ما هو سر السعادة؟ أهو المال؟ أم الحب أم الأصدقاء؟ أم العائلة؟ قد تبدو أسئلة مستحيلة. لكن دراسة أجراها معهد «غالوب»، خلصت، على نحو مذهل، إلى أن «المال هو سر الشعور بالرضا التام عن الحياة»، وهو شعور مشترك عند سكان المعمورة بأسرها!
وخلصت هذه الدراسة، التي تعد الأضخم عالمياً، حيث درست العلاقة بين مستوى الدخل والرفاهية في مختلف أنحاء العالم، إلى أنه يمكن للمال أن يشتري شكلاً من أشكال السعادة.. على الأقل.
ولمن لديه اعتراضات على هذه النتيجة، وجدت الدراسة أن «السعادة او المشاعر الإيجابية، مرتبطة على نحو وثيق بعوامل غير المال، كالإحساس بالاحترام، أو سيطرة الفرد على حياته، أو القيام بعمل واعد، أو أن تكون محاطاً بالأصدقاء أو بأسرة تعتمد عليها، وقت الشدّة».
وشملت الدراسة، التي نشرتها مجلتا «الشخصية» و«علم النفس الاجتماعي»، نحو 137 ألف شخص من 132 دولة، في عينة تمثل 96 في المئة من سكان العالم.
ووجدت الدراسة أن الحصول على «أرقام كبيرة (من الأموال) جعلت الناس يعبرون عن سعادتهم في حياتهم العامة، سواء كانوا أطفالا أم كبارا، رجالاً أم نساء، أو يعيشون في المدن أو في القرى النائية».
وقال قائد الدراسة الأستاذ في جامعة «ايلينوي»، إد دينر «نعم المال يجعلك سعيداً… ونرى التأثير القوي لمستوى الدخل في كل مكان في العالم»، لكنه آثر التمييز بين «الإحساس بالرضا عن الحياة بشكل عام (الذي يمنحنا إياه المال)، وبين المشاعر الإيجابية، التي تبدو أقل تأثراً بالمال، وأكثر تأثراً بما يفعله الناس يوماً بعد يوم».
واعتبر أستاذ علم النفس والشؤون العامة في جامعة برنستون، دانيال كاهينمان أنه «عصر جديد لدراسة الرفاه»، مشيراً إلى انه «تبين أن معيار الحياة الناجحة معيار عالمي: الناس في توغو والدنمارك، لديهم الفكرة ذاتها عن ماهية الحياة الجيدة، والتي ترتبط كثيراً بالمال والازدهار المادي».
وشدد كاهينمان على ضرورة التمييز بين الرضا عن الحياة وبين الرفاه العاطفي، فـ«ما لم نكن نعرفه من قبل هو أن تقييم الحياة والرفاه العاطفي مختلفان كثيراً».
وجمع الباحثون معلومات من لائحة طويلة تضمنت أسئلة عدة، بما في ذلك الدخل، والحاجات الأساسية كالطعام والمأوى، وعما إذا كانوا يشعرون بالرضا، وطلبت الدراسة من الأشخاص أن يقيموا حياتهم، على سلّم من صفر (حياة سيئة جداً) إلى عشرة (جيدة جداً)، وما إذا كانوا قد اختبروا لحظات السعادة والابتسام والضحك والحزن والاكتئاب والغضب في اليوم السابق، وعما إذا كانت هناك عائلة أو أصدقاء يعتمدون عليهم في الحالات الطارئة، ومدى حريتهم في اختيار نشاطاتهم اليومية، وتعلم أشياء جديدة.
وأظهرت الدراسة «ارتباط الشعور بالرضا التام عن الحياة ارتباطاً مباشراً وبقوة، بمستوى الدخل عند مختلف الأشخاص بمختلف الأعمار، وسواء أكانوا رجالاً أم نساء وفي الأماكن المختلفة من العالم».
لكن «المثير» في هذه الدراسة هو أنها خلصت إلى أن «المال قد يجعلك تشعر أفضل، بطريقة محدودة»، بحسب ما أوضحت أستاذة علم النفس في جامعة « كارولينا الشمالية»، لكن «المشاعر الإيجابية، كالتسلية والضحك قد تعود أكثر بكثير على الناس. هذه المشاعر تساعد الناس على النضوج، والتعلّم وكيف يصبحون أكثر مرونة، بمعنى أنها تجعلنا أشخاصاً أفضل».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هاد كلام صحيح ، وجود النقود معك يعطيك الشعور بالامان حتى لو لم تكن محتاجا له لشراء شيء معين ، وبدون النقود السائلة او بطاقة الأتمان فانك تشعر وان هناك شيء ناقص ، او انك تسير بلا غطاء .

  2. مصاري بتعطينا الامان انو فينااا نشتري اي شي بي اي وقت صح
    بس في اشياااااااااا كتيييير ما بتعوضهااا المصاري مش حكي وافكار وفلسفة
    لا يعني العائلة بتعطيك الامان ونظرة طفللك فيك كل يوم انو هو بخيييير يعني انت اسعد واحد بي حياة
    في اشيا ممكن نتجاهلها ونقول بكرا بس في اشيااااااا هي اساس السعادة عند الانسان العائلة ودفئهااا الاحترام محبة ناس ئلوووو

  3. كلامك على العين والراس اخت لبنانية ، لكن احنا ما عم نتكلم عن الامان واسبابه هون ، احنا عم نتكلم عن النقود وشعورنا بالامان وهي بالجيبة، وكلام الاخ زين العابدين كمانه مزبوط متل كلامك .

  4. للأسف دراسه سليمه …لأن المال يصنع المعجزات
    بهذه الأيام الرخيصه..

  5. (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)…والبنون لايأتون من غير حب …والحب لايكون من غير عائلة….والعائلة او الاسرة هي الحب والامان والعلاقة الاجتماعية واللبنة المكونة للمجتمع…والانسان كائن اجتماعي بطبعه …لايستطيع العيش وحيدا……خلصت الدراسة.

  6. المال والبنون زينة الحياة الدنيا)…والبنون لايأتون من اب …الاب لايكون من غير مال للزواج ….والمال لا يتوفر لغالبية فقراء بلاد الاسلام، لان الحكام وبطانتهم لم يتركوا للفقراء شيئا وهذا من اهم عوامل استفحال ظاهرة العنوسة، وحل هذه المشكلة -ومليون مشكلة غيرها -لا يوجد الا في الاسلام، لذا كان الالتزام بالاسلام هو سبب السعادة لمن يلتزم به من الافراد وسبب السعادة للامة حين يطبقه الحكام في السياسة الداخلية والخارجية….
    والسعادة الحقيقية -التي هي غاية الغايات -عند المسلم الصادق لاتكون الا بنوال رضوان الله …والزحزحة عن النار ودخول الجنة…!!!

  7. اي والله صدقت يااخ احمد عطيات ابو المنذر السعادة الحقيقية هي الاسلام الحمد لله على نعمة الاسلام ولاننا نعيش هذه السعادة ونشعر بها فيما بين افراد العائلة نتمنى من الجميع ان يعيشها ولايحرم منها
    الله يديم علينا هذه النعمة ويطعمها لكل انسان

  8. المال عنصر مهم من العناصر التى تسبب السعاده ولاكن مال دون التمسك بالدين والاخلاق الحسنه لايجنى غير الحسرة والندم ياما ناس عندها مصارى وبينتحروا فى النهايه والمثل موجود فى سويسرا شعب مستواه المعيشى عالى جدا ولاكن برضه بينتحروا

  9. المال هو وسيلة لقضاء حاجة الانسان ..
    لكن القناعة هي الكنز الكبير في سعادة الانسان والتي لايوجد شيئ آخر يضاهيها ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *