شأن أي جماعة خارجة عن القانون اومتطرفة، المجتمع لا يتقبلهم والامن يلاحقهم والقانون يعاقبهم. وبالرغم من التقدم الذي شهده مجال الدفاع عن الحريات وتوسع دائرة الجمعيات المنادية بالحقوق، الا انه لم يسجل حتى الان جمعية واحدة تتحدث بصوتهم.

القليل من الضوء

لكن الملاحظ في الفترة الاخيرة أن كلمة “سرية” أصبحت لفظاً غير دقيقاً لوصف حياة المثليين في مصر، بالنظر إلى واقع بدأ يفرض نفسه من قبل شباب قرروا كسر التقاليد والخروج عن المألوف وتحدي عادات المجتمع.

فقد بات مألوفا مصادفة مثليي الجنس في الشوارع والميادين والاسواق وكثير من الاماكن العامة بعد ان كانت تتم لقاءاتهم في الاماكن المغلقة، واصبح غير لافت رؤية شابين يبدوان كعشيقين على كورنيش النيل، أو رؤية مراهق يتدلل ببعض حركات الانوثة في الشارع آملاً في سماع كلمة غزل أو إعجاب من آخرين من نفس جنسه.

“بيد ان ذلك لا ينصرف على جميع المثليين”، كما يقول “شريف ” أحد المثليين، مضيفا في حديث مطول لإيلاف “لا زال الحاجز بيننا وبين المجتمع قائم، ولهذا نضطر الى اللقاء بعيدا عن عيون الناس، المجتمع لا يتقبلنا ويعاملنا كمجرمين”.

ويضيف الشاب الذي يتولى منصباً مرموقاً في أحد المصارف الاجنبية بالقاهرة انه يلتقي مرة اسبوعيا برفيقه في شقة بالاسكندرية لقضاء اوقات سعيدة، على حد تعبيره، “هذه الشقة ليست ملكي ولا ملك رفيقي، بل ملك زميل يشاركنا نفس الميول”.

ويرى شريف ان الخبرة السابقة او المنصب الاجتماعي ومدى حساسيته سببا كافيا لابقاء هذه العلاقات في الظل، قائلا “التعامل الامني معنا والخبرات المريرة السابقة، مثل ما حدث لزملاء لنا في قضية المركب “كوين بوت” الشهيرة وسجنهم، دفع المثليين الى العزلة والتكتم على حياتهم، لذلك اماكن تجمعاتنا محدودة وتقتصر على اماكن معينة، في مقاهٍ اونوادٍ اوجامعات او فنادق”.

وكانت مباحث الآداب قد داهمت في 11 أيار/مايو2001 ملهى “كوين بوت” واعتقلت 52 رجلا أدين الكثير منهم بتهم مختلفة منها “الفجور في التصرفات” و”السلوك الفاحش”، وقد تعرض المعتقلين وفق منظمات حقوقية للضرب خلال الاستجواب وأجبروا على الخضوع لفحوصات شرجية “لتأكيد مثليتهم”.

والمثلية في مصر لا تقتصر على شريحة او طبقة معينة، على حد قول شريف “اعلاميون ومشاهير ومهندسون وأطباء ومدرسون ورجال أعمال، وحتى رجال الدين منهم أصحاب الميول الجنسية المزدوجه، ولذلك يتكتمون على ميولهم حفاظاً على حياتهم الاسرية والمهنية”.

ولم يقدم شريف عدد محدد للمثليين في مصر، لكنه أكد أن عددهم كبير، “عددنا كبير جداً وبالرغم من ذلك الا اننا نعرف بعضنا البعض جيدا، ونعرف كيف نصل الى بعض من خلال المنتديات والمجموعات وشبكة الانترنت”.

ولم تصل ايلاف الى رقم محدد عن عدد المثليين في ظل التضارب بين الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية، ففي الوقت الذي اكدت فيه دراسة للمركز القومي للبحوث أن %12 من الشباب في مصر لديهم ميول “جنسية مثلية”، قالت احصاءات غير رسمية أن عددهم يتعدى الآلاف، فيما قدرت صحيفة “اوبزرفاتور” الفرنسية عددهم بحوالى 10 آلاف من أعمار مختلفة وشرائح اجتماعية متباينة.

لكن المثليين يرون ان أعدادهم تتجاوز 100 ألف على مستوى الجمهورية، بحسب تصريح لاحد المثليين حاول تأسيس رابطة غير رسمية تحت اسم “الاحباء”. وأكد رئيس هذه الرابطة التي تتخذ من مقهى بالقاهرة مقرا لها أن القاهرة توجد بها أكبر نسبة من المثليين ويقترب عددهم من السبعة آلاف، منهم من هو معروف في أوساط دائرة المعارف والأهل بينهم، وبعضهم يحتاط بالكتمان، وتأتي الجيزة ويليها الإسكندرية ثم البحيرة وبعض مراكز الدقهلية والشرقية وسوهاج والمنيا وبني سويف وأسوان وقنا.

وأظهر الموجز العالمي لوباء الإيدز لعام 2009 الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة المشترك بشأن الإيدز ومنظمة الصحة العالمية، أن 6.3% من الرجال الذين يمارسون الجنس مع مثلائهم من الرجال في مصر أصيبوا بمرض الإيدز.

وعلى الرغم من عدم وجود نص قانوني خاص للمثلية إلا ان ممارساتهم تدرج ضمن اتهامات الدعارة والفجور، وتصل العقوبة عن هذه التهمة حسب القانون المصري إلى 3 سنوات، أو غرامة 100 جنيها. وكثيرا ما دخلت السلطات المصرية في مواجهات مع منظمات حقوقية دولية بسبب القبض على مثليين. لكن لم يؤثر الضغط الدولي على الموقف الحقوقي المصري تجاه المثلية الجنسية باعتبارها فكرة تتنافى مع قيم المجتمع وتقاليده المحافظة، ولم يسجل تدخلا للمنظمات الحقوقية المصرية حتى ولو بالشجب والادانه لتعامل السلطات مع المثليين.

ولا يبدو ان سياسة الحكومة في التعامل مع المثليين في مصر ستتغير في المستقبل القريب، حيث اكدت مصر رفضها بقوة لأي توصيات تصدر عن اجتماعات المجلس الدولي لحقوق الإنسان، “إذا ما كانت لا تتوافق مع خصوصيتها الثقافية والاجتماعية”. وقال مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية في تصريح له مؤخرا “إننا على سبيل المثال سوف نرفض أية توصية بخصوص المثلية الجنسية لأن هذا ضد تقاليدنا وديننا وثقافتنا، فيما سنقبل توصيات وسوف ندرس أخرى”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. …..أو رؤية مراهق يتدلل ببعض حركات الانوثة في الشارع آملاً في سماع كلمة غزل أو إعجاب من آخرين من نفس جنسه……
    بس بس بس بس انت يا جميل
    انت يا مز.
    ابوووووووووووووسك
    ممممممم(بوسه)

  2. هناك حرب شرسه ضد جميع الدول الأسلاميه
    غزو فكري من كل إتجاه …من الفضائيات ..من النت ومواقع أباحية

    المقصود بها الشباب المسلم …. عماد الأمة وأساسها الصلب

    فيتم هدم ذلك الكيان …

    إنها حروب فكريه وغزو عقلي أشد من حروب الأسلحة
    فنتاج الحروب بعض من الشهداء والمصابين من الطرفين
    وخسائر مادية كبيره بسبب الحروب

    أما نتاج الغزو الفكري فهو تدمير لعقلية جيل بإكمله فتحصل على عقول هشه يسيطر الجنس والرغبه عليها ….

    فكانت الغزو بالمواقع الأباحية …. والشات والفيس بوك
    وموقع التعارف للجنسين …. ومنتديات تتكلم عن الجنس والرغبه

    .

    لقد أصبح من السهل وأنت في بيتك بل في غرفتك أن تنقر بأصباعك على نافذة النت وجوجل واليوتيوب فتجد كم هائل من العدو الذي يتربص بك وبأفكارك

    أطفال صغار 10 سنوات ..تتدخل لتبحث عن ألعاب وتسليه فتجد داخل الغول والوحش متربص بهم ..بمجرد ما تكتب أول حرف في كلمة للعبة معينه تجد الباحث يمطرها بمواقع جنسيه ..حتى اليوتيوب
    لمجرد البحث عن أغاني أطفال أو رسوم متحركة ..فتجد عشرات الصور لأفلام بها عري وأباحية …

    وكأنهم لاينتظروا أن تبحث بنفسك ….فهم جاهزين دائما بالسموم والغزو الفكري …..

    فنحصل على جيل مشوش مهزوز …احتل الجنس مكان كبير في عقله بعد رؤيته كحب استطلاع ..ثم أدمانه على هالأفلام ثم يدخل مرحلة الشذوذ
    انتشار السحاق …واللواط ..بل زنا المحارم
    كل من روائع انتصار الحروب الفكريه والأحتلال العقلي … للتدمير النفوس البريئه …كل مشكلتها إنها دخلت تبحث عن تسليه أو إضاعة وقت
    فوجدت الكمين المتربص لها …..

    .
    إنهم دائما في تخطيط …. وتدبير ..لا هواده أو رحمة

    إنها أشد فتكاً من حروب البيلوجيه والفيروسات

    لان أنت من تدفع تكاليف موتك فكريا من خلال فاتورة النت
    وتصبح جسداً خاويا هشاًً….. وهذا ما يريدونه ويسعوا إليه
    وأظن إنهم في نجاح متواصل …..

    بل إنهم يجتهدوا أن يجعلوا النت مجاناً بعد محاولات تخفيض ثمن الاشتراكات
    حتى يضمن ان ينتشر في جميع البيوت وينجح الغزو والأحتلال والتحكم
    من خلال الألاف الأميال وعبر الريموت كونترول والماوس

    إنها حرب وصراع الوجود والبقاء للأقوى
    ولكننا في العسل نائمين ….
    ولا أعلم متى نستفيق قبل فوات الأوان

  3. الشواد موجود ين في كل بقاع العالم كلكم تعلمون هذا
    غسيل كل دولة منشور على اليوتوب

  4. ظاهرة موجودة في كل الدول العربية بدون استثناء .. وانتشرت في الاونة الاخيرة بشكل كبير وملحوظ ولكنها موجودة في الخفاء ..
    المجتمع العربي لايعمل على معالجة الامور السيئة التي تواجه المجتمع العربي ولكنه فقط يرمي سيئاته على الغرب ..
    أفيقوا ياعرب واصحوا على الذي انتم عليه حاولوا علاج مشاكل شعوبكم وحاربوا السبب والمتسبب لانهم دمار لشعوب الامة العربية وخاصة جيل هذا الزمن من الشباب والشابات

  5. الشذوذ الجنسي منتشر في كل دول العالم بدون استثنا واكن بتفاوت ويجب نحن ان نمنه انتشارها وان نقيم جميع الحدود عليهن ولا نستهان بالأمر واذا ابتليتم فستتروا انتشارهم او تكاثرهم بالوطن العربي في عمان والسعوديه هذه الظاهره موجوده من زمان بس بالسر وتعالج بصرامه الكويت ولبنان هاي الظاهر ع العيان وتصل الي المطالبه بحقوقهم لعدم تطبيق الحد عليهن باسم الديمقراطيه في مصر منتشره وكانت بالسر ومنتشره بتونس والمغرب والجزاير بالسر مه انها بدات للعلن بتونس والمغرب وكثره لا استهان وبالجزائر مازال هناك محافظه من الناس وتشديد من الحكومه واتمني ان تطبق عليهم العقوبات الشديده حتي يكونوا عبره لغيرهن شكرًا نورت أرجوكم أنشروا رأيي واقبلوه واقع ويجب معالجته شكرًا .

  6. ان العلة موجودة ايضا في وطننا العربي ونحن نحاسب الغرب فلنحاسب انفسنا وبعد ذلك نحاسب الاخرين .ان حكامنا يحرسون كراسيهم ولا يحرسون شعبهم ولم يقم اي رئيس عربي شريف بأستنكار فضائيات الافلام الاباحية لان تلك الاشياء تجعل الانسان يصل الى فساد الاخلاق ومن ضمنها مثليي الجنس

  7. السلام عليكم
    طبعا كل واحد كتب كل اللى هوا عاوزوا فى التعليق و نسي حاجتين مهمين جدا جدا ايه هما بقا
    أولا انا واحد من المثليين قرأت التعليقات فضلت اضحك كتير و خصوصا عبد الوهاب ضحكنى جدا ياريته يكون صديقي
    مهو احنا مبقناش مثليين من العدم يعنى
    كل اللى حصل ان انا و انا صغير اتعرضت لحادثتين
    الاولى اغتصاب و الثانيه ان ربنا اراد ليا انى يكون عندى مرض اسمه التهاب كبد وبائى
    الالتهاب جائنى قبل الاغتصاب علشان محدش يزوغ كده ولا كده و يقول تحاليل و القصص دى
    اصبح عندى كمان ميول رهيب اتجاه ملابس البنات و بحب جدا عطور البنات و بعدين بحب ماما واخواتى البنات و مبحسش من ناحية البنات بالاحاسيس اللى اى ولد تمشى معاه يفضحك فى قلب الشارع و يقولك بص البنت الموزه دى شوف رجليها شوف شعرها بيبقا نفسك تدفن نفسك بالحياء قبل ما يشوفك حد
    انا لا احس بالرغبه نهائيا اتجاه اى بنت
    مشكله فى صوتى قريب من النعومه و ميول الى الهدوء فى الكلام
    ضحكتى فعلا مسببالى مشكله خصوصا لما اكون قاعد مع شباب فى النادى و اضحك فيه بنات كتير بتضايق من ضحكتى مش عشان حاجة وحشه لاء علشان اصبحوا الولاد بيحبوا صحكتى
    لكن مع احترامى الشديد للمثليين فيه حاجة غلط حصلت زمان ادت الى تطور ملموس حصل لخبطه فى المجموعات ادت فى النهايه الى ان الناس تكرهنا
    س + ص = س ص
    انا بحب واحد مثلا ( هل ابادل الحب ده فى وسط النيل ) غباوه مفرطه
    انا بحب واحده اخدها المقطم ( غباوه ما بعدها غباوه ادت الى الفضيحه ) .
    انا بحب واحد مروحش بيه على الانترنت و افتح الكاميرا للناس و اقولهم اتفرجوا بنعمل ايه و كمان اخد فلوس تربح من حاجة بنحبها
    علشان كده بقول فيه حاجات كتير غلط
    اتنين بيحبوا بعض المفروض انها يفكروا اكتر من مره فى انهم يخلوا الحب ده ايجابى لدرجه انهم ممكن يعملوا شركة مع بعضهم و يتعلموا حاجات كتيره علشان يقدروا يتواصلوا
    لكن اللى بيحصل ايه
    واحد تلاقيه اتجنن و راح عمل عمليه فى جسمه تحويل هوا لا شكل ولا منظر و صوته عامل زى ما يكون بالع كرسى و يقول انه شاذ
    ده بقا دخل عامل كده مخصوص علشان احنا كمثليين نتف عليه كل يوم
    فيه ناس تغيظك
    اولا انا ناجح جدا فى اى عمل اقوم بيه و ضميري صاحى جدا
    ثانيا مبحبش الظلم خالص
    ثالثا بتجنب اى مشاكل سواء ليا او عليا بخلص من المسئله من بداياتها
    رابعا بعطف كتير على الفقراء و اذهب مباشرة الى الفقير و لا انتظر انه يجيلى
    خامسا بحاول بقدر الامكان انى اقوم نفسى على حاجات كتير منها عدم الالتقاء الجنسى مع اى راجل ايا كان طريقه بقا او ايا كانت ظروفه لانى مبحبش الالتقاء الجنسى
    سادسا احب اسمع حكاوى البنات شوفتى اللى حصل اقولها ايه دا حصل و حصل و حصل
    سابعا الصلاه دى اهم شئ عندى يعنى اللى اتعرف عليه و الاقيه مش بيصلى بقوله انته من طريق و انا من طريق اهم حاجة الصلاة
    ثامنا كل بنت اشوفها احبها لكن اغلب احلامى انى اكون مع راجل جدع
    تاسعا بحثت عن بنت مسترجله لكن لقتهم اغلبهم يخربيت الواقعه الطين وقعوا نصيبهم فى رجاله معفنيين كان بيضربوهم و بيسبوهم و يهينوهم و يطلقوهم فطبعا علشان اقول لواحده منهم تتجوزيني يبقا انا حكمت على روحى بالاعدام
    عاشرا فى معظم الاحيان اقول اذا قوم لوط فضلوا سنين طويله يعملوا حاجات مع بعض فكانوا يستحقوا اللى يجرالهم لانى ارى اسباب كتيره مدهشه فى ان المثليين كفايه علينا خالص نلمس ايدين نبص فى عينين نحضن بعض لكن ممنوع اللمس و الاقتراب فى الاماكن الخطره
    انا طولت عليكم معلش
    انا فسفس احمد فسفس
    36 سنه
    مصرى من اهم قوات الجيش البالتوكى
    و اقر بكل كلمة كتبتها و بكل حرف كتبته
    على فكره قبل ثورة 25 يناير كان فيه المدونيين واقواهم وائل انا متابعه باستمرار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *