بعد جدل كبير أثارته قصة ما أصبح يطلق عليه بـ”الكوبل الحكومي” عقد الحبيب الشوباني، الوزير السابق في حزب العدالة والتنمية، قرانه على زميلته سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتكوين الأطر.

وذكرت وسائل إعلام مغربية، أن الشوباني عقد قرانه على سمية بعد موافقة قضاء الأسرة بمدينة تمارة، لطلبه الذي تقدم به من أجل الحصول على الإذن بالتعدد.

وسبق للوزير السابق أن رفع دعوة لدى قضاء الأسرة، للسماح له بالتعدد والارتباط بسمية، بعدما رفضت زوجته الأولى فكرة التعدد والسماح له بالزواج عليها.

وخلفت “قصة الحب” بين الوزيرين في حكومة عبد الإله بنكيران، الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون، صدمة داخل الأوساط الحكومية، حيث علق رئيس الحكومة على الموضوع بأنه أثار لغطاً وإحراجاً لحزب العدالة والتنمية رغم أنه أمر شخصي، فيما عبرت بعض النساء القياديات في الحزب عن صدمتهن مما أقدم عليه الوزيران.

وانتقدت الصحافة المغربية والمنظمات الحقوقية والنسائية بشدة خطبة الشوباني لزميلة له في الحكومة لتكون زوجته الثانية.

ودخل الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون التاريخ السياسي المغربي من أوسع أبوابه، الأمر الذي دفعهما الى تقديم استقالتهما بعد اتخذاهما سابقاً لخطوة الزواج، رغم أنهما تجاوزا 50 سنة.

وبعد الاستقالة قدم أعضاء من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الإسلامي رسالة دعم قوية للوزيرين المستقيلين من الحكومة، بتنظيم زيارة خاصة لهما، حيث تناولوا وجبة غداء بمنزل الشوباني، فيما انتقلوا بعد ذلك إلى منزل سمية.

وتضمن الوفد كل من مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وعبد القادر اعمارة ووزير الطاقة والمعادن، سعد الدين العثماني ورئيس المجلس الوطني للحزب، عبد الله بوانو ، ورئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب، وعبد العالي حامي الدين القيادي بالحزب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. كلام سليم وحق وشرع الله،انا اسال لماذا يستغرب الناس؟اليس التعدد شرع الله وحلال؟الغريب في برنامح عندي ما نقولك يعكس كثير من المشاكل الاسريه وحلات يصعب حلها لمنع التعدد وكذلك جواز التبني رسمي باوراق من القضاء اصحو يا اهل تونس انتم مسلمين.

  2. سبحان الله
    اثار زواجهما المنظمات الحقوفية والبرلمان ووووو ، ولكي يتزوجا اخذا موافقة الدولة
    ماهذا لو فتحا دار،،،،،،،،، كان أيسر لهما

  3. الله يهنيهم
    حسّيت انو صارت ضجة ما الها داعي ابداً
    هو يجي علي كامرأة وزوجة (لا أحبذ لنفسي ان أكون رقم ٢ مثلاً كزوجة)
    ولكن فعلها حلال واذا الزوجة الاولى نفسها بَارَكْت لذلك.فما دخل العامة بهم ؟؟؟!!!
    لا سمح الله لو كانا مشيا بالحرام كان نفس الجهة التي تنتقدهم وتتكلم عن الحقوق كانت أيضاً لنفس (الهدف؛العلمانية )حاربوهم كيف محجبة وإسلاميين وفي بينهما علاقة غير شرعية …
    هيدي الفئة موجودة في المغرب العربي كله (من مخلفات سنوات الانتداب والاحتلال. وتأثير الحياة الفرنسية على طباعهم وحياتهم ..
    بس بالنهاية المغرب هو المغرب الكبير الموحد تحت اسم الدين الاسلامي انشالله..ولا يصح الا الصحيح

  4. تخيلوا ان الدنيا بخير وان الزوجه هي من تسعى وتخطب لزوجها.
    فقط تخيلوا 🙂
    الاحلام بالمجان 🙂

  5. ما حدا انتقدهم غير شباط و اعوانه من المعارضين لحكومة PGD
    و هذا امر طبيعي ان كل حزب يبحث عن شي غلط للحزب المعادي عشان يهاجمه على الملا تماما كما يحدث هنا في نونو 😉
    اما الناس الواعية عارفة انها مسالة شخصية ليس للحزب يد فيها ..
    و لو أني كامرأة تمنيت ان لا يحدث هذا الزواج مراعاة لشعور الزوجة الاولى …
    ايوة يا احمد الزواج الثاني بشروط 🙂 لازم موافقة الزوجة و ان رفضت زواج بعلها ، على المتضرر اللجوء للقضاء

  6. مساء الخير وئام
    الشرط عجيب لانه من شبه المستحيل ان الزوجه الاولى توافق
    والمفروض ان يترك للزوج والزوجه وشطارتها ولا اعلم الاستناد لموافقه الزوجه هل له اصل شرعي ام لا ?
    نسيت ان ابارك
    بارك الله لهما وجمع بينهما في خير

  7. مساء النور احمد موافقة الزوجة الاولى ماهي مستحيلة . بالعكس حالات كثيرة تم الزواج الثاني فيه بموافقة الزوجة الثانية و اغلب هذه الحالات يا تكون الزوجة تحب زوجها اكثر من العادة فتحب تكافؤه او تكرهه فوق العادة و تحب تتخلص منه فتسمح فيه لوحدة غيرها

  8. نسيت اجاوب على استفسارك .. شرط موافقة الزوجة الاولى ليس مبني على نص شرعي .. مبني على منظمة الاسرة هههه لكن لا يضر الدين الاسلامي في شيء … التعددية في زماننا لا تنفع ..الا في بعض الحالات كمرض الزوجة الاولى او عدم الإنجاب او .. أشياء اخرى .
    و سبحان الله في عقول لا تستوعب ان التعددية لم يأتي بها الاسلام كانت قبله لكن الله لم يحرمها في الاسلام بقاء على الاسرة … و لكن سبحانه و تعالى اشترط العدل بين الزوجات و أقر بصعوبته … بقوله فيما معناه و ان لم تستطيعوا ان تعدلوا فواحدة تكفي …. واحدة تكفي لا تراها عين الرجل العربي المسلم في القران الكريم 😉
    و تحياتي خليتني اليوم أعطي درس في الشريعة وانا لست مؤهلة له 🙁

  9. الرجال ستر عليها !!! مين رح يتجوزها أو حتى يتركها لحالها بدون ما ينهش بعرضها وشرفها ،بعد ما انفضحوا بالجرائد .
    بس لو كنت مكان الزوجه الاولى كان رح يكون لي كلام تاني مع جوزي، ايه والله والله إقتلو و اشرب من دمو ، وأموت بعده !!! وما خليه يتهنى ، والغيره بتحرق قلبي حرق ، قال زوجة ثانيه قال !!!!

  10. معلوماتك الدينيه جيده وئام
    والصراحه التعدد ليس الكل يقبله
    رغم اني اؤمن انه حل رباني لكثير من مشاكلنا

  11. ماشاء الله ..ايه الجمال ده
    عشان يتجوز واحدة تانية لازم ياخد موافقة من القضاء؟؟
    يارب عقبال مايبقى عندنا فى مصر 🙂
    بس سؤال للطيفة ومغربية ..طاب هو ممكن ماياخدش الموافقة دى لو الزوجة الاولى مارضيتش ؟!!
    انا مش بحسد ولا بحقد على فكرة.. اوعو تفهمونى صح 🙂

  12. بس ثوانى فيه حاجة كدة جت على بالى دلوقتى بعد ماحسدتكوا وقريت عليكو 🙂
    لو الاجابة نعم “انه ماينفعش يتجوز غير بموافقة الزوجة الاولى ” بمعنى انه خلاص اتحرم من الجواز التانى طاب مش ده يبقى حرااام شرعا لان ربنا محلله ؟؟

  13. التعدد هو الاصل في الشريعة لان الله سبحانه وتعالى شرعه بتصريحه للرجال وفضل الاقتران باثنان وثلاثة واربعة قبل الواحدة ونجد ذالك جلي في سنة النبي (ص) والصحابة الكرام ففي عهدهم لم نجد امراة وصلت سن الزواج بدون زوج ولاارملة او مطلقة الا وزوجت بعد عدتها مباشرة ولايتحقق ذالك الا بالتعدد اما عندما ثم نبذ هذه الشريعة انتشرت العنوسة ولم يطرق باب المطلقات والارامل .

  14. نعم الشرع حلل
    نعم للضرورة احكام … بس والله لا استطيع ان اتخيل نفسي اعيش مع زوج على ذمته وحدة ثانية كرامتي لا تسمح بصراحة …. لكن في النهاية لا اعتراض على امر الله …
    ع العموم الله يسعدهم
    تحياتي ل محايدة و وئام ونفين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *