بعد شهر العسل، تبدأ الزوابع في بعض البيوت ليودّع الزوجان نسمات الربيع قبل الأوان، خاصّة إذا فشلا في حلّ خلافاتهما في الوقت المناسب. وفي المقابل، هناك من ينجح في تحويل الزواج إلى ربيع مستمرّ حتى بعد الوصول إلى خريف العمر، لتصبح السعادة الزوجيّة حقيقة دائمة في كلّ فصول السنة… إلا أنّه كثيراً ما يتسرّب الملل إلى العلاقة الزوجيّة بعد شهور من الزواج، وتبدأ الخلافات الزوجيّة التي كثيراً ما تنتهي بالطلاق إذا لم يتوصّل الزوجان إلى لغة واحدة للحوار والمصارحة، و هي اللغة التي تعدّ أفضل طريقة لحلّ المشاكل الزوجيّة.

المشاكل الدائمة
أنّ المشاكل الدائمة في الحياة الزوجيّة تأتي بسبب انعدام الحوار والثقة والصراحة بين الزوجين، وهناك أسس لا بدّ من توافرها لنجاح الحوار، أوّلها اختيار الوقت المناسب لطرح موضوع ما.

ثانياً أن ينحصر الحوار في الموضوع نفسه دون التطرّق إلى مواضيع أخرى لا تمسّ الموضوع الأساسي بشيء، بل قد تفتح الباب لإثارة مشاكل جديدة تفسد أي محاولة للتفاهم.

إضافة إلى تجنّب إقحام الآخرين في النزاع، خاصة إذا كان الحوار معقّداً، والحذر من تواجد الأطفال في مكان الحوار، وكذلك الخدم في حال وجودهم في المنزل.

التحرّر من الروتين
يعتبر البعض الحبّ بين الزوجين نوعاً من الرفاهيّة، فى ظلّ تفاقم المشاكل الأسريّة والإقتصاديّة وانتشار البطالة والعنوسة وزيادة العنف، لدرجة أنّ الملل من الحياة الزوجيّة أصبح ظاهرة عامة وكابوساً يهدّد استقرار الزوجين، خاصة بعد مرور فترة طويلة على الارتباط، حيث تصبح الحياة بعدها روتينيّة، يعيشها الزوجان وكأنّهما يؤدّيان عملهما الوظيفي متجرّدين من أية مشاعر جميلة، ويفتقدان بذلك الدافع أو الهدف لحياتهما معاً.

وهكذا تمضي الحياة ويتباعد الزوجان يوماً بعد يوم… لذا علينا إعادة النظر في أسلوب حياتنا الخاطئ، من الجري واللهاث وراء جمع المال، إلى الحرص على الحوار والتفاهم وتشجيع كلّ طرف الآخر وممارسة الهوايات والتفرّغ للجلوس مع الأبناء سويّاً، كما أنّ إيجاد حوار أسري، من شأنه التقريب بين أفراد العائلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫85 تعليق

  1. تحياتي واحترامي للجميع

    عندما يتحول النظام إلى روتين ينفجر الملل ويهدد استقرار الحياة الزوجية، إذ يؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن الملل الناتج عن الروتين يحتل المرتبة الثانية في أسباب الطلاق بعد الخيانة التي تحتل المرتبة الأولى ، فأين أنتِ من دراما الروتين الزوجي ؟!

    تؤكد دراسة برازيلية حديثة، عن ظاهرة الملل في الزواج، أن هناك خيطًا رفيعًا بين الروتين والملل، إذ تفيد بأن الروتين الدائم غير المتجدد، قد يتحول إلى ملل، ولكن العكس غير صحيح، فالملل هو الملل، ولا حاجة به إلى تعريف، أما الروتين فهو مجموعة القواعد، التي يتفق الزوجان على إتباعها، بقصد تنظيم أمور الحياة، بما في ذلك تفاصيل وسير العلاقة الزوجية، لتفادي سوء التفاهم والفوضى.

  2. الملل في الحياه الزوجيه ببساطه نتيجة ان الطرفين ينظرون ساعات في وجوه بعض الممـــــــــله!

    1. بنت الجاويد أنتي مثل القطار الكُل يقف لهُ وهو يسير ولا يوقفهُ أحد , ما شاء الله

      1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. الحمداللة والشكر ممليت من زوجي بعد زواج ٦سنوات بلعكس تزداد المحبة والاحترام والاشتياق بس السبب يرجع لان أنا وزجي عاشين مع بعض فقط ٣سنين والبقية كول واحد في بلد اندور علي الاقامةواتمنة انجمع مع زوجي وستقر يوم من الايام (ادعولي الّلة يستجيب لدعائم انشالّلة)

    1. البغداديه
      ان شاءالله يجتمع شملكم وتدوم المحبه والسعاده طول العمر .
      يارب

  4. شكرًا الكم علي دعاء اللة يتقبلة لان أنا مليت من الصبر اللة ايصبرني علي ماكتبة الية

    1. البغداديه
      حبيبتي .. الصبر مفتاح الفَرَجْ ولا تيأسين من رحمة الله عز وجل .. وكل شي بوقته حلو .. بس قولي يارب افرجها .

    1. أنا الشرف لي حبيبتي البغداديه وعموما الكل هنا بينا الأحترام والتقدير ..

  5. الخلافات تُجدد الحياه الزوجيه ولولها لاصبحة حياة ممله .

    1. أمممم يعني أنت مع اللي يقولون أنو الخناق ملح الحياه يعني الخلافات؟؟

        1. بهارات مرا وحده لا أنا أفضلها ملح 🙂
          عمر أنا مع كلامك بس اذا الخلافات أستمرت هذا شي يدمر الحياه الزوجيه بالعكس مايجدد الحياه بينهم بالنهايه كل واحد فيهم بيشتري راحته صح أو انا غلطانه

          1. بصراحه أنتي غلطانه , ليس نهاية أي خلاف هو الطلاق , من المُستحيل أن لا يختلفا الزوجين هذه سنة الحياة , يوم عسل ويوم بصل ولا تقولين ما تحبين العسل والبصل أزعل منك

          2. لا أحب العسل بس أكره البصل 🙂
            ياعمر أنا ماقلت أنو نهاية أي خلاف الطلاق بس يمكن أنت ماركزت ع كلامي أنا قلت أنا مع كلامك بس الشي أذا زاد عن حده أنقلب ضده يعني الخلافات لو زادت (ممكن) تؤدي ألى الطلاق بس

          3. على فكره أنا أيضاً ما أحب البصل ولكن أبن عمي يُحبه كثير . مسكين مُدمن بصل

          4. ماذا تقصدين ترا… الحروف عندك تعبانه أو كيبوردك تعبان وشاريته من سوق الحراميه

          5. (ترا) معناها عادي عفوي قصدي فيها أنو أخبرك بها الشي
            لا الكيبورد عيني عليه بارده أممم الحراميه عندهم سوق خليني أبلغ الشرطه عنهم وبعدين ماأقبل أخذه من حراميه
            🙂

          6. قصدك بالخليجيه العاميه ترا بروح الشغل , ترا أبي أسافر , وصلة المعلومه و كثر الله خيرك

          7. وأذا انت عارف معناها ياعمر ليش تسأل ؟؟
            شفت أنها كلمه عاديه ..

    1. حبيبتي بغداديه ربي يفرجها عليكي ويحقق اللي في بالك قولي أمين

  6. بس يااخ عمر بس مو كول الخلافات اتجدد الحياة الزوجية بيها تنهي الحياة الزوجية من الاساس

    1. أُختي البغداديه سر الزواج الناجح التنازُلات من الطرفين والتسامح ومن غيرهم الحياه مُستحيله

  7. سر الحياة الزوجية الناجحة القناعة بالطرف الاخر والاولاد سبب توطيد المحبة بين الزوجين وكما قال الحكيم عمر ابو ناشى لازم تكون بعض التنازلات من الطرفين

  8. صح كلامك بس مااعتقد الزوج يتنازل لزوجتة الة نادرآ الزوجة تتنازل وتسامح اكثر لان تمشي مع قلبها عكس زوج خشما أيكون يابس اكثر الأوقات ههههه

  9. الزواج له معاني كثيره الحب الثقه الاحترام ولاكن صعب ان نجد هاذي الصفات !!!!!!!

    1. الفلاحي
      كلمه واحده فقط تجلب كل هذه الكلمات وهي كلمة حب .. عندما يكون الحب موجود .. الثقه والاحترام والصراحه ومراعاة الشعوروالسعاده ستاتي .

        1. حياتي
          انا بالف خير .. نحمده .. سلمت عليكي ورديت بموضوع اللي بلا مخ اللي نست ابنها فوق السياره هههههههه

          1. الحمد لله انك بخير وده الاهم انا مارجعت لداك الموضوع مع انه اول موضوع يعجبني ومنذ مدة على نورت آآخ روعه خاصة انها بلا مخ

    1. فعلا الناس أنواع وأجناس يافلاحي ياأخويه بس لها لدرجه ماعرفتني ؟؟

  10. بغداديه الزوج الذي لا يُقدم التنازُلات يكون ذو شخصيه ضعيفه ويرضي ضعفه بقساوت قلبه

  11. الكثير يضن ان التنا زل ضعف لا بالعكس هو قوة للمراة بشكل معين لان الرجل يحب المراة الانثى اللطيفة لا المراة المتسلطة التى تدعوللمساواة بينها وبين زوجها اد يبقى الرجل فوق راس المراة ولا يمكن ان تنكر اى امراة فضل زوجها عليها حتى حبيبنا رسول الله علمنا ان تنصاع المراة لاوامر زوجها(الله يحفض زوجى ويديمو فوق راسى)

    1. الفلاحي
      الذي لا يقبل هدية الله عز وجل ويرفضها ولا يجد مكان للحب في قلبه هذا ليس انسان اصلا .

  12. هذا شي أكيد لزم يكون الحب بالأول وثاني شي والاهم الاحترام اذا ماكو احترام لشريكة حياتك في غيابها او وجودها واذا تفقد احترامها لزوجة فقدت حبها ابهاية الحالة يكون الانفصال احسن حل

  13. الله خلق كل انسان مع الحب ولاكن كيف نستعمل او نستغل هاذي المكرمه من عند الله

    1. فلاحي أسمح لي أقولك شغله مهمه
      الحب موجود بكل أنسان زي ماقلت بس ممكن الأنسان من كثر مايشوف بحياته ماتلاقي عندو مكان بقلبه للحب
      مجرد وجهة نظر ..

  14. الحُب مهم بالحياه الزوجيه ولكن الاهم يأتي ما بعد الحب , العشره الطيبه وتبادل الاحترام بين الاثنين وألأهم الثقه بينهم .

  15. لا براىمو لازم يكون الحب هو الاساس بل الاحترام لان ابائنا واجدادنا ما عرفو الحب اولا بل بلاحترام وتقدير المراة لزوجها جاء الحب الدى خلد الزواج ومتن الحياة بين الزوجين

    1. سأثبت لناديه بأنه الثقه أهم من الحُب
      ناديه هل الحب يقتُل الشك ؟؟
      والعكس صحيح
      وهل الشك يقتُل الحب ؟؟
      بصراحه يا ناديه أنا مع الجواب الثاني بمعنى أُأكد لكي بأن الحب ليس عامود نجاح الحياه الزوجيه .

  16. samira لو أجدادنا بقين سوف يقولن ليتا الشباب يعود يومأ وأخبره ما فعل المشيبو

  17. الثقه هي سر النجاه بين الزوجين والثقه هي سر النجاه بين أصدقاء يوجد بينهم عمل مُشترك , وأن دخل الشك بين أثنين ستدمر العلاقه بينهم سواء علاقه زوجيه أو علاقة عمل أو علاقة صداقه ولن تجد للحب مكان بينهم أطلاقاً

    1. عمر
      انا معك الثقه مهمه جدا باي علاقة كانت .. اذا تكلمنا عن الصداقه فرأس مال الصداقه الثقه وان انعدمت الثقه انتهت الصداقه بنظري ..
      لكن في الحياة الزوجيه تختلف لان حتى وان حصل شيء وزعزع الثقه بين الزوج وشريكة حياته سيبقى عنصر مهم بُنيت حياتهم وزواجهم عليه وهو الحب .. لان دائما الحب يتغلب على اي مشكله تحدث .. وان لم يكن هنالك حب من الاساس فستصبح الاعذار وزعزعة الثقه حتى وان كانت ضعيفه تهدد كيان الزوجيه .. هذا رأيي يمكن بعض الاشخاص يختلفون معي .. ولما لا نقول الاحترام اهم شيء او التفاهم ..؟ هذه وجهة نظري .
      ولك مني كل الاحترام من قبل والان

      1. اختي ناديه أكثر العلاقات الزوجيه الفاشله هي التي تم عن حب والسبب أن الحب وحده لا يكفي , كثيراً ما نسمع بأن فلان تزوجه فلانه بعد قصة حُب عنيفه ولكن وللاسف بعد فتره قصيره نسمع بالانفصال والسبب عدم توافر ما هو أهم من الحُب , الثقه ثم الثقه ثم الثقه وبعدها التفاهم والاحترام والعشره الطيبه وبعد هذه الوصفه تُصبح العلاقه بينهم علاقة حُب متينه من الصعب أن تُفرق بينهم الحياه ومشاكلها , أن لا أُعمم ولاكن بشكل عام هذا ما يحدُث , واسف لأني أخذت من وقتك أكثر من اللازم ولولا لم تكوني أُخت لي لما أزعجتك بكلامي وشكرا يا بنت الرافدين العظيم

        1. عمر
          مرحبه .. شلونك
          هههههههههههه طبعا انت ماراح تقنعني ولا انا راح اقنعك .. وطبعا احلى مافي الانسان الحر تقبل الرأي الاخر بكل احترام وشفافيه ..
          احكي لك عن تجارب اخوتي وخواتي اكثرهم جمع الحب بينهم وبين شركاء حياتهم وما شاءالله زواجهم كان من احسن مايكون .. ياعمر ما فائدة الثقه ؟ اوكي الرجل او المراه ممتازين في اخلاقهم وتعاملهم لكن ما في حب يربط بينهم ان كان زواج مُدبر من قبل اصدقاء او اهل او غيره .. انا اعود واقول ليس هنالك شروط او اسس للعلاقات الزوجيه الناجحه .. لان كل شريكين لهم اسلوبهم وطرقهم للتعامل مع ما يهدد كيان الاسره او يصيب الملل .. الملل الحقيقه مثل المرض عندما يدخل البيت تصبح الحياة لا طعم لها .. لذلك على الزوجين تجديد عاداتهم وتغييرها .. لان الزواج هو ليس فقط اكل وشرب واطفال .

          1. مرحبا ناديه
            مثل ما قولتي انا لي وجهة نظر وأنتي لكي وجهة نظر ومن الصعب لكُل منا الاقتناع برأي الاخر ولكن أنا لا أقول الحب غير مُهم ولكن أقول يوجد أهم يعني ( مهم , وأهم ) والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه , والحياه أمامك وأمامي وهي من ستقول كلمتها , أتمنى لكي الحياة التي تتمنيها , تستاهلين أفضل ما بالحياه

  18. الزوج او الزوجة اذا محترمت الزوج يعني محترمت نفسها والزوج كذالك ميحترم زوجتة او آذاها ابئي شغلة ولو اصغيرة يعني ائذي نفسة لان هما صارو روح وحدة ابجسديين مختلفين (وتصبحون علي خير جميعا)

  19. شكرا اخى فلاحى انت اكثر احتراما بس اشرحلى من فضلك المقولة (اقصد وجهة نضرك لم افهمها بالضبط

  20. ادن بالتوفيق يا اخى اتمنى لك النجاح فى دراستك وتصبحون على الف خير

  21. ملل إيه إلي إنت جاي تؤل عليه !
    هو الواحد بيتجوز تحتى يمل!؟
    يعني الواحد إلي يمل يا إما تجي الربع ساعة ويقعد ينكت و يتمسخر شوي وشويت غزل وإلخ
    يا إما يعمل فركوشة للمرى ويتخانق معها شوي
    يا إما يموت حالو جوع ويعزمها متل ما بقولو أوت
    أو يلقيها تخينة ويروح يتمش شوي ويغير جو، بس طبعاً ما شوبنغ !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *