تختلف وسائل البحث عن العريس في المجتمع المغربي، خاصة بين الفئات الشعبية والفقيرة وحتى الطبقات المتوسطة أحياناً، من قبيل تقنية يلجأ إليها الشباب العُزاب من الجنسين معاً وترتكز على تعمّد تركيب أرقام تليفونية عشوائية، لعل إحدى المكالمات الهاتفية “توصل” إلى فتى الأحلام أو زوجة المستقبل.

ويفضل بعض الشباب اختيار شريكة حياته بطرق أخرى من قبيل إرسال سيدة متخصصة إلى الحمام الخاص بالنساء لتبحث له عن عروسة معينة بمواصفات محددة، فتُبرم بهذه الوسيلة أولى خطوات مشروع الزواج بين الطرفين.

وتكثر وسائل البحث عن الزوج في المجتمع المغربي لتفشي ظاهرة العنوسة في المدن أكثر من البوادي، حيث تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من مليون ونصف مغربية يعانين من العنوسة بعد أن تجاوز عمرهن 35 سنة.
وسيلة غير مضمونة

ويتبع عدد من الفتيات اللوائي يبحثن عن فرصة زواج طريقة “ذكية”، حيث تعمد المُتصلة إلى تركيب أرقام هاتفية بطريقة عشوائية حتى تحصل على رقم هاتف شاب تتوقع بأنه قد يساير هدفها، فتُحدثه في البداية على أنها تريد الكلام مع صديقتها، وبأنها تعتذر لكونها أخطأت في تركيب الرقم الصحيح.

وتستشعر الفتاة هل الشاب الذي يوجد في الطرف الثاني من الخط الهاتفي من الصنف الذي يمتلك قابلية التجاوب مع رغبتها في الاستكشاف والحديث وتبادل الآراء إلى أن تنشأ عن ذلك علاقة أولية.

ومن القصص المعروفة التي حدثت في هذا السياق، فتاة كانت تعبث بأرقام الهاتف، فإذا بها تُركب رقماً هاتفياً خاصاً بعَدّاء رياضي مغربي، فتم التعارف الأوليّ بينهما بحسب “الصدفة” كما ادعت الفتاة في البداية، ونشأ بينهما حديث ودّي انتقل إلى إعجاب، ثم إلى قرار بالزواج.

وتحدثت فتاة تُدعى “حياة”، وهي في العقد الثالث من العمر، لـ”العربية.نت” عن أنها مدمنة على “الهاتف العشوائي” منذ سنوات قليلة، مؤكدةً أنها تستخدم هذه الطريقة من أجل العثور على شخص يتفهم وضعيتها العاطفية والاجتماعية في أفق الارتباط الشرعي وتأسيس أسرة قبل أن يفوتها قطار الزواج.

وأقرت حياة بأنها حتى الآن لم تُوفَّق في طريقة الهاتف العشوائي، حيث إن أغلب من اتصلت بهم إما رجال متزوجون فتتهرب من محادثتهم، أو شباب عُزاب يرغبون فقط في التسلية دون الرغبة الأكيدة في بناء أسرة.
رواج وأسئلة أخرى

ومن الطرق المُبتكرة أيضاً للبحث عن عريس برزت طريقة اللجوء إلى موقع “يوتوب” الشهير، حيث تعرض بعض الفتيات طلبات للزواج بالصوت والصورة، مقدمات نبذة عن حياتهن وعمرهن وبعض الميزات الأخرى، مع التشديد على أنهن جادات في البحث عن الزوج حتى لا يتحول طلبهن إلى وسيلة من طرف البعض للهزل والتحرش.

وليست الفتاة وحدها من تبتكر الطرق المتنوعة من أجل البحث عن عريس، بل حتى الذكور يسعون بشتى الوسائل للبحث عن عروس مناسبة، ومنها وسيلة الحمام الشعبي المعروف في المجتمع المغربي بكونه فضاء عمومياً يرتاده الناس للتخلص من أوساخ الجسم وللاسترخاء.

ويعمد الشاب الباحث عن تأسيس أسرة إلى إرسال سيدة إلى الحمام الخاص بالنساء، لتبحث له عن عروسة بمواصفات محددة خاصة في جانب الشكل وطبيعة التعامل، باعتبار أن الحمام يكون فضاء للتصرف بعفوية من طرف أغلب النساء، كما أنه مناسبة لرصد بعض المميزات أو العيوب الجسدية التي قد لا تظهر للعريس في الحالات العادية.

وعزت الباحثة الاجتماعية مريم العوفير، في تصريحات لـ”العربية.نت”، لجوء عدد من الشباب من الجنسين معاً إلى مثل هذه الوسائل “المُبتكرة”، إلى الرغبة الجامحة لديهم في التخلص من أعباء العنوسة والعزوبية.

ووصفت الأخصائية هذه الطريقة بأنها، رغم كونها قد تصل أحياناً بصاحبها إلى تحقيق هدفه في الارتباط، وسيلة غير مقبولة اجتماعياً وأخلاقياً باعتبارها نوعاً من “التحايل” الذي تمارسه الفتاة أو الشاب من أجل الإيقاع بالطرف الآخر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. خراااااااابيط لا تصدقوهاااااا،،،الهاتف العشوائي للتسلية فقط،،،لا غير…غبي من لا يفطن إلى الغاية من هذه الوسيلة،،،،

  2. ويعمد الشاب الباحث عن تأسيس أسرة إلى إرسال سيدة إلى الحمام الخاص بالنساء،
    الحمام تحول الى نادي خزعبلات لاتصدق

  3. ”…فإذا بها تُركب رقماً هاتفياً خاصاً بعَدّاء رياضي مغربي…”…………………………….شكون هاد العداء المغربي اللي تزوج عن طريق الهاتف العشوائي ههههههههههاي،، سلوى تعالي قولي لي شكون،،،ضرني راسي بغيت نعرف ههههههه

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      راكي صخفتني بضحك ما عرفتشههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

          1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            ياسمنتي راكي طرطقتلي جنبي بضحك على راس الوقيدة …

          2. لالا يا ياسمينتي ،،،هشام الكروج بريء من الهاتف العشوائي،،، معروف عليه متزوج من بنت شي شخصية معروفة،،،

          1. أويلي اشمن عويطة.. هداك في عصره ما كانشاي البورطابل… هذا كيف قلت ليك مايكون غير داك راس الوقيدة منين يالله خرج البورطابل وماعرف ما يدير بيه أول وحدة اتصلت بيه مشى خطبها

          2. سعيد عويطة في وقتو مازال ما خرج البورطابل للوجود ،،،مسكين ماكانش مديها في الخوا الخاوي،،،كان مديها غير في الجري و الميداليات،،،و عمرنا ما سمعنا عليه شي حاجة بحال هادي تاني…

          3. خالد السكاح،، كان متزوج من نرويجية و طلقها و أخذت منه ابنيه بالحيلة،،، و هربت للنرويج و خلاتو حاير مسكين ما عرف باش تبلا هههههاي

          4. هادشي باين كله غير تخرميز .. واش البنت انعدموا قدامها الفرص سواء في الدراسة ولا في العمل انها تتعرف على شخص باش تمشي تبدى تقلب عليه بالعشوائي …. ولا قاليك الولد تيقول لمو سيري الحمام قلبي لي على مرا!!!! آش هاد الهبال هادا.. هذا بعدا ملي يقولها لمو ضحك عليه ..

        1. وحيت هد كلهم برئتهم يا مريومتي وشكون في نظرك ل غدي يدير هد الفعلةهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

          1. معرفتش شكون اسلوى،، زعما يديرها صلاح حيسو ،،، و الا جواد غريب في الماراطون ،، ياك ما ابراهيم بوطيب؟؟؟ شكون شكون شكون ،،،دخت غادي نمشي نسول في جامعة ألعاب القوى هما اللي يفيدوني هههههههههههههههههههاي

  4. شيئ لا يصدقه عقل بشري
    لا افهم لماذا ذكر الحمام المغربي عدة مرات في الموضوع كظاهرة للبحث عن العروس ، افهم لو قلتم في الحفلات وااعراس لكن الحمام ؟؟؟؟؟؟؟؟
    يمكن هدفكم النيل من سمعة الحمام المغربي لي اشتهر عالميا حيث ان النساء بذاخله تكن عاريات وكان الحمام ما هو الا مكان تنقية العرائس وليس تنقية الجسم من الأوساخ …….
    اكذبي اكذبي يا نورت ما يصدقك غير المهبول ……

    1. طيب انا مهبول

      واحد في مطعم … دخل الحمام
      لقي واحد في الحمام اللي جنبه
      سمعه بيقول ازيك و سكت
      …و بعدين لاقه بيقول يابني سامعني
      بقولك ازيك
      …………قاله الحمد لله
      قال ايه الاخبار
      قال كويس
      قال انت بتعمل ايه
      قال هكون في الحمام بعمل ايه يعني
      قال لوحدك
      ضحك و قال اه لوحدي
      قال طب انا جاي
      قال تيجي فين ياعم انت عبيط
      سمعه بيقول
      طب اقفل يا احمد دلوقتي
      عشان في الحمام اللي جنبي
      واحد حمار فاكرني بكلمه

  5. هههههههه قلك الحمام والهاتف العشوائي هههه أول مرة كنسمع هد القضية بحال إلا تقولو أنا معيشاش في المغرب، أباراكا من التخربيق الزواج قسمة ونصيب شي كيتعارف في نيت في العمل في المقهى عند البقال أو سوبر مركت ،الأ سواق الشعبية والأكترية في الأعراس والمناسبات ….إلخ
    فقط ملاحظة علاش ذكر الحمام المغربي أكثر من مرة واش يسحابليكم أحنا عايشين في حمام الزنقة ولاماعندنا مايدار!
    حتى أنا غدي نرسل شي واحد لحمام الرجال باش أيقلبلي على شي واجل بوگووووس هههه

  6. هههههههه قلك الحمام والهاتف العشوائي هههه أول مرة كنسمع هد القضية بحال إلا تقولو أنا معيشاش في المغرب، أباراكا من التخربيق الزواج قسمة ونصيب شي كيتعارف في نيت في العمل في المقهى عند البقال أو سوبر مركت ،الأ سواق الشعبية والأكترية في الأعراس والمناسبات ….إلخ
    فقط ملاحظة علاش ذكر الحمام المغربي أكثر من مرة واش يسحابليكم أحنا عايشين في حمام الزنقة ولاماعندنا مايدار!
    حتى أنا غدي نرسل شي واحد لحمام الرجال باش أيقلبلي على شي راجل بوگووووس هههه

  7. والله مايكون غير السكاح آ البتات نتخاطرو فعايلو هدوك أنا كنت غير نخرج من التانوية في مكناس يتبعني باش يهدر معاي هههه كان كيجي بل أودي هدوك الأيام كانت شي حاجة كان كيجي من توجطات مسكين هههههههه

  8. فاش مكنردش عليه في الهاتف كان يقولي “واراني تنعيطلك أمتنگبضكش ههههههههه ” عالاااااام وفين هدوك الأيام

    1. اوووووووه يا ندى ههههههه كنتي تقبطيه نتي وتقاديهم ليه وتستري عليه خليتيه لغيرك حتى ولات سيرتنا في نورت

  9. عندنا واحد العساس كيطير الكحل من العين هدك هو لي غدي نصفط الحمام يقلب لي على وحد الهترة على الزواج رها عايشة معنا كتدير الشغل نهار ومطال وهي غتزغرت على رسها قالك كدير الفال هي وحد أختي بغين يتزوج بليل قبل نهار اما الهترة ل معنا قالك كدخل هي وختي وتبقى تزغرت في الحمام كدير الفال ليهم بجوج حتى تشكاو منها الناس مشيرى على زغريت دتها معيا لطبيب سنان وقالت لي واش هد ضنضسط هو dentiste واش مزوج ولا ولا قلتلها واش كمرتك ديال ضنضسط راها مكتحشمش بغى مهندس قلتلها المهندسة ما لقات حتى المعلم عاد نتي طلبها كبيرة ….

  10. ااااا سلوى تكايسي علينا هههه راني تنقرا وتنتخيلك مراكشية ماشي مكناسية ضنضسط ههههههههه اش غنقولك بلا بيكم هد الجريدة دير فااااييييت

  11. واااا الكزاوية تي أشمن نقادو راه أحفضني الله en plus كنت گاع مانيضاليه من النعاس راه كان هديك الساعة مطلق بگاورية وعندو الدراري!!! ناري نورت دات أخبارنا !

  12. كل الدروب بتودي عالطاحون و كل هذه الطرق مسموح بها ما دامت تحل مشكلة الصبايا و مش عيب الله يوفق كل هالبنات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *