أثارت امرأة مصرية دهشة الأطباء بوضعها جنينًا، يوم الأحد 26 يونيو/حزيران، يشبه الكائنات الفضائية، كما يظهرها صانعو أفلام الخيال العلمي.

وقال الدكتور سيد الأخرس استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الجنين لأم تبلغ من العمر “٢٢ سنة”، متزوجة بابن عمها (٢٤ سنة)، مرجحًا أن يكون سبب التشوه “خللاً كرموزوميًّا” في تكوين الجنين نتيجة زواج الأقارب، حسب صحيفة “المصري اليوم” 27 يونيو/حزيران.

وأكد الأخرس أن هذه الحالة نادرة جدًّا، وفرصة حدوثها 1 لكل مليون، وتسمى “تستك هيجرما”، موضحًا: “هو تجمع للسائل الليمفاوي مع انسداد الأوعية الليمفاوية، ينتج منهما تجمع في الرقبة قرب العمود الفقري؛ ما يؤدي إلى أن يظهر الجنين على هيئة مخلوق فضائي، ثم يتوفى بعد ثوانٍ من ولادته”.

وأشار إلى أن الأم كانت على علم بأن جنينها لديه نوع من التشوه، إلا أن الطبيب المعالج رفض إجهاض الجنين في شهوره الأولى؛ درءًا لـ”حرمة قتل نفس بغير حق”.

وطالب استشاري أمراض النساء والتوليد، الشباب بإجراء تحليلات ما قبل الزواج على مستوى الجينات والكروموزومات والتشوهات الخلقية، مشددًا على ضرورة أن تتابع السيدة الحامل جنينها منذ بداية الحمل وحتى قبل الولادة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. سبحان الله — انا لم افهم حاجة !! فين هي المتابعة الطبية اثناء الحمل من بدايته حتى نهايته — مثلا الان فيه تكنولوجيا حديثة تكشف عن تشوهات الجنين منذ الوهلة الاولى للتشوه — و االتالي يعمل الاطباء متابعة دقيقة لمحاولة ازالة التشوه في الجنين او ايقاف التشوه — فان لا حظو انه ليس فيه امل لازالة او ايقاف التشوه يشاورون المراءة الحامل و زوجها و يصارحونهم باالحقيقة و يبحثون بذالك حلا منطقي لذالك و يجنبون الاهل مءاسي كثيرة ولا يتركون الطفل يعيش حياة كئيبة بسبب تشوهه .

  2. ■فاتي في حزيران 27, 2011 |
    اعتقد انها تعرضت لاشعاع من نوع ما تسبب فى تشوه الجنين… اللهم احفظنا يارب.
    *********************
    اهلا فاتي,
    السبب على الأرجح مثل ما قال الطبيب لأنها تزوجت من عائلتها (و صحيح انه لا تحدث دائما تشوهات لكن الأفضل ترك هذه العادات).

    أخ مــــــــأمون; إذا كنت موجود, لدي سؤال اذا تعرف الإجابة أفدنا جزاك الله خير؟
    سمعت من قبل عبارة (( تباعدوا تصحوا )) فهل هذه حديث ام لا؟
    *******
    هي نورت رجْـــــعَـــت التعليقات مثل زمان؟ جيد.

  3. آسف أختي فائزة على التاخير ..
    قمت بالبحث عن الحديث الذي ذكرتيه وتبين لي انه غير صحيح ولا يجوز الاستشهاد به ..

  4. أستغفر الله العظيم
    والحمد لله رب العالمين لاحول ولا قوة الا بالله
    أعان الله الام وصبرها وعوضها الله بغيره

  5. جب ان يبحث الموضوع بشكل جدي مع هذا الطبيب ما العظه من وراء فعلته هذه ,عرض الام لحاله نفسيه هي بغنى عنها طالما النتيجه محسومه لماذا لم ينهي الحمل في شهوره الاولى,وما موقف الشرع من هكذا حاله ارجو الافاده.

  6. لا حول ولا قوة إلى بالله, االان واحد مسوي نفسه مفكر يقول اغتصبها فضائي.

  7. ريم – raneem في حزيران 28, 2011 |
    جب ان يبحث الموضوع بشكل جدي مع هذا الطبيب ما العظه من وراء فعلته هذه ,عرض الام لحاله نفسيه هي بغنى عنها طالما النتيجه محسومه لماذا لم ينهي الحمل في شهوره الاولى,وما موقف الشرع من هكذا حاله ارجو الافاده.
    ****************************************
    ارجو من الاصدقاء المتمكنيين في الدين و الفقه الاسلامي ان يفيدونا — ماحكم الشرع الاسلامي في هته الحالات يعني لما يكتشف الاطباء التشوه في الجنيين و يامرون بانزاله و جزاكم الله خيرا و شكرا.

  8. المسالة ليست كدا فهي اتوحمت عليه على الرجل الصيني الضخم لقد رئيت مقطع على اليوتيوب رجلا صينية بهدا المنظر وعملولو عملية تجميلية والله نفس الوش
    والله اعلم

  9. سلام
    هذا مقتطف من مقالة للشيخ القرضاوي بعنوان :الإجهاض بناء على تشخيص مرض الجنين

    وأضاف بعض المعاصرين إلى الصورة المذكورة، صورة أخرى، وهي:
    أن يثبت بطريقة علمية مؤكدة أن الجنين ـ وفقاً لسنن الله تعالى ـ سيتعرض لتشوهات خطيرة تجعل حياته عذاباً عليه وعلى أهله، وفقاً لقاعدة: ((الضرر يدفع بقدر الإمكان))وينبغي أن يقرر ذلك فريق طبي لا طبيب واحد.
    والراجح ن الجنين بعد استكمال أربعة أشهر إنسان حي كامل. فالجناية عليه كالجناية على طفل مولود.
    ومن لطف الله أن الجنين المصاب بتشوهات خطيرة لا يعيش بعد الولادة، في العادة، كما هو مشاهد، وكما قرر أهل الاختصاص أنفسهم.
    على أن الأطباء كثيراً ما يخطئون التشخيص.
    بيد أن تشوهات الجنين ينبغي أن تعتبر ـ إذا ثبتت بالفعل ـ قبل الأشهر الأربعة، ومرحلة نفخ الروح.
    على أنه ليس من التشويه المعتبر أن يصاب الجنين بعد ولادته بمثل العمى أو الصمم أو البكم، فهذه عاهات عرفها الناس طوال حياة البشرية وعاشوا بها، ولم تمنعهم من المشاركة في تحمل أعبائها، وعرف الناس عباقرة من ذو العاهات لا زالت أسماؤهم حاضرة في ذاكرة التاريخ.
    ولا يجوز لنا أن نعتقد أن العلم سيغير بإمكاناته ووسائله من طبيعة الحياة البشرية التي أقامها الله على الابتلاء (إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه) (لقد خلقنا الإنسان في كبد).
    ولقد ساهم العلم وساهمت التكنولوجيا في عصرنا بتعليم المعوقين تعليماً بلغ حداً كبيراً من النجاح، كما ساهما في تيسير الحياة لهم، واستطاع كثير منهم أن يشاركوا في أعباء الحياة كغيرهم من الأسوياء، وخاصة أن الله تعالى قد اقتضت سنته أن يعوضهم بمواهب وقدرات أخرى غير عادية.
    موقع بلاغ

  10. يالطيف الحمدلله الدي عافانا بكثير مما إبتلا خلقه
    الله يكون بعون أهلو على هالإمتحان إنشاالله يكون قد هالإمتحان
    حسبنا الله ونعم الوكيل @

  11. وأشار إلى أن الأم كانت على علم بأن جنينها لديه نوع من التشوه، إلا أن الطبيب المعالج رفض إجهاض الجنين في شهوره الأولى؛ درءًا لـ”حرمة قتل نفس بغير حق
    ***********************
    دكتور متخلف
    فقدان الام لجنينها اثناء فترة الحمل عند معرفتها بانة مشوهة ارحم100 مرة عند فقدانة ووفاتة عند الولادة او ان يعيش الطفل باعاقة دائمة ويكون نصيب هذة الاسرة من الحياة هو المعاناة والماساة والحزن الدائم على فلذة كبدها
    واية فائدة التقدم العلمى فى الطب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *