يسمح للمسلمات القادمات الى روسيا لغرض العمل بعدم خلع الحجاب أثناء التقاط الصور الفوتوغرافية اللازمة لتقديم الوثائق الرسمية. جاء ذلك في الأمر الوزاري الموقع يوم 11 يناير/كانون الثاني من قبل قسطنطين رمضانوفسكي رئيس هيئة الهجرة الفيدرالية الروسية.
وجاء في الأمر الوزاري:” يسمح بالتقاط الصور الفوتوغرافية للمتحجبات شريطة أن لا تغطى ملامح الوجه. ويمنع أثناء التصوير ارتداء الملابس والمناديل التي تغطي اجزاء من الذقن”.

Hijab
وصرحت زالينا كورنيلوفا المتحدثة الرسمية باسم رئيس هيئة الهجرة الفيدرالية لوكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء أن هذه الشروط تتطابق مع ما يقضي به التصوير الفوتوغرافي بالنسبة للجوازات الروسية. وقالت كورنيلوفا إن هذه القواعد تطال معتنقي الديانات المختلفة، مضيفة أن حرية المعتقد مضمونة وفق دستور روسيا الاتحادية والاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الإنسان. وأعادت كورنيلوفا إلى الأذهان إن القرار الصادر عن المحكمة العليا عام 2003 في روسيا الاتحادية أستجاب لشكاوى المواطنات اللواتي طعن في الأمر الصادر عن وزارة الداخلية الذي حد من حقهن في عمل صور فوتوغرافية وهن محجات.
يذكر أن الأمر الوزاري الجديد الذي يحدد طريقة تصوير الأجانب وأخذ بصماتهم لدى إعداد تراخيص العمل صدر في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويسري مفعوله بدءً من 1 يناير/كانون الثاني الجاري.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *