كشفت الوزيرة المغربية المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة حيطي، أن حديثها باللغة العربية يسبب لها ارتفاعاً في درجة حرارة جسمها.

الوزيرة المغربية تحدثت باللغة الفرنسية، وحاولت التهرب من الإجابة بالعربية، خلال ندوة صحفية بحضور عشرات الصحفيين، مبدية “تأففها من التحدث بالعربية” كلغة.

حكيمة حيطي هي الوزيرة الثانية، في الحكومة المغربية الحالية، التي تتهرب من الحديث بلغة الدستور، بعد وزير التربية والتعليم، الذي رفض أن يجيب صحفياً مغربياً بالعربية.

وانتقد مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الوزيرة، معلنين أنها أهانت لغة الدستور عبر تهربها وتأففها من العربية كلغة، أقرها الدستور في 2011، إلى جانب اللغة الأمازيغية، لغتين رسميتين ووطنيتين للمغاربة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. هههههه الأمس اللغة العربية تصيبها بالحمى واليوم بالمرض إستفحل أمرها هههههه

  2. now you went too far! . you are a minister of an arabic speaking country, therefore you should and you MUST speak the language of the country, pretending to be so disgusted by the language of your own country is a blatant insult to the country and to the people you are representing, in usa you would be dismissed from your job you overzealous bitch

  3. ولما مش عاجباها اللغه بتشتغل وزير في دوله عربيه ليه ما تروح تشتغل في مؤسسه محتاجه لغه فرنسيه عشان ما تتضايق هذا خبال ولا يليق بالمغرب ان توظف هكذا اعاقات واللي مش قادر يترك المكان لغيره ويفضل يرطن فرنسي

  4. تذكرتُ بيتاً لشاعر النيل حافظ إبراهيم من قصيدة (( اللغة العربية تتحدث عن نفسها )) و كفى به إجابة لِكُل مزدرء للغتنا الرائعة :

    وسِعتُ كتـاب الله لفظـاً وغايـة * * * ومـا ضقت عن آي به وعظات

    =============
    تحياتي لأمونة .

  5. elle a raison je suis tt a fait dacord avec elle…l arabe n est pas notre
    langue
    pourquoi nous l imposer
    bienque je ne la deteste pas au contraire

    1. L’Arabe fait partie de notre langage mais notre langue natale n’est pas l’Arabe c’est du berbère, D’autre part il ne faut pas oublier que la langue du Coran et de l’islam est l’arabe !

  6. مسا الخير امونة و الجميع
    ان لم تستحي فافعل ما شئت !
    عايشة بدولة عربية وعم تعترض لما بيطالبوها تحكي بلغة بلدها وبترد بكل صفاقة اشعر بالمرض عندما اتكلم عربي !
    بما انه العرب ولغتهم مو عاجبينك ليش قبلتي بالوزارة ..انقلعي على فرنسا و عيشي هونيك ساعتها بتحكي فرنسي على كيفك وما بتختنقي من اللغة العربية واهلها ولا بتضطري تحكيها !

  7. Elyes-alg bonsoir
    peut être l’arabe n’est pas ta langue en ne discute pas mais au Maroc c’est notre langue et elle est une ministre pas n’importe
    moi aussi je déteste aucune langue et dialecte

  8. هذه مهزلة وانحطاط كيف وحدة في مرتبة وزيرة تتعامل هكذا في الاخير هي بتمثل شعب وبلد عربي لاشعب فرنسي او بلجيكي اين هو الغلط من المسؤول كتير عيب انا كمواطنة عربية مااعتبرهة لا وزيرة ولا اي شي هذه احد الاسباب التي تأخرنا عن التقدم لازمها الطرد.

  9. واش هي وزيرة في فرنسا لكي تتكلم الفرنسية
    ااش هاد التخلف و الجهل ….!!!!!!!!!!!!!!
    واش احنا الشعب المغربي نتكلم الفرنسية في بيوتنا و في الشارع ؟؟؟
    يا تتكلمي عربي كيفك كيف الشعب اللي حطوك وزيرة عليه يا درقي
    وجهك علينا وتخلي الوظيفة لغيرك اللي يتكلم بلهجة الشعب و يتفاهم مع الشعب هو أولى بهاد الوظيفة…. سيري اعملي وزيرة في فرنسا
    اللي تتكلم فرنسي بحالك أما احنا الشعب المغربي حتى جدودنا اللي كانو أيام إستعمار نسيوا الكلام بالفرنسية …..

  10. اولا عربي ولا فرنسي تتكلم ماشي مهم بالنسبة لي محتوى الكلام اهم و ان كان هذا المحتوى يصل واضح و ابلغ بالفرنسي فمرحبا بفرنسيتك نخب مثقفة و واعية كثير درست باروبا وخصوصي فرنسا و دخلوا البلاد للشغل و هل اذا كانوا كفء نقول لهم لا يمكن لك ان تتوضف او تشتغل بالمناصب الحساسة لأنك لا تجيد العربية ؟؟؟ ما هذا الهراء
    و بعدين هما يقصدوا العربية “العربية المدرجنة ” يعني ما هي عربي و لا هي درجة … و هنا ستجد الوزيرة المغربية حكيمة الحيطي خطابها ،،،
    Lost in translation على غرار الفيلم الامريكي 🙂

    1. فعلا وئام بعض التعليقات فيها مبالغة
      أنا إستغربت من كلام الوزيرة عن ما تقع فيه من حالة نفسية 🙂

  11. الوزيرة يمكن خانها التعبير تريد أن تقول بأنها و لأنها فرانكفونية حتى العظم، لغتها العربية رديئة بالتالي عندما تجرب التحدث بها تحس بالحمى… و لا لوم عليها لأنها لا تتكلم العربية المكسرة إلا مع الخادمة و حارس الفيلا و حارس السيارات!

        1. كنت عيانة شوية ذيك الايام – ما تشوفي باس آختي- و لكن دابا راني شوية الحمد لله.. يسقسي فيك الخير.. نترجاو الله الصحة و السلامة لينا و للناس كاملين.

          1. مايكون عندك باس الله يجععلها مغفرة الذنوب والله يشافيك …………

  12. يمكن صحيح اللغة العربية يا جماعة بتسبب لها حمى صحيح..الله يصيبها دايما بالحمى بإذن الله..
    أين جلاله الملك من هذه المهزله ؟..ومن وزير التربية والتعليم أيضا الذي يرفض التحدث باللغة العربية؟؟؟..والله مهزلة بحق…

    1. هي ماتتكلمش اللهجة المغربية لكن ربما اللهجة اللبنانية و المصرية وربما
      حتى تركية والهندية تلقيها تتطحنها ونتا مالك ومال صاحب الجلالة راه مشغول تيتعلم الجابونية ديها غير في سميتك إللي خصها صفحة هههه

  13. بكل الأحوال تصريحها مش مسؤل …. من انسانة في مركزها
    لكن انا مع كلام مريومة يمكن خانها التعبير عشان لغتها العربية مكسرة مثل لغة ام هكار ههههههه فتشعر ب الأحراج خاصة وحدة في مركزها تحتاج الأحتكاك ب الناس والعيون عليها …..
    تحياتي للجميع

  14. slt amouna a toi aussi
    je ne voulais pas dire du mal
    je suis kabyle amazigh est c le cas des maghrebins
    peut etre meme cette ministre
    les langues ne doivent pas nous diviser bien au contraire
    c est une richesse au pays du maghreb
    et j aime l arabe comme je l avais ecrit en haut
    salam a tous

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *