نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية تقريراً عن اختراع جديد اُبتكر في نيجيريا لبناء “مدارس عائمة” في قلب الأحياء الفقيرة في العاصمة لاجوس.
ونظمت وكالة تنموية هولندية متخصصة في تقديم النظم المعمارية لتطوير المدن هذا المشروع الطموح في المناطق المائية في حي “ماكوكو” في مدينة لاجوس؛ لتعليم نحو أكثر من 100 طفل، ولبناء ملاعب للأطفال أيضاً.
ويتم بناء “مدارس ماكوكو العائمة” التي خصصت الدفعة الأولى منها في التعليم الابتدائي في تلك المناطق النيجيرية الفقيرة، التي يعيش أهلها على الصيد، والتي كانت موضع ترحيب من السكان المحليين.
ويتم بناء تلك المدارس عن طريق عناصر محلية من الخشب العائم على شكل منشور ثلاثي الذي يطفو على قاعدة مصنوعة من أكثر من 256 برميلاً بلاستيكياً، علاوة على أنها تعمل أيضاً عن طريق استخدام الطاقة الكهربائية المستخرجة من الألواح الشمسية.
وقال كونلي أديمي، المهندس المعماري هولندي الجنسية ونيجيري المولد، إن تلك الأجهزة العائمة لا تعتمد على أن تضع أساسها في التربة؛ لأن التربة في ماكوكو واهية للغاية مليئة بالمياه الجوفية ولا تصلح للبناء عليها على الإطلاق.
وتابع “آمل أن يساهم هذا التصميم في تعزيز التنمية المستدامة في المدن الإفريقية الساحلية، والتي قد تمكن من تصميم مدن عائمة لتحل في النهاية محل الأكواخ التي يعيش فيها سكان حي ماكوكو”.
ومن المقرر أن تبدأ المدارس العائمة في نهاية الشهر، كما أنه سيُجرى الانتهاء من تصميم البيوت العائمة نهاية شهر سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن يتم تعميم هذا المشروع في مختلف لاجوس نهاية عام 2014.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *