كشفت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أن أكبر “مول” تجاري للتسوق في العالم، عبارة عن “مدينة أشباح” لا يطرقها أحد وفارغ تقريباً من المتاجر والزوار.
وقالت الشبكة إن المركز التجاري الواقع جنوب الصين بمقاطعة جوانجدونج، الذي افتتح عام 2005، يعد “المول” الأكبر في العالم، حيث تبلغ مساحته 5 ملايين قدم مربعة، ويمكنه استيعاب 2350 متجراً، وهو ما يجعله ضعف حجم “مول أوف أمريكا”، أكبر مركز للتسوق التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية.
ومن يدخل المركز التجاري يجد في مدخله ساحة من الهواء الطلق، تعج بأشجار النخيل التي ترسم نسخة مقلدة من قوس النصر الموجود في باريس، وتمثال ضخم لأبو الهول مماثل لذلك الموجود بالقاهرة، وعدداً من النوافير والقنوات المائية الطولية والعرضية.
ولكن المشكلة الوحيدة في هذا “المول” الذي يتسم بالتصميم الأنيق والمنمق، أنه مهجور تماماً، ولا يوجد به إلا عدد قليل من المتاجر؛ حتى إن بعض وكالات الأنباء أطلقت عليه “مول القتلى”.
ويجد الزائر عند تجوله في دهاليز المركز حالياً، عدداً من المحلات المحطمة، والطرقات المتربة، والسلالم المتحركة المغطاة بأكوام القمامة على الجانبين والإعلانات التجارية تلاشت، بعدما هجره التجار والزوار.
إلى جانب ذلك يقضي الموظفون أوقاتهم في حديقة الملاهي الداخلية نصف نائمين أو في “الدردشة القاتلة” أو حتى في تشغيل بعض الألعاب واللهو بها حتى لا يعلوها الصدأ.
وكان مؤسسو هذا “المول” يتوقعون حين افتتاحه في 2005 أن يجذب نحو 100 ألف زائر يومياً، ولكن بعد ثماني سنوات اكتفى المركز بعدد من مطاعم الوجبات السريعة في مدخله، التي يطرقها المارة، ودار السينما التي هي خارج مبنى “المول” أيضاً.
وترجع مشكلة هذا “المول التجاري” إلى أنه تم تصميمه في مدينة دونجوان الصناعية، التي يسكنها نحو 10 ملايين نسمة، معظمهم من العمال المهاجرين الذين يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم اليومية، ولا يملكون المال الكافي لرفاهية التسوق والتسلية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *