هل تشعر بالوحدة؟ اطمئن، لست وحدك من يشعر بذلك! إذ أظهرت دراسة جديدة أن الوحدة قد تكون معدية، إذ يمكن للشخص الذي يعاني من الوحدة أن ينقلها إلى أصدقائه وجيرانه وغيرهم.
وبيّنت الدراسة، التي أجراها الطبيب النفسي جون كاسيوبو من جامعة شيكاغو والباحث نيكولا شريستاكيس من جامعة هارفرد، ونشرتها مجلة «الشخصية وعلم النفس الاجتماعي»، وشملت نحو 5 آلاف شخص، أن صديق Lonelinessالشخص الذي يعاني من الوحدة معرض بنسبة 52 في المئة لأن يعاني من الوحدة، كما أن صديق الصديق معرض بنسبة 25 في المئة، وصديق صديق الصديق معرّض بنسبة 15 في المئة، وهكذا دواليك.
وأظهرت الدراسة أن العدوى أقوى من الشخص الذي يعاني من الوحدة إلى صديقه، ثم إلى جاره، غير أنها تنخفض بين الأزواج والأخوة، كما تنتقل بشكل أقوى من النساء إلى الرجال.
وقال كاسيوبو إن دراسات سابقة أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من الوحدة يتصــرفون بطــرق سلبية مع الأشخاص الذين يتفاعلون معهم، ما قد يساهم في نقل ذلك السلوك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. أتفق مع الدراسه بأن الوحده تؤدى إلى سلوك سلبى ( العصبيه , حب العزله , الانتحار …… إلخ ) .
    ولكن عدوى فهذه مبالغه . هو أصلا يعانى من وحده ! سيعدى من ؟

  2. اخي فواز واخي مصطفى , انا اعيش وحدي منذ ٩ سنوات تقريبا, في البداية كنت كالمجنون يريد ان يعود سريعا لبلده لملاقات اهله واحتضان بلده, ولكن يبدأ هذا الحنين بالتناقص تدريجيا مع الوقت خصوصا مع وجود اتصال بالصوت والصورة مع الاهل عبر النت, والان لو اي شخص من اصدقائي طلب مني ان يببت عندي ولو ليوم واحد ستجد علامات عدم الترحيب قد بانت على وجهي دون لساني الا اذا كان ضيف من البلاد . ولكن لا يعني انه يجي ويلصق ,طبعا يابخت من زار وخفف , وارى ايضا ان الوحده تقربك من الله وتعطيك مجالا لمراجعة حساباتك بدقة …. والله أعلم

  3. هلا اخي mike 77 اما 9 سنوات والله فتره طويله بصراحه

    يعطيك العافيه ويومك سعيد ان شاء الله

  4. روحي يا سباين على زاوية القراء واقرأي الفيلسوف والامي , اهداء مني الك ولكل المعلقين الاكارم . وبكفينا بعد ومشاجرات اخواني واخواتي واعاد الله عليكم العيد وانتم جميعا بخير.

  5. ana a3takido ana el wahda tosabiboeñ iktiab walakin ma3a el wakt nata3awad v
    wa nohibo al wahda aktar jsousan lama naselo ela sen mo3ayana wa nahno na3
    isho min guir wanis nastahli al wahda ma3a al wakt we mina esa3b el mosharaka.

  6. قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يا أخ علي وشيل هذه الأفكار من بالك من فينا لم يحس بالوحدة في يوم من الأيام حتى وحنا معانا الي بونسنا وهذا أمر عادي وأنا بنصحك بشيء جربتو وجاب نتيجة والحمد لله،قوي إيمانك وتقرب من ربك سبحانه ومتى ماتحس بالوحدة إقرأ القرآن ورح تحس كأنك إتولدت من جديد والله يعينك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *