تستعين المدارس الألمانية حاليا بالكلاب لتعزيز أداء التلاميذ فى الفصول وزيادة التحصيل الدراسى، ففى مدينة “كارلسروه” بجنوب غرب ألمانيا تساعد الكلبة “باولا” البالغة من العمر ستة أعوام وهى نوع من الكلاب الإنجليزية ذات الفراء الكريمى المائل للون الذهبى، التلاميذ فى الفصل، حيث يصيح الطلاب على “باولا” التى سرعان ما تحضر لهم أوراق الأسئلة وتنثرها على الأرض أمامهم، ويكافئ كل طالب “باولا” على توصيلها الأوراق لهم بقطعة من لحم السمك.

وأعرب التلاميذ عن سعادتهم بوجود “باولا” بينهم التى تشجعهم على الإقبال على الدروس والتحصيل وزيادة الاستيعاب، حيث تقول مريم (12 عاما): “إنه من دواعى سرورى أن أذهب إلى السبورة، حتى بالنسبة للرياضيات”.

وتقول سيرجن (13 عاما): “إننا جميعا مسئولون عن “باولا”، فنحن لا نزعجها عندما تكون مستريحة فى ركنها، كما لا نرمى الأشياء على الأرض خشية من أن تبتلعها، كما علينا دائما أن نتأكد من وجود الماء فى آنيتها”.

وتشكك أولياء الأمور فى بادئ الأمر من فائدة وجدوى التجربة برمتها، خشية من أن يشعر أطفالهم بالخوف أو من الإيذاء من الكلاب، إلا أن “باولا” أزالت الشكوك، حيث كسرت حالة الجليد بين المدرس والتلميذ، كما ساعدت فى تعزيز الثقة لدى الطلبة.

يذكر أن الكلاب مسموح بدخولها بعض المدارس الألمانية منذ نهاية التسعينات من القرن الماضى، وهناك 120 مؤسسة تعليمية تسمح بدخول الكلاب.

وتقول سوزان فيله التى تعد رسالة دكتوراه عن العلاقة بين الكلاب وتحسين الدرجات وزيادة الاستيعاب الدراسى لدى الطلبة، إنه ليس هناك شك فى أن الكلاب لها أثر طيب فى التقدم الدراسى والتعليمى للطلاب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. عندنا أيضا الكـــــــــــلاب لها دور ،، يتم نشرها حول المدارس لمنع الطلاب من الهروب ،، وأي طالب يهرب تلتهمه الكــــــــــلاب ،،
    لكن بما أن طلابنا بناديق ” بندوق كلمة شامية وتعني حربوق ” فقد استطاعوا اقناع الكــــــلاب بالتهام الاساتذة ..

    “” التعليق من وحي الخيال ولا علاقة له بالواقع “”

  2. هههههههههههههه
    بس والله فكره مش غلط …… لا يرمو الاشياء على الارض حتى لا تلتهمها الكلبه …. درس في النظافه والتوضيب !!!!!!!
    يتأكدو من وجود ماء للكلبه ؟؟؟ درس في تحمل المسؤوليّه !!!!!!!!!
    يكافئون الكلبه بقطعه سمك ؟؟؟؟ درس في الامتنان والاخذ والعطاء
    لا يزعجونها وقت استراحتها ؟؟؟؟؟ درس في الهدوء واحترام وقت وراحه الآخرين !!!!!

  3. هههههههههههههههههه مأمون ليش من وحي الخيال ههههه بدك تتعدى بخطيتو كمان هاد من وحيك انت
    بس تجربة كتير مفيدة والله الالمان بيفهمو الطفل منيح يعني خلو عندن حافز يشجعهن ويقوي شخصيتهن

  4. hada mawdou3 la assas lahou mina seha ana aycha bi almaniya aakidlkom inou khabar mou sahih …akid nawaret bitkoul ayi ichi….kilab fi madaris law sim3oha el alman..rah ye3tabarouha,,,,,,noktet el sann e djadida2011…ha ha ha

  5. جيد حلو
    ملائمة لطلاب العرب المنفلتين بس نوعية كلاب اخرى مدربة على الانقضاض على كل طالب يتطاول او حتى يتنفس في الصف

  6. والابتكار ما يسمح بأن نحضر خروف أو جمل للمدرسه حتى يترسخ العلم فى ذهن كل طالب حسب ثقافته !!!
    ولا الترسيخ ما يصير إلا بالكلاب النجسه ؟

  7. ihna binkoul inou mawdou3 mou sahih ya 3alem we intou lissatkom bit3alkou alihe idache intou masakine ya 3arabbbbbbbbbbbbbbb….almani biyhot kilabe f madares…walla haga tfatas mi dihk…….u bardou…bit3alkou 3ala il mawdou3.

  8. ana badi a3ref sorry bas men wen gebti el 5abar aslan hon mamnou3 bi almaniya el kleb yfoutou 3al saaaaaaaaaaaaaaaaafff ???? wala bi3omra saret momken el kalb yfout 3a mal3ab el madrasse ya ret abel tet2akadi men el mawdou3 sorry 3al te3li2 bas ana nsadamet lama shefet el 5abar w ana hon 3ayshe bi madine aribe shway 3a karlsuhe

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *