افتتح في بروكسل الاربعاء أول مركز اوروبي فضائي للاحوال الجوية، من شأنه ان يحذر الاقمار الاصطناعية من العواصف الشمسية التي تهدد ايضا رواد الفضاء والطائرات وحتى الشبكات الكهربائية الارضية.
ولا يمكن للعلماء توقع وقت حدوث الثوران الشمسي غير العادي الذي يؤدي الى تشكل العواصف الشمسية، ويمكن لهذه الظاهرة ان تقع في أي وقت، ولا سيما اثناء الدورات التي تسجل فيها الشمس ذروة نشاطها، على غرار الدورة الحالية التي بدأت في ربيع العام 2012.

العواصف الشمسية
وفي اسوأ الحالات، تؤدي العواصف الشمسية الى تعطيل الانترنت وقطع الاتصالات الهاتفية، ووقف حركة الملاحة الجوية.
ويراعى في تصميم الآلات والمعدات الحديثة مخاطر التعرض لعاصفة شمسية، لكن الرصد المبكر من شأنه أن يساهم في تقليص الاضرار، على ما يقول الخبراء في وكالة الفضاء الاوروبية المسؤولون عن انشاء مركز المراقبة هذا.
ويقول جوها بيما لونتاما المسؤول عن رصد الاحوال الجوية في الوكالة الاوروبية لوكالة فرانس برس انه في حال هبوب عاصفة شمسية فإن “قائد الطائرة يظل قادرا على الهبوط بطائرته بفضل وجود بدائل (عن الاقمار الاصطناعية) للملاحة، لكن هذه المشكلة ان وقعت دون سابق انذار وفي وقت حرج، قد تكون خطرة جدا”.
ويوضح ان خللا بسيطا في عمل الاقمار الاصطناعية قد يؤدي الى هبوط الطائرة على بعد مئة متر عن موقع هبوطها المفترض، اي خارج المدرج.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *